نتائج إيجابية لثلاثة آبار نفطية بالجهة الشرقية للمملكة

15

أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن سنة 2015 عرفت حفر 10 آبار استكشافية، أفضت ثلاث منها إلى نتائج إيجابية كما تم الكشف عن مؤشرات غازية في بئرين.

وأوضح التقرير السنوي للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن 2015، أن المكتب وشركاءه قاموا بإنجاز المسح الاهتزازي ثلاثي الأبعاد لـ1795 كلم مربع و1121 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد، باستثمار فاق 3,30 مليار درهم.

كما تميزت السنة الماضية بالتوقيع عى اتفاقية نفطية جديدة، وأربعة عقود دراسات استطلاعية ومذكرة تفاهم، و11 ملحقا لاتفاقيات نفطية، وأربعة ملاحق لعقود دراسات استطلاعية، وملحق لمذكرة تفاهم، وملحقين لبروتوكولات اتفاق وثلاثة طلبات تمديد.

وعلى مستوى البحث المعدني، يضيف التقرير،تم إنجاز الأشغال على 40 بحثا معدنيا، 27 منها خاصة بالمكتب و13 بالشراكة، مسجلا أن الأشغال الخاصة بالمكتب همت 27 هدفا، 10 منها خاصة بالمعادن النفيسة و9 بالمعادن الأساسية واليورانيوم، و3 بالصخور والمعادن الصناعية، و4 بالاستكشاف المعدني، ومشروع خاص (الجيوحرارية).

أما الأشغال المنجزة بالشراكة، فقد شملت 13 هدفا، ستة منها تهم المعادن الأساسية وأربعة المعادن النفيسة وثلاثة تهم الصخور المعدنية والصناعية.

وعمد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، حسب التقرير، إلى تنويع مواضيع البحث المعدني، مركزا على المناطق ذات الإمكانيات الواعدة.

وتتمحور أشغال الاستكشـاف الممولـة مـن طـرف المكتب حـول تقييـم الإمكانات النفطيـة للمناطق المفتوحة في البحر الأطلسي والميزوريف. وهكذا، تم إطـلاق مشروعين جديدين يتبعان نفـس المنهجية في مناطق المسيـد بالأقاليم الجنوبية والأطلس المتوسط الشرقي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. الملك يقول

    و إني لأتساءل باستغراب مع المغاربة أين هي هذه الثروة!

  2. berhili يقول

    ما فهمنا والو ؟ برق ما تقشععععععععععععععععععععععع

  3. المعطي يقول

    و الله لا شفتو منو فرانك أو تكول و لو ……و بوتغاز غازيدو في الثمن ديالو ها ني فن قلتها لكم …الفوسفاط را ه شريف من سلالة النبي ..و بوتغاز تاهوا غيزدوه في سلة السلالة غيحطوه في العمارية بالصلاة والسلام عليك أ رسول الله إلى الجاه العالي في الثمن ..المغرب تنطلب الله يجيب التسونامي ليغبر بلادنا و عبدنا من الوجود …شعب ميت حسن لو يشطبو البحر ..هرمنا …هرمنا …

  4. مغربي حر يقول

    اين وصل ملف ساكنة اميضير الدين يناضلون في الجبل لسنوات من اجل حقهم في معدن الفضة الدي تسيطر عليه جهاة نافدة .اظن ان كل ما يوجد تحت الارض لاسبيل للشعب بالتحدث عنه في المغرب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.