رسميا..نقابة التعليم العالي تنسحب من مجلس عزيمان وتعتبره تابعا للحكومة ولسياساتها

87
طباعة
أعلن الكاتب العام لـ”لنقابة الوطنية للتعليم العالي”، عبد الكريم مدون، عن انسحاب هذه الاخيرة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وذلك احتجاجا على توصيته الأخيرة الداعية إلى رفع المجانية عن التعليم بالمؤسسات العمومية، موضحا أنه “إذا كان المجلس يعتقد أن حل معضلة التعليم تتمثل في فرض رسوم التسجيل على المواطنين فقد أفرغ مهمته الأساسية من محتواها وتحول إلى مقرر سياسي وهو ما يؤكد تبعيته للحكومة ولسياستها”.

وبحسب ما جاء في بيان صادر عن نقابة التعليم العالي توصل “بديل” بنسخة منه، فإن المجلس الأعلى للتعليم “انحاز عن الدور الذي أسس من أجله وتحول إلى مؤسسة تابعة للحكومة ولم تعد مراقبة ومتابعة ومقيمة للسياسات الحكومية في مجال التربية والتكوين والبحث العلمي، وقد ظهر ذلك جليا حينما أحال رئيس الحكومة مشروع القانون الإطار على المجلس من أجل إبداء الرأي، وقد بدأ الخلل حينما كان الأمين العام عضوا في اللجنة الحكومية التي هيئت هذا القانون وأصبح مستشار رئيس الحكومة عضوا في اللجة التي أسست لرأي المجلس”.

وجاء في بيان ذات النقابة أيضا ” نعلن انضمامنا إلى الدفاع عن المدرسة والجامعة العموميتين”، معتبرا أن ” هناك جهات تريد أن تنسب لهم كنقابة مواطنة ومناضلة في هذا الوطن معلومات غير صحيحة تهدف من خلالها إلى تغليط الرأي العام الوطني في ممارسة دنيئة”، مشيرا إلى أن المجلس نفسه “يريد أن يشوه سمعة النقابات الديمقراطية المواطنة وفي مقدمتها النقابة الوطنية للتعليم”.

وأكدت نقابة التعليم العالي في بيانها أن “ما صرح به مستشار رئيس الحكومة حول كون النقابات الأكثر تمثيلية شاركت في التصديق على هذا الرأي، غير صحيح” مردفا (البيان) أنه “إذا كان (المستشار) يدافع على سياسة الحكومة في التوجه نحو التخلي عن الإنفاق على التعليم واستبداله بجيوب الفقراء والمستضعفين فهذا بعيد كل البعد عن الدور الحقيقي للمجلس الذي يجب أن يؤسس على دور الخبرة والبناء العلمي لتجاوز الأزمة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. Med Akhrif يقول

    كفاعلين جمعويين ( فدرالية جمعيات الأمهات والآباء إقليم المضيق الفنيدق ) نثمن هذه الخطوة ونعتبرها مواقف شجاعة من شأنها لفت انتباه المجلس الأعلى للتعليم والوزارة إلى خطورة هذه التوصيات والتي من شأنها إلغاء مجانية التعليم بالسلك الثانوي انحراف أبناء الطبقة الهشة وتازيم الملف الأمني.

  2. زايري يقول

    الرجال الحقيقيون هم الذين ينسحبون عندما يرون الامور تسير عكس مصلحة الشعب. وهذه اول بادرة تقوم بها منظمة نقابية. ونتمنى ان يحدو حدوها الاخرون.

  3. rolardol يقول

    الحكومة المنتخبة يحكمها مجلس وزاري غير منتخب، حلل و ناقش.

  4. saad يقول

    l’éducation n’est pas un privilège de l’État, mais bien un droit fondamental . Tout le peuple doit se mobiliser et demander l’annulation de tous les frais reliés à l’éducation, , que ce soit sous forme de frais afférents, de frais de scolarité ou de tout autre type de frais s’opposant au principe de la gratuité scolaire. si l’état refuse de prendre ses responsabilités en main elle doit en parallèle cesser d’utiliser l’argent des citoyens

  5. سواسية يقول

    هذا القرار كان مدبرا و مخططا له و هو الهدف الاساسي الذي أنشئ من أجله هذا المجلس الحقير و الذي يترأسه رجل لا علاقة له بالتعليم و لا بمشاكله ولا يقوم بأي دور سوى تنفيذ تعليمات الشياطين الذين يدبرون أمور هذا البلد من وراء الستار و يسيرون به إلى الهاوية لا محالة

  6. ب.عبدالواحد يقول

    من لم ينسحب من المجلس الأعلى للتربية والتكوين احتجاجا على المؤامرة ضد مجانية التعليم فهو متآمر ضد الشعب المغربي و على أي حال هده المؤامرة لن تمر على الشعب المغربي مرور الكرام .

  7. Premier citoyen يقول

    لكل وزارة مجلس مواز. كثرة الإنفاق و النتائج كارثية على جميع المستويات. ايها المسؤولون لن تستطيعوا مغالطة الرأي العام الدولي ، ألا تستيحون عندما تزورون الدول الأروبية؟ ألا تعلمون انهم يعلمون ما تعلنون و ما تخفون؟ الم يتبادر لذهنكم أنهم يعاملونكم باحتقار؟

  8. El che يقول

    ماهو دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي ؟ مادا يعمل ؟ وهل حقق شيئا للشعب ؟ ام هو اداة لاختفاء المخزن ؟
    كم يكلف المجلس الاقتصادي والاجتماعي من اموال الخزينة ؟
    كم تكلف اموال تقاعد البرلمانيين مند 30 سنة او اكثر من الخزينة العامة للدولة ؟
    اتمنى من الرفيق حميد المهداوي ان يتحفنا بتقرير صريح عن هده الاسئلة لفضح سياسة اصبحت اليوم مقرفة وغير مقبولة من طرف الشعب الواعي وغير مفهومة لدى الجبهة الاخرى الغير واعية .
    وتحية نضالية عالية للرفيق المهداوي ودمتم للنضال اوفياء .

  9. محمد يقول

    عين العقل .اكيد مازال في الدولة نزهاء و شرفاء لكن الخزي والعار لمن فكر في تدمير التعليم.انهم يريدون ان نصرف نظرنا ويلهونا عن المطالبة باسقاط قانون التقاعد وتقاعد الوزراء والبرلمانيين.

  10. ولد الدرب يقول

    تحية نضالية لهؤلاء المناضلين الأحرار (مناضلو ال نوتع) و شكراً لهم على هذه الخطوة التي انحازوا بها إلى مصلحة الجماهير الشعبية ضداً على ما يريده الإستبداد المخزني/الظلامي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.