زيان يؤيد منع الأساتذة المتدربين من السفر (فيديو)

23

أيد المنسق الوطني لـ”الحزب الليبرالي المغربي”، محمد زيان، ما قامت به السلطات العمومية نهاية الأسبوع الماضي، من منع للأساتذة المتدربين من السفر للرباط قصد المشاركة في المسيرة الوطنية التي نظموها يوم الأحد 24 يناير الجاري.

وقال زيان خلال مشاركته في برنامج “ضيف الأولى”، الذي يبث على القناة الأولى المغربية، وينشطه الزميل محمد التجيني، (قال):” على الحكومة أن تبحث عن وسائل أخرى لتجنب تعنيف الأساتذة المتظاهرين، كأن توقف القطارات حتى لا يصلوا إلى الرباط، او أن تتحدث مع عائلاتهم أو تحكي لهم النكت أو تشرك ممثلين في الحوار معهم”.

وفي ذات السياق قال زيان، على القوات العمومية أن تستوعب وجود استفزاز في التظاهرات، إذا كان هناك ألف متظاهر فثمان مائة منهم يأتون لاستفزاز الأمن ويجب عليه -الأمن- أن يكون على استعداد لذلك”.

وانتقد زيان في ذات البرنامج ما تعرض له الأساتذة المتدربون من تعنيف خلال ما بات يعرف بـ”الخميس الأسود”، معتبرا ذلك قرارا سياسيا خاطئا وليس سوء تفاهم داخل الحكومة كما أوله البعض من خلال نفي رئيس الحكومة علمه بذلك، وتصريح وزير الداخلية أن التدخل كان بتنسيق مع الأخير”، مشيرا إلى أن أحدهما يقول الحقيقة.

و قال: ” نحن في 2016، انتهى العنف عبر العالم وجميع المغاربة لهم الحق في التعبير عن سخطهم من دون أن يتعرضوا للتعنيف والضرب وعلى المسؤولين أن يكونوا في مستوى القرن 21″ .

وأردف زيان، ” الحكومة قررت تشجيع التعليم الخاص عوض التعليم العام ومكرهتش تبيع المدارس العمومية للخواص فهناك مدارس تباع للخواص فعلا، وعلى الحكومة أن تعلم يأن سيادة الدولة تقوم على ركيزتين هما التعليم والصحة وإن لم تستطع توفيرهما، فلا حق لها في الوجود، ويجب عليها تقديم استقالتها”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. ابو سلمى يقول

    صراحة كان لقاءا متميزا معه وابان عن وطنية عالية خالية المداهنة التي اتصف بها المهروليون الى السلطة
    حلقة عرى فيها الرجل على حقائق اللوبي الاقتصادي واللوبي السلطوي ببلادنا واحتكار المال لجهات لا تسمح لاحد الاقتراب من مربعها الريعي
    كان الرجل متزنا وصادقا
    اما محاوره التيجيني فلم ترقه صراحة السيد زيان فبدأ بالتشويش على كلامه وهو يناور بكل شيئ حتى لا يسمع اللستاذ زيان اقواله للناس
    كان التجيني يتلقى كسابقه العلوي التعليمات والاوامر عبر المسمع في اذنه

  2. Premier citoyen يقول

    حرام عليك…..
    كيف يمكن لك ان تقول بمنع الاساتذة المتدربين من السفر؟ هل هناك قانون يمنع اي مواطن من السفر ذاخل البلاد؟ هل اصبحت تؤيد محاكة التاس على نواياهم؟ كيف يمكن ان تتبنى موقف سلبي ضد تظاهر الساتذة المتدربين و تدافع عن الاستاذ القاضي الهيني؟
    هذا تناقض صارخ يا السي زيان. اعد نظرا ارجوك. ايحكيو ليهم النكات زيونة هدي ولاو اطفال غادي تلهيهم بالنكات.

  3. marocain liberal يقول

    في اطار الليبرالية التي يؤمن بها الاخ زيان يمكن قمح الحرية في التنقل راكم عارفين الليبرالية ديال الاتحاد الدستوري ؤ التجمع ؤ هلم مخزن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.