حفيظ الذي رفض مقعدا برلمانيا مزورا: اليوسفي قبل تزوير 14 مقعدا برلمانيا

16

كشف القيادي السابق، بحزب الاتحاد الاشتراكي، محمد حفيظ، عن فضيحة من العيار الثقيل بقوله: “إن عبد الرحمان اليوسفي، الكاتب الأول السابق لذات الحزب، قبِل بمنح حزبه 14 مقعدا مزورا خلال الانتخابات التشريعية لسنة 1997”.

وجاء تفجير حفيظ لهذه الفضيحة خلال حوار له مع مجلة “زمان” في عددها الأخير، حيت أكد (حفيظ) “أنه ليس الوحيد الذي وقع تزوير لصالحه، في الدائرة التي خاض فيها غمار الانتخابات التشريعية لسنة 1997، قبل أن يرفض تسلم مقعدا برلمانيا مزورا، ولكن التزوير كان لصالح 14 مرشحا اتحاديا آخر”، والأخطر من ذلك ” أن اليوسفي كان على علم بالتزوير الذي حصل لصالح حزبه وقبل بذلك”، حسب حفيظ.

وأضاف القيادي الاتحادي سابقا، أن ما كان يهم اليوسفي حينها “هو ما جرى التهيئ له، واعتبر أن الباقي مجرد تفاصيل”، مشيرا إلى أن “اليوسفي طلب منه في البداية التريث وعدم إعلان موقفه، بعد تأكده من تزوير المقعد البرلماني لصالح بالمكتب المركزي، لكنه أصر على إعلان ذلك”.

وكان اليوسفي قد تولى قيادة حكومة سميت بالتوافقية، بعد الانتخابات التشريعية لسنة 1997 التي قال حفيظ ” إن الاتحاد حصل فيها على 14 مقعدا برلمانيا مزورا بعلم اليوسفي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. Mohamed يقول

    بصفتي احد رقاق حفيض سواء في الشبيبة الاتحادية أو في الفاء للديمقراطية او في اليسار الاشتراكي الموحد أتساءل عن دواعي نشر هدا الحوار ؟؟ والغاية منه ؟؟؟
    كلنا نعرف ان النخب المهيئة للحكم يتم التزوير لها !!! و لا واحد في المرشحين كيفما كان انتماؤه الحزبي بال طبع في الناهبين الكبار ؟؟؟
    كلشي مصنوع ومسطنع؟؟؟ حتى الكبار من الإعلاميين ووووووو

  2. Lamzabi يقول

    Haja rajal kala matiloh

  3. عزيز يقول

    المشهد في المغرب مفبرك ومن يعلم قد يخرج احدهم يوما ليأكد لنا اخبار من هذا القبيل غلى حزب اخر لا يهم المتتبع للمشهد السياسي المغربي يعلم ان هذه الانتهبات عفوا الانتخابات مجرد سينما يمثلون علينا فيها والا لما عمر بعضهم نفس المقعد لعقود كأنه وحده من خلق لسياسة ولا ما استأثرت اسر بعينها ومرتبطة فيما بينها على الكراسي نعلم علم اليقين ان المشهد مميع ونعلم ان اليوسفي من الصف الثالث الذي اقبر اليسار كما اراد له المخزن فالبصري بتعليمات عليا دعم الإسلاميين وهيأهم لاطفاء شعلة اليسار في مهدها الذي هو الجامعة فالنخب الفكرية والثورية كنت تتبلور افكارها في الجمعات لذلك كان القرار ان يسود الاسلام السياسي وهو نفس النهج الذي سارت عليه دول قبلنا او كما فعلت امريكا مع الاتحاد السوفياتي فاقبروا اليسار وميعوا الجمعات حتى اصبحت مرتعا خصبا لرديلة والفساذ والخراب الفكري والطائفي المقيت وكان دور اليوسفي اطلاق رصاصة الرحمة عن جثمان المرحوم كانت بداية هيمنة الفصيل الاسلامي من التسعينات ورصاصة الرحمة اطلقت عليه في هذه الفترة صحيح هناك حيثيات دولية عجلت بالموت لكن صحيح ايضا ان هناك اسباب ذاتية كانت من الاسباب المهم نحن نعلم ان اليوسفي اسدى صنيعا لدار المخزن لم يكن ليسديه اي كان فهو كان سببا لاستمرارية لذلك فليس من العجيب ان نسمع عن شارع اليوسفي

  4. nabigha يقول

    سي حفيظ اينك اليوم لقد خربتم قلعة كبيرة بنيت بدماء و حياة مناظلين ليس باشبه المناظلين لقد خربتم بمعنى الكلمة قصدا او غيرقصد عليكم اليوم ان تعترفوا انت و رملائك الساسي اقصبي الخ اين وصل مشروعكم اين اليسار الاشتراكي الموحد اين فدرالية اليسار كم حصلتم من مقعد لمادا لم تترشح
    لو كان ما يقول صحيحا فهذا يعتبر تستر على جريمة يعاقب عليها القانون رغم تقادمها.وان يك كاذبا فعليه كذبه . هل تقدّم هذا النزيه بطعن لدى المحكمة الدستورية لإخلاء ذمته اتجاه بلده؟

