حصري..تفاصيل القصة الكاملة عن متابعة القاضي الهيني وهوية المشتكين به

115
طباعة
حصل موقغ “بديل” من مصادر قضائية رفيعة المستوى عن القصة الكاملة حول متابعة القاضي محمد الهيني، نائب الوكيل العام باستئنافية القنطيرة.

المصادر أكدت على أن  المشتكين هم عبد الله بوانو، رئيس الفريق البرلماني لحزب “العدالة والتنمية” ومحمد الأعرج، رئيس فريق “الحركة الشعبية” ورشيد روكبان، رئيس فريق حزب “التقدم والإشتراكية” وشفيق رشادي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار.

ونفت المصادر أن يكون رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قد أشر على تقديم هذه الشكاية، ما يجعلها “باطلة”، لكون رؤساء الفرق لا يتمتعون بـ”الشخصية القانونية” لتقديم شكاية دون موافقة رئيس مجلس النواب أو رئيس مكتب المجلس.

ويروج  أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد طرح النقاش داخل الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية” حيث حظي مقترحه بدعم رئيس الحكومة، الذي كلف عبد الله بوانو بإقناع رؤساء الفرق البرلمانية التابعة لباقي أحزاب الاغلبية، وهي المساعي التي كُلِّلت بالنجاح، بعد ان تمكن بوانو من إقناع المعنيين.

وقالت المصادر إن الوزير بعد أن توصل بالشكاية خير القاضي محمد الهيني، عن طريق وسيط قضائي، بتقديم استقالته أو العزل، لكن القاضي الهيني رفض العرض، موضحة المصادر أن الخطة  كانت هي جعل هذه الشكاية بمثابة سيف ديموقليس فوق رقبة الهيني بغاية تخويفه لكفه عن انتقاد مشاريع قوانين الرميد لكن الهيني لم يعبأ لهذا التهديد وواصل انتقاداته، قبل أن يقرر الرميد متابعته، بعد شهرين من استدعائه أمام المفتشية العامة لوزارة العدل.

وعن سبب عدم إطلاع الهيني عن هوية المشتكين، نقلت المصادر عن الهيني قوله أن الوزير والمفتش العام يعرفان أن (الهيني) سينشر أسماء المشتكين به إذا توصل بالشكاية، وهو الامر الذي تخوف منه رؤساء الفرق البرلمانية، خاصة وأن في الأمر خصومة بين المؤسسات الدستورية، مضيفة المصادر نقلا عن الهيني دائما شكوكه في أن تكون الغاية من إخفاء الشكاية هي بقاء إمكانية التصرف فيها بالحذف والإضافة متى شاؤوا.

أكثر من هذا، أوضحت المصادر أن الخطة كانت في بادئ الامر هي تقديم شكاية بنادي قضاة المغرب، بعد “حملة” شارك  فيها بعض البرلمانيين من حزب “العدالة والتنمية” أبرزهم عبد الله بوانو حين اتهم القضاة بتزوير الإنتخابات لفائدة المعارضة، قبل أن يتحدث عبد الصمد الإدريسي عن علمه بالأحكام في بعض القضايا قبل عقد الجلسات وتقديم المرافعات، إضافة إلى بعض الصحافيين والبرلماني الإتحادي حسن طارق، الذي  كتب مقالا تحت عنوان “حزب القضاة”، في إطار ما يروج حول بحثه عن منصب من المناصب التي يخول الدستور لرئيس الحكومة التعيين فيها، وكل ذلك بغاية تأهيل الرأي العام للقبول بالإجهاز على نادي قضاة المغرب، لكن بعد اقتناع الرميد باستحالة مواجهة النادي، غير الخطة صوب محاولة تصفية أهم “دينامو” للنادي وهو القاضي محمد الهيني، وهكذا طرح الفكرة داخل اجتماع للامانة العامة لحزب، حيث جرى المصادقة على الفكرة قبل تحويلها إلى شكاية تقدم بها رؤساء الفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية.

