ثلاث رسائل لعدو الله والوطن والمواطنين “العبد” عبد الإله بنكيران

142

لم يعرف المغرب رئيس حكومة عدوا لله وللوطن والمواطنين نظير عبد الإله بنكيران. عدو لله لأنه منافق يدعو لإلغاء طقوس البيعة وهو في المعارضة ثم يرحب بها وهو في رئاسة الحكومة، يصف خصما سياسيا وهو في المعارضة بالشفار ثم يتحالف معه في الحكومة. ومعلوم أن المنافقين سيكونون في الدرك الأسفل من النار، بحسب تعاليم القرآن.

عدو للوطن لأنه يطبق حرفيا إملاءات المؤسسات المالية الدولية في صندوق التقاعد وصندوق المقاصة..ثم عدو للمواطنين لأنه لم تحدث جرائم ضد حقوقهم كما حدثت خلال ولايته، فقد كسرت السلطات عصيها فوق جماجم رجال التعليم، وهدمت المنازل فوق رؤوس البسطاء والمساكين في أصيلا وسيدي بيبي واللائحة طويلة..

عندما شعر عدُو الله والوطن والمواطنين بدنو نهايته السياسية، قُبيل الانتخابات الماضية ذَكَّر الملك والداخلية بابن تيمية و سخَّر كتيبته الإعلامية و”الفايسبوكية” للتهديد بالنزول إلى الشوارع إذا لم يُمكَّنوا من المرتبة الأولى في نتائج الاستحقاقات الأخيرة، وعندما أُسْدِل الستار عن نهاية التصويت يوم 7 أكتوبر الجاري، وقف عدو الله والوطن والمواطنين، وخلفه “عصابته”، يستعرض نتائج الانتخابات في تحد سافر لوزارة الداخلية، موحيا إليها من خلف هذا السلوك أنهم مستعدون للنزول إلى الشوارع إذا لم يُمكنوا من المرتبة الأولي، فكان له ما شاء، بل وجعل هذا الترهيب الذي مارسه بنكيران و”عصابته” وزير الداخلية، وفي سابقة من نوعها في المغرب، يظهر ضعيفا ومعه ضعف الدولة، خلال الندوة الصحافية، التي نُظمت، مساء نفس اليوم داخل وزارة الداخلية، عندما أشار إلى أن “البجيدي” بالرغم من أنه لا يثق في الملك فقد تبوأ المرتبة الأولى.

وحين فُجع المغاربة في مقتل مواطن داخل شاحنة لنقل الأزبال، دعا عدو الله والوطن والمواطنين أنصاره إلى عدم المشاركة في أي شكل تضامني مع أسرة الضحية.

هكذا فعل عدو الله والوطن والمواطنين، حين خرج المغاربة إلى الشوارع يوم 20 فبراير من سنة 2011، حيث دعا أنصاره إلى عدم التظاهر، طمعا في تعبيد الطريق له للوصول إلي الحكومة ولو بأي ثمن، فكان له ما شاء، يا إلاهي إنه التاريخ يعيد نفسه بشكل كاريكاتوري، فحين يدعو عدو الله والوطن والمواطنين أنصاره اليوم، إلى عدم النزول إلى الشوارع للتضامن مع أسرة بائع السمك فإنما يبعث ثلاث رسائل من رسائله الماكرة  إلى من يهمهم الأمر؛

الرسالة الأولى، للداخلية بأنه يؤشر ويزكي أي تدخل عنيف ضد المحتجين يوم الأحد.

الرسالة الثانية، للشعب ويسعى من وراءها إلي ترهيبه وتخويفه حتى لا يخرج للتظاهر بكثافة.

الرسالة الثالثة فهي موجهة للمؤسسة الملكية، وفيها يقول عدو الله والوطن والمواطنين لهذه المؤسسة: “حتى إذا طُحن البشر داخل حاوية أو شاحنة أزبال، فليس هناك مشكلة عندنا، وستجدوننا إلى جانبكم ضد الخارجين عن طاعتكم، كل ما نرجوه أن تيسروا مشاوراتنا الحكومية وتحثوا فرقاءنا على التعجيل بتشكيل الحكومة، لتظفروا أنتم بـ 240 مليار سنتيم في السنة ونظفر نحن برواتبنا وسياراتنا ذات 300 مليون سنتيم وتعويضاتنا عن التنقل والأواني الفضية، قبل أن نظفر بتعويضات نهاية الخدمة”.

