رسالة للحراك المجتمعي لشهيد الحكرة

74

في هذا المقال يوجه قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، رسالة إلى كل شرفاء الوطن، من أرض الحسيمة مسقط رأس “شهيد الحكرة” محسن فكري، يحثهم فيها على مواصلة النضال من أجل الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية، كما يقدم الهيني في مقاله هذا الحلول الناجعة -بحسبه- من أجل دحر الإستبداد والظلم للوصول إلى مصاف الدول الديمقراطية.

أويرد الهيني في ذات المقال على مروجي خطاب الفتنة، مبرزا في هذا الصدد أن الفتنة الحقيقية هي استمرار تهميش وانتهاك كرامة المواطنين وحقهم في العيش الكريم.

وفي ما يلي نص الرسالة:

أيها الشرفاء اخاطبكم من ارض الشرف والكرامة والنضال ارض المقاومة

أحييكم بشكل مبدئي على نضالكم من اجل مغرب الكرامة والحرية والعدالة والمساواة والوحدة مغرب ضد الحكرة والظلم والفساد والاستبداد.

ان الحكرة والظلم لا تخص منطقة في مغربنا الحبيب دون اخرى فهي شاملة في بعض جوانبها للجميع ومواجهتها مسؤولية الجميع مسؤوليتكم انتم كمجتمع مدني وحقوقي ومسؤولية السلطات العمومية لان بعض الاحزاب اختفى دورها في القضايا المصيرية للوطن لانها مجرد دكاكين سياسية مما يحتم ان يتصدر الفعل الاجتماعي نضال الكرامة الانسانية وفكر التغيير لفائدة الوطن والمواطن بوعي مسؤول وحضاري وبوطنية وغيرة على ثوابت ومقدسات الامة.

إن قضية شهيد الحكرة محسن فكري قضية وطنية ومجتمعية اماطت اللثام عن احساس عميق ومتراكم بالظلم يتجاوز الحساسيات القبلية او المناطقية فهي قضية استفزت الشعور الوطني لجميع المغاربة ووحدت ارادتهم في مناهضة تطرف الادارة وفسادها وامتهانها لكرامة المواطن ؛لقد جابت جميع مناطق وجهات المغرب مظاهرات واحتجاجات في غاية الحضارة والسلمية عبر فيها المناضلات والمناضلون في العموم عن اقصى درجات الوعي الجمعي بحقيقة ازمة الادارة وبضرورة مواجهة كوارثها وعللها وتجبرها وعنادها على المواطن البسيط الذي لا حول ولا قوة الله فغدى التسلط والشطط سلوكا اعتياديا للادارة وغابت مفاهيم المرفق العمومي والمحاسبة والمسؤولية وحقوق المواطن المرتفق فاصبحت الادارة كالغول والوحش الذي يخشاه الجميع ويخيل الينا حينما نلج الادارة اننا امام مسؤولين فوق القانون يعتبرون المرفق في ملكهم وتحت سلطتهم بدون حسيب ولا رقيب وكم من مواطن يبيت الليل كله يفكر فيما سيقع له غدا بعد ولوجه الادارة.

لقد دقت ساعة الحقيقة معلنة عن وجوب التحرك العاجل نحو اصلاح جدري للادارة عبر تنظيم دقيق لعلاقتها مع المواطن تجعله في صلب اهتماماتها وغاية وجودها.

بمحاربة البيروقراطية والشكلانية المقيتة واهدار الوقت واحترام كرامة المواطن وانسانيته وقضاء مصالحه في اجل معقول وكذا مواجهة ظاهرة الغياب والموظفين الاشباح وصد الفساد والمفسدين وتعزيز انظمة المسؤولية والمحاسبة وعدم الافلات من العقاب بوجوب تحريك المتابعات التاديبية والجنائية ضد كل مسؤول اداري كائنا من كان ينتهك حقوق المواطن او يمتنع عن تنفيذ الاحكام والمقررات القضائية النهائية الواجبة التنفيذ.

