دراسة..المغرب يتجه لصبح مركزا للانتاج الصناعي

195

أفادت دراسة لـ(أوكسفورد بزنس غروب) ان المغرب يتجه لأن يصبح مركزا اقليميا للانتاج الصناعي ، مع اطلاق مشروع بناء مدينة صناعية جديدة قرب طنجة.

وذكرت الدراسة بأن الملك كان قد ترأس في مارس الماضي مراسيم التوقيع على بروتكول اتفاق مع شركة الطيران الصينية (هيتي) المتعلق بانجاز “مدينة محمد السادس طنجة تيك” وهي مدينة صناعية وتكنولوجية ، بتكلفة اجمالية تصل الى عشرة مليارات دولار.

وسيتيح مشروع بناء هذه المدينة التي تمتد على مساحة الفي هكتار بالقرب من مدينة طنجة، احداث مائة الف منصب شغل. وسيتم انجاز هذا الورش ،تضيف أوكسفرد بزنس غروب ،على ثلاثة مراحل، وتموله شركة (هيتي) والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والحكومة المغربية.

وذكرت بأن الملك اعطى في الشهر نفسه انطلاقة المرحلة الاولى من المشروع الذي سيعرف بناء 500 هكتار من المركبات الصناعية.

وتهم المرحلتان الثانية والثالثة تهيئة منطقة لوجستية حرة على مساحة 500 هكتار تشتمل على عدد من المشاريع، ومنفتحة على آسيا، وأوروبا، وإفريقيا، و إنشاء منطقة للأعمال على مساحة الف هكتار من شأنها ان تحفز استقرار شركات كبرى متعددة الجنسية..

وابرز محللو (أوكسفورد بزنس غروب) ان القطب الصناعي للمدينة التكنولوجية لطنجة، سيفتح ابوابه لمصنعي قطع غيار السيارات وتجهيزات الطيران، ومنتجات طرقية وسككية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.