وفي الأخير تبقى ملحوظة مهمة وجب قولها للمغاربة : “وهي أنه إذا تلقى عدو الله والوطن والمواطنين أمرا “بطحن” المغاربة داخل شاحنة أزبال نجزم ونقسم بأغلظ الأيمان أنه لن يتردد في ذلك، ولهذا سُمح له بالظفر 125 مقعدا ليسحق الشعب باسم شرعية الشعب متى انتفض هذا الشعب ضد الظلم والحكرة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

51 تعليقات

  1. abderrahim يقول

    اني اتفق معك و انوه بجراتك وحذاقة فكرك وقلمك سر على نفس الدرب ….

  2. DRISS CANADA يقول

    والله ياأخي حميد لقد بكيت وأنا اقرق هدا المقال الشيق والدي أظهرت فيه عصارة صدق أفكارك و بينت الحقيقة مجلجلة في اضحةةالنهار.حيث يمكن حتى للعميان أن يروها و الأغبياء ان يستوعبوها والجهلة أن يفهموها والأميين أن يقرأوها والصم أن يسمعوها.صراحة إنك مناضل فريد من نوعك لم يأتي به زمان.فهده ليست مجاملة مني أو مزايدة بل حقيقة سيشهد لك بها التاريخ قبل المواطنين الأحررالمتعطشين لتكسير أغلال الإستعباد والقهر من طرف المستبدين والظلمة.فتحية صادقة لك من اخوك ادريس من كندا.

  3. مواطن مستاء يقول

    تغمد الله شهيد الحكرة والمحقورين ما اكثرهم. ما عرف المغرب ابشع منافق رئيس وزراء من المدلول عبد الاله بنكيران. لا يهمه الا المنصب، فين الخطابات الشعبية ضد الفقر و الحكرة والمحسوبية و الفساد والساكت على الحق شيطان اخرس…. ؟. نعم انه هو المسؤول عن مثل هذه الأحداث دستوريا، لكنه ماكر ومنافق يوضف بنود الدستور علي مزاجه واهدافه، وغايته الكبرى اختراق المؤسسة الملكية وبعدها يرسم و يفرض خططه الشريرة على الطبقة المحكورة.

  4. حسن يقول

    السلام اخي،كل ما قلته صحيح في حق أرذل رءيس حكومة عرفه المغرب، جاء ليحكم ويطبق القانون على ضعفاء القوم واعني الطبقة الشغيلة ان يحمي كبار القوم بتموين قوانين لصالحهم كإصلاح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعدما خربه ” لخبار في رأسك لان الصندوق كان بمثابة خزينة لبعضهم آلو بغيث……” لماذا لم يحاسب احد. اما صندوق المقاصة فقد وفر لهم ملايير الدراهم على حساب الطبقة المسحوقة الخ…

  5. بالمهدي يقول

    الشعب الذي لا يقرأ هذه نهايته . يساس من قبل جهلة مكبوتين متهورين يساقون كما تساق اﻹبل والنعاج والحمير ..
    هل إختار الناس عن وعي من يحكمهم
    طبعا لا ..
    وإلا هاتو مناضلا يأمر بعدم اﻹحتجاج على ظلم أو قهر أو شطط ..
    المغرابة ما بقاوش عارفين السياسة زكيف لشاب يجهل كل شيئ عن تاريخ بلده وحاضر بلده ومستقبل بلده أن يكون له رأي في بناء بلده ومن يسير بلده

    شوف شاب تطحن مع النفايات وبنكران يقول لا للإحتجاج ..
    الله يكون في عون هذا البلد .. مسكين هذا البلد يستاهل أحسن من هذا الحكومة البئيسة
    الحكارة للمسكين وللمغاربة كاملين ..
    الله يرضى عليك يا اﻷستاذ اليوسفي اليوسفي ..

