تفاصيل مثيرة عن التدخل الأمني ضد الأساتذة بإنزكان (فيديو)

73

كشفت عضوة اللجنة الإدارية لحزب “الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية”، فدوى الرجواني، عن تفاصيل مثيرة وصادمة بخصوص التدخل الأمني ضد الأساتذة المتدربين بمدينة إنزكان صباح يوم الخميس 7 يناير الجاري.

واكدت فدوى الرجواني، خلال حديثها لـ”بديل”:”أنها كانت برفقة عدد من الإطارات السياسية والحقوقية والنقابية، (الفيديرالية الديمقراطية للشغل، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، حزب الطليعة، الإشتراكي الموحد، الإتحاد الإشتراكي، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان) في مقدمة المسيرة التي نظمها الأساتذة المتدربون، قبل يتفاجؤوا بالهراوات تنهال عليهم من طرف عناصر الأمن”.

وقالت المتحدثة:” لم أشعر بحجم الخوف الذي انتابني لحظة التدخل الأمني الذي كان همجيا بكل المقاييس، حتى في عز الحراك الشعبي لحركة 20 فبراير، لا أعتقد أن الأمن قد تدخل بهذه الوحشية”.

وأضافت الرجواني، في ذات التصريح، “شاهدت عشرات الأساتذة المتدربين ساقطين على الأرض يتألمون كما شاهدت أستاذة تنزف من وجهها بعد أن تلقت ضربة على مستوى الأنف، كانت لحظات مخيفة”.

تدخل ضد الاساتذة13

وفي نفس السياق، أظهر شريط فيديو، نُشر على اليوتوب، لحظة التدخل الأمني، في حق الأساتذة المتدربين بإنزكان، حيث نصبت العناصر الأمنية حاجزا بشريا أمام مركز التكوين بالمدينة مانعة المسيرة من التقدم.

تدخل ضد الاساتذة14

وأمام الشعارات القوية التي رددها المحتجون، تدخل الأمن باستعمال القوة إلى أن تمت إدخل المتظاهرين إلى المركز، كما أظهر الفيديو، إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الأساتذة المتدربين.


وأشعل هذا التدخل الأمني الذي شمل مسيرات أخرى للأساتذة المتدربين في العديد من المدن، حملة إذانة واستنكار كبيرين على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي، حيث عبر عدد من المغاربة عن غضبهم من تعامل السلطات بأساليب تعود لـ”سنوات الرصاص”، ولا علاقة لها بما جاء به دستور 2011، مطالبين بمعاقبة المتورطين في تعنيف المحتجين السلميين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. red robusta يقول

    All cop are bastard!

  2. كاره الظلاميين يقول

    أين تعليقات القراء؟

  3. اب ايوب يقول

    انا مغربي مقيم بالمانيا، ما هذا المنظر المخيف و الوحشي الذي لا نراه الّإ في بلدان المسلمين. اقسم بالله العلي العظيم أنني أكره المغرب و سياسته كرها شديدا و يزداد كرهي و غضبي كل مرة انظر إلى بعض هذه الفيديوهات و أتساءل أين الأمن الذي يجب أن يقف جنب المواطن، و ليس ضده ، من وراء كل هذه المتاعب و الملاعباتت اللتي يعيشها بلدنا…أحزن كثيرا عندما أفكر أنني أعيش في دولة غير إسلامية و احس بأمان لم أحس به أبدا في بلدي المغرب الإسلامي. تمنيت لو لم تكن عندي صلة بالمغرب، اقسم لن أعود أبدا.

