زيان: أنا أداة من أدوات المخزن بكل افتخار واعتزاز..والحمد لله أني خرجت ضد 20 فبراير (الفيديو كاملا)

74

قال محمد زيان الأمين العام للحزب الليبرالي ” أنا أداة من ادوات المخزن بكل اعتزاز وافتخار”. ثم أضاف خلال حوار تاريخي وغير مسبوق مع “بديل” “أنا ملكي مخزني بافتخار واعتزاز”.

وجاءت هذه الشهادة من زيان حين سأله الموقع قالا: “كثير من الناس حائرة في أمرك، تدلي بتصريحات متجذرة وتقدمية في بعض الأحيان، ولكن في نفس الوقت تجر خلفك تاريخا أسودا ضد قضايا الشعب، كخروجك ضد حركة 20 فبراير ومهاجمتها، وكنت أحد أسباب إغلاق جريدة الصحافي أبو بكر الجامعي والحكم على الأموي بسنتين، وكلما أراد المخزن القضاء على صوت حر تتكلف بالبقية حتى إن البعض يعتبرك أداة من ادوات المخزن ” فرد زيان “أنا أداة من أدوات المخزن بافتخار واعتزاز..وأنا ملكي مخزني بافتخار واعتزاز” قبل أن يقول زيان “الحمد لله أني خرجت ضد 20 فبراير وإلا كان مصيرنا مصير ليبيا وسرويا”.

وعاد زيان ليهاجم بوبكر الجامعي قبل أن يشن هجوما مثيرا ضد “البام” و”البجيدي”.

زيان، وفي حوار تاريخي طويل فاقت مدته ساعة واحدة مع موقع “بديل” تحدث عن علاقة الملك بالإقتصاد المغربي وبالضرائب، مؤكدا أن الحسن الثاني كان يؤدي الضرائب، مبديا زيان ايضا موقفه من محاورة الملك للصحافيين المغاربة أمام التوتر الشديد الذي يطبع علاقة بنكيران بالصحافيين.

وفي الحوار يتحدث زيان عن حزب “البام” بطريقة غير مسبوقة لأول مرة، كاشفا عن معطى غريب ومثير يحرك الياس العماري اليوم من اجل عودة الأغنياء الهاربين من العدالة إلى المغرب.

وفي الحوار أيضا حقيقة مثيرة عن علاقة نبيلة منيب بزوجة الياس العماري، وتصريحات مثيرة ضد فدرالية اليسار والإتحاد الإشتراكي والبجيدي قبل أن يقدم زيان هجوما غير مسبوق على بنحماد وفاطمة النجار والبجيدي الذي وصف زيان قيادته بالمنافقين.

زيان يشرح باسهاب كبير مشاكل الإقتصاد المغريي متحدثا لأول مرة عن دور السلطة المالية في أزمات المغاربة، شارحا أسباب مقاطعته لانتخابات المقبلة قبل ان يشن هجوما لاذعا على زعيم العهد الجديد” وعلى حماد القباج مهاجما الوهابيين بقوة .

وفي الحوار لأول مرة يكشف زيان عن حقيقة مثيرة تتعلق بظروف اعتقال عبد الرحمان بنعمر يوم 8 ماي 1983 كما يكشف عن معطى صادم حول الحكم ضد الأموي ، كاشفا عن هوية من غير الحكم من خمس سنوات إلى سنتين. فترقبوا هذا الحوار الساخن والمثير قريبا.

يُشار إلى أن الحوار يتضمن تصريحات غير مسبوقة في وسائل الإعلام على لسان أمين عام حزب سياسي حيث لأول مرة يتعرض أمين عام للمشكلات الحقيقية للاقتصاد المغربي حول الإحتكار ودور “أونا” وعلاقتها بالضرائب مع تصريحات “نارية” بخصوص قضية فاطمة النجار وبنحماد والتحاق الوزاني وخطة الياس العماري لعودة الهاربين من العدالة إلى المغرب لضخ “أموال” في الاقتصاد المغربي…

