حقيقة ثروة الرميد وبنكيران في المجلة الأمريكية

227
طباعة
تداولت بعض المواقع الإلكترونية الزميلة، أنباء تفيد أن المجلة الأمريكية “Top Richests”، قامت بتصحيح التقرير الذي اثار جدلا كبيرا لتضمنه اسمي عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية، ووزير العدل مصطفى الرميد، بين أغنى الشخصيات السياسية المغربية، والحال أن ما نُشر بهذا الخصوص لا أساس له من الصحة، مما يُحتم على موقع “بديل” تنوير الرأي العام تفاديا لأي تضليل أو سوء فهم.

هل الصفريوي وزنيبر من بين الشخصيات السياسية في المغرب؟

المصادر الإعلامية المذكورة، أوردت أن مجلة “Top Richests”، “بتصويب للائحة أغنى الشخصيات السياسية في المغرب، ووضعت على قائمتها أنس الصفريوي، مدير شركة الضحى العقارية، بدلا من مصطفى الرميد، في المرتبة الخامسة”، لكن ما وجب التنبيه له هو أن الصفريوي ليس من الشخصيات السياسية في المغرب ولم يسجل يوما ان شارك رجل الأعمال الشهير في اي نشاط سياسي أو انتمى لحزب بل اقتصرت انشطته في مجال العقار وما إلى ذلك..

نفس المصادر، أشارت إلى أن المجلة الأمريكية المذكورة قد حذفت اسم عبد الإله بنكيران من القائمة وعوضته باسم الراحل إبراهيم زنيبر، مدير “ديانا هولدينغ”، وهنا أيضا وعلى غرار الصفريوي، فزينبر لم يُعرف عليه مساهمته أو مشاركته في أي فعل سياسي بل انحصرت أنشطته في مجال انتاج وتصدير الكروم ومشتقاتها وكذا اسهامه في المجال الجمعوي والإنساني عن طريق مجموعة من المؤسسات والجمعيات الخيرية.

حقيقة تقرير المجلة الأمريكية

على العموم، فكل ما أثير بخصوص هذا “التصويب” لا علاقة له بالواقع، والدليل على ذلك هو أن المجلة نشرت تقريرين اثنين أحدهما يتحدث عن “أغنى الشخصيات في المغرب” والثاني يتحدث عن “أغنى الشخصيات السياسية في المغرب”، وهو الذي تضمن اسمي بنكيران والرميد في مفاجأة هي الأولى من نوعها.

ويمكن الإطلاع على روابط هذين التقريرين كل على حدة من هنا:

تقرير: أغنى الشخصيات في المغرب

تقرير: أغنى الشخصيات السياسية في المغرب

خطأ أو لبس … لكن ..

ربما قد وقع الزملاء الصحفيون في لبس أو خطأ غير مقصود أو وقع خلط بين التقريرين، لكن الأهم هنا هو ضرورة التساؤل عن سبب عدم تحرك رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ومصطفى الرميد من أجل الكشف عن ثروتهما أمام الرأي العام درء لكل الأقاويل والإنتقادات وكذا من أجل ربط المسؤولية بالمحاسبة، وكذا ضرورة الضغط من طرف الهيئات الحقوقية والسياسية وجميع الجهات المعنية لحث المجلس الأعلى للحسابات على كشف ممتلكات هؤلاء المسؤولين في إطار القانون.

ما وجبت الإشارة إليه هو أن موقع المجلة المذكورة قد توقف عن العمل مباشرة بعد انتشار تقرير “أغنى الشخصيات السياسية في المغرب”، لأسباب مجهولة، قبل أن يعود للإشتغال مرة أخرى، لكن على ما يبدو فهو يعاني من بعض المشاكل التقنية.

يشار إلى أن تقرير المجلة الأمريكية، قد بوأ رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، المرتبة السادسة ضمن 10 شخصيات راكمت ثروات مالية، حيث قُدرت ثروته بما يعادل 565 مليون دولار أمريكي.

