رئيس الوزراء الجزائري يتحدث عن فتح الحدود مع المغرب وملف الصحراء

57
طباعة
قال عبد المالك سلال رئيس الوزراء الجزائري إن بلاده مستعدة لتسوية القضايا الخلافية مع المغرب بطريقة “جدية” وعبر “حوار مباشر” من أجل التفرغ لبناء الاتحاد المغاربي.

وأضاف سلال ضمن حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط”،  “فيما يخص غلق الحدود البرية أذكر أنه جاء رداً على القرار الأحادي لسلطات المملكة المغربية بفرض تأشيرات دخول على الرعايا الجزائريين والمعروف أن العلاقات الدولية محكومة بمبدأي اللباقة وحسن الجوار”.

وتابع المسؤول الجزائري: “المغرب بلد جار وشقيق، بيننا نقاط خلاف عالقة تتباين بشأنها وجهات النظر، حيث تفضل الجزائر مقاربة شاملة تطرح فيها القضايا في حوار مباشر، خصوصاً أن الأمر يتعلق بمواضيع محددة، ويبقى استعداد بلادنا كاملا لتسويتها بطريقة جدية وسلمية”.

وأشار نفس المتحدث إلى أن ذلك من أجل أن “يتمكن البلدان من التفرغ إلى المهمة الأسمى ألا وهي بناء اتحاد المغرب العربي كما تتطلع له شعوبنا”.

من جهة أخرى قال عبد المالك سلال إن “ملف الصحراء بين يدي الأمم المتحدة وهو الآن محل مسار سياسي تفاوضي بين المملكة المغربية والبوليساريو على أساس مبدأ تقرير المصير وبلادي تدعم هذا المسار وتلتزم وتتمنى نهاية سريعة للمفاوضات وحلا نهائيا وعادلا لهذا النزاع″.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. مغربي حر يقول

    اذا اردتم النجاح فعليكم بالتسمية الحقيقية الا وهي * المغرب الكبير * اما المعرب العربي فلا وجود له .

  2. محمد الصابر يقول

    طلقات وكلمات سلال ملغومة ، لانها تختار الوقت بالذات لتقدم الجزائر استعدادها وكأن شيئا لم يكن عبر التاريخ وعبر الجغرافيا الدولية وعبر كواليس الامم مع المغرب، ولعل سلال يعرف أكثر من غيره صلابة واستماتة المغاربة والنظام الملكي على الخصوص تجاه الصحراء ويعرف أن المغرب يحفر قبر موت البوليساريو في الاتحاد الافريقي ويعرف أن الشعب الجزائري يحتاج الى الخضروات والفواكه المغربية وخاصة البصل والدلاح… ويعرف أن المغرب يتفوق بأطره وكفاءاته في تنمية الكثير من القطاعات وهو اليوم يستثمرها حتى في افريقيا ،والجزائر مازالت تشرب وتبول البترول ولاتصنع الا الكلام والصداع ضد المغرب ويعرف أن الزمن يمر والشباب الجزائري يتعرفون على حقيقة نظام بلدهم وحقيقة الجار المغربي ويعرف …. ويعرف… لكل هذا نقول ان الاتحاد المغاربي فات عليه القطار الى قلب افريقيا وأن فتح الحدود لاحاجة الى المغرب بها لان الربيع العربي قادم للجزائر ولان الدواعش في الحدود التونسية الليبية يتأسفون على انغلاق الحدود والبقية تأتي.

  3. ب.عبدالواحد يقول

    ادا كنتم تستخفون بالشعب الجزائري الشقيق مند الاستقلال ، فاعلموا أنكم لن تسطيعوا أن تنجحوا في دلك مع المغاربة لاننا نتفاعل مع الأفعال لا مع الأقوال .

  4. شارذ يقول

    تصريح يريدون من خلاله إرضاء السعودية لأن الطوق بدء يشتد عليهم. لا أظن ساستنا بهكذا مستوى من السذاجة حتى ينطلي عليهم مثل هذا التكتيك. سنرى أي منقلب سينقلبون.

  5. مغربي يقول

    سير عاود لراسك
    حثى تعترفون بمغربية الصحراء و تقولوها جهرا في منظمتكم الافريقة و في الامم المتحدة
    و تعتذرون لجيميع المغاربة امواتا و احياءا و ليتامى حربكم علينا و لشهداءنا و لاراملهم
    حثى ما بقى ما يدار فيكم و اصبحتم مفلسين
    مالنا ما عندنا قلب او مخ
    المرجو النشر و…………….شكرا بديل المناضلة
    و العز للهيني و البقيوي و المهداوي و الاستاذ الجامعي و لكل شرفاء هذا الوطن

  6. Kurt Bernstein يقول

    لَيْسَ مِنْ مَصْلَحَة حُكَّامْ الْمَغْرِب وَ الْجَزائر أوْ البوليسارِيو أنْ يُسَوّى مُشْكِلْ الصَّحْراء

    لِأنَّهُ مادامَتْ الأنْظِمَة الثَّلاثَة قَهْرِية وَ إِسْتِبْدادِيَة

    فَأيُّ مُشْكِلٍ وَطَني أساسُهُ الْأوَّلْ هُوَ إِمْتِصاصْ الْغَظَبْ بِطَريقَة مُداوَمَة

    وَ مِنْ مَصْلَحَة حُكَّامْ الْمَغْرِب وَ الْجَزائر أنْ تَكونَ عَداوَة بَيْنَ الشَّعْبَيْنْ لِنَفْسِ الْغَرَضْ