لكن حسن طارق اعتبر التأويل الذي أعطي لمقاله تأويلا “خبيثا” حسب تعبيره، وهو تأويل “غير صحيح بالمرة”، مؤكدا في تصريح لـ”بديل” على تقديره الكبير للقاضي الهيني ولكل قضاة الرأي، موضحا أن اختلافه كان ينصب على بعض العبارات التي كانت تتضمنها بيانات نادي القضاة والتي كان يراها عبارات سياسية، مضيفا أن مقاله جاء أيضا في سياق النقاش الذي كان رائجا حول مصير النيابة العامة في حضم الجدل الذي كان قائما حول مشروع إصلاح العدالة.

ونفى طارق بشدة أن تكون هناك شكاية لرؤساء الفرق المذكورين ضد الهيني، موضحا أنه بعد أن نشرت الصحافة أخبارا تفيد تقدم برلمانيين بشكاية ضد القاضي الهيني، ساءه الأمر كثيرا، فقام بتحريات أفضت إلى عدم وجود أي شكاية من طرف الفرق البرلمانية، لكن مصدر رسمي رفيع المستوى أكد على وجود الشكاية بل أكد على أنه رأى بعينيه طابع وخاتم رؤساء الفرق البرلمانية.

وقال المصدر القضائي إن شكاية رؤساء فرق الأغلبية البرلمانية ضد القاضي الهيني تعد أكبر خطأ ارتكبته الحكومة لحد الساعة، لأن هذه الشكاية تتعارض مع مقتضيات الدستور التي تنص على المشاركة في صياغة القوانين بل وتحث الشعب على تقديم عرائض  شعبية، لصياغة القوانين، فكيف “يجري قمع أهل الإختصاص وهم القضاة في تقديم آرائهم حول نصوص قانونية لازالت قيد الدرس والنقاش؟ يضيف نفس المصدر متسائلا.

المصادر تساءلت أيضا لماذا لم يحقق الرميد في شكاية الهيني التي ظلت فوق مكتبه منذ سنة والتي يتهم فيها مدير الشؤون المدنية  محمد النميري بـ”سبه وقذفه”، ويطالبه فيها بالكشف عن ممتلكاته، التي يروج أنها لا تعد ولا تحصى، قبل  أن تتساءل المصادر عن سر عجز الرميد في التحقيق مع بوانو الذي قال بأن القضاة يزورون الإنتخابات ومع عبد الصمد الإدريسي الذي تحدث عن  علمه بالأحكام في بعض القضايا قبل عقد الجلسات وتقديم المرافعات.

 

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. أوقادة اعلي يقول

    لازال ورثة الهالك أوقادة احمد بن بور الدين قضيتهم في روف التحفيظ من طرف وكيل الملك لدى محكمة الابتدائية ببركان ، ظلما وتسترا على الملف رقم 09/2934 ش مند أزيد ن 6 سنوات ونحن نتجول بين أقسام المحتكم ولم نرى منهم أي إنصاف

  2. فؤاد ا يقول

    ما أعتقد أن الكراكيز المخزنية المذكورة هي من كانت وراء الشكاية بأشرف قضاة المملكة الأستاذ الهيني.لو لم ينالوا التوجيهات و الإشارة من ذوي نعمهم .فإن مثل هذا التخطيط لإقصاء شرفاء هدا الوطن يكون من مستوى عال و ما هؤلاء سوى أدوات تنفيذ.