لكن المفاجأة التي فجرها الموقع نفسه، هي أن ظهور مصطفى الرميد وزير العدل المغربي، في الرتبة الخامسة متقدما على زميله في الحزب ورئيسه في الحكومة، حيث راكم ثروة قيمتها الصافية 600 مليون دولار، حسب تقديرات نفس التقرير.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

47 تعليقات

  1. عبد القدير حمدي يقول

    في ما يتعلق بوزير العدل لا أعتقد ذلك قطعا ،يسكن بجواري في فيلا من الحجم المتوسط لا تتجاوز 350 م 2 أو ما يقارب ذلك.

  2. ourla يقول

    There are many richest politician and ministers according to the Top Riches. They are well known in the Morocco and many top business personality also involved in it. For. example, if we talk about the Betsy DeVos net worth and many more ministers who are business tycoon in the politics.
    http://stardomplace.com/betsy-devos-net-worth-wiki-bio-age-husband-married/

  3. مواطن غيور يقول

    قال تعالى : با أيها الذين آمبنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ان تصيوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ” لا بديل بالحكام المسبقة و المواقف الجامدة وغير الموضوعية ، لست محزبا ولا متعاطف مع أي حزب لكن البديل لا بالخط التحريري المنتهج ببديل

  4. نبيل يقول

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    اكيد أن التقرير الأول هو الصحيح ادركو أنه سيجلب القيل والقال فارادوا طمس الخبر ولكن هل لبنكيران القدرة على تغير آراء مجلة اجنبية اكيد لا هذا تدخل ملكي

  5. nizar يقول

    يا لجهل هؤلاء المدويخ كما وصفهم سيدهم بنكيران . فعوض توجيه انتقادهم لبنكيران و الرميد من اجل مطالبتهم بالكشف عن ثرواتهم نجدهم ينتقدون صحافي نزيه لم يقم سوى بنقل خبر و التعليق عليه . ولم يتساءلوا حول صحة المعلومة هل هناك تقرير في المجلة يكذب ما جاء في التقرير الاول؟ واﻷه لم اجد ادق وصف من الذي وصفكم به بنكيرانكم

  6. مبارك فتيح يقول

    تحية دائمة ومسترسلة للاخ المداوي ورفاقه النبلاء اما تعليقات زبانية بنكيران فهي تظهر مدي اهتمامهم بموقعك الناجح فالعربة تسير والكلاب تنبح وفقكم الله الاخ المهداوي والمجموعة النبيلة الاساتذة حاجي البقيوي الجامعي الهيني الكرطومي بنعمر وكل الاخوان المدافعين عن المظلومين المؤمنون بالحق وليس كالمنافقين تجار الدين حكومة الزلط

  7. احمد يقول

    منذ ان وعيت وانا خصم للمدرسة الاخوانية والتوظيف السياسي للدين…طبعا تحصيل حاصل اذا قلت انني معارض للبيجيدي وووو…لكن بخصوص 500 مليار سنتيم نعم 500 مليار…ارجو منك استاذ حميد توخي الدقة والموضوعية…والمجلات المنشورات الامريكية رغم احترامي لمصداقية بعضها فهي ليست مصدرا بخصوص هذا الموضوع…اتمنى ان نكون شرفاء في خصومتنا السياسية وان لا ننساق وراء لغو الكلام…وتاكد معي ان البيجيدي سوف يستثمر لصالحه مثل هذه الادعاءات المغرضة مما سيقوي لديه خطاب المظلومية لدى عامة الناس.

  8. احمد يقول

    يا لجهل هؤلاء المداويخ حسب تعبير بنكيران .عوض الدفع بالرميد بنكيران الى التصريح بثرواتهما نجدهم ينهشون في المهدأوي . فليعلم هؤلاء المداويخ ان المهدأوي هو مجرد صحافي وهذا صلب عمله . وهل فعلا المجلة كذبت التقرير الستبق ؟ و اﻻه لم اجد وصفا ابلغ من الذي وصفكم به زعيمكم ” مدأويخ”

  9. الكاشف يقول

    هل يا الكياظر نتاع البيجيدي ما بان ليكم غير موقع بديل باش تفرغو عليه مكبوتاتكم كاين عدة مواقع نشرت الخبر قبل من بديل وما دارتش تصحيح للخبر وإذا افترضنا أن هادشي ماشي صحيح خاص المعنيين بالخبر يصدرو بيان في الموضوع وهذا هو قمة حرية التعبير لا أن يضربوها بسكتة على داكشي اللي تنشر

