حديث عن” تعذيب وجرائم” خطيرة على لسان الحقوقي عبد اللطيف حجيب (فيديو)

37

كشف المحامي عبد اللطيف حجيب رئيس “المرصد المغربي لحقوق الإنسان”، عن تفاصيل مثيرة حول “الجحيم” الذي تعيشه أسرة معتقل في السجن المحلي بآسفي قبل أن يتم ترحيله في ظروف مجهولة، كما كشف عن معطيات مثيرة في هذا الملف وكذا عن الوضع الذي تعيشه المؤسسة السجنية المذكورة.

وقال حاجب في شريط فيديو، “إن السجين صلاح الدين العبري تعرض لتعذيب شديد ومعاملة قاسية من طرف إدارة السجن المحلي بآسفي، وذلك بعد أن انكشف أمرها حين قام المدير باستقبال سجينين وغرر بهما عن طريق مبلغ مالي قدمه شخص آخر، مقابل إدلائهما بشهادة زور في حق العبري، من أجل تلفيق تهمة العصيان والتحريض على الإضراب”.

واضاف حاجب أن “السجينين فطِنا إلى أن التهمة ستعتبر جناية في حق العبري فقررا الإعتراف أمام الوكيل العام بكون الشهادة التي وقعاها ضد العبري أمام ضغط المدير وإغراءات ذلك الشخص، هي شهادة زور”، بل أكثر من ذلك يضيف حاجب، “أن سجينا آخر وجد توقيعه على الشهادة رغم أنه لم يُدل بأي أقوال ضد صلاح الدين العبري وهو الأمر الذي وضع مدير السجن في ورطة، خاصة وأن الشخص صاحب الإغراء المالي كان معتقلا سابقا بذات السجن وكان على عداوة مع السجين صلاح الدين العبري فقرر الإنتقام منه بهذه الطريقة وبتواطؤ مع المدير”.

حاجب، استرسل في حديثه، مؤكدا “أن معاناة السجين انطلقت حينئذ حيث تم تعريضه لأشد أنواع التعذيب وهو الأمر الذي تم توثيقه بالصوت والصورة قبل أن يتم ترحيله إلى مكان مجهول فبقية أسرته حائرة بلا حول ولا قوة بعد أن انقطعت أخبار ابنها”.

وأردف المتحدث، “أنه بعد مرورة مدة طويلة اتصل شخص غريب بالعائلة ليخبرها بأن صلاح الدين العبري متواجد بالسجن المحلي بآيت ورير نواحي مدينة وجدة، فاستمرت المعاناة؛ فرغم محاولة أفراد العائلة قطع ما يناهز 1000 كيلمتر من أجل رؤية ابنها إلا أن مطالبهم تقابل بالرفض، كما أن حراس السجن يرفضون استلام الطعام وتقديمه للسجين صلاح الدين، علاوة على رفض الإتصال به هاتفيا، بدعوى أن هنالك أوامر من المندوب العام لإدارة السجون يتوجب الإمتثال لها”.

وطالبت الأسرة على لسان محاميها حاجب، “كل المنظمات الحقوقية الجادة الوطنية منها أو الدولية، وكذا المجلس الوطني لحقوق الإنسان وكل المؤسسات المعنية بضرورة التدخل لمعرفة مصير السجين المذكور الذي تعرض للإختفاء القسري”، على حد تعبير المتحدث.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    و أين توارت المؤسسات والجمعيات التي تدعي أنها تدافع عن حقوق السجناء أين المرصد المغربي للسجون أين مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء أين الجمعيات التي توصلت بمنح وزير العزل و قمع الحريات أين المجلس الوطني لحقوق الانسان الذي قيل أنه يرصد كل كبيرة و صغيرة تتعلق بخرق الحقوق و خاصة الحق في العيش و في الحياة إني أبكيك يا وطني لهذا المستوى أوصلوك إليه هذا الشمايت اللهم إن هذا لمنكر

  2. يائس يقول

    باختصار
    العيش في هذه البلاد ابتلاء و عقوبة

  3. momo يقول

    ce que je me demande ;est-ce qu’on aencore un état ?je crois pas il ya une mafia qui fait de nous ce qu’elle veut

  4. محند يقول

    ما يسمى بمؤسسات الدولة تتحكم فيها عصابات مافيوزية تستغل سلطتها ونفوذها ومال المؤسسة لكي تحول هذه المؤسسة الى ضيعات لها. هذه العصابات لا تعترف باي قانون سماوي او وضعي وتنعدم فيها الانسانية. هدفها الرءيسي هو الاغتناء الفاحش لاشباع رغباتها البهيمية وهي مدمنة لهذا فهي مصابة بجنون العظمة والغرور والغرطسة والفرعونية ومنهجيتها هي الابتزاز والتزوير والكذب والترهيب والعنف والتعذيب والارهاب والطحن حتى القتل للمواطني الضعفاء. هذه العصابات المافيوزبة الفاشية والنازية والداعشية محمية من جهاز المخزن لان المخزن هو الذي انتج وينتج هذه العصابات لارهاب المواطنين. ومن الذي يريد ان يعرف الوجه الحقيقي للمخزن وثقافته الصالحة لكل زمان ولكل مكان يجب قراءة معانات المسجونين في سجن تزممارت. فنظام المخزن لا رحمة ولا شفقة فيه ولا يحترم القوانين السماوية والوضعية وانعدام الانسانية. الدولة هي مسؤولة عن هذه الثقافة والسلوكات لانها مبنية على العبودية والاستبداد والفساد. وكم من جريمة اقترفت في حق الشعب والوطن باسم الله والملك والدساتير الممنوحة وبرلمانات وحكومات العبيد حتى اصبح الشعب المغربي من اذل شعوب في العالم. وهل بقي في زمان العلم والمعرفة والتكنلوجيا شعب يقبل ايدي وارجل ويركع لغير الله؟ من الازم طلب الحماية من الامم المتحدة والقضاء الدولي لان القضاء المغربي غير عادل وتتحكم فيه نفس العصابات المافيوزية. الشعب المغربي المقهور ما زال تحت الاستعمار المافيوزي.

  5. مبارك فتيح يقول

    اين دور المندوبية السامية للسجون واين وزارة العدل تعجبونا غير بالسيارات الفخمة والمكاتب المكيفة تحركوا وقوموا بالواجب الذي تتقاضون عليه اجوركم

  6. طارق بن زياد يقول

    انه النموذج المغربي اليس كدلك يا رميد؟

  7. 7a9ed يقول

    آلمغرب تحت قبضة عصآبة ،لآشك في دآلك ليس هنآك لآ قآنون ولآ مؤسسآت فقط رمآدعلى آلعيون

  8. لآ يقول

    آلمغرب تحت قبضة عصآبة ،لآشك في دآلك ليس هنآك لآ قآنون ولآ مؤسسآت فقط رمآدعلى آلعيون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.