تعليمات ملكية للحكومة من أجل تنظيم قطاع الباعة المتجولين

11

أصدر الملك محمد السادس تعليماته للحكومة، بـ”تنظيم قطاع الباعة المتجولين، وذلك من خلال تخصيص أماكن خاصة بهم تمكنهم من كسب لقمة العيش وتحفظ كرامتهم”.

وجاء ذلك في رد للوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي اضريس، اليوم الثلاثاء(3ماي)، بمجلس النواب، عن سؤال لفريق الاتحاد الدستوري حول المواجهات اليومية بين رجال السلطة والباعة المتجولين، ما يؤدي إلى ارتفاع أصوات الاحتجاج، التي قد تتطور لتتحول إلى حالات انتحار، في إشارة ضمنية إلى البائعة المتجولة “مي فتيحة” التي انتحرت مؤخرا بالقنيطرة.

وأوضح الضريس، أن الحكومة قسمت الباعة المتجولين إلى أربعة أصناف، حيث تم حصرهم ووضع برنامج خاص بهم يحفظ كرامتهم، عبر إطلاق مشروع “أسواق الأزقة” الذي يتميز بنظام خاص يعمل حسب شروط وفي أوقات معينة، بالإضافة إلى منح فئة ثانية من الباعة المتجولين دراجات نارية مثل بائعي السمك.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. الهاشمي يقول

    تعليمات في المستوى لتفادي ثورة شعبية
    خطوة استباقية و استراتيجية يجب تعميمها .

  2. الكاشف يقول

    هل هذه الحكومة نفذت جيع التعليمات التي أمر بها الملك منذ مجيئها إلى الحكم لا أظن فهناك عدد من الأوراش تم إهمالها ولم ترى النور بسبب حساباتها الضيقة مع الأطراف الأخرى فكم من أوراش توقفت ولم يتم استكمال بنائها نطكر على سبيل المثال تثنية الطريق الوطنية رقم 1 في المقطع ما بين إقليمي اشتوكة ايت باها وتزنيت الذي توقفت فيه الأشغال لأزيد من 3 سنوات وهناك عدد من مشاريع وزارات الصحة والرياضة والثقافة…

  3. SAMIR يقول

    هذه التعليمات جاءت متأخرة و أظن أنها تخدم مصالحهم أكثر مما تخدم مصالح الفقراء حتى لا ينفجر عليهم الظغط الشعبي …….فمعانات الفراشة والباعة المتجولين ليست وليدة اليوم فحكامنا يعطون تعليماتهم فقط عندما يشعرون بخطر قد يعصف من جديد.. ففاجعة مي فتيحة يمكنها أن تتحول إلى ثورة بوعزيزية يصعب التحكم فيها ولن تتوقف حتى يهرب حكامنا من أبواب قصورهم الخلفية…..
    زعماؤنا يقضون جل أوقاتهم في فرنسا وأظن أنهم على دراية جيدة على الكيفية التي تتعامل بها الدولة الفرنسية مع الباعة المتجولين فلماذا لايطبقوها من قبل فهي تعود بالنفع على الدولة من ناحية الضرائب وكذلك على البائع المتجول، تكون له حقوق وكرامة و عدة إمتيازات مثل التغطية الصحية وما إلى ذلك…….الغريب أن زعماؤنا لايقلدون الغرب إلا في المهرجانات والمشاريع التي تغرق كاهل دافع الضرائب بالديون ….

  4. بشير يقول

    من هدا الموقع احيي تدخل جلالة الملك لوضع الحد لهؤﻻء الفئة من الشعب الباعة المتجولون ﻻن اغلبيتهم حاصلين على شواهد دراسية عليا .اقول للحكومة مادا اعطت لهؤﻻء الباعة اﻻ الضرب وكسر مورد رزقهم من طرف اعوان القياد.استغل الفرصة ﻻبعث بتحية تقدير و اجلال لجنود الخفاء لموقع بديل مصطفى العماري ومصطفى س و بشرى. هشام عمراني و كل الدين يبدلون مجهودات جبارة لتنوير الراي العام ﻻ ننسى مهدوي .مرة مرة ابعثوا لنا اسماءكم لكي يتعرف علبكم زوار الموقع و شكرا وفقكم الله لما فيه خير للبلاد و العباد

  5. colonel ababou يقول

    Quel instruction? Et les panama palers pauvre voleur? Les investisseurs ne veulent plus rien savoir du Maroc à cause de toi tu es l’ennemi numéro 1 pour les marocains.. Vive la république marocaine

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.