حكومة بنكيران تصادق على “إصلاح التقاعد” وسط تنديد نقابي

45

رغم إصدار المركزيات النقابية لبيان تندد فيه بـ”إقصائها” من مناقشة ملف التقاعد، صادقت الحكومة المغربية اليوم، الخميس 7 يناير، على  عدد من مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد.

ولم تلتفت الحكومة إلى تهديدات النقابات التي لوحت بخوض إضراب وطني آخر، في حال تغييبها عن إبداء رأيها ومقترحاتها حول إصلاح صناديق التقاعد التي يتهددها الإفلاس.

وصادق المجلس الحكومي على عدة مشاريع قوانين تروم ” الإصلاح الاستعجالي لنظام المعاشات المدنية والرفع من الحد الأدنى للمعاش، توسيع التغطية في مجال التقاعد”.

وكانت النقابات الأربع،  قد أكدت ضمن بيان مشترك، على أن “إقدام الحكومة على هذا الإجراء الذي لا يمكن تفسيره إلا بكونه سلوكا استفزازيا، وأسلوبا مرفوضا في التعامل مع قضية تهم شريحة اجتماعية واسعة من العاملات والعاملين في القطاع العمومي، من شأنه التسبب أكثر في احتقان وتأزم الأوضاع الإجتماعية وتعريض السلم الإجتماعي إلى تهديدات حقيقية”.

واشار البيان إلى أن “هذه الخطوة الغير محسوبة العواقب، ستدفع بالحركة النقابية إلى المزيد من التصعيد، والتطبيق الكامل لبرنامجها النضالي، مع إبداع أشكال احتجاجية أخرى لمواجهة القرارات اللاشعبية للحكومة التي تنهج سياسة اللامبالاة والهروب إلى الأمام”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. كاره الظلاميين يقول

    أين تعليقات القراء؟

  2. Premier citoyen يقول

    اين انتم يا كهول النقابات؟
    تم اخيرا ما يسمى قانون التقاعد وانتم تنظرون تتوعدون وفي النهاية تستكنون. بن كيشوط نفذ وعده ولم يتم بعد رسالته. انتظروا ولسوف تعلمون ما انتم عليه ستصبحون. لحد الان انتم نكرة ولاشئ غير ذلك. عليكم اذن انتظار فاتح ماي القادم لتبرزوا عضلاتكم امام الشغيلة التي استدرجموها لبناء تاريخكم المزيف.
    مصالحكم كانت دائما و ابدا لهل الاولوية و الاكيف اصبحت اوضاع الشغيلة علئ هذا الحال؟

  3. الهاشمي يقول

    حماقات اية الله بنفيران الخميني …

  4. خ /*محمد يقول

    الم تجد يا ( كيران) سوى الموظف لتطبق عليه قوانينك*

  5. mostafa يقول

    الى كل من يعول على النقابات اقول لهم لا تتوهموا ان ياتيكم شئ من النقابات . انا شخصيا كنت انتمي الى ال ك.د ش وبعد الانقلاب عليها انضممت الى ال ف.د.ش ولقد عاينت الكثير من العيوب وطغيان المصالح الشخصية على المصالح العمومية . رايت صورا مصغرة عن الديكتاتورية فالامين يبقى امينا طوال حياته والنائب يبقى نائبا طوال حياته وكل من تولى رتبة في سلم التنقيب لا يتزحزح عنه . وهذا يذكرني بما قاله الاخ حميد المهدوي في احدى الفيديوهات حيث قال ” ابحثوا عن ممتلكات رؤساء النقابات واموالهم في اطار الريع ” نعم هم يقتسمون الكعكة مع الحكومات ويمثلون المسرحيات على العمال والموظفين .

  6. كاره الظلاميين يقول

    تعنت هذا المخلوق وضربه عرض الحائط بتحذير النقابات واستهتاره بغليان الشارع سوف يسرع بقيام ثورة عارمة سوف تأتي على الاخضر واليابس وتكنسه هو وعشيرته الظلامية من المشهد السياسي الوطني الى الابد وتقدم قيادييي حزبه الى مقصلة الشعب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.