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

28 تعليقات

  1. AYOUR يقول

    الانجليزي رافع يصالح القدافي

    الامريكي رافع لصالح صدام

    ولم يرافعوا ضد مناضلين من جنسيتهم.
    انت كدلك ان ترافع على نفس المنوال ولكن ان ترافع ضد مناضلين من بني جلدتك مع العلم انهم يدافعون عن حقوق المغاربة وانت منهم فتلك امور لم ولن يرافع الانجليزي او الامريكي

  2. طارق بن زياد يقول

    المخزن نظام للحكم ساد بالمغرب لقرون وهو بدون مؤسسات ولا قوانين.نظام حكم فردي استبدادي بشهادته. كل هذا وانت تتباهى بكونك مخزني.الست محميا او خائنا؟؟الست من سلالة المتسولين؟انك متخلف وبلا جدال.كيف تؤكد مخزنيتك وتقول بالديمقراطية؟الست مهزوزا ذهنيا؟

  3. Joseph يقول

    An impressive interview. I have seen many interviews , and for once, I see someone who summarizes the real picture of Morocco and suggests the real solution: ” Educate.” In the meantime, he was not afraid to show his position in some areas where we may disagree with him. But He was so honest to present his argument. Mr. Ziane, I would like to send you my deepest respect and thanks form the USA for giving me hope about this country. Finally, I would like to thank our respected journalist for his continuous
    efforts. However, I was not ok with certain questions, for they were more kind of criminal trial cross examinations for a yes or no answeres. Thank you again. Sincerely.

  4. Garda يقول

    اولا كل تقدير واحترام لانقى اليدين الاستاذ النقبب سي محمد زيان
    نعم ِهناك فرق شاسع بين سياسة الاستاذ زيان وسياسة بما يسمى الحكومة وسياسة بنات الدرب والجين والرايبن والقهوة..
    الاستاذ زيان رجل قيمة كبيرة. لدي اعجاب كبيرلمواطنته لتواضعه، لشفافية، لشجاعته لبساطته، لصدقه ولكفاءته .حقا نحن في حاجة لمثل هذا المناضل الغيور على بلده وعلى تنميتها . فشكرا السيد النقيب الحقوقي المناضل المحترم علئ فصاحتك. وبرافو عليك. اتمنى بكل صدق ان اراك رئيس حكومة لهذا البلد الحبيب لاننا كرهنا سياسة الزبالة ذاك وجوه الكذابة الفاسدة. الله يكون معك وجزيك خيرا على ما تبديه من طاقة و جهد من اجل هذا الوطن العزيز. شكرا لك ايها السبع الشجاع .= لوحدك كتحمرنا الوجه امام العالم =

  5. Alhaaiche يقول

    En résumé
    PJD et PAM
    Quel panache, juste à pays de Bouzebal

  6. Alex يقول

    Ziane le démocrate à dit qu il a décidé de boycotter les élections, alors que les instances du parti qui doivent le faire, on a jamais entendu d une réunion du comité exécutif de ce parti pour statuer sur une éventuelle participation, vive la démocratie de ziane, ziane est SG de ce parti et va y rester jusqu’à son transfert au cimetière. Ziane parle des exécutions en Arabie Saoudite des femmes pour prostitution, alors que personnes autre que lui n à entendu ni vu ces exécutions, vivent les mensonges de ziane. Ziane parle de l Amérique comme la grande démocratie et le modèle à suivre, et il dit que si tu investis en Amérique et tu veux récupérer ton argent ils te mettent en prison, vivent les mensonges de ziane, enfin ziane est spécialisé dans tout, politique, criminalité, droit des affaires, religion etc..Grand menteur et grand serviteur du Makhzan, si il se présente aux élections il aura un zero

  7. سعيد يقول

    كم تشوقت لهدا الحديث ظا نا أن الرجل قد تغير وسياتي بجديد من الصلاح ولكن للاسف خيب ما كنا ننتظره.