  5. امازيغ يقول

    سي حفيظ اينك اليوم لقد خربتم قلعة كبيرة بنيت بدماء و حياة مناظلين ليس باشبه المناظلين لقد خربتم بمعنى الكلمة قصدا او غيرقصد عليكم اليوم ان تعترفوا انت و رملائك الساسي اقصبي الخ اين وصل مشروعكم اين اليسار الاشتراكي الموحد اين فدرالية اليسار كم حصلتم من مقعد لمادا لم تترشح
    تستحقون الشفقة نطلب لكم العفو و المغفرة

  6. Ali123 يقول

    هل تقدّم هذا النزيه بطعن لدى المحكمة الدستورية لإخلاء ذمته اتجاه بلده؟

  7. احمد يقول

    لو كان ما يقول صحيحا فهذا يعتبر تستر على جريمة يعاقب عليها القانون رغم تقادمها.وان يك كاذبا فعليه كذبه .

  8. متابع يقول

    و هذا ما يعزز فرضية قيام المخزن بعملية التزوير لصالح حزب العدالة و التنمية ، في الإنتخابات الأخيرة ؛ و ذلك لكي يتم عملية الإجهاز على المكتسبات التي تم تحقيقها بعد نضال مرير ، و بعد الإنتهاء من مهمته سيتم توريطه في أفق محاصرته و رميه في سلة المهملات، كما حدث سابقا مع حزب الإتحاد الإشتراكي .

  9. اتحادي متقاعد يقول

    نحن نعرف ان اليوسفي و اليازغي و الفقيه البصري و الاموي و غيرهم لم تكن لهم اية علاقة بالديمقراطية لا من قريب و لا من بعيد و زد عليهم حتى بنبركة و نحن نعرف ان نصف الاتحاديين كان عميلا للمخزن و ما تبقى كان اما ملتزما صادقا و لم يصور شيئا و بقي حازقا الى ان مات و الباقي كان مناورا مستبدا مثل الاموي و صحبه نحن نعرف معدنهم جيدا ؤ اش كيسواو و الله ثم و الله لن نعطيهم لا شرعية و لا مصداقية و لا اي شيء ؤ الله ما يقولبونا قولو لينا فين مشاو ملايير الاتحاد الاشتراكي شكون اللي خداهم اين اموال المطبعة و اموال ارباح الجريدة التي كانت تبيع الالاف من النسخ ايام زمان هناك من يقول و الله اعلم ان اليازغي و زبانيته هم من لهفوها

  10. jamal يقول

    bien sûr qu’il y a des marocains honètes mais ils sont pas nombreux il faut pas croire aux dires telle ou telle personne est un grand Homme sans aucune raison El yousfi est un homme comme les autres qui cherchait à avoir un poste important mais il n’est pas différent ni des “militants “actuels ni des anciens et même les partis de l’extrème droite jusqu’à l’extrème gauche tous des gens qui cherchent à trouver un issu à l’argent public et on a vu ça avec l’usfp ,avec l’istiqlal ,avec uc,avec le pjd tt tt ,

  11. Suissecoy يقول

    تعقيب على مبارك فتيح أودّ ان أقول لك بان محمد حفيظ ليس له موقف بطولي بل كان مقتنعا بفوزه آنذاك بحيث كانت اللعبة كلها مدبرة من جهة من الدولة ومن جهة اخرى من الاتحاد الاشتراكي وكان الملك الحسن الثاني يريد اليوسفي على راس الحكومة

  12. عبد الله يقول

    الأخ حفيظ ابن الحي و أعرفه أيام كلية ابن مسيك و عندما كان مسجلا بالدراسات العليا لسانيات. مثال للأخلاق الحميدة و البساطة. تحية لك مني أخي العزيز من سيدي عثمان