  3. hassan يقول

    نحن مع حرية التعبير لكن ايضا مع محاكمة القضاة الضالمين التي عاثوا في الارض فساد خصوصا المدن البعيدة من الرباط مثل قلعة السراغنة التي لا يراعى فيها القانون وتسمع في هذه المدينة ان القوي هو من ينتصر وليس صاحب الحق

  4. رشيــــــــــد أباظـــــــــــــــــــــــــــة يقول

    ليس هكذا تورد الابل يا رميـــــــــد
    استحضر الان صورة الوزير الرميد ورجليه مرفوعتين الى السماء من طرف اثنين من “المخازنية” غلاظ
    شداد في احدى الوقفات الاحتجاجية وهو يصيح و”الزبد ” يتطاير من بين شفتيه كجمل هائج “اين هي حقوق الانسان اين هو حق التعبير يادولة القمع لا لتكميم الافواه وها نحن اليوم نشاهد صورة معكوسة
    مناضلي الامس هم متواطئي اليوم واكبر الدعاة للاجهاز على ما تبقى من حقوق .
    ان الثباث على المبادىء والمواقف هو ذلك الخيط الرفيع الذي يفصل بين المناضل الحقيقي والصوري
    بين الحقوقي والانتهازي ما تعاقبت الايام والحكومات تماشيا مع القناعات الراسخة وانصهارا مع هموم
    الشعب لا مع دفء الكراسي الوثيرة والحضوة الزائفة .
    السيد الوزير اليس في علمكم انه من بين المؤشرات المرجعية التي تقاس بها تقدم المجتمعات مؤشر
    العدل بل على الاصح العدالة الاجتماعية والتي تكون حافزا للانسان للعمل والسعي وهو مرتاح ودون
    خوف من جهة ما لانه يثق في عدالة وطنه اليست العدالة هي الكفيل الوحيد لمبدا تكافىء الفرص
    وارجاع الحقوق الى اصحابها ورفع المظالم عن الناس الم تستحضر وانت تشحذ سكينك لتجز به رقبة
    الهيني مرافعاتك وانت المحامي المتمرس دفاعا عن من نصبوك للدفاع عنهم( قبل استوزارك)بقولك سيدي القاضي ان موكلي مظلوم وتقدم جميع الدفعات قصد تبرئته لماذا لم تفعل نفس الشىء مع
    الاستاذ الهيني وانا متاكد انه في قرارة نفسك تعلم جيدا انه برىء اكثر من ذئب يوسف وان تمنحه كرسيا بجانبك حتى يتسنى لك الاستفاذة من خبرته وتطهير وزارتك من الاوساخ كما يطهر الثوب الابيض من الدنس وتترك بصمتك واضحة للعيان وتجعل الجميع يتحدث عن اعمالك والمكتسبات التي حققت ك ( دكالي اصيل) وقطع دابر المفسدين وترميم صورة المغرب التي اصبح الجميع يشمئز
    من النظر اليها داخليا وخارجيا .

    واخيــــــرا كما يقول المثل الدارج ” اللي اغلب اعــــف ”
    اي
    ” العفــــو عنـــــــــــــد المقدرة “

  5. nadir يقول

    ewa cheftou tkhalwid et les manigances.j’ai déjà entendu ya klkes années que Mr Rmiyed avait comme Mentor elbassri,et maintenant ça se voit les méthodes despotiques.encore que franchement comparé ces guignoles aux Hommes de Hassan 2,c’est une insulte pour eux,car feu Hassan 2 a été entouré de vrais Hommes d’Etat.C’est absurde de punir sévèrement des magistrats qui osent écrire leur point de vue sur la réforme judiciaire.le droit de réserve ne peut être invoqué à propos d’un débat sur la réforme de la justice,il s’applique dans le cas où un juge interfère dans l’administration de la justice mais pas dans le cas ou un magistrat exprime son point de vue et critique un projet de réforme.pourquoi on cherche à museler et censurer la plume de magistrats alors qu’ils sont une partie prenante de la doctrine avec leur contribution.Sir a Rmyed gabel choffara khalli 3lik nass li ki ketbou,had les islamistes fatou staline.

