تطورات مثيرة في “صفقة الوزراء الثلاثة”

37

في تطور مثير، لما بات يعرف بـ”صفقة الوزراء الثلاثة”، دعا القيادي بحزب “الأصالة والمعاصرة”، عبد اللطيف وهبي،  رئيس لجنة مراقبة المالية بالبرلمان إلى الدعوة لعقد اجتماع واستدعاء وزير الفلاحة عزيز أخنوش، ووزير المالية محمد بوسعيد، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العالمي، وذلك للإطلاع على حيثيات صفقة تأمين المحصول الزراعي الممنوحة لشركة تابعة للأخير.

وأكد البرلماني وهبي، في رسالته التي وجهها لرئيس لجنة مراقبة المالية، أن هذه الصفقة تخالف المادة 33 من القانون التنظيمي رقم 13.65 المتعلق بتنظيم وتسير أشغال الحكومة”، معتبرا –وهبي- أن “هذا الاتفاق خاضع لمقتضيات نصوص مدونة إبرام صفقات الدولة ومراقبتها وتدبيرها”.

وأوضح وهبي في ذات الرسالة أن القانون التنظيمي الخاص بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة، الذي وضع وفقا لمقتضيات المادة 36 من الدستور المغربي، كان الهدف منه، تحصين عمل الوزراء ضد كل شطط في استغلال مواقع النفوذ والامتيازات، ووضعية الاحتكار، وضد الهيمنة، وباقي الممارسات المخالفة لمبدأ المنافسة الحرة والمشروعة في العلاقات الاقتصادية”.

وكان كل من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، قد وقعا مع شركة تأمين خاصة في ملكية وزير آخر في نفس الحكومة هو مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، عقدا يهم اتفاق لتأمين المحصول الزراعي، الشيء الذي أثار الكثير من اللغط.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. الردة على كل المبادئ والاخلاقيات يقول

    يستغرب الملاحظون لخروج المغرب تماما عن القواعد المؤسسة للنظام الراسمالي الدي يزعم تطبيقه. فالنظام الراسمالي يرتكز (1) على ضمان الملكية الخاصة و ( 2 )على المنافسة الشريفة و( 3 )على تحقيق الربح نتيجة منافسة حقيقة. فالملاحظ (اولا) ان الملكية لم تعد مضمونة، خصوصا في العقارات، حيث صدر في 22-11-2011 قانون “مدونة الحقوق العينية”الدي يخول لكل من ادخل وثيقة شراء عقار مزورة ومرت عليها 4 سنوات لم يعد للمالك الشرعي اي وسيلة للطعن لاسترداد ملكية عقاره. (ثانيا)قاعدة المنافسة تحرم الاحتكار الا فيما هو وطني وحيوي والباقي ممنوع. وهكدا قررت المحاكم الامريكية الغاء الاحتكار لكل من شركةRockfellerفي القرن 19ولشركةATTفي سبعينات القرن الماضي وكدا في دول اوروبية لايمانهم بتطبيق النظام الاقتصادي بقواعده واخلاقياته، و في المغرب انشئ مجلس المنافسة، لكنه يتفرج، لانه شكلي مثل باقي المجالس. (تالثا)علوم الاقتصاد والمالية لا تعتبر كل ما نتج عن احتكار ربحا، بل تعتبره ريعا. والخلاصة، هو ان ما قام به هؤلاء الوزراء ليس جديدا، لان المغرب يخالف دائما كل الاخلاقيات و منها مبادئ الاقتصاد مثلما يخالف دوما بقية قواعد المبادئ الاخرى ان القانونية او اللثقافية او الاجتماعية او او. ونتيجة هده السلوكات غير الموصوفة تدفع بالمستتمرين، المحليين او الاجانب، الى الامتناع عن الاستتمار في بلد لا يحمي ملكيته، ولا يحترم المنافسة الشريفة، ولا يجني رجال اعماله ارباحهم الا من الربح الاحتكاري و الريعي. وعاقبة خروقات كل الاخلااقيات لن تزيد الشعب المغربي الا فقرا و تهميشا ونفورا من هده الاختيارات الاستغلالية ومزيدا من الانحرافات الاجتماعية وكدا عدم الثقة في السياسيين وفي وعودهم الانتخابية الكادبة ثم عدم انخراطهم في اي تصويت على مرشحيهم مستقبلا.

  2. nadir يقول

    Voilà comment est faite la bourgeoisie marocaine:pas de procédure d’appel d’offre pour l’octroi de marchés publics,pas d’observation de règles de concurrence, passe-droit, conflit d’interet,évasion fiscale,contrebandes et spéculation immobilières. Ce ne sont pas des entrepreneurs mais des charognards qui se ppartagent la parois entre eux.

  3. ابو سلمى يقول

    سبق للصحفي المقتدر خالد الجامعي ان شبه بنكران بانه ليس سوى منديل المخزن سيمسح به ويرميه ارضا شانه شان جميع من يدخل اللعبة
    ثم اضاف الرجل انه ن بعد التماسيح والعفاريت ستخرج لبنكران ثعابين وها نحن نراها بام اعيننا
    والبقية الباقية تاتي في وقتها

  4. Driss de Montréal يقول

    التماسيح ولاو كيدربو الصرف على عينك يا بن عدي،يا الله أبن زيدان ورينا حنة يديك؟ولا قاد غير على ولاد الشعب؟

  5. tsu يقول

    Ce sont les deux qui disent qu’ils ne perçoivent pas leur salaires de ministres.

  6. Berri يقول

    Hizb l3ajaza wla3miya van 3ibo o ben makhzan la3b la3bo

  7. مغربي يقول

    اخنوش ؤ العلمي كيضربو الصرف ؤ كيجمعو الملايير ؤ بنزيدان كيجمع الدعاوي ديال عباد الله ابششششششششششششخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.