  6. وجهة نظر يقول

    لا يكون المؤمن سبابا، لا يكون المؤمن لعانا

  7. mimoun يقول

    هل أنت احمق ام ماذا؟

  8. شي واحد يقول

    الحل هو انتفاضة شعبية ضد هذاالطاغية

  9. محب لله يقول

    كفو عن المتاجرة بآلام عاءله الفقيد رحمه الله لتحقيق مكاسب سياسيه لقد خيركم الشعب المغربي و لن تنالوا رضاه أبدا

  10. محب لله يقول

    يبدو ان وقع الهزيمه التي منيتم بها لازال يحز في نفوسكم ولن تنسوه أبدا وزادكم الله من مرارتها في. أيها الحاقد يا ولي الشيطان أنكم تسعون بإغراق هذا الوطن إرضاء لآسيا كم لعنه الله على أعداء الله و الوطن.

  11. خالد بنشانع يقول

    ينبغي مواصلة الاحتجاج لمعاقبة المسؤولين عن الحادث المأساوي وإقالة رئيس الحكومة غير الشرعي
    الرحيل الرحيل

  12. aissa يقول

    كلمات تافهة من انسان تافه…..السفهاء يتكلمون في شؤون العامة…كتابتك بالعامية تدل على مستواك…..على فكرة انا لست من مناصري العدالة والتنمية…..اضحك كثيرا عليك وعلى بقايا الحشرات…ممن يسمون انفسهم يساريين….هذه البضاعة التى بارت في موطنها….ولكن الكلاب تنبح في كل مكان…حتى لو لم ياذن لها….تحيات مغربي مهاجر…يكره امثالك حين يتكلمون باسمنا….ترى هل بديلك سيكون كجمهورية هونيكر الذي هرب…ام جمهورية تشاوسيسكو الذي علقوه فوق المشنقة….ام اروبا الشرقية التى هرولت الى الراسمالية وحلف الناتو لتلقى المعونات……هل عرفت الان انك تهرف..بما لا تعرف….ولكن علمنا التاريخ…حينما تغيب الاسود..تحضر الضباع….فانت ويسارك منهم……..

  13. محمد ben عبد الله يقول

    الفرق بين الناجح والفاشل، يكون في الشجاعة التي يتحلى بها المرء في الرهان على أفكاره وفي تحمل المخاطر المحسوبة، وفي الفعل .إن الاختبار الحقيقي لضمير المرء يكون في مدى استعداده للتضحية بشيء ما اليوم للأجيال القادمة التي لن نسمع منها كلمة شكر أو امتنان لما قمنا به.هذا موجه الى كل من =*driss de Rabat *عدو*سعيد نزاطى*
    40 تعليق كلهم ضد هذ 3 شماكرية /
    تكمن الحقيقة المأساوية في أن شعور الإنسان بكونه “ضحية” هو الذي يجعل الفرد بالفعل ضحية وهو المعوق الأكبر للنفوس والعقول الصغيرة. إن تلقين الشباب بأن حياتهم تحت السيطرة ليس فقط من خلال أفعالهم، ولكن من خلال القوى الاجتماعية والاقتصادية أو من خلال قوى غامضة شريرة تفوق سيطرتهم، يعني تلقينهم السلبية والاستسلام والكسل والخمول واليأس*

  14. عبد العالي . يقول

    لا فض فوك زميلنا حميد , صح تحليلك , ونبل احساسك . أشهد الله تعالى أني لا أجاملك , وانما أعبر بكل صدق على ما أكنه لك ولموقعك من تقدير لملامسة ما تنشرونه للواقع كما هو .

  15. weld leblad يقول

    اردغان لم يتردد في ” طحن ” اكثر من 10 الاف معارض على خلفية محاولة الانقلاب التي دبرت ضده او هكذا تم الترويج لذلك .
    طالبان لم تتردد في ” طحن ” كل افغانستان ابتداء من شيوخ ” المجاهدين ” ضد السوفييت
    وها قد جاء دور بنكران .
    بنكران طالبان اردغان ايران الاخوان …. رنة الرقص على المقلاة في الزمن المعاصر زمن الاورك السياسيين.
    تمسكن حتى تمكن لكن في اعلان بعض قواعد الحزب عن عدم الامتثال لامره بعدم الاحتجاج ربما مؤشر يحمل اكثر دلالة قد تطبع تداعياتها مستقبل الاسلام السياسي ببلادنا .