  8. محند يقول

    تحية تقدير واحترام وتشجيع للصحافي حميد. لقد نجحت في اخراج الحرباء التي تتاقلم مع محيطها من جحرها. استمر في عملك النبيل لاخراج زعماء الاحزاب الاخرى التي تدعي تمثيل الشعب والدفاع عن قضاياه. يتضح من جديد بان اغلب زعماء الاحزاب مخزنيين حتى النخاع ومن مميزاتهم الفكرية والعقلية والثقافية والسلوكات هي طغيان النفاق السياسي والديني والتهريج واحتراف الكذب والتزوير والاصابة بمرض الانا المفرطة وجنون العظمة والغرور ولكن في الجوهر هم عبيد واقنان للمخزن واذنابه والاستعمار والبنوك الدولية. انهم مرتزقة ووصوليون يكرسون العبودية والاستبداد والفساد. انهم خونة للامانة والشعب وللوطن. لهذا فبعد خروج زيان من جحره ينضاف الى لاءحة المنافقين والمهرجين والانتهازيين والوصوليين والعبيد والظواهر الصوتية. لدينا الان الشيوعي الحاج والليبرالي المسلم المخزني والمسلم لحلاقي الداعشي والاصالة والمقارعة وكلهم يسبحون بحمد ربهم وهم في فلك يسبحون باسم الله والملك لاجل نهب وافتراس خيرات الشعب تحت حماية الاستعمار القديم والجديد والبنوك الدولية وعلى نغمات مهرجانات موازين والمسلسلات المكسيكية والتركية واحلى واطيب المؤكولات والمشروبات والمنشطات الطبيعية والصناعية والنكاح من ماخرات وفروج مثنى وثلاث ورباع وهم منكوحين من حيث لا يشعرون الى الابد حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الاسود وتستفيقوا من سباتكم وجهلكم وطغيانطم. عاش الشعب الحر ونطلب من العبيد ان يتركوا المظلات في البيوت عندما تمطر السماء حرية.

  9. momo يقول

    Hada ma3araf Hatta haja kaykharba9 Hatta hizbo ghir zaid hado homa jodor takhalof

  10. محمد الفرشة يقول

    ريقي باع الماتش بكري وانتهى. كيف درس واصبح محاميا ضد قضايا الشعب.ريفي داصر كتر من القياس.ريفي يظن انه عالم اكثر من العلماء وجعبته فارغة الا من الشيطنة والتبركيك.انه من المحميين بلا شك.

  11. Said يقول

    دجال سياسي بامتيازيغلف الحق بالباطل؛ ويلجأ إلى الصراخ والزهيق والتهريج لضحالة فكره وهشاشة أسلوبه . تاريخه السياسي،إن وُجِد،والمهني يشهد على عدم مصداقيته الأخلاقية والإعلا مية

  12. darel يقول

    اللهم انت امته فقطع عنا سننه وبدع شيعته وهذا الرجل كان من حاشيته

  13. مولاي هاشم يقول

    زيان في كلمتين :
    مهرج منافق

  14. Premier citoyen يقول

    غا داوي هذا السي زيان أوصافي.

  15. Kurt Bernstein يقول

    Un vrai BIDON vide dans plusieurs choses

    Dans d’autres choses il est franc malgré le manque de clarté

  16. حميد أوشن يقول

    شنو كيخربق هذا مع الانتخابات و ماشي ضد نظام الانتحابات و تخربيق هذا ؟….

  17. مبارك فتيح يقول

    علي الاقل هذا الوزير الوحيد الذي قدم استقالته من الحكومة ويتكلم بكل صراحة التي تنقص اغلبية الوزراء الحاليين

  18. احمد يقول

    مادام تقولها بوجهك الاحمر سير إلى مزبلة التاريخ و نطالب من الاخ حميد بعدم استظافة مثل هؤلاء المخازنية الملطخة يدهم في الاخفاقات التي عرفها المغرب في الماضي من انتهاكات حقوق الانسان عندما كان زيان وزير حقوق الانسان و عندما تحمل حزب زيان المسؤولية في الثمانينات و تسبب في مجزرة كوميرا الشهيرة، حداري حميد لا نريد الخونة في هذا المنبر الطاهر

  19. inssan 7or يقول

    اخي حميد

    السوؤال الدي لم تنقله هو
    هل السيد زيان ياخد تقاعد الوزير
    مجرد سوؤال
    شكرا اخي حميد

  20. علي يقول

    هذا البلطجي لا مذهب له، تارة مع المد وتارة مع الجزر. هو صاحب مصلحة نفسه فحسب.. تناقض في الخطاب والرؤية. .