  4. كاره الظلاميين يقول

    الملاحظ أن تعليقات قراء جريدتنا الغراء بديل تنشر بعد مدة طويلة بحيث لا يتسنى لقراء المقالات الاطلاع عليها
    ومن باب الحب والغيرة على هذا المنبر العزيز نرجو من فريق بديل تجاوز هذه المشكلة ولكم جزيل الشكر

  5. adnani يقول

    الى منتقدي مضاهرة الاساتذة الدور آت عليكم المخزن لا يعير اي اهتمام لاي كان فترقبوا دوركم وحصنوا ظهوركم للهراوات المخزنية

  6. كاره الظلاميين يقول

    ان التدخل الامني العنيف ضد الأساتذة المتدربين في جل المدن المغربية كان همجيا بكل المقاييس وينم عن حقد دفين في حق هذه الفئة من المواطنين.
    ان هذا يؤكد ان هذه الحكومة حاشاكم هي عبارة عن عصابة مافيوزية جعلت هدف وجودها هو الظلم والقمع والحكرة واحتقار الشعب المغربي وتفقيره.
    أطالب أن نلغي الدستور الذي يدعو الى احترام حقوق الانسان كما هي متعارف عليها عالميا ويقر بحق التظاهر والشغل والى غيره من القوانين التي تجعلنا ننتمي الى فصيلة الانسانية
    ونحتكم الى قانون اللاقانون ما دامت هذه الحكومة حاشاكم تصر على نهج أسلوب قمعي تسلطي استفزازي رخيص يضرب عرض الحائط كل ما انجزه الشعب وقواه الحية منذ عشرات
    السنين.
    فلتكن سنة 2016 سنة المطالبة برأس كل من أجرم في حق الشعب المغربي
    وليكن شعار المرحلة نعم لمحاكمة بنزيدان وحكومة المافيا المجرمة

  7. مهاجر مغربي يقول

    الهروب من سنوات الرصاص في اتجاه سنوات الهراوات… المغرب في تقدم ونعم التقدم… هذه هي الديموقراطية و نعم الديموقراطية… أينكم يا برلمانيون يا مدافعون عن الأمة أينكم.. بالطبع مهمتكم النوم في البرلمان… والأمة التي انتخبتكم تقاوم لوحدها ضظ الهراوات…. أين الحق أين العدل أين الحكومة أين الوعي أين الديموقراطية !!!!؟؟؟؟ … لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…

  8. كاره الظلاميين يقول

    ان التدخل الامني العنيف ضد الأساتذة المتدربين في جل المدن المغربية كان همجيا بكل المقاييس وتنم عن حقد دفين في حق هذه الفئة من المواطنين.
    ان هذا يؤكد ان هذه الحكومة حاشاكم هي عبارة عن عصابة مافيوزية جعلت هدف وجودها هو الظلم والقمع والحكرة واحتقار الشعب المغربي وتفقيره.

  9. amdh يقول

    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أيت ملول 07 يناير 2016
    فرع إنزكان أيت ملول
    بيــــــــــــــــان