نطالب بضرورة سن ميثاق المرافق العمومية وفقا للدستور وتجريم كل اهانة او امتهان لكرامة المواطنين بمناسبة قضاء مصالحهم الادارية على غرار تجريم انتهاك كرامة المسؤولين الاداريين تحقيقا للمساواة وعدم التمييز.

إن حراككم المدني والحقوقي هو عنوان دولة الحقوق والحريات دولة الكرامة.

إن حديث البعض عن فتنة انما هو مصادرة للمطلوب فالفتنة هي الخروج عن ثوابت الامة وعدم الاستجابة لمسببات بروز انتهاك كرامة المواطنين وتجاهلها وتبخيسها وعدم الانتباه لمخاطر الاخلالات الماسة بحق الصحة او السكن او العيش الكريم او الحق في الشغل او الحق في قضاء مستقل وعادل او الحق في التنمية والحقوق الثقافية وتجاوز عقليات الاقصاء والتهميش فلم يكن يوما الاحتجاج والمطالبة بالحقوق الدستورية فتنة فهي حق مشروع لبلوغ غاية وهي وطن للكرامة موحد يسع الجميع .

إنني بقدر ما احييكم على مواقفكم ومطالبكم الاجتماعية العادلة فانني اطالبكم بالقطع مع بعض شعارات ورايات وخطاب الانفصال و قطع الطريق على كل المندسين وكل المشوشين الذين يريدون تحريف نبل النضال واهدافه لانه من غير المقبول والمعقول ان يتم الحديث من لدن البعض من قياديي الحراك بكل اسف عن الاستعمار القديم الجديد والدولة الداعشية وان يتم مناهضة اي حمل للاعلام الوطنية من طرف المتظاهرين.

فالمطالبة بالاصلاح ومحاوره الكرامة ومحاربة التهميش وبلوغ التنمية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية وفق مخطط مضبوط في انسجام وتقاطع تام مع الخيار الديمقراطي للدولة ومكتسباته في مجال الحقوق والحريات وهذا يفرض احداث محكمة ادارية بجهة الشمال لانه لا يعقل ان لا يتم احداث قضاء اداري بها لحماية المواطنين من الشطط والانحراف الاداري في استعمال السلطة ولم لا ايضا خلق مجلس دولة كجهة قضاء نقض ادارية لحماية المشروعية وسيادة القانون.

إننا لسنا عدميين ولكننا حالمين بموضوعية واصرار على بلوغ الكمال كمال المصلحة العامة التي هي مجموع المصالح الخاصة للمواطنين.

واقول لكم في الاخير ان الاحتجاح لم يكن في يوم ما غاية لانه وسيلة لتحقيق المطالب مما يستلزم دراسة كل الخيارات الممكنة لتجاوز مسببات الاحتجاج بشكل موضوعي بعرض المطالب الاجتماعية والقانونية وتحديد اولوياتها وافق التفاوض بشانها من طرف قيادة مثقفة وحكيمة تعي المرحلة مع السلطات العمومية بعد احداث اطار قانوني يجمع كل المناضلين في الساحة عليها.

هذا الإطار هو الكفيل بضبط الشارع وتاطيره وضمان مراقبة مجتمعية لكل الاخلالات الماسة بالكرامة واقتراح الحلول لمعالجتها بقوة تفاوضية.

كما يمكن للمجتمع المدني مراقبة كيفية سير التحقيقات والمحاكمات من خلال المحامين المنتدبين لهذا الغرض للاطمئنان على تحقيق العدالة.

إن تطور المغرب على جميع الاصعدة مرتبط بان يصير تطبيق القانون يتم بشكل تلقائي وعلى الجميع مؤسسات واشخاص وان نكون جميعا العين المراقبة على حسن تفعيله.

إننا جميعا ضد الحكرة والظلم لكننا ايضا ضد المساس بمقدساتتا وثوابتنا الوطنية الجامعة فلا يجب ان نظلم بمطالبنا العادلة الوطن ووحدته ووحدة مواطنيه.