  10. متتبع يقول

    آسي المهداوي هجموا عليك الخرفان المداويخ بالتعليقات ديالهوم
    ولكن ما تديها فيهم
    عطي لباباهم لاطاك
    افضح المنافقين تجار الدين
    والمغاربة الأحرار الواعين الصادقين معك

  11. Adil يقول

    تحية نضالية الاخ المهداوي و تضامنية مع القاضي الشريف الهيني . و الخزي لاشباه الرجال و اتباعهم من العصابات الالكتروونية الذين صاروا يلطخون هذا الموقع الطاهر .. اما الرقم 565 او حتى 0،5 مليون دولار فالجريمة هي هي نهب الشعب سواء بالسرقة او بالقانون والاواني الفضية … و السلام على الشرفاء و للشرفاء

  12. سيدي أحمد أمين الحسني يقول

    لا يوجد هناك دخان بلا نار……والمجلة الأمريكية التي نشرت الخبر لا تنطق عن الهوى…؟ ولماذا لزم أثرياء السياسة الصمت عن فضيحتهم المدوية…؟ والسي المهدوي له حجة دامغة ويتكلم باسم الجريدة الأمريكية…!.

  13. سيدي أحمد أمين الحسني يقول

    لا يوجد هناك دخان بلا نار……والمجلة الأمريكية التي نشرت الخبر لا تنطق عن الهوى…؟ ولماذا لزم أثرياء السياسة الصمت عن فضيحتهم المدوية…؟

  14. Kurt Bernstein يقول

    الْمُوَظَّفون الْمُعَيَّنون أو الْمُنْتَخَبون

    يَعْرِفون أنَّ وُجودَهُمْ في مَنْصِب ما ، قَليلاً ما يَدومْ (على الأكْثَر ما بينَ 8 و 10 سَنوات)

    فَيَرَوْنَ أنْفُسَهُمْ أمام الأطْنان مِن الدُّولارات

    وَمَعَ أنَّ جَميع مالَهُ عَلاقَة بالجَريمَة الْمُنَظَّمَة وَ الْمُخَدِّرات يَمُرُّ في مَكاتِب النِّيابة أو الْمَحْكَمَة وَ السّاهِرُ عَلَيْها هُو الرَّميد فَإنَّهُ بالطَّبْعْ سَيَأْكُلُ مِنْها.

    الرَّميد وَإذا فُرِضَ عَلَيْهِ نِكاحُ أُمِّهِ وَلَوْ مَرَّةً واحِدَةً لِلْبَقاء في هَاذِه الْوِزارَة ، فَإِنَّهُ سَيَنْكَحُ أُمَّهُ على مَدى الْحَياة بِطَبيعَة الْحالْ

    فِعْلاً كانَ تَوَقُّفْ الْمَوْقِعْ الّلذي عَرَّفَنا على ثِقْلْ الأثْرِياء الْمَغارِبَة وَلاكِن الآنْ يَعْمَلْ

  15. reda يقول

    وسي حميد مند قمتم بنشر هذا الخبر عرفت با نكم مبتلون بمرد اسمه العدالة و التنمية ودعا بديل 600 م دولار hhhhhhhhhhh

  16. Bfm3 يقول

    T’as perdu ta credibilité mon petit gars.tu es vraiment pas crédible comme journaliste.laisses tomber le journalisme ça te demande des compétences et du professionalisme les deux qualites tu les a pas .vas monter un truc pour defendre ton juge el haini.t

  17. ABDOU يقول

    C EST FAIT EXPRES AVEC LA COMPLICITE DU MAGAZINE AMERICAIN ET LE PJD POUR INDUIRE EN ERREUR MR HAMID MEHDAOUI QUI N ATTEND QUE CA MAIS HELAS ILS T ONT JOUE UN MAUVAIS TOUR

  18. riadoussama يقول

    le site toprichests n’est pas fiable, il est recent en plus les infos du whois du propriaire sont anonyme,
    vraiment les sites d’infos marocain publie n’importe quoi , sont la moindre vérification.

  19. Jamal يقول

    Bima anna bnaho yadroso fi faransa biminha mina dawla fahada yakfi……..

