دراسة…10% من أطفال العالم لم يتلقوا أي لقاحات

256
طباعة
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن ما يقارب عشرة بالمائة من الأطفال في العالم لم يتلقوا أي لقاحات عام 2016، ما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي.

وبحسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، فان 12,9 مليون طفل من أصل 116,5 مليون طفل في العالم لم يتلقوا أي لقاح، وأن حوالي 6,6 مليون طفل لم يتلقوا سوى جرعة واحدة من اللقاحات من أصل ثلاث لازمة لتوفير الحماية، موضحة أنه ومنذ 2010 يسجل معدل التلقيح لدى الأطفال ثباتا عند 86 بالمائة أي أقل من الهدف المحدد من الأمم المتحدة عند 90 بالمائة.

وحسب آخر الإحصائيات فإن 130 دولة عضوة في منظمة للصحة العالمية من أصل 194 دولة بلغت العام الماضي معدل تغطية للتحصين لا يقل عن 90 بالمائة بالنسبة لأمراض الخناق والكزاز والسعال الديكي، غير أن نسبة التلقيح لا تزال دون 50 بالمائة في ثمانية بلدان هي جمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، وغينيا الاستوائية ونيجيريا، والصومال، وجنوب السودان، وسوريا، وأوكرانيا.

وأشارت الدراسة الى أن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية خصوصا في مدن الصفيح بإفريقيا وآسيا ويمثل الفقراء منهم المجموعة الأكثر عرضة لآفة النقص الجزئي أو الكامل في التلقيح.

وأفادت منظمة الصحة العالمية ومعها منظمة اليونيسف بأن التلقيح الحالي يسمح بتفادي ما بين مليونين وثلاثة ملايين وفاة سنويا من الدفتيريا (الخناق) والكزاز (التيتانوس) والسعال الديكي والحصبة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.