    تابع الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإنزكان أيت ملول صباح اليوم الخميس 07 يناير 2016 مراحل المجزرة الرهيبة التي ارتكبت في حق الأستاذات ولأساتذة المتدربين بالمركز التربوي الجهوي بإنزكان حيث كانت تنسيقية الأستاذات والأساتذة المتدربين تعتزم القيام بمسيرة احتجاجية سلمية جهوية للتعبير عن مطالبها العادلة والمشروعة بمشاركة جميع المراكز بالجهات الجنوبية وذلك على الساعة 11 صباحا والتي من المقرر أن تنطلق من المركز الجهوي بإنزكان، لكن الدولة المغربية من خلال أجهزتها القمعية لم تجد جواب للمطالب المشروعة والعادلة للطالبات الأستاذات والطلبة الأساتذة سوى النزول بكل ترسانتها القمعية (السيمي – القوات العمومية – البوليس – أعوان السلطة) على أجساد نساء ورجال تعليم المستقبل بالركل و الرفس والعصي والكلام الحاط من الكرامة، مما خلف ضحايا ومعطوبين أرسل البعض منهم للمستشفى الإقليمي بإنزكان لتلقي الإسعافات؛ ولم يستثن هذا القمع حتى الحقوقيين والنقابيين والسياسيين الذين أزروا المتظاهرات والمتظاهرين ومن ضمنهم رئيسة الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ( ب- ش) وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ( ف- ر). وقد تم هذا التدخل بدون سابق إنذار بالمنع من طرف السلطة المحلية مما يعتبر خرقا لظهير الحريات العامة. وقد تم انتهاك حرمة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين باقتحامه من طرف قوى القمع حيث تمت محاصرة الأستاذات والأساتذة المتدربين ورشقهم بالحجارة والأحذية التي تركوها أمام المركز.
    وتجدر الإشارة إلى معاينتنا لما يزيد عن 50 حالة إصابة نقلت إلى المستشفى لطلب الإسعافات منها حالات أصيبت بالانهيار العصبي وضيق التنفس وأزمات الربو وحالتين إصابتهما خطيرة ويتعلق الأمر بالأستاذة لمياء التي نقلت إلى المستشفى الجهوي باكادير وحالة الأستاذ الخمار المصاب في أضلعه مع العمى في عينه والذي مازال ينتظر دوره ليعرض على الطبيب إلى حدود كتابة هذا البيان بعد أن طلب منه تسوية 1000 درهم لإجراء السكانير.
    وقد صرح بعض الأساتذة القادمين من مراكز الجنوب (ورزازات) بتعرضهم للاستفزازات بمحطة الحافلات مع مصادرة وثائقهم و اللوجستيك (لافتات – ميكافونات..) واعتقال الأستاذ الخمار لمدة 20 دقيقة.
    وحري بالذكر أن السلطة المحلية قد سبق وأن منعت مسيرة محلية بنفس المكان للأستاذات والأساتذة بمركزي أكادير وانزكان الأسبوع الفارط مساء الأربعاء 30 دجنبر 2015 حيث تدخلت القوات العمومية بعنف ووحشية لمنع المسيرة الاحتجاجية السلمية .
    وبناء عليه فإننا في الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإنزكان أيت ملول نعلن :
    – تضامننا المطلق واللامشروط مع الأستاذات والأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين؛
    – شارة النصر للأستاذات والأساتذة في صمودهم البطولي ضد القرارات الجائرة للحكومة المغربية في فصل التكوين عن التوظيف؛
    – شجبنا بشدة استعمال القوة في حق الأستاذات والأساتذة المتدربين وحرمانهم من حق التعبير والتظاهر السلميين؛
    – إدانتنا القمع الذي تعرض له أعضاء الهيئات الحقوقية والنقابية المؤازرة لهذه المسيرة الاحتجاجية السليمة؛
    – مطالبتنا الدولة المغربية بإعمال المواثيق الدولية بخصوص التظاهر والاحتجاج السلمي؛
    – دعوتنا الحكومة المغربية إلى التراجع عن قرارها الجائر بخصوص فصل التكوين عن التوظيف؛
    – مطالبتنا الدولة المغربية بإعمال المعايير الدولية للحق في التربية والتعليم بحماية المدرسة العمومية والرقي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛
    – مناشدتنا كافة الإطارات الحقوقية والجمعوية والنقابية والسياسية للوقوف في وجه الإجهاز على حقوق الشعب المغربي .

    عن المكتب

  10. محمد يقول

    إنه زمن عدوان بن زيدان وحزبه وشبيبته على الشعب المغربي، الله ينتقم من الذين صوتوا على أصحاب اللحي، هذا لم يحدث في زمن جطو ولا عباس ولا اليوسفي.هذه حكومة جوج فرنك

  11. Rachid يقول

    كيف أعطي للمغرب أصلا إسم دولة ويقوم بتعنيف الأساتذة والأطباء واضطهاد الصحفيين والمواطنين ممكن إعطائه اسم اسطبل فحاشى دولة ديمقراطية أن تتعامل مع المواطنين كقطيع غنم كما قالها ذلك الوزير أنه كان كيسرح الغنم والآن بنادم٠ وفي الأخير شعبي العزير لقد كسرنا ظهوركم شعبي العزير لقد أفقرناكم فساعدونا في محنة الصحراء كما لو كنا بهائم لايكرثون إلينا فقط عندما يهمهم الأمر رعية ترعى العشب٠ يجب مساندة الأساتدة فما يقوم به الأمن بترخيص من الحكومة الفاشية سيؤدي إلى ما لا يحمد عقباه٠

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.