  16. Premier citoyen يقول

    أن يكون بنكيران عدوا للله فذلك شأنهما . أن يكون كبير السحرة عدوا للملك ، فذلك شأنهما أيضا . أما أن يكون هذا الوصولي عدوا للوطن ، فذلك شأننا نحن من أعطاه الفرصة ليكون كذلك. الآن اصبح ينفذ المجازر في حق الشعب و يجب إضافة إسمه الى قائمة من قتلوا شعوبهم : نيرون ، كليغولا ، بولبوت ، عيدي امين…. بنكيران لا يرقى لمستوى شارون و هيتلر ، فهؤلاء فعلو ما فعلوه من أجل شعبهما و ليس ضده. إذن على الشعب أن يخرج للشارع و كفانا جبنا تحت دريعة ” لانريد أن نكون كسوريا . للحرية و الكرامة ثمن من فضلكم.

  17. سعيد نزاطى يقول

    انت انسان بالدارجة المغربية خوايضى تصطاد فى الماء العكر لديك هم واحد هو الاساءة لبن كيران و المشكل ان هذا الرجل الحق بكم انت و من يحرضوك هزيمة نكراء مازلتم الى اليوم لم تتخلصوا منها.لماذا لا تنشر الا تعاليق من يسايركم فى نهجكم ايها العملاء لماذا لا تنشروا الراى الاخر الله انزل عليكم اللعنات لانكم تريدون نشر الفوضى فى بلد امن.انى احتج عليك احتجاجا شديدا لعدم نشر تعاليقى التى لا تسايرك فى نهجك لعنة الله عليكم جميعا يا كلاب

  18. فيلالي يقول

    لقد صدقت اخي المهداوي في تعليقك الممتاز تأتي بتواريخ الحدث كما هية وللأسف كما يقال بدرجة (لي ما عندو مركات اش غاد دير ليه) اخي المهداوي انت مواطن وطني لك غير على البلاد وللأسف لاحياة لمن تنادي والمصيبة أن الحكومة لا تدري خطورة مواقفها وقراراتها وهي تتجلى في ماوقع بالأمس في الحسيمة بمقتل محسن بائع الحوت والمنازل التي هدمت على أصحابها ووووالى آخره وفق الله اخي المهداوي

  19. kouss يقول

    الدي طحن مواطنا مناظلا شريفا( عمر بنجلون) في 1975 يستطيعا ان يطحن جميع المخلوقات
    فهدا الوغد السفيل الحقير المجرم السفاح ادا اظفنا اليه مجرم اخر سفاح يسمى حامي الدين قاتل بنعيسى ايت الجيد فهؤلاء يستطيعون ان يطحنوا الوطن و العباد
    قبح الله سعيكم و شتت شملكم

  20. jamal يقول

    Hathari hada lmonafi9 mosta3id bay3a charafihi min ajli solta walmal.ayoha lkhayen laka maw3idone lan tokhlifah……

  21. آسمون يقول

    ما يقوم به الرجل يستحقه الشعب…يقوم بدوره أحسن قيام..من أوصل مرة أخرى إلى سدة الحكم؟ من أعطاه صوته ليحكم ؟ هذا جزاء المقاطعين الذين لم يصوتوا ..من ضربته يده عليه ألا يبكي …

  22. Harchich يقول

    النفاق بعينيه كيف تغير خطابك ب 180 درجة بين فيديو الأمس الذي تتهم فيه وزارة الداخلية وأ نت تغطي رأسك بتلك الشاشية الحقيرة واليوم تتهم سيدك بنكيران وتحمله مسؤولية ما وقع. ما سبب ذلك?

  23. مبارك فتيح يقول

    والله العظيم ابلد وزير عاصرته مند عقود خرب الاقتصاد واجهز علي الطبقة الشعبية ووجد الساحة السياسية فارغة فصال وجال كما شاء. باختصار مصيبة حلت بالمغاربة فانتظروا الاسوا في قادم الايام

  24. بن بوه يقول

    اين كيران كسياسي لم يعد يخفى على أحد، هو مجرد إنتهازي مصلحي يعمل على خدمة مصالحه و ذويه و أبناء عشيرته، و سحق الطبقة الشعبية بسياساته التفقيرية تحت شعارات اسلامية .. و هو هنا لا يختلف عن أي سياسي مغربي في وقتنا الحالي باختلاف بسيط أنه أبان عن إجتهاد غريب في طحن الشعب و قهره، حاشا لله أن يكون هذا البشر مسلم.