دمتم للنضال والكرامة والوحدة اوفياء
الحسيمة يومه الجمعة 4نونبر 2016

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. kamal يقول

    je ne comprends pas pourquoi on ne peut pas commenter tous les écrits de maître Elhaini sur Facebook, on a le choix entre aimer ce qu’il écrit ou partager , il y’a des fois ou je ne suis pas d’accord avec ce qu’il dit et je ne peux rien commenter et ça devient frustrant , merci de faire quelque chose au niveau des paramètres de la page!! je suis un abonné a sa page et j’aimerais continuer à l’être.

  2. البري يقول

    الكرامة قضاء مصالح المواطن المشروعة في جميع الادارات وبدون مماطلة اوابتزاز او تسويف وبدون بيروقراطية او شطط او سلطوية او تميز =فسيد الناس خديمها =وليحيا الشعب وليدد عن حوضه بما يملك ومن لم يفعل يهدم بالتفرقة =وبالتضامن والتضحية والتكافل والتعقل والتحضر والصمود سنغيير الفساد في هذا البلد والفاسدين والهرم الاستعماري وفكره المعشعش على الكراسي وفي المكاتب والادارات

  3. Harchich يقول

    “إننا جميعا ضد الحكرة والظلم لكننا ايضا ضد المساس بمقدساتتا وثوابتنا الوطنية الجامعة فلا يجب ان نظلم بمطالبنا العادلة الوطن ووحدته ووحدة مواطنيه.”
    أجمل كلام سمعته منذ انطلاق الاحتجاجات، كلام متعقل سيوحد من دون شك كل المغاربة للنضال ضد الحكرة. وفق الله السيد محمد الهيني وأبلغه مراده.

  4. البري يقول

    الكرامة قضاء مصالح المواطن المشروعة في جميع الادارات وبدون مماطلة اوابتزاز او تسريف وبدون بيروقراطية او شطط او سلطوية او تميز =فسيد الناس خديمها =وليحيا الشعب وليدد عن حوضه بما يملك ومن لم يفعل يهدم بالتفرقة =وبالتضامن والتضحية والتكافل والتعقل والتحضر والصمود سنغيير الفساد في هذا البلد والفاسدين والهرم الاستعماري وفكره المعشعش على الكراسي وفي المكاتب والادارات

  5. ايلول يقول

    اذا لم ينهض المغاربة ويشمروا عن سواعدهم لمحاربة الظلم في جميع صوره فلن ينتظروا الا الكوارث من الفتن والانفصال ووو…وهذه الكوارث هي نتيجة الظلم والطغيان وربما لن تبدا من الريف حيث يدعي المفسدون بل من حيث لم يتوقع احد اما ما نراه اليوم بالريف ولا احد يمكن له ان ينزع عنهم مغربيتهم هو مقاومة للظلم والانفصال ووو…وعلى المغاربة الذين يريدون الخير لوطنهم ان لا يسمحوا بحصار الريف بين الظلم والاطماع الاجنبية المعادية للوحدة وهذا لن يتاتى الا بالتوحد في مواجهة الظلم والقضاء عليه اما ان يطلب من الريف بالخنوع والركوع للظلم تجنبا للانفصال والفتنة ووو…فهذا لن يخدم مصلحة وطننا طال الزمان ام قصر والف تحية لمن وقفوا صفا واحدا ضدا حكرة المغاربة وبديل الذي انتقل الى الحسيمة العزيزة لينقل الحقيقة كما هي

  6. صاغرو يقول

    لو بقيت قاضيا ما سمعنا لك رأيا
    يالها من انتهازية
    المواطنون يعانون من القضاء فلماذا سكتت عنه يا رجل

  7. فرج فودة يقول

    في دولة القانون والمؤسسة .
    شعر القاضي التونسي محمد الجلالي . هده القصيدة كلفته كثيرا ….في سنوات بنعلي …
    يقول
    في دولة القانون والمؤسسة
    في دولة الحرية المقدسة
    سيكتب التاريخ في فصوله
    بالصرخة المجنونة …..بالهلوسة
    عن امة معصوبة مغلوبة
    والامة العظيمة قد طبست
    خدوا البلاد …نظفوا ..بالمكنسه
    قد زلزلت زلزالها ..وضيعت
    اموالها …فما لحظ البائسه !
    ومن ترى اوحى لها فباركت
    اوحالها كشيخة معنسه
    ومن ترى اوصى لها فمزقت
    اوصالها بالطعنة المقوسه
    دستوركم يا سادتي مفصل
    كما يريد الحاكم ملابسه
    يزيد في اكمامه….في طوله مقايسه
    حتى الضريرلم يضل طريقه
    مجاهدا وبالعصا تحسسه
    زمبابوي بركينة وكينية
    قد عانقت احلامها المحتبسه………..
    والانتخاب يا صديقي مهزلة
    اترتجىالارادة المدلسه
    اامة اامة تزو اقدارها
    وتطفيء، انوارها المقدسه…..