  6. antipjd يقول

    je me demande ou sont passés les autres juges pour defendre leur camarade?c’est vraiment la chute.laisser un docteur en medecine faire des lois a la place des legislateurs c’est un signe de l’apocalypse

  7. مصوت غبي يقول

    إذا صح ذلك فمعناه ان المغاربة اوصلوا مموعة من الافاعي الى البرلمان كانت تخفي سمومها بين اسنانها و منهم ذا الروكبان حفيد علي يعتة و ذا الاسلاموي الجبان المسمى بوانو هذه هي شجاعتكم تتابعون قاضي رأي و لا تتابعون قاض مرتش فاسد اقول هذا لأنني صوت في انتخابات 2011 و للأسف على حزب الخزي و العار يا ربي سامحني و انت تعرف انني صوتت على هؤولاء الذئاب الذين تاجروا بدينك حتى يتمكنوا من اشاعة الظلم الذي انت حرمته على نفسك سامحني يا ربي

  8. بويحيا عبد الرحمان يقول

    فعلا مافيات هي التي تحكم
    و تلوي أعناق النصوص القانونية لتصفية و محو كل من يقف أمام نيران الفساد و المفسدين المتجدرين في كل القطاعات و المؤسسات
    و المغربي المحقور هو الدي يفعل فيه الخاص و العام ما يشاء بدون حسيب او رقيب
    و فين غا يمشي كاع؟؟ ” شي يكوي و شي يبخ ”
    تحية عالية لكل شرفاء هدا البلد الظاهرون و الصامتون و الشجعان

  9. fatima يقول

    هذه هي الرجولة وهذا هو الاسلام وهذه هي الامانة
    عمن ينوبوا هؤلاء اهم نواب الشعب ام نواب الحكومة؟ ماهذه المهزلة؟
    كنا نعرف ان المجلسين هما مجرد ديكور يؤثث المشهد “السياسي”للبلاد مصنوع من تماثيل همها الوحيد اكل المال الحرام والحصول على الحصانة.
    اما وان تصبح هذه الكراكيز لها دور في المؤامرة والتواطؤعلى ابناء الشعب النزهاء فهذا استهتار لن نقبل به ولن نقبل مجرد التفكير في قبوله
    ذلك بوانو افعلا انت مسلم وتصلي وتقابل ربك في صلاتك يوميا ولا تسحي منه؟اين الاسلام في هذا؟حسبي الله ونعم الوكيل
    فعلا ان احزابنا دون استثناء هي احزاب”علي بابا والاربعين حرامي”واشك بل ولي اليقين ان رؤساؤها شياطين وقاعدتها مستلبة
    وذاك الرميد اانت فعلا وزير للعدل هل انت مستوعب لحجم مسؤوليتك ؟ ما هذا الاستهتار بمصائرنا تبيعون فينا وتشترون وتقننون لاذلالنا وتشرعون وتنسون ان ابناءكم واحفادكم سيتجرعون مرارة الذل مع ابنائنا واحفادنا.
    اوذاك بن كيران يا دموع التماسيح وقهقهة العاصفة ماذا قال الله في خيانة الامانة ؟والغش والمؤامرة؟
    القاضي الهيني مد يده اليكم لينقذ ماء وجهكم حتى لاترتكبوا اخطاء قاتلة قد تندمون عليها فنصبتم لهم فخاخكم وتناسيتم”ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”فازهدوا فان الزهد ليس”سندالة ديال الميكة ودراعية رخيصة وسبحة في قبضة اليد”
    ان غذا لناظره قريب

  10. robot يقول

    هل هذا فيلم مافيا؟

  11. كاره الظلاميين يقول

    امن اجل هذه الدسائس والمكائد يحصلون على رواتبهم الخيالية وتقاعدهم لمدى الحياة؟؟
    هؤلاء يحاربون حرية الرأي والتعبير والاصوات الشريفة النزيهة ويشجعون الفساد والمفسدين ويحصلون على رواتب من اجل ذلك،وهذا هو مبدأ الاجر مقابل العمل،وأي عمل!!!
    انه الاستثناء المغربي في أبهى تجلياته!

  12. كاره الظلاميين يقول

    عصابة ارهابية تنفذ ما يملي عليها شيخها المعتوه الابله المتخلف
    عصابة جمعت اعتى السفهاء الذين جاد بهم هذا الزمن المغربي الردئ!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.