    أتمنى من الله أن تكون عاقبته أفضع من عاقبة القذافي.

  25. مغربي يقول

    تبارك الله عليك… شفيت لي الغليل الله يعطيك الصحة اسي المهداوي

  26. rachid يقول

    بنكيران اصبح راعي الفساد بل اصبح الفساد نفسه: يركب على السيارات الفارهة و يستفيدمن تعويضات خيالية من مال الشعب، انه النفاق بعينيه، و من اراد المزيد من المعلومات يشوف موقع بديل

  27. Abdoul يقول

    C’est une honte. Il est temps que le peuple réclame le depart de la dictature du PJD. C’est l’occasion pour exiger leur depart et remettre en question la fortune qu’ils ont amassée durant les 5 ANNEES de leur règne. Il faut profiter de cette malheureuse que cette mort horrible soit une occasion pour libérer le pays. Manifestez, occupez la rue jusqu’à la tombée de Benkirane et l’annulation de ces elections la refonte du systeme. Deux ans de Gvt de technocrates désignés par SM te pour traduire en justice ceux qui ont pillé le pays, revoir certaines loi (retraites, salaires, des parlementaires), faire rentrer l’argent volé et organiser des élections libres et transparentes. C’est la voie du salut pour ce pays qui est au bord de l’embrasement

  28. عبدالله الأمازيغي يقول

    رائع يا أخي صدقت في ما قلته صحيح هو عدو لله وللبلد وللشعب يتقاضى أزيد من 10 مليون مع بريمات وسفريات وامتيازات أخى ويقول أجرتي يلاه تاتكفيني الله يعطينا وجهوا القاصح طحن الشعب بالزيادات الله ياخذ فيه الحق لو كان يريد الخير للمواطن لتنازل عن نصف راتبه وراتب الوزراء النيام ولخاض في أمور لم يتجرأ على الإقتراب منها كمداخيل الفوسفاط والذهب والفضة والنيكل والكوبالت ………..

  29. نبيل يقول

    نعم صدقت في كلامك حبيبي المهداوي والله رجل ونعم الرجال ربنا يبارك فيك انا بتمنالك كل الخير
    مقال صحفي تحليلي لواقع السياسي المغربي من طراز الراقي جذا

  30. révolté يقول

    IL est plus que ça c’est Satan personnifié c’est l’avocat du diable et vous allez voir avec un deuxième mandat vous en aurez de toutes les couleurs. Alors restez chez vous comme des brebis on vous brayera l’un après l’autre chacun à son tour.

  31. mannheim يقول

    Benkirane is rubbish. the real responsible is somebody else.morocco has no future because of a lot of dumm peopel there,you need a radical change otherwise.adal walhagra for always.thanks for reading

  32. yassine يقول

    لا أدري إلى كم ضربة سيتكبدها كبرياء المغاربة من هذا النظام القمعي حتى يزول مفعول المخدر و الغشاوة من عقولهم لينتفضوا على إستعبادهم و مذلتهم

  33. رأي يقول

    إن هذا الخسيس لا شرعية له في أن يحكم في هذا الوطن، إنه عبيد المخزن. وقد صار من الكائنات المخزنية، فمن المستحيل أن يكون إلى جانب المواطنين، فقط لضمان المزيد من الامتيازات مع الملكية، إنه لو كان في مكان أوفقير لفعل ما فعله في الماضي وأكثر، إنه بالفعل عدو المواطنين وهو خائن الشعب بامتياز، فسحقا للكائنات المخزنية.

  34. jamal يقول

    hatta l’aan layssat lah chaR3ia malyonan ghay kafiyan lian takon raiss hokoma fi dawla kotlatoha naKhiba 26malyoon famajmo3atoh dahabat litaswit wacha3b imtana3

  35. الهاشمي يقول

    ماشاء الله اخي حميد ..مقال جميل و ثوري و شجاع ..كما اعتدناك ..الصحفي المغوار و الغيور و المحب للوطن ..