    وَ كَما تَعَوَّد الْجَميع عَلى أَنَّ خِطاباتْ حُكّامِنا لا قِيمَة لها فَهَدَفُها بالْأساسْ هُوَ الرَّفْعْ مِنْ حِدَّة الْمَشاكِلْ الَّلواتي يَتَطَرَّقونَ لَها

    وَهاذِه كُلُّها حِسابات مَدْروسَة مِن طَرَف أخِصّائيين لِجَعْلِ أفْراد الشَّعْبْ مُنْهَمِكين فيما صَنَعَهُ لَهُمْ حُكّامُهُمْ

  7. عمر يقول

    الفنا هدا الخطاب مند عقود خلت، فالجزائر لم تكن في يوم من الايام جادة في فتح صفحة بيضاء مع المغرب وتسوية الخلافات التي لا وجود لها الا من الجابب الجزائري الدي يعاكس الوحدة الترابية للمغرب ويدعم الانفصال باقاليمه الجنوبية المسترجعة ومن تم في نظري هده التصريحات ما هي الا نفاق سياسي لا يجب الالتفات اليها ومن الافضل الحفاظ على الوضع القائم على الاقل يقينا شر الارهاب والارهابيين الدين يصولون ويجولون بهدا البلد الدي اصبح على مشارف الافلاس الاقتصادي والسياسي بحيت لا احد يعرف من يقوده في ظل الوضع الصحي للرئيس المقعد..

  8. عبد القادر زيني يقول

    نحن كشعب مغربي و كشعب جزائري متضررون من غلق الحدود ، و الحكام و المسؤولين في البلدين غير معنيين بالغلق لانهما مسموح لهما التنقل مجانا بين البلدين و يستفيدان من امتيازات قطاع الصحة في الخارج لانهما أهملا هذا القطاع الى درجة أن الاطباء عاجزون عن تلبية حاجات المواطنين الكثيرة و التي تتزايد يوميا دون الزيادة في ميزانيات تسيير و تدبير المستشفيات الموجودة او بناء أخرى جديدة أو توظيف أطباء و موارد بشرية كافية …
    أما قضية الصحراء المغربية ، فهي مشكلة بين الجزائر و المغرب و هي مرتبطة بانتهاك الجزائر لحدود المغرب و اغتصاب الصحراء الشرقية بعدما خرجت فرنسا … و حاول محمد الخامس حل المشكل أخويا دون التفاوض مع فرنسا … و لو قبل مقترح فرنسا لكانت تلمسان و بشار من ولايات المغرب … و الامم المتحدة و الدول الدائمة العضوية تستفيد من المشكل ماديا من خلال الرشاوى و الامتيازات على حساب الشعبين …. نتمنى أن تعمل الجزائر على اقناع الصحراويين المتشددين باطلاق سراح المحتجزين و تخييرهم بين البقاء او العودة الى الوطن و المدن التي اختطفوا منها … فلا يمكن ان تعود العلاقات بين النظامين و الجزائر تدعم البوليساريو ماديا و عسكريا … و حالة الانغلاق ستكون شرارة لثورة كبرى تطيح بالمستفيدين من الوضعية .

  9. محمد يقول

    حسن الجوار كان يتطلب عدم تهجير اامغاربة في السبعينات.ورغم ذلك فنحن نرحب بعودة العلاقات لبناءالمغرب العربي الكبير

  10. Ourtry يقول

    دولتان عربيتان،مسلمتان،جارتان،تتطلعان لمجلس أمن يسيره يهود،ونصارى لكي يفك النزاع القائم بينهما ! ألم يحن الوقت لكي تجلس الدولتان على طاولة حـوار جدي،لتخطي جميع المشاكل القائمة بينهما،وطي صفحة الماضي التي لم يستفد منها الطرفان. يجب فتح الحدود،والتوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون في شتى المجالات،قصد الرقي بالجارين إلى أعلى المستويات .

  11. dghoghi nordine يقول

    شعب المغرب وشعب الجزائر شعب واحد مشي شعبين…
    نرجوكم يا حكام لا تعرقلوا مستقبلنا ومستقبل الاجيال القادمة…اننا في حاجة الى وحدتنا لنكون قوة لها مكانتها في العالم ويحترمنا كل من يريد التشتيت لمغربنا الكبير.. اقصد تجار الموت صانعي الاسلحة….لذا ياحكام المغرب الكبير حان الوقت للاتحاد …وبالوحدة والتضامن لي بغيناه يكون يكون.
    لنا تاريخ واحد ولنا لغة توحدنا الامازيغية والعربية… فلماذا الحقد والتفرقة والصراع من اجل السلطة… وبالتالي القوة هي ان يحبك الشعب وليست القوة ان تقمع الشعب وتجهليه وتشتيته ….
    الدغوغي نورالدين ..تيفلت..

  12. BENCHEIKH يقول

    C’est facile de débiter des conneries monsieur Selal , tu veux un Maroc sans une partie de son territoire à savoir le sahara, il est temps d’arrêter ces hypocrisies et de voir plus loin votre Algerie aux environs des années 2030 ne pourra pas exporter du gaz ou du pétrole, la crise économique deviendra plus intense et vous irez regretter le prix de vos hostilités contre le Maroc, d’abord les 200 milliards de dollars jetés sur le sable pour corrompre certains pays au monde et l’achat des armes aux terroristes de polisario, ccette sombre partie de l’histoire restera gravée à jamais dans la mémoire des marocains et des pauvres algériens, vous êtes des ingrats , on vous a aidés pour votre libération mais vous nous avez trahi par la suite

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.