حقوقيون وإعلاميون وأطر يبكون بمقر الإتحاد المغربي للشغل

32

أجهش عدد من الحقوقيين، أبرزهم محمد طارق السباعي وزهير أصدور ، والإعلاميين أبرزهم فاطمة التواتي، بالبكاء وهم يتابعون شريط فيديو قصير يوثق للحظة احتراق إطارين قبل وفاة أحدهما، وذلك خلال ندوة تنظم في هذه الأثناء بمقر الاتحاد المغربي للشغل في الرباط حول موضوع البطالة.

وأظهر الشريط صورا لحالة من رجال الأمن وهم في وضع “همجي” يركلون ويضربون الأطر قبل أن يظهر الشريط جروحا غائرة على مستوى العديد من رؤوس المعطلين.

وعمت أحزان مؤلمة قاعة الندوة قبل أن يظهر رئيس الحكومة متحدثا عن البطالة وهو يستشهد بأحاديث نبوية، فعلق أحد الحاضرين ” والله بحال هاذ المشاهد حتا تخليك تخلى تقول أنا ماشي مسلم”.

الهيني

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. ولد الدرب يقول

    كنت في الرباط بالصدفة و أبيت إلا أن أحضر لأستمع و أستمتع بزئير الأسود الأطلسية الحرة. لم تسعفني التزامات عائلية قاهرة أن أبقى حتى أستمع إلى مداخلة ابن ثانويتي ( ابن الهيثم) الفاضل الهيني، إلا أن كلمتي الرفيقين المهدوي و البقيوي ألهمتاني بأن التغيير ممكن في بلدي الحبيب. لازالت كلمات الأخير ترن في أذني إذ أوضح بأن المدخل لنصنع لنا وطناً هو جبهة الأحرار القوية للضغط من أجل حكومة لتصريف الأعمال تشرف على انتخاب هيئة تأسيسية تتكفل بصياغة دستور ديمقراطي يصوت عليه الشعب بعد ذلك. و إذاك ننطلق إلى المراحل التالية. أما النضالات الفئوية رغم أهميتها فلن تعمل إلا على تشتيت الجهود. تحية نضالية للأحرار.

  2. محمد ناجي يقول

    لك الله ياوطني ..
    الذين يبكون بحرقة صادقة على وطنهم وأبناء شعبهم، يُعزلون، أو يُهـمَّـشون، أو يتابعون .. وهم من المغضوب عليهم من طرف السلطة والحكومة
    أما الذين ينافقون الشعب ، ويذرفون دموع التماسيح وهم يفترسونه وبستفون آخر قطرة من دمه؛ فهؤلاء هم أصحاب السلطة وأصحاب اليد الطولى، هم الذين يصدرون الأحكام لـيُـنـطَـق بها في جلسة عمومية، ويأمرون بالتعذيب وينكرون علمهم به..
    لك الله ياوطني وياشرفاء هذا الوطن ..
    ولكن الشعوب أبدا لا تُـقهر،، وعلى مدى تاريح البشرية، فإن الكلمة الأخيرة تبقى للشعب ضد الجبروت والظلم والطغيان.. مهما طال الزمان

  3. alhaaiche يقول

    Hadi Raha Blad Dolm ou Doloumate
    Allah inazal Alihoum Anaala

  4. كاره الظلاميين يقول

    بحال دوك المناظر تخليك تفكر تشري الكلاش وتبدا تكي فبنادم اللي كان سباب

  5. مواطن مغربي يقول

    وعمت أحزان مؤلمة قاعة الندوة قبل أن يظهر رئيس الحكومة متحدثا عن البطالة وهو يستشهد بأحاديث نبوية،

    و انظروا هل استشهد رئيس الحكومة صاحب المرجعية الإسلامية بالحديث النبوي الشرف: “إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ ، أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ ، وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا “.

    و بحديث:” مَا بَالُ عَامِلٍ أَبْعَثُهُ فَيَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي أَفَلا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لا ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا يَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ أَوْ بَقَرَةٌ أَوْ شَاةٌ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ : ( اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ مَرَّتَيْنِ )”.

    و بحديث:” مَنْ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَرَزَقْنَاهُ رِزْقًا فَمَا أَخَذَ بَعْدَ ذَلِكَ فَهُوَ غُلُولٌ) . ومعنى الحديث : من جعلناه على عمل وأعطيناه على ذلك مالاً ، فلا يحل له أن يأخذ شيئاً بعد ذلك ، فإن أخذ فهو غلول ، والغلول هو الخيانة في الغنيمة وفي مال بيت مال المسلمين .

  6. الهاشمي يقول

    كان الله في العون .
    والله قلبي يبكي و جفت وجنتي ..لكن لكن

    اعلمتم لماذا المنافقين في الدرك الاسفل من النار..

    وددت ان اغير و اساعد و اشارك لكن هيهات..

    الثورة الثورة فكرية و سياسية واجتماعية بمشاركة الكل..

  7. مغربي حر يقول

    عندما قرات كتاب الشهيد الدكتور فرج فودة الحقيقة الغائبة اكتشفت الكثير عن تاريخ الاسلام والدي اللمني كثيرا هو الحكم على ابن المقفع باكل لحمه بعد شيه ……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.