توقيف الأستاذ الذي تشاجر مع تلميذ يفجر موجة غضب وسط زملائه

47
طباعة
عبر عدد من رجال ونساء التعليم عن غضبهم وعدم رضاهم من قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الصادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، والقاضي بتوقيف الأستاذ الذي ظهر في شريط فيديو تم تداوله عبر شريط فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي وهو يتشاجر مع تلميذ داخل إحدى الحجرات الدراسية بالثانوية التأهيلية محمد الخامس للتعليم الأصيل بتارودانت.

واعتبر عدد من نساء ورجال التعليم أن قرار الوزارة سيشجع التلاميذ على ارتكاب العنف ضد الأساتذة حيث قالت إحدى الأستاذات عبرة تدوينة على فايسبوك:”ما معنى أن تهان كرامة الأستاذ أمام أعين تلاميذه وأمام أعين الشعب عبر تداول الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وتكون النتيجة توقيفه عن العمل، يعني تيقوليك خرج سربيسك على خير بلا مديرلينا فيها أستاذ حضيهم ريثما تدق ساعة الخروج” مضيفة “هذا مغرب الله كريم لا صحة لا تعليم”.

وفي تدوينة أخرى قال أحد الأساتذة ” فنصلي صلاة الجنازة على التعليم، الوزارة تعطي الضوء الأخضر للتلاميذ من أجل خليان دار بوكم”.

كما إنتقدت عدة تدوينات أخرى كيفية تعاطي وزارة التربية الوطنية مع الحادث واعتبروا قراراها بـ”المتسرع والمتحيز”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. hafid يقول

    je suis d accord avec la soeur professeur.cela encourage certains eleves a rabaisser lavaleur desprofesseurs au MAROC

  2. مواطن يقول

    ان الدين يدافعون عن هدا “الاستاد” ويعتبرونه ممثلا للعاملين في حقل التعليم يجانبون الصواب تماما ،وينطلقون من باب “انصر اخاك ظالما او مظلوما ” ! ومن ثم فهم يسيؤون لرجال و نساء التعليم الشرفاء .دلك ان الفيديو التي نشرت تبيم بوضوح هدا “الاستاد” يضرب التلميد بلكمات متعددة دون ان يرد هدا الاخير الا في اللحظات الاخيرة دفاعا عن نفسه .ولولا ان قام التلاميد بالتدخول ربما كان التلميد سيرسل الى قسم الانعاش !
    من جهة اخرى ورد في جريدة الاخبار ليو السبت 26/27 نونبر (عدد1238)ما يلي : “يشار انه قبل هده الحادثة سبق لااكاديمية ان اوقفت الاستاد المعني بسبب اخطاء مهنية ،وصدرت في حقه عقوبات تاديبية” . من هنا تتجلى صورة هدا الدي تدافون عنه وتقدموه ممثلا لرطال التعليم ! لا ،ثم لا!!

  3. Ali يقول

    هناك مؤامرة حقيرة وراءها الدولة قصدها إغراق سفينة التعليم عاملين وركاباً… المؤامرة تتضح وتتجلى يوما بعد يوم… لعن الله مَن طعن المغاربة البسطاء في ظهرهم

