حماة المال العام: الفتنة الحقيقية هي استمرار الفساد والريع والإفلات من العقاب

77
طباعة
اعتبرت “الجمعية المغربية لحماية المال العام “، أن “الفتنة الحقيقية هي استمرار الفساد والريع والزبونية والإفلات من العقاب، وغياب أسس دولة الحق والقانون، التي من أسسها فصل السلط واستقلال القضاء، وهو ما من شأنه يقوض الاستقرار الاجتماعي”.

وطالبت الجمعية ضمن بيان حصل “بديل” على نسخة منه،  بـ”فتح تحقيق سريع في بعض الأحكام القضائية الصادرة في مجال جرائم المال العام، والتي تحوم حولها شبهة الفساد، ضمانا لسيادة القانون والعدالة”.

ودعت الهيئة ذاتها المجلس الأعلى للحسابات ووزير العدل والحريات إلى إحالة كل الملفات ذات الصبغة الجنائية والمتعلقة بجرائم الفساد المالي على القضاء.

وعلى مستوى الإنتخابات التشريعية الماضية، أكدت الجمعية ذاتها أنه تم تسجيل “استعمال المال وتدخل بعض رجال السلطة لتعبئة الناخبين للتصويت على مرشحي بعض الأحزاب، واستعمال الدين وجمعيات مدنية في الدعاية لبعض المرشحين؛ وهو ما يجعل هذا الاستحقاق بعيدا عن المعايير الدولية في مجال الشفافية والديمقراطية”.

من جانب آخر، وبخصوص مفتل محسن فكري، دعت الجمعية إلى “تعميق الأبحاث الجارية قطعا لدابر الإفلات من العقاب، ورسم إستراتيجية تنموية حقيقية، تقطع مع الفساد والريع والزبونية وغياب المساءلة وانتشار الفقر والأمية”.

وحذرت الهيئة الحقوقية ذاتها من “بعض الأصوات الرامية إلى التضييق على حرية التعبير، والحق في التظاهر السلمي بنشر الخوف وسط الرأي العام”، واصفة ذلك بكونه “سلوكا يهدف إلى إدامة أمد الفساد والاستبداد”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. said يقول

    sans que les voleurs des biens de cepeuple ne comparaissent pas devant la justuice ttes ces paroles so nt vaines,comment on traduit en justice des petits voleurs et les grands sont éparngés ;les grands ceux qui ont volé des milliards de centimesil faut que la justice soit indépendante et personne nesoit au dessus de la loi et rende à chacun ce qu’il doit ,autrement on fait que retarder la déflagration

  2. ب.عبدالواحد يقول

    ما حك جلدك مثل ظفرك ، التعبئة العامة أصبحت ملحة للقضاء على الفاسدين و المفسدين و خاصة في الزعامات الحزبية الحالية ( التي تشكل رؤوس الأفاعي) و هدا دور الشباب . يجب أن يكون أمثال شباب 20 فبراير في كل الأحزاب .

  3. khalid يقول

    nous avons une politique peu visionnaire et manque de réforme et elle a la fâcheuse tendance a être trop renfermée trop conservatrice L’état doit être a l’écoute des citoyens les petits remèdes pour calmer le peuple ne doivent pas durer longtemps il faut s’attaquer a la racine du mal car un jour tout finira par pourrir

  4. محند يقول

    الفتنة الحقيقية هي وجود عصابات من المافيا داخل مؤسسات الدولة. هذه العصابات الخطيرة افرغت دور هذه المؤسسات من خدمة مصالح المواطنين الى خدمة مصالحهم ومصالح اسيادهم في الداخل وفي الخارج. هذه العصابات تستغل السلطة والمال والنفوذ لابتزاز وسرقة ونهب وطحن المواطن كما حصل بباءع الاسماك محسن فكري. اضافة الى هذا فهذه العصابات هي التي سرقت ميزانيات ضخمة من صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي والقرض القلاحي وميزانيات التعليم والصحة والجيش والشغل. وعندما تسرق الميزانيات تتحول المستشفيات الى اسطبلات تنعدم فيها ابسط شروط المستشفى وتحرم الملايين من الاطفال من التعليم العمومي ويتزايد معدل البطالة وتتكاثر مختلف الامراض الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تؤدي الى حراك شعبي عارم يرفض الاقصاء والتهميش والحكرة. هذه العصابات هم مسؤولون كبار وتم تعيينهم من طرف اعلى سلطة في البلاد وهو الملك رءيس الدولة. هذه العصابات تختبىء وراء الملك ولا تخضع لاي مراقبة ومساءلة ومتابعة ومحاسبة ومحاكمة. لهذا تعتبر نفسها فوق القانون واصبحت متجبرة واصابتها جنون العظمة والغرور وهي مجردة من انسانيتها. وهذا ما يفسر بطش المسؤولين الصغار في مختلف الادارات المغربية. لهذا فرءيس الدولة ملك البلاد مسؤول مع احزاب المخزن على هذه الحالة الشاذة مصدر مختلف الفتن الصغرى والكبرى. ومتى سيحاكم هؤلاء اللصوص المجرمون والعصابات الخطيرة؟

  5. مغربي بدون حقوق يقول

    لمادا لا تفكر الجالية المغربية باوربا بتاسيس جمعية مغربية لحماية المال العام بالمغرب ؟
    الاحظ انني اتعرض للتشويش خلال كتابتي لهدا التعليق !

  6. hakim يقول

    Salam kanchou chi ta3ali9 kaygolo wach bghito nwaliw sourya a7na bghina nwaliw b7al espanya aljara adyalna al3ayacha almonafi9 katgolo rah maghrib 7asdino a3lach i7asdoh alfitna homa antoma abghito at3icho fi dolm

  7. مبارك فتيح يقول

    نعم هذه هي الفتنة الحقيقية نهب المال العام علي عينيك يابن عدي توزيع الغنيمة توريث المناصب كلائحة الشباب والكوطا بالنسبة للنساء وهي خديعة لمرور ابنائهم وزوجاتهم للبرلمان ومن تم للاستوزار او سفارة علي المقاس التهرب الضريبي مادونيات الحافلات ورخص تعالي البحار. الافلات من العقاب وووووالشعب راه عاق وفاق

  8. هاشم يقول

    صحيح هذا ما يسير عليه ويعيشه الشعب المغرب برغبة من يحكموه

  9. كاره الظلاميين يقول

    لماذا تدعو الهيئة وزير العزل وقمع الحريات إلى إحالة ملفات الفساد إلى التحقيق؟ ألا تعلم الهيئة أن هذا الشخص متخصص في متابعة شرفاء الوطن وتشجيع الفساد؟
    كان على الهيئة المطالبة بفتح تحقيق مع هذا الوزير بسبب الجرائم التي ارتكبها في حق المواطنين، جرائم من قبيل التغطية على المرتشين وعدم تحريك المتابعات في حق المفسدين ومتابعة المناضلين الشرفاء وغيرها كثير.

  10. انتهى الخوف يقول

    الفتنة الكبرى هي ان ان نرى بلدنا تحكمه عناصر حكومية وغير حكومية بعقليات بربرية متوحشة(راهم معروفين) وكاننا في ضيعة ورثها عن ابيه او انه عساس في الباب وما نحن الا لا شيئ.اناس بهدلونا وبهدلوا وطننا ومرغوغنافي المهانة والذل والعار. نرجوا ان يرحلوا عنا ونحذرهم با خزان الصبر كصندوق التقاعد اقترب من النفاذ.انهم تجار الفتن لا غير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.