    اكرمك الله وحفظك من كل سوء انت و اهلك وكل الثوار الاحرار..
    بنفيران واتباعه لن يظلوا طويلا ، وسيلقى بهم الى زبالة التاريخ..

    الثورة بدات من الريف …
    اللهم لطفك و حفظك للبلاد و العباد..

  36. عدو يقول

    مكاين شي عدو الله قدك انت يا كاتب المقال
    المشكل وقع نعم و خطير نعم و لكن صب الزيت على النار و الحكومة في طور التاسيس و المشاورات قد يصل الى ما لا تحمد عقباه
    البام سارع لفعل نفس الشيء ربما انت قلم مأجور لهذا الحزب المرتزق

  37. مبيد الخوامجية يقول

    الخوامجية اصحاب المخبر و الشكام لن يستطيعوا ان يلووا ذراع المخزن و التظام و الخروج الى الشارع انهم اهون و اجبن من ذلك و الدليل هو ما حصل للاخوان المجرمين لعنهم الله على يد العسكر القاتل و الفاشي في مصر زيادة على ان الشعب لا يحبهم و يكره نفاقهم و بذائتهم و حقارتهم و لا احد يمكنه التعاطف معهم و ساقولها رغم انني لا اومن بهذا اي انني ساصفق للمخزن اذا ما قرر يوما ان يطحنهم طحنا و يطاردهم في الشوارع و البيوت اقول هذا الكلام و انا لا اومن به لكن ما راينا منهم و ما روجوا له طيلة هذه السنين و كيف جعلوا من جزء من الشعب يشتم الجزء الاخر و كيف تكالبوا على الفقير الضعيف خدمة لسيدهم المخزن الذي سيطحنهم يوما و هذا مما لا شك فيه كما حدث في مصر و تونس يا اخوان ان الخوامجية لهم الفيروس الاكبر و يمكن للمغاربة ان يتظاهروا و يحتجوا على المخزن و لن يجد هذا الاخير امامه سوى المخازنية و الزراوط و قد ينحني للعاصفة اما الخوامجية متنطعين و سيستعملون جزءا من الاتباع في مواجهة الشعب و كل الاسلحة مناسبة من الدين حتى القتل و تجييش الاتباع و نموذج السودان و ايران لازال حاضرا لعن الله الخوامجية الملاعين اينما كانوا اللهم اذلهم بجاه نبيك الكريم

  38. مواطن يكره الحكرة يقول

    أسأل الله أن يقسم ظهره ويجعله عبرة لمن يعتبر هو ومن يحذي حذوه من الظالمين , فقد طغوا وتجبروا وظلموا.
    وأسأل الله عز وجل أن يسلط على كل المعتدين الخونة للوطن ومواطنينه أن ينزل عليهم بلاء يسحقهم ويمسحهم عن أرض هذا البلد الجريح الحبيب.

  39. sassi يقول

    كنت غالط ف هاد السيد
    الساعة بان ليا غير كيخربق

  40. فرانز فانون يقول

    اولا نندد بجريمة القرن التي وقعت بمدينة الحسيمة زمن الاستقلال !!والتي لم يكن لها مثيل في تاريخ الانسانية او ابان فترة الاستعمار !.
    نشجب هدا العمل اللاانساني المتوحش. حتى الحيوانات المفترسة تقتل ضحيتها ثم تاكلها اما اليوم في المغرب فان الوحوش البشرية لبعض رجال المخزن تتلدد في القتل مع التعديب مع الادلال بسادية ليس لها مثيل .
    نستنكر موقف رئيس الحكومة ونقول له لن يفلح فكر ابن القيم او ابن تيمية او ماكيافيللي الدي تمارسه علينا كنخبة مثقفة دات الفكر الانساني الحر ضد التعصب والقمع والاستبداد حتى وان دفعنا ارواحنا فداء للحرية .

  41. farid يقول

    نحن لا نريد ان يتظامن معنا نحن قادرين للدفاع عن انفسنا هذا الطرطورلا يصلج الا ان يكون حلايقي للاسف شعب المغرب انتكست فطرته بالتجهيل والتفقير

  42. كاره الظلاميين يقول

    أحييك أخ حميد على هذا المقال الرائع ولتوصيفك لمسيلمة الكذاب بعدو الله والوطن والمواطن، بل إن جميع الصفات المذمومة اجتمعت في هذا النكرة ( حتى لا أقول الإنسان ) لأنه لا يمت للإنسانية بصلة.