  8. جبلي يقول

    الم نقل انه الرجل الشريف والعفيف؟ انه الجبلي ولد الحرة والملتصق بهموم الشعب الكادح والمحكور.انه باختصار البطل محمد الهيني.برافو وتبا للفاسدين والمقسدين وعملاء الظلم والظلام .تحية النضال والصمود ضد المخزن الحكار ولا سلام على احد.

  9. Premier citoyen يقول

    كان يشتغل من ذاخل مكتبه بشرف و نزاهة عل حالات معدودة ، ما يصله من قضايا الناس. حكرتموه فأخرجتموه ليدافع عن قضايا شعب بكامله. لقد أيقضتم الفتنة و عليكم تحمل تبعاتها. ألم يكن عليكم إستغلال كفائته العلمية لما فيه خير للبلاد؟ تتدعون أنكم أهل لتسيير شؤون البلاد فأتبث لكم الهيني على أنكم غير مؤهلين للتعاطي مع حالته ، إنه يتجاوزكم بمسافات بعيدة. يا لبلادتكم!
    بالمناسبة أحيي ساكنة الحسيمة على رقيها الحضاري الذي عبرت عنه أثناء و بعد مسيرة الجمعة.

  10. عبد العالي . يقول

    أتمنى أن يولي المسؤولون الاهتمام قبل فوات الاوان- وخصوصا الفاعلون الحقيقيون في تسيير أمور البلاد- لمثل هذه الرسائل المستهدفة لانقاذ البلاد من الهاوية التي تنجر اليها بسبب التسلط والتهميش وسياسية التفقير والفساد المستشري في كل مفاصل الحياة . تحياتي للزميل محمد الهيني .

  11. عادل حرشيش يقول

    كل التحية و التقدير لمواقفك ، و للسيد المهداوي و لموقع بديل.

  12. mtatabi3 يقول

    قضية الاخ الهيني هي ليست شكلا من أشكال الحكرة في المغرب بل هي الحكرة عينها ،أحيانا و قد لا أشاطره الرأي عندما يوجه سهامه للرميد وله الحق في ذلك لكن قضيته اكبر من الرميد وبن كيران و هلم جرا…الحكرة تمارس عليه من الجهة التي لا تريد انسانا حرا في بلد الرعاع. الجهة التي تنتظر منك أن تدق على بابها وتقول “آسيدي أنا غلطت” . لكم في المستشار المعتصم خير مثال كيف كان بالامس وكيف أصبح اليوم و الامثلة كثيرة. المخزن عقل كبير إما أن “تشد فمك” و تعيش و إما أن يكون مآلك الشارع و الحكرة و التشرد. قضيتك أخي اكبر من الرميد كما قلت والمخزن “ساعتو قربت” شوفو موسى فين تربى!!!!!! شوي ديال الصبر

  13. Citoyen يقول

    Effectivement la Dignite ne ses respecte par des paroles vides de sens: réunion des salis, instructions des ministres, ou tout le Bloof… Qu’il y ait des normes claires et transparentes sur les relations citoyen-administration publique, droits et non droit de chacun des parties, délais d’exécution des dossiers, rôles et responsabilités, recours chez des gens indépendants et loin des conflits d’intérêt, des tribunaux de recours indépendants etc… La Dignite ne se demande pas par l’aumône qu’on soit clair là-dessus Merci

  14. lamzabi يقول

    bravo
    oui, des manifestations sans résultats c’est une action sans valeur
    continuez , nous sommes avec vous

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.