زيادات منتظرة في فواتير الماء والكهرباء مع حلول 2016

36

يُرتقب أن تعرف فواتير استهلاك الماء والكهرباء، في المغرب، ارتفاعا ملحوظا، مع مطلع سنة 2016، وهي الزيادة الثالثة خلال سنتين بعد تلك التي تم تسجيلها مطلع سنتي 2014 و2015.

ووفقا لما ذكرته “تيل كيل”، فإن الأسر التي يتراوح استهلاكها من الكهرباء ما بين 101 و200 كيلووات في الساعة/الشهر، ستضطر إلى دفع  1,037 درهم عن كل كيلووات،  خلال سنة2016 بدلا من 1.0022 درهم في عام 2015.

وكشف المصدر ذاته، أن هذه الزيادة ستمس بالأساس الأسر التي تستهلك أزيد من 100 كيلووات أو 6 تر مكعب من الماء الصالح للشرب في الشهر.

أما بالنسبة للأسر التي تستهلك ما بين 201 و300 كيلووات في الساعة/الشهر، فستدفع  1,1282 درهم بدل 1,0904 درهم، فيما تدفع الأسر التي تتأرجح بين 301 و 500 كيلو واط ساعة في الشهر، حوالي 1.3351 بدل 1.2903 درهم في عام 2015، أما الأسر التي تستهلك أزيد من 500 كيلووات ساعة في الشهر، فستدفع 1.542 اعتبارا من 2016 بدل 1.4903 .

وكشف نفس المصدر أن هناك زيادة منتظرة مع حلول  سنة 2017 وفقا للعقد المبرم بين الدولة والمكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل إنقاذه من العجز الذي يعاني منه، والذي وصل إلى حوالي 11 مليار درهم.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. ساخط على الوضع يقول

    هذه الحكومة بقيادة حزب النذالة و التعمية جائت لتحرق الاخضر واليابس وتجهض على ما تبقى للمواطن من وسعة في حياته وكل ذلك تحتدريعة الاسلام و المرجعية الاسلامية ، اما البهلوان بنكيران، فيقول بوجه احمر ، انا لي زدت عليكم في الما و الضو و تقبلتوها مني الله يجزاكم بخير.. كيم يجازين الله و انت تزيد علينا في كل شيء!!!! الجزاء الوحيد هو ان يأخذك الله بدون رجعة ايها المتأسلم المنافق….. اما ما يحيرني كيف يبقى اتباعه الحمقى يصدقونه و يتبعونه وهو يطعنهم بالزيادات ليل نهار؟؟؟ و الفاجعة انه يخرج علينا بفتوى ان معتشات الوزراء ليست ريع !!!!! لعنة الله على المنافقين و بئس البيادق الذين اتبعوك.

  2. الهاشمي يقول

    اخويا حميد الله يشوف من حالنا اوصافي ، كان الرسول قران يمشي و عندنا الفساد يمشي على رجليه.
    ارى كلما كان الفساد اعظم كان التخلص منه اصعب و لن يكون سهلا اما الخنوع و اما الدماء .
    لان الفاتورة ثقيلة و تاريخية متجدرة سيدفع الثمن كل الناس غاليا على سكوتهم لانه ينبغي الانتفاضة من كل الاطراف و ليس بعض الانفار هنا و هناك .
    كما قلت الريع متجدر و يمس كل اوساط المجتمع .
    كلشي عاجبو لحال واكل شارب مباغيينش صداع الراس نفسي نفسي…
    و شعب ربوه على الخوف و زرواطة حتى مابقات عندو شخصية و صار اسير الماضي ، pjd جاءو بحسن نية و لكن اخطؤو بظنهم على التغيير من الداخل .
    الملكيات عبر التاريخ كانت و ستزال دكتاتورية و حاشياتها فاسدة و مهما نظن انها استقرار لبلادنا الا ان الاستقرار يكون بتحكيم شرع الله بحكومة مدنية و مشاركة الكل.
    الاسلام لا يخدم مصالح الطغاة و اعوانهم . قال نبي الله اذا وسد الامر لغير اهله فانتظر الساعة . التغيير سياتي عما قريب بسبب الاحداث خارج البلاد و من الشعب لان الريع سيزيد و الفقر و البطالة و القمع ايضا ليحدث اصطدام لا مفر منه في الشارع …
    لحقش بنادم من يجوع غدي سخن عليه راسو و يبقى ميلقاش باش اخلص لكرا و ما يكل تم توصل لعظم و ناس كلها تخرج…لقد بدات و لن تقف ..غلاء المعيشة ،الفواتير ،البنزين الغاز السكر الزيت …الخ الفقر يستشري و يزيد بسرعة و المخزن ستاتيه من حيث لا يدري .
    شكرا اخي حميد و حفظك الله من مكرهم و الله ينصرك عليهم و السلام.

  3. كاره الظلاميين يقول

    تسقط حكومة عصابة بنزيدان الارهابية
    ولتكن سنة 2016 سنة المطالبة برأس كل من أجرم في حق الشعب المغربي
    وليكن شعار المرحلة نعم لمحاكمة بنزيدان وحكومة المافيا المجرمة

  4. الصحراوي يقول

    لا حول ولا قوة ال بالله
    دائما الحلول على المواطن
    قبح الله العمل السياسي الذي يتبنى المراوغة و عمل النعامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.