  43. amina يقول

    غدارين قلتها وما زلت أقولها، ، حزب المنافقين والغدارين ، ودجالهم سي بنشيطان عوض أن يصطف ويتوحد مع جميع أطياف الشعب المغربي حول هذه الجريمة البشعة ، فضل أن يصطف مع الداخلية ويتملق كعادته للمخزن.موقف مقزز موقف تشمئز له النفوس .

  44. حر يقول

    الشعي أيضا عدو لنفسه , رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح الجنان , الثورة الجارفة هي الحل أمام هذا الطغيان

  45. DRISS DE RABAT يقول

    والسي المهداوي كفى حقدا أو إستفق وأخرج من الماكنة التي وضعت بطريقة محكمة محركا لها دون أن تشعر وبدلك أصبحت خديما لأجندة وتتظاهر بأنك تقوم بدلك من تلقاء نفسك والحقيقة أنك أصبحت مدمن على سب وشتم وتقزيم الحكومة ومن هنا يجب أن تبتدء للخروج من عقدتك ومرضك كما أعلمك أنني قمت بتعليقات سابقة لم يظهر لها أثر ولا نرض لك هدا وبه وجب الإعلام والسلام

  46. مواطن يقول

    اقسم انها الحقيقة يا السي عبد الحميد انها المؤامرة ضد هذا الشعب المطحون في حاويات الازبال منذ زمن سنوات الرصاص مزال التاريخ يشهد ان هؤلاء الخونة خانو الشعب بعد الاستقلال و قطعوا دابر الشرفاء و المقاومين الاحرار لينالو رضى المؤسسة الملكية في هذا الوطن باكاذيبهم و الكل يعلم ما فعلته الظلم و المهانة و التاريخ يعيد نفسه

  47. عباد يقول

    الطريق ممهدة لثورة شعبية …
    ان شاء الله تعاود التعازيلة من الاول

  48. XTRAMAN يقول

    SABHAN ALLAH KATRAT FIK LAFHMAT LKHAWYA ASSI LHADRAOUI XOUF RASS LAF3A MATXOUFX 9AZIBTHA A LFAHAM DZABIIII

  49. محمد ناجي يقول

    طحن مّو
    أعتقد أنه لو وقع حدث مثل هذا في أي دولة ديمقراطية تحترم شعبها ، لخرج رئيس الدولة أو رئيس الحكومة ببيان ، ولعقدت الحكومة ـ ولو كانت حكومة لتسيير الأعمال ـ اجتماعا عاجلا لاتخاذ القرارات والإجراءات العاجلة ، ولخاطبت الشعب بنبرة هادئة لتطمئنه على سلامة سير المساطر وتطبيق القانون ؛ هذا إذا لم تقدم الحكومة استقالتها أصلا، أو يقدمها وزير الداخلية على الأقل ..
    عشية اليوم سينتبه المسؤولون إلى أن المغاربة أصبحوا قادرين على جمع كلمتهم، وتوحيد نضالاتهم ، في الزمان والمطالب .. وهو ما كان ينقصهم مما أمـدَّ في عمر الفساد والظلم والحكرة

  50. skikra يقول

    لا أظن أنه إبن حلال ما فعله هذا الشخص الصهاينة لم يقوموا به والله إنه إزداد من الدبر حرام ثم حرام أن يكون إنسانا وبل الأحرى في هذا المنصب إسرائيلي مقطر إبن العاهرة

  51. رئيس المحكومة يقول

    صدقت ورب الكعبة لدينا رئيس حكومة خائن و عبد و مذلول و أناني وجشع

    خائن لأنه وعد بمحاربة الفساد وأخلف
    عبد لأنه رضي بالصلاة السلطانية (البيعة)
    مذلول لأنه يتملق الملك
    أناني لأنه وظف ابنته
    جشع لأنه لم يقنع بأجرته وزادها بالتعويضات

    ثم يأتي عبيده ليقنعوني أنه نظيف؟؟
    Give me a break

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.