دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الامريكية

21

انتخب الملياردير الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء رئيسا للولايات المتحدة، محدثا زلزالا سياسيا في الولايات المتحدة، حسب ما أعلنت عدة وسائل إعلام أمريكية.

وأقرت منافسته هيلاري كلينتون بهزيمتها في اتصال هاتفي أجرته مع رجل الأعمال الشعبوي بحسب ما قالت وسائل الإعلام.

وتعهد ترامب في خطاب ألقاه بعد فوزه بأنه سيكون رئيسا لكل الأمريكيين، مؤكدا أن الولايات المتحدة تشعر “بالامتنان” لكلينتون على خدماتها. وأكد أن هيلاري كلينتون اتصلت به لتهنئته.

وقام بحملة انتخابية على أساس أنه دخيل على السياسة ومصمم على مكافحة فساد النخب السياسية في واشنطن التي “استنزفت البلاد” بحسب تعبيره. ووعد بأن يعيد “إلى أمريكا عظمتها”، شعاره الثابت وحمايتها من الخارج.

وسجلت الأسواق تراجعا كبيرا بشكل تدريجي مع توارد المعلومات من وسائل الإعلام الأمريكية عن نتائج الأمسية الانتخابية الامريكية الطويلة والاستثنائية.

وتظل السياسة الخارجية لترامب غامضة، وقال في خطاب الفوز إنه سيتعامل مع كل البلدان بنزاهة. وسارع الاتحاد الأوروبي إلى التأكيد على أنه سيواصل العمل مع الولايات المتحدة بعد فوز ترامب.

ويرى أكثر من 60% من الأمريكيين أن دونالد ترامب لا يتمتع بالطبع المناسب لكي يصبح رئيسا، لكنه نجح في الاستفادة من غضب وقلق قسم كبير من الأمريكيين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. أحمد عبد الرحيم يقول

    المهم هو أنه أعلن على النتيجة فور إغلاق مكاتب التصويت بحيت أنها لم تمر بالمطبخ باش إزيدو فيها شوي أديال لبزار والتحميرة وشوية أديال قرعقلة كما هو الحال في دولة ” الحق والقانون “

  2. أحمد عبد الرحيم يقول

    المهم هو أنه أعلن على النتيجة فور إغلاق مكاتب التصويت بحيت أنها لم تمر بالمطبخ باش إزيدو فيها شوي أديال لبزار والتحميرة وشوية أديال قرعقلة كما هو الحال في دولة الحق والقانون

  3. مرروكي يقول

    هنيئاً للشعب الأميريكي الحر. شعب أعطى درساً جديداً للآخرين. كسر الحلقة المفرغة التي تخبط فيها آباءه. انتخاب شعبوي صريح رسالة للجميع بأنه ممكن العودة إلى الصفر في كل مرة. شعب مل من تكرار نفس الأسطوانات الخشبية الرنانة. شعب قرر أن يقلب الأمور 180درجة ففعل. هنيئاً لكم يا أميريكيون على حريتكم و عزيمتكم. و شكراً على الدرس الكبير.

  4. SALIM يقول

    رغم ان الاعلام في امريكا كان مضللا وكله الى جانب هيلاري لانها اكتر نفودا فارادة الشعب كانت اقوى خصوصا ان هيلاري اضهرت عن فشلها في فترة توليها لنمصب وزيرة الخارجية كما ان الادلة اظهرت انها مخادعة

  5. jebala يقول

    هنيئاً لهذا المنصندل الأحمق الذي سيخرب امريكا والعالم ولكن ما يعجبني فيه أنه صريح. هذا أولا
    ثانيا هل تعتقدون أن الامريكبن والفرنسيين سينتخبون إمرأة تأتيهاالعادة الشهرية على رأي الشاعر القديم ما للنساء والكتابة والخطابة والزعامة هذا لنا ولهن علينا أن يصبحن على الجنابة لهذا لن يحدث ابدا في هذين البلدين والأيام بيننا على رأي عطوان

  6. Hilton يقول

    le démocratie américaine ne tolère pas les combines des régimes corrompus qui ont soutenu financièrement, médiatiquement et dans les coulisses la campagne de l’adversaire de D.Trump. .En plus les huit ans d’Obama n’ont pas vraiment bien servi l’avènement de la démocratie dans le monde arabe .

  7. المدني يقول

    “فساد النخب السياسية” في اشارة الى منشورات ويكيليكس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.