  20. bar يقول

    Salam
    Ila tah lkasse jam3o nta! lah yahdi o mobarak ayi 3amal banaae

  21. جرائد صفراء يقول

    هذه مهمة الجرائد الصفراء فلتخفيف الضغط على اخنوش كان خاصهوم يبدلوا الموضوع الله يلعن اللي ما يحشم شوهتوا روسكوم

  22. You يقول

    انا لم ارئ اي كدب او عدم تحري الحقيقة من طرف المهداوي كل ما فهمته انه وقع لبس للعديد من المواقع بين التقريرين اما قضية بن كيران او الرميد و التروة الي جمعو فهاد 6 سنوات لازالت قائمة او مجا حتا شي نفي او تعليق او بيان منهما .او بناتنا كانت باينة غير تحرير الاسعار او القانون ديال التقاعد بن كيران ضبر علئ راسو مزيان من موراهم او زيد عفا الله عما سلف هاد الخدما الي اداها للدولة العميقة تستاهل كتر حتا شي سياسي مكان يقد يديرها او تحيا لكل الانتهازين و المفسدين فهاد البلاد

  23. كاره الظلاميين يقول

    شحال ديال البواجدة كيقراو بديل ههههههه داب عاد بانو
    الرميد ومسيلمة الكذاب شفارة لصوص المال العام هادشي المغاربة عارفينو حنا مكنتسناوش يقولها لنا شي حد واش فهمتني ولا لا؟؟
    والمهدوي بزاف عليكم وعلى الكهنة المنافقين ديالكم أيها الأبالسة

  24. سلمان الفارسي يقول

    موقع بديل هو موقع حر غير مخزني. لكن حذاري من الأخبار المشكوك فيها. خبر واحد مشكوك فيه و سوف يعصف بمصداقيتكم. صحيح أن العدو هذه الأيام هو الرميد و أن العاطفة تقد تدفعك قليلا للانحراف عن المنطق، لكن يجب التحلي بالإنصاف في كل خبر حتى لو كان عدوا.

  25. مغربي حر يقول

    يجب محاسبة جميع السياسيين من اين لك هدا . يجب على السيد جطو ان يتحرك والفاهم يفهم .لان الحقائق ستطمس عاجلا .

  26. حسن يقول

    هل تعتقدون أن القراء بلداء إلى هذا الحد حتى يصدقوا هذه الترهات؟!!!!الشعب ابمغربي ذمي ويعرف جيدا من راكم الثرواث .
    وأنتم في بديل شأنكم شأن كبيركم الهيني مرضى بمرض اسمه الرميد.الله اعفو اصافي

  27. أنس الزرهوني يقول

    أرجو أن تنشر التعقيب كاملا.
    قرأت الخبر ولم أفهم شيئاً على الإطلاق.
    الموقع الامريكي صحح المعلومات بحذف ما اعتبره معطيات غير دقيقة حول بنكيران والرميد اللذين لا أنزههما.
    هل تعلم أنك تضلل الناس بمثل هذه “الأخبار”…
    لماذا تعود في خلفية الخبر لنفي ما كتبته في الفقرات الأولى؟ ياسيدي الوقع صحح وأنت تمعن في التشبث بما ترغب فيه أني يُنشر؟!
    أنا معك في كشف فضائح البيجيدي، ولكن بالدليل والحجج.
    بنكيران وإخوانه ليسوا ملائكة ولن يكونوا كذلك. فقط عليك بالدقة في صياغة الأخبار المتعلقة بالذمة المالية للأشخاص كيفما كانوا.

  28. محمد البلدي يقول

    يبدو أنك أيها الأخ المهدوي لاتملك ذاكرة على الإطلاق عندما كتبت في هذه الفذلكة: “… كن ما وجب التنبيه له هو أن الصفريوي ليس من الشخصيات السياسية في المغرب ولم يسجل يوما ان شارك رجل الأعمال الشهير في اي نشاط سياسي أو انتمى لحزب بل اقتصرت انشطته في مجال العقار وما إلى ذلك..”.
    هل نسيت يا مسؤول موقع “بديل” أن الصفراوي كان من كبار المدعوين لحفل إطلاق المجموعة الإعلامية “آخر ساعة” التي أسسها زعيم الپام إلياس العماري.
    هل نسيت هذا الحدث!؟

