حامي الدين: أي أغلبية نيابية بقيادة “البام” ستدفع لحل مجلس النواب

9

اعتبر القيادي بحزب العدالة والتنمية”، عبد العالي حامي الدين، أن الأحزاب التي ستصوت إلى جانب حزب “الأصالة والمعاصرة”، خلال عملية انتخاب هياكل مجلس النواب، ستضع نفسها في المعارضة، وأنه إذا أفرز هذا التصويت أغلبية بقيادة “البام” سيدفع ذلك إلى حل مجلس النواب.

وقال حامي الدين، عبر تدوينة له بالفيسبوك، طلب من “بديل”، اعتمادها كتصريح بعد أن سأله هذا الأخير عن مدى تأثير انتخاب هياكل مجلس النواب، على تشكيل أغلبية حكومية، (قال حامي الدين): “البام أعلن تموقعه في المعارضة، أي تصويت منسق مع هذا الحزب لانتخاب رئيس وهياكل مجلس النواب يصنف أصحابه في خانة المعارضة”.

وأضاف ذات القيادي الحزبي، أنه “إذا أفرز هذا التصويت أغلبية برلمانية تحت قيادة البام الذي يتوفر على 102عضوا، فمعناه أنه يتعذر على رئيس الحكومة التوفر على أغلبية حكومية داخل مجلس النواب الجديد، وهو ما يقدم الدليل الدستوري لحل مجلس النواب الجديد وفقاً لمنطوق الفصل 98 من الدستور”، حسب تعبير حامي الدين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. fenec يقول

    kouloukoum mouchaaouidine wa mounafiqine , wa sadiyine wa akalat houkouk al mouwaten

  2. مغربي يقول

    “”اودي شوف غير حريرتك مع قضية ايت الجيد “” عاد عندك لوجه اللي يهضر

  3. سواسية يقول

    عن أي قانون و عن أي دستور تتحدث أيها السفاح لو كان هناك قانون في هذا البلد لكنت أنت وراء القضبان …أضف إلى ذلك أن هذه المسرحية التي تنسجونها أنتم مجموعة السياسين السفهاء لم تعد فصولها تنطلي على المغاربة الأحرار العقلاء و أصبح الصغير قبل الكبير يدرك أنه لا بلقران العميل ولا أخنوش السادج و لا العماري البزناز ولا العنصر البوال لا أحد من هؤلاء تحركه مصلحة الوطن و المواطنين بل مايحرككم يا رباعت الشفارة هي مصالح شخصية ضيقة ….أضف إلى ذلك كم أصبحت شطحاتكم مقززة و أنتم تلهتون وراء المناصب و الكراسي .بنكيران يرقص كالدمية و هو حامل لسبحته و كأنه نبي منزل يفاوض و يمدح من كان بالأمس يصفهم بأقبح النعوت و كلابه المسعورة تنبح هنا وهناك تقصف ذات اليمين و ذات الشمال كل من يخالفها الرأي فأنتم بهذا المنطق خرجتم غن نطاق حزب سياسي جاء لخدمة الوطن و دخلتم في حكم تنظيم جماعاتي غير قانوني وجب تفكيكه….

  4. محسن يقول

    ياسيدي. انت لا تمثلون الشعب المغربي برمته. انتم تمثلون نسبة جد قليلة. ثم البام+ الاحرار +الاتحاد الدستوري+ الحركة الشعبية يمثلون اكبر نسبة من المغاربة. لهم الحق ان يشكلو اغلبية داخل مجلس النواب و حتى الحكومة و انتم لكم ان تتموقعو في المعارضة (هدا هو الحل لهده المهزلة). ياليت الفصل 47 من الدستور جعل تعين رئيس الحكومة من الحزب المتوفر على اكبر عدد من القاعد و قبل تعينه يقدم عقد تحالف يضمن اكتر من 70 بالمئة من المقاعد.

  5. elhoussine يقول

    أعوذ بالله من الذئاب الملتحية

  6. حامد يقول

    كلام معقول ومناطقي، وان كنا لا نتفق مع سياسة الحزب واسترجاتهم الكبرى.

  7. lwatan awalan يقول

    bghito lblad mat zidch lgdam
    t3tal lmasslih l3olya dyal lwatan
    bghito lmassalih dakhiliya matzidch
    3lach
    3lach
    bach achno ah
    bach nta thkam
    allah in3al li may hcham
    iwa hada howa li smito tahkom al lmdawikh dyal la pjd

    onzidk : klamak nta olla klam sidna allah insro o ihfdo lina bi ma hafida bihi dikra lhakim

    al mdawikh o lmhabssiya dyal l pjd khliow rijal tkhdam l massalih dyal lwatan

    atfou 3likom
    atfou 3la mtalkom

  8. lousieur يقول

    القرار الحكيم يعود الى قائد البلاد…المهم ان بنكيران وحزبه الى افول…

  9. alhadouki يقول

    kalamo l mhabssiya yabka kalam
    wa lkalamo inyaha hasaba kawli kabiri l bajda
    alladi 3allamahom ssihra
    irhalo
    irhalo

  10. علي يقول

    البرلمان فيه نواب كل الشعب ,عكس الحكومة , الحكومة يشكلها الحزب الحاصل على أكبر عدد من المقاعد مع ثلة اخرى من الاحزاب ليحصل على الاغلبية , لكن تعذر ذلك على بنكران ,فمن “السريالية ” ان يظل البرلمان ومعه الشعب المغربي ينتظر الذي يأتي ولا يأتي .. “غودو” . جلالة الملك الساهر على سير مؤسسات البلاد أعطى أوامره لكي يشكل النواب هياكل مجلسهم ليشتغلوا مادام ذلك ممكنا بحكم فصل السلط الذي تتميز به الانظمة الديمقراطية أما ان اراد البعض أن يتحكم في كل شيء بما في ذلك نواب الامة وممثلو الشعب المغربي فلننتظر الساعة .

  11. moha يقول

    و سنسمع الأفظع من أفواه المهرجين “تخراج العنين” و”يتيم” و أكبرهم “أفتاتي” ةو لما لا منظرهم القانوني … إضافة الى المهرج البليد “لحسن…”
    هم لا يصلحون للعمل السياسي الحزبي المشترك . يجب مواجهة ، و محاربة كل ما يعاكس طموحاتهم . لا يقيمون شأنا للقانون المنفد في البلاد . هم الكل في الكل . المخزن دللهم لخدمة مصالحه و مصالحهم الظرفية ، و أرادوا المزيد من مخزن المخزن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.