  21. ahmed يقول

    amin 3am mouharrij ma stafadna m3ah walou ma bakich tjib lina a si lmahdaoui had l3ayyina dyal ssiyyasiyyin

  22. عبد العالي. يقول

    يبدو لي ان زيان يفتقد التعبير السياسي لابداء قناعاته , والدليل على ذلك استعماله لألفاظ سوقية لا تصلح حتى للمحاججة في الشوارع والاسواق . ولا نستغرب في المغرب أن يكون أمينا عاما لحزب سياسي ليبيرالي لا يتقن أي لغة من اللغات المتداولة في بلادنا . ونسجل له صراحته في انتمائه وخدمته للمخزن بكل اخلاص , , وتوريطه لصحفيين ولسياسيين لحساب القصر .

  23. Mounir Deutschland يقول

    رسالة إلى الأخ العزيز الصحفي المهداوي. متابعة حلقات قصيرة لك كانت كافية لتجعلني أكن لك الإحترام و أقدر فهمك للواقع السياسي و الإجتماعي المغربي. طرحك للإشكال السياسي أو التقدمي…قريب لفهم الطالب أو المهندس أو البطالي…المغربي. طرح بسيط، واقعي و مفهوم. أتابع فيديوهاتك مدة لا تزيد عن الشهرين بحيث لم أعرفك من قبل و كمغربي مهندس من الجالية القاطنة في ألمانيا إستفدت منك الكثير و جعلتني قريب من المشهد السياسي المغربي أشكرك لله.

    أسإلتك تتجاوز ههؤلاء السياسيين المكونين في عهد الحسن الثاني و العقلية المخزنية، لهدا لم و لن تجد أجوبة كافية شافية عند هولاء. لو أن أمين عام حزب ألماني تكلم بمثل ما تكلم السيد زيان لكان أضحوكة و طبق طري للآلة الإعلامية الألمانية.

    تنوير الشعب سبيل من سبل التغيير و هدا ما تقوم به. وفقك الله و السلام.

  24. mouaten maghribi يقول

    l etat mekhzenienne n a pasbesoinde vous puisque tes conris sont de passee est perimist est q unmouchard etiend autre…

  25. الهاشمي يقول

    سي حميد و فريق بديل الشكر الجزيل وداءما في القمة..

    سي زيان كلشي خرايف جحا ..
    لقاء ممتع و نامل ونتمنى الخير للوطن.

  26. برومي يقول

    لليسار اخطاء كما لك فيض منها في مسار حياتك ولكن معاداتك للاشتراكيين زادت عن حدها وبدون مبررات مفهومة ومعقولة.اما وكر الليبرالية غير كاف لاخفاء حقائق خطيرة.

  27. Bencheikh يقول

    بتوفرها على لسان طويل تصطاد الحرباء كل الحشرات وتمضغها مضغا , وتتميز بامتلاكها خلايا الألوان لذلك تراها سريعة التأقلم مع المحيط كنوع من النفاق حفاظا على مصالحها , والله مابقيت فاهم والو فهاذ المغرب.

  28. dghoghi nordine يقول

    تفتخر انك ألة من ألة المخزن ولست بانسان حر .. شغلك هذاك ..لكن امثالك هم من يساهمون في تخلف المغرب… امثالك بجب ترحيلهم من المغرب
    اما حركة 20فبراير زعزعت النظام وسافر الى فرنسا يبكي ويرغب من اجاد حل للبقاء في المغرب…. عندكم زهر خانو بنا الاصلاحيين …على يا زيان انت كالذبابة الحلزونية يجب تعقيمها لكي لا تولد لنا فاسدين متملقين…
    انا الدغوغي نورالدين تيفلت….
    اتحداك ….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.