  13. Hasssan يقول

    C’est pas une nouvelle ssi Hamid, elle date depuis presqu’un mois

  14. Suissecoy يقول

    يا اخي المهداوي هذا الموضوع كان له اثر كبير في حياتي حينها كنت مراقبا في الانتخابات عندما كان الحزب اسمه الحركة الشعبية الدستورية الدمقراطية بزعامة الدكتور الخطيب .وكان محمد حفيظ مرشحا في الدائرة ( حي مبرومة ، البلدية،وحي السلامة) وكان من بين المنافسين له من حزب ما يسمى الان حزب العدالة مرشح اسمه الحيا من مدينة اليوسفية وكان ايضا من المنافسين طبيب الرجاء البيضاوي ومرشحين من اباطرة المال مثل أقويدر .وكان ايضا في الدائرة المقابلة التي تضم حي مولاي رشيد وحي السدري المقرئ ابو زيد على أين كنت آنذاك ملقب من الحيا بفاتحة خير حيث كنت من بين الأوائل الذين حصلو على نتيجة التصويت وحملتها في جو من الخوف والمراقبة من طرف السلطة وكان المرشح الحيا هو الاول في النتيجة ، في منزل الحيا كٌلّـفت بحساب جميع النتائج في منزل الحيا بحي السلامة وكانت النتيجة التي حصلت عليها هي الحيا في المرتبة الاولى ومحمد حفيظ في المرتبة الخامسة .
    لقد استدرجت المقرر ابو زيد لان التلفزيون المغربي بعثر النتائج بين الحيا وأبو زيد من جهة لكي لا يشكلون فريقا (13 مقعد ) انداك محمد حفيظ كان فرحا وبدأ بالاحتفال وواثقا من نفسه في حين خرجت مسيرة شعبية تندد بالتزوير بالمختصر المفيد كانت DST تراقبني وكانت السبب في هجرتي الى الديار السويسرية
    يا اخي المهداوي أصبحت اكره العدالة والتنمية بسبب القاضي الهيني والاختلالات في الميزانية واللاعدل ندمت على ما قدمت لهم.

  15. لحسن من وجدة يقول

    و من بعد؟
    عندو الحق السي اليوسفي …. المهم هو “ما جرى الاتفاق عليه” و الباقي تفاصيل.
    حيت الإتفاق فيه جريمة كبيرة بزاف متبانش أمام تزوير 14 مقعد و القبول بها رغم العلم بذالك.

    العنصر الاول فالجريمة الكبيرة: اختزال المعركة مع الملكية منذ 1961 فالوصول لمناصب فارغة من أية مشروعية تاريخية أو نظالية أو حتى شعبية،

    العنصر الثاني: القبول بعرض هزيل فالوقت اللي الاستبداد فالمغرب كان كيمر من مرحلة خطيرة فاستبدال الجلد … و معروف أن الأفعى تكون أضعف ما تكون أثناء تغيير جلدها ليناسب مرحلة نموها اللاحقة.

    العنصر الثالث: السي اليوسفي الله يعفو عليه بالتجربة ديالو كان عارف أن خطوة بحال هادي غدي ضيع pour toujours الرصيد ديال حزب بنبركة و غدي ينقسم الاتحاد لا محالة… و هاد شي كان كيعرفو الاستبداد فآخر لحظة .. و هكذا يضمن الاستمراية السلسة و تقسيم العدو الرئيسي فداك الحين.

    العنصر الرابع: تهييء الأجواء لللعب على تناقضات المرحلة الجاية بين الاسلاميين الصاعدين و غيرهم .. بحيث أن اليسار بجميع ألوانه و الأحزاب اللي فجيب الملك غدي كلشي يكونو فالزوادة ديالو باش يواجه الاسلام السياسي و يتحكم بلعبة التخويف من الارهاب.

    العنصر الخامس: تكرار الخطأ الاول ديال الحركة الوطنية اللي معرفاتش توضع نظرية جديدة للدولة المغربية الحديثة بعيدا عن العائلة المالكة التي سلمت المغرب للإمبريالية. بحيت أن “الانتقال الديمقراطي” المزعوم هو تكرار تقريبي لوثيقة 11 يناير التي لا تفرق بين إرادة المغاربة و مصلحة القصر.
    و تحية للموقع سواء نشر أو لم ينشر.

  16. علي يقول

    عجيب أمرك يا حفيظ ؟ باعلانك هذا تكون مثل “براقش ” أين كنت كل هذا الزمن الغابر؟ هل مشكلة الانتخابات في المغرب تختزل في تزوير 14 أم في هيكلتها وهندستها واخراجها وضبط نتائجها مسبقا لكي لا تقع المفاجأة غير السارة والضارة. ما الهدف من هذه “الفعلة ” الان ؟الجو العام تغير تقريبا عن الظرف الذي رجعت اليه ولا سبب ومبرر للبوح العلني بموافقة تحتاج الى دليل الدلائل .لو لم تكن “مناضلا” لقلنا ان هذا عمل طفولي أو له ثمن ؟المناضل الحقيقي يفضل عدم التشويش على أداة التغيير وينساب الى الخلوة .الغابة تتألف من الاف الاشجار ولكل شجرة الاف الاغصان فهل تحس الغابة بطائر جريح يحط فوق غصن لا تراه العين ولو كانت معدنية ؟الان مطروح تداعيات أخرى لأفق سياسي يحتاج الى التبصر والحكمة وبعد النظر والمزيد من النضال.

  17. مبارك فتيح يقول

    السيد حفيض لا ننسي موقفك البطولي لما رفضت الدخول للبرلمان نحييك من جديد فامثاك عملة نادرة جدا في عالم سياسي مغربي متعفن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.