  4. قارئ يقول

    المدرسة لم تعرف خيرا زمن بلمختار فتصريحاته مشكوكة مصداقيتها و البركة طارت من التعليم فلا تسمع إلا توقيف عن العمل و مثله و كأن تلاميذ المؤسسات بعد تفريغها من غاياتها و أهدافها أصبحوا متفجرات بشرية تسبب المتاعب لنساء و رجال التعليم و ربما الطرد فإذا افترضنا أن هذا الأستاذ أخطأ لظروف ما فأين حياء و احترام التلميذ لأستاذه أليس بمنزلة أبيه ؟… ثم لماذا لا تطيق القوانين الداخلية للمؤسسات فالمصور و الذي سجل الواقعة فهل يحق له أن يفعل ذلك داخل مؤسسة تسيرها إدارة تربوية و يحكمها قانون يخضع له الجميع ؟…لو كنت مكان هذا الأستاذ لتعاملت بأسلوب قانوني بدل من النزوع إلى هذا السلوك الذي ربما سيسيئ إلى سمعة نساء و رجال التعليم و ربما قد يجرئ التلاميذ الفوضويين على قلب الموازين داخل قاعة الدرس و سيتحقق الحلم الأكبر و هو طحن التعليم … و هذا الوضع يعد سببا مفتعلا للتخلص من رجال و نساء التعليم فأحسنهم يتمنى التقاعد النسبي و من كان ينتظر التقاعد العادي فقد أكرمه السيد بنكيران بالزيادة … و الزيادة خير من وجهة نظر حكومتنا الموقرة… فأتحدى حكومتنا أن تطرح مرة أخرى المغادرة الطوعية فربما لن تجد في مدارسها إلى حارس المدرسة و التلاميذ …غضبا و سخطا و احتجاجا على الوضع السيئ و إذلال كرامة رجل التعليم و كأنه راع للغنم…

  5. libre يقول

    من وجهة نظري البسيطة القاضي الهيني تضامنت معه جميع شرائح المجتمع لانه يمثل قضية المجتمع بالنسبة للاستاذ لو رأى فيه المجتمع انه يستحق ان يتضامنوا معه ويكون قضية المجتمع لفعلوا ثم مامعنى حضيهم تايخرجوا لا اريد شخصنة الموضوع اكثر سبق وسمعنا اساتذة يقولون انا مخلص في الاخر د الشهر بكم ولا بلابيكم المفروض ان يناقش التحقيق في الحادثة اما تقديس ذلك الاستاذ لدرجة انه تمت اهانته بنشر فيديو مصارعته لتلميذه غريب اليست المؤسسة فيها قوانين ينادي الاستاذ على الحارس العام فيخرج التلميذ المشاغب

  6. لوسيور يقول

    وزارة الطباشير والقيم الخاوية…لقد اصبحت مؤسسات التعليم مواخير..عندما ارادت الهالكة فرنسا نشر الدعارة اوجبت على كل مطلقة ان تمكت شهرا في المستشفى لإستبراء رحمها وفي المستشفى يمارس عليها الزنى من طرف الفرنسيين وكانت اول باطرونا بالحاجب ..نفس السياسة التلميذ اصبح مؤلها ومعصوما والاستاذ يعاقب فانتشرت الرذيلة والبغاء والمخدرات في المؤسسات التعليمية واصبح الاستاذ لا بالي ولا يهتم بمصير ابناء الشعب ..فاصبح الصراع بين التلميذ والاستاذ عوض ان يكون الصراع ضد الفساد والاستبداد..اعتقد اننا سنعرف يغييرا كبيرا قبل2022

  7. farid يقول

    اولا هذا ماشي استاذ هذا يسيئ الى التعليم والتلميذ له كامل الحق للدفاع عن نفسه اوتربية هدي

  8. هشام يقول

    إذا لم يكن هذا الأستاذ ظالما و اعتدى على التلميذ بدون وجه حق فأنا أتضامن معه جملة وتفصيلا و إلا فلا مجال للتضامن مع من يظلم الآخرين. أعلم مدى أن تكون متعبا مجهدا 3 ساعات و أنت واقف تشرح الدرس وتحاول أن تنقل علمك لتلاميذ تكثرث لأمرهم في حين يقوم أحد الفاشلين ممن لا يبذل جهدا البته ولا رغبة له في التعلم بالكلام و الشوشرة وإثارة أعصابك فهذا هو أكبر عدو لأصدقائه! أتفهم بعض الأحيان ردود الفعل القاسية التي تصدر من بعض الأساتذة تحت الضغط فليس سهلا التعامل مع 200 تلميذ في اليوم. ثم إن الإدارة لا تملك رؤية للتعامل مع حالات التلاميذ الذين يعرقلون سير الدرس قد يطرد بضع أيام ويعود لضلاله. أما الوزارة فهي تدعو إلى تكليف المزعجين بأعمال البستنة والمكتبة عوض الطرد ههه بمعنى أنها تعطي التلميذ الحجة ليشاغب أكثر ويبحث عن سبب لعرقلة الدرس والخروج . يبقى في النهاية الإشادة بالتلاميذ الجادين والمسؤولين الذين لولاهم لما وقف أستاذ في قسم ولما استرخص وقته وجهده وصحته في سبيل رؤيتهم ناجحين في حياتهم المستقبلية.

