“حركة 20 فبراير” تخرج للإحتجاج تحت شعار “يا مغربي جا وقتك ..نوض دوي على حقك”

109

أطلقت حركة 20 فبراير، عبر تنسيقيتها في الرباط، سلا وتمارة، نداء إلى كل فئات الشعب المغربي من أجل الخروج للإحتجاج يوم 17 يناير الجاري، أمام قبة البرلمان على الساعة الرابعة مساء.

وذكرت الحركة عبر منشور، أن من بين دواعي خروها للإحتجاج:”المطالبة بجوج فرنك لجميع المغاربة وليس للبرلمانيين”، وكذا “ضد رفع سن التقاعد وتقليص الأجور”.

وأورد المنشور أيضا، الذي حمل شعار:”يا مغربي جا وقتك نوض دوي على حقك”، أن هذه الدعوة للإحتجاج جاءت بعد أن “هلكونا بالزيادات في الأسعار وفواتير الماء والكهرباء”، و”الجمود الذي تعرفه أجور العمال والموطفين”، مقابل استفادة الوزراء وتاالبرلمانيين من معاشات تفوق 8000 درهم.

وأضاف نفس المنشور:” … وزايدينها بالزرواطة في كل مكان: المعطلين، الأطباء، الأساتذة…”، قبل أن يضيف “جميعا ضد الفساد والإستبداد .. عاش الشعب”.

20

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. يونس الحسني يقول

    لفتوى رقم: ٣٢٠

    الصنف: فتاوى منهجية في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات

    السؤال:

    شيخَنا الفاضل، إني أستاذٌ في قطاع التربية، وفي الأيام المقبلة سيدخل عمَّاله في إضرابٍ من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب ؟

    الجواب:

    الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

    فالإضراباتُ بمختَلَف أنواعها من أساليب النُّظُم الديمقراطية التي يُمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتُعَدُّ الإضرابات والمظاهرات على الأوضاع القائمة -في عُرْفِ الديمقراطيين- ظاهرة صحَّة، يُصحَّح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيِّئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أمَّا المنظور الشرعي للنُّظُم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي مخالِفةٌ لمنهج الإسلام في السياسة والحكم، بل هي معدودة من صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقِّه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العِلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطانٍ عليها ولا رقابةٍ، والله المستعان.

    وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام، فإنَّ السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدِّين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللهُ﴾ [الشورى: ٢١].

    وعليه، فإنَّ الإضراباتِ والاعتصامات والمظاهرات وسائرَ أساليبِ الديمقراطية هي من عادات الكفَّار وطُرُق تعامُلهم مع حكوماتهم، وليست من الدِّين الإسلامي في شيءٍ، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبةُ بالحقوق -ولو كانت مشروعة- بسلوكِ طريقِ تركِ العملِ ونَشْرِ الفوضى وتأييدها، وإثارة الفتن، والطعن في أعراض غير المشاركين فيها، وغيرها ممَّا ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خُلُق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا.

    وإنَّما يُتوصَّل إلى الحقوق المطلوبة بالطُّرُق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحقَّقت المطالبُ فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح اللهُ وهو خير الفاتحين، فقد

  2. Tunisian يقول

    يا مغربي جا وقتك نوض دوي على حقك

  3. Je suis 20 fevrier يقول

    L’expérience a montré qu’aucun parti politique ne représente la volonté populaire et le pjd n’est pas une exception comme on le pensait tous. En effet ces islamiste nous ont trahi, ils se sont servi de nous pour arriver au pouvoir mais ils nous ont tourné le dos à la première occasion comme leurs prédécesseurs.
    Après cette déception, il faut qu’on se prenne en charge pour combattre ces pourritures.

  4. حسن يقول

    بيروقراطية النضال.لا يأتي من الرباط سوى الفشل .

  5. خالد يقول

    الأساتدة 3 أشهر وهم يحتجون بسلمية ومطالبهم مشروعة لإن تم سلب حقهم من طرف حكومة الزحف على المكتسابات ولم يستجيبوا لهم وعندما عنفوهم يوم الخميس الأسود تم تضليل الرأي العام بعد ما فرشوهم الإعلام الوطني وكانت ضربة موجعة لبنكيران وقالوا لما يدهبوا بملفهم إلى الوزارة مع العلم 3 أشهر وهم يطرقون الأبواب ولم يستجيبوا لهم …..سوى القمع.
    مع العلم 10000 عائلة معدبة نفسانبا ومازالوا تيتعدبوا .
    ويقولون مسيسون ومدفوعين إن كنت تخاف حقا من هده النقطة كان عليك أن تتحاور معهم من الأسبوع الأول…. هم طبقوا معهم سياسة التماطل، الأدان الصماءأتعتيم الإعلام، تضليل، ترهيب، تعنيف..

  6. كاره الظلاميين يقول

    عاش الشعب والخزي والعار للخونة المجرمين الذين جاؤوا على ظهر دبابة الحراك الاجتماعي
    فلنكنس كل عميل اجير ينفذ سياسة لوبيات المؤسسات المالية الدولية، كل خائن متآمر على هذا الشعب الكريم وعلى رأسهم شيخ النفاق والكذب ابو نهب بنزيدان

  7. مواطن يقول

    نعم خاصنا ندويو على حقنافي:
    -ضمان العيش الكريم في بلدنا من شغل وتعليم وصحة و الاستفادة جميع المغاربة من ثروات البلاد والقطع مع اقتصاد الريع والرشوة
    – ضمان الحقوق والمكتسبات الاجتماعية التي ناضلت أجيال المغاربة من أجلها وعدم المساس بها تحت ذريعة الاصلاح بل المفروض تطويرها والارتقاء بها…
    شعار الحقوق الاجتماعية شعار صائب.. يجسد السؤال الكبير ..أين الثروة؟.إذا كنا فعلا نعيش في بلد واحد فعلى الكل أن يضحي من أجل الوطن وليست التضحية مقتصرة فقط على التوجه لفئات بعينها.. .كما تفعل هذه الحكومة..ضريبة الانتماء للوطن يجب أن يتحملها الجميع…و الاحتجاج السلمي الحضاري حق يكفله الدستور …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.