  29. mouslim يقول

    khrat 3l lmghrib osafi…hadou machi ghir lmlayer lli ghadi ijm3ou, lfi9ih lli kantsnaw barajktou rah kayjme3 f lbing ogallek mazal maferch daro!!!iwa chouf nta l bo7ati

  30. مومو يقول

    يوم قرأة الخبر بدا لي مبالغ فيه كثيرا

  31. philos يقول

    ماذا سيفعل السي المهداوي الان بعدما حلل واستنتج وعبأ العامة انطلاقا المعلومات المتضمنة في هذه الجريدة، الا يجعل هذا التصويب تحليلات المهداوي وفيديوهاته موضع تساؤل؟؟؟؟

  32. mowatineana يقول

    تورقتي اسي مهداوي ،

  33. mowatineana يقول

    ان لم تستحيي فاكتب ما شئت

  34. hassan يقول

    فرق بين التقريرين اغنى السياسيين لا يعني بالضرورة هو انه اغنى شخصية في المغرب ورابع اوتالت اغنى شخصية سياسية يمكن ان يكون في الرتبة 12 في قائمة اغنياء المغرب وعموما المشهد السياسي في المغرب بئيس والفساد ينخره

  35. سعيد.سلا يقول

    في بلاد المخزن والغاشي توقع كلشي.
    في بلاد البشرية التي تعاني الفاقة في التنمية…
    في بلاد شبه دولة… شبه قضاء…. شبه تعليم… شبه شغل….شبه صحة……؟

  36. samiraaa يقول

    كل سياسي يجب عليه ان يكشف عن ثرواته””واجب “”لانه في المنصب لخدمة الوطن وليس لخدمة حسابه البنكي وكل السياسيين في المغرب يغتنون بشكل خرافي ويرجعون بالوطن الى الخلف لانهم منشغلون بمصالحهم الخاصة وليس لهم وقت للمصلحة العامة لكم الثروة ولنا الله الدي سينتقم منكم في الدنيا قبل الاخرة

  37. jama يقول

    c impardonable ce genre d’erreur,dire qq chose dont on est pas sûr doit être sanctionnée

  38. philos يقول

    الان ماذا يجب ان يفعل السي المهداوي الذي خرج بفيديو يحلل و يستنتج ويعبئ انطلاقا من الاخبار الواردة في تلك المجلة. الا يؤكد هذا التصويب ان تحليلات المهداوي كلها تخريف في تخريف

  39. aziz يقول

    j’ai compris finalement que si mehdaoui passe tout son temps à prier pour que ramid et benkirane vole quelque chose. mehdaoui veut que ramid soit un voleur. je fais un appel à ramoid: stv vole quelque chose car monsieur mehdaoui va finir par faire une dépression

  40. said يقول

    بديل تفقد المصداقية تترك الاغنياء المعروفين في المغرب وتتطرق لبن كيران والرميد المعروفان بعدم ثرائهما
    السكوت عن الاترياء بالنهب في المغرب يفقد الموقع مصداقيته
    والدفاخ المستمر عن شخص واحد دون سواه هو الهيني وفي المغرب هينيات كقاضي العيون المعزول وعلي انوزلا ووووووو
    قليل من الموضوعية تكسبك الثقة

  41. Rachid El Hamoumi يقول

    اتفهم الصعوبات التي تواجهكم وتوجه ضدكم لكن لكي لايفقد الموقع مصداقيته تحروا الصدق في اخباركم كفى الرجل كذبا ان يحدث بما يسمع فبالاحرى التمويه عن عمد
    تحياتي

  42. Milliards يقول

    السي المهداوي واش عارف شحال هي 600 مليون دولار ولا لا، راه تقريبا 500 مليار سنتيم مغربية، مكيجمها غير الفم…..

  43. حميد يقول

    لأنكم تسرعتم وكتبتم على الموضوع رغم عدم صحته وبهذا ضللتم الشعب وجميع القراء الله يجازيكم ماتبقوش تزربو وفِي الأخير تصدرون بيانا تعتذرون فيه

  44. عبدالقادار يقول

    أسي المهداوي انت عند عقدة ديال الرميد وبنكيران، وليتي غير كتركع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.