تقرير أمريكي يرصد الأخطار التي تهدد المغرب

15

حذرت مؤسسة “بلوميبرغ الأمريكية” مما وصفته بتهديدات من شأنها أن تعصف بربع الناتج الداخلي الخام، حيث أشارت في تقرير لها إلى أن المغرب مهدد بأخطار تطال قطاعي الفلاحة والسياحة معا.

وقالت الصحيفة إن المؤسسة قد أشارت في تقريرها إلى أن التغيرات المناخية تشكل الخطر الرئيسي الذي يهدد اقتصاد المغرب، خصوصا في ظل اعتماد قطاع الفلاحة على التساقطات المطرية، وبذلك اعتبرت الدراسة أن الجفاف وشح التساقطات يمسان بكشل مباشر قطاع الفلاحة، الذي يشكل 16 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، والذي لازال بهد ركيزه أساسية للاقتصاد المغربي.

وأضاف التقرير حسب  ما اوردته يومية “المساء” في عدد الجمعة 18 شتنبر، بأن قطاع السياحة هو الآخر مهدد في جانبه الأمني، خصوصا في ظل ما تعرفه دول الجوار من توترات أمنية، وبذلك اعتبر أن هذا القطاع يتأثر، وسيؤدي ذلك بالتالي إلى تراجع الوافدين على المملكة في إطار السياحة، وبالتالي ستتراجع مداخيل قطاع يشكل 8 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وفي مقابل هذه التهديدات تقول اليومية أنها تؤثر سلبا على وتيرة نمر الاقتصاد المغربي، رصدت الدراسة أيضا عوامل قالت إنها لعبت لصالح الاقتصاد، خصوصا تراجع أسعار النفط عالميا، إذ اعتبرت أن هذا التراجع ساعد المغرب على دعم ماليته العامة، وكذا جذب الاستثمارات، مقارنة مع الدول المصدرة للنفط التي تأثرت سلبا بهذا الانخفاض، نتيجة معاناتها الأمرين مع ارتفاع عجز الميزانية وانخفاض نمو الاقتصاد، مثل الأردت والسعودية وغيرها من الدول النفطية.

وأشارت الدراسة، إلى أن انخفاض أسعار النفظ انعكس إيجابا على وارداته النفظية وعلى نفقاتها التي تراجعت بشكل ملحوظ مقارنة مع سنوات مضت، إذ استورد المغرب سنة 2015، حوالي 18 مليون برميل نفط، بتكلفة بلغت حوالي 10 ملايين درهم، في حين استورد سنة 2014، حوالي 21 مليون برميل نفط، بتكلفة بلغت حوالي 18 مليون درهم، وهو ما نتج عنه انخفاض نفقات المغرب على الواردات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. hameed la weed يقول

    milliards de dhs et non millions

  2. Khaled يقول

    C est Bloomberg qui a annonce la vente de l OCP, donc ce sont des justifications fondes sur des criteres incertains comme le Climat, Agenda de l Elite Mondiale, pour sensibiliser Et manipuler l opinion des Masses du Peuple qui risquent de s absternir a cette vente.

  3. samir2 يقول

    الامة المقلوبة!!!!
    . قبل سنوات صاح القذافي في القمة العربية التي عقدت في سوريا قائلا-لاتجمعنا سوى القاعة!!-الان وقد فتك به الثوار ما علينا الا أن نعيد صياغة كلامه في مضمون مختلف ونتسائل!!! في حيرة عما يجمعنا الان..تجمعنا المسيرة نحو مخيات اللجوء!!..تجمعنا الكوارث في عقر دارنا..تجمعنا الغابة نعوي فيها كالحيوان!!..يجمعنا الانفجار العنيف والاقتتال الشرس..تجمعنا الانياب الطويلة نلوح بها أمام بعضنا البعض ..يجمعنا الكلام والسلام عليك-إليكم الحرب-!! ..تجمعنا أحزمة الفقر وروابط الجهل ..تجمعنا المتفجرات والقبور الجماعية !!..تجمعنا البرامييل التي تهبط علينا نارا وخرابا..يجمعنا القمع في مخافر التعذيب..يجمعنا العلم بعدد الجثث المحروقة والرؤوس المفصولة عن اجسادها..تجمعنا العروبة المغرر بها والنخوة المفترى عليها والشهامة الغائبة!!يجمعنا التطلع نحو الماضي!!والخوف من الحاضر والكفر بالمستقبل!!..تجمعنا مراكب الموت وسط البحار….تجمعنا الفضيحة والنفاق والرذيلة..يجمعنا الرقص على أرواحنا الخبيثة..يجمعنا التفاخر بالاموال والبنين..يجمعنا التطلع نحو تشييد فيلا!!وامتلاك سيارة..!!!يجمعنا الانشغال بصناعة الحلوى وتطوير الحرشة وشراء أضخم حولي عند حلول العيد..تجمعنا النميمة والكسل والهزيمة!!تجمعنا قاعة الافراح والدقة البدوية!!!!ومزاميير العيساوة وصاك الدودية ومؤخرة نانسي حشرم!وأقداح البيرة وصخب الموسيقى وانيين -الحكرة-.صراحة لا يجمعنا سوى لون جلودنا وأقفال عقولنا المقلوبة على حافة التاريخ..قولوا أميين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.