  9. مبارك فتيح يقول

    اذن يجب ان تلغوا الضرائب علي المواطنين ومجلسي النوام المستشارين وسيارات الدولة وحياة البخ التي تعيشونها وارجاع الاموال المنهوبة راه عيقتوا بلا قياس

  10. مواطن يقول

    قبل هذا الحدث الاساتذة المتدربين عوض الاستجابة لمطالبهم البسيطة. قاموا باهانة كرامتهم و تمريغها على الارض امام العالم ,فانبهر العلم لبشاعة الصور لكونها تتحدث عن مربوا الاجيال….. حيث شوهت هبتهم وهبة الاستاذ بصفة عامة امام الثلاميذ الذين سيدرسونهم…………..وها هم يكملون باقي سيناريوهات الفلم الدرامي حول التعليم ….فلننتظر مظاهر اخرى تجعل من التعليم المغربي أضحوكة وقصص مسلية يتم تداولها عبر العلم من قبيل : سلخ الاستاذ وضربه وهو داخل بيته وليس فقط داخل الفصل……………من فضلكم اجيبوا عن السؤال : فين غادين بهاد الشي؟

  11. Marocaun يقول

    je pense que c’est anormal de prendre de telle décision à l’encontre de l’enseignant, il faut s’assurer qui est le fautif.
    C’est ce qui va inciter les élèves à plus de (DSSARRA) et les profs vont lâcher pour éviter les problèmes
    Et en conclusion : on aura des mal-formés qui vont demander de l’emploi !!!!!!!

  12. Anyone يقول

    نحو الإنفجار العظيم إن شاء الله. الضغط يولد الإنفجار. هذا قانون طبيعي و الطبيعة لا تخون نفسها.

  13. ازريراق عبد الله يقول

    يا ريت لو كانت مثل هذه الا جراءات تتخذ وتنفذ في حق الظالمين وناهبي المال العام ومرتكبي الجراءم في حق المستضعفين من ابناء الشعب المغلوب على امره .
    اين نحن من : قم للمعلم وفه التبجيلا #كاد المعلم أن يكون رسولا .
    رحم الله التعليم رحم الله الصحة رحم الله العدالة والكرامة والحرية .
    انهم يهيؤون بقراراتهم الجاءرة تسونامي الانتفاضات الشعبية التي ستطيح والطغيان والظلم والإستبداد.

  14. المغرب في الهاوية يقول

    نشكر الوزارة على هذا القرار الذي يدل على أن الدولة تريد القضاء على مؤسسة التربية والتعليم وتشجيع البلطجة والتقاتل بين أفراد الشعب بدءا من سن المراهقة. لكن هذه السياسة الحمقاء هي بالذات التي ستخلق لكم جيلا اندفاعيا لا يخاف من الموت ويأخذ حقه منكم مهما كلفه الأمر لأنه سيسير بالعاطفة لا العقل

  15. فريد يقول

    من أقوال الدكتور المهدي المنجرة

    عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا في أمان؛ بنوا سور الصين العظيم .. واعتقدوا بأنه لايوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه، ولكن ..! خلال المئة سنة الأولى بعد بناء السور تعرضت الصين للغزو ثلاث مرات ! وفى كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..! بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب. لقد انشغل الصينيون ببناء السور ونسوا بناء الحارس .. ! فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه طلابنا اليوم .. يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي: 1/اهدم الأسرة 2/اهدم التعليم. 3/اسقط القدوات والمرجعيات. *لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب”ربة بيت” *ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه. *ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد. فإذا اختفت (اﻷم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) وسقطت (القدوة والمرجعية) فمن يربي النشئ على القيم؟!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.