تصريحات قوية بين أخنوش وبنكيران تصعب مأمورية تشكيل الحكومة

7

أصبح تشكيل الحكومة الجديدة بالمغرب أكثر صعوبة، وفي حكم المجهول، بعد التصريحات الشديدة اللهجة المتبادلة بين عزيز أخنوش رئيس حزب “الحمامة”، والأمين العام لـ”البيجيدي” عبد الإله بنكيران المكلف يتشكيل الحكومة.

فبعد وصف بنكيران لـ”الأحرار” بالحزب “المعطوب”، خرج رئيس هذا الأخير، ليرد بقوة في تصريحات لمنابر إعلامية، حيت قال :”إذا كان رئيس الحكومة يعتبر حزبنا معطوبا فلماذا ينتظر التحالف معه؟”، معتبرا أن هجوم بنكيران على “الأحرار” في هذا الوقت بالضبط غير مفهومة”، متسائلا “إذا ما كانت هذه الظروف ستساعد في تشكيل الحكومة”، وذلك قبل أن يعود بنكيران ويخفف من لهجته في تعامله مع أخنوش.

وقال بنكيران في رد على أخنوش، “إن وصفه حزب التجمع الوطني للأحرار بالمعطوب، كان يعني وصف وضعيته حين كان بدون رئيس”، مضيفا “لا يتعلق الأمر هنا بمعيورة ولا داعي للتصرف على هذا الأساس، لكنني لا أعرف كيف يمكن فهم كيف يقوم حزب في مرحلة صعبة استقال فيها رئيسه، بضم حزب آخر إليه بتلك الطريقة”.

وأردف بنكيران في تصريح لـ “اليوم24″، “حنا ما بغينا عار مع السي أخنوش، لكن ليكون الأمر واضحا، أنا اعتبرتهم الحزب الأول في أغلبيتنا السابقة، وجعلتهم في المرتبة الاولى في المشاوات، لكن إذا كانوا لا يرغبون في الالتحاق بالأغلبية الجديدة على راحتهم، لكن ليتأكد الجميع أنه لا مجال لأي ابتزاز”.

وكان بنكيران قد قال في كلمته أمام اللجنة الوطنية لحزبه، يوم 5 نونبر الجاري، بالرباط، والتي بثت على موقع “بجيدي.ما” مساء يوم الإثنين 14 من نفس الشهر، “أن أخنوش أتى بشروط لا يمكن قبولها في مشاورات تشكيل الحكومة”، وأضاف ، “لن أقبل أن تتم إهانة المواطنين، وأن يتصرف أي كان كأنه رئيس الحكومة؛ لأن الديمقراطية قالت كلمتها”، وأردف موجها كلامه لأخنوش”الأصوات التي عندك هي 37 يعني 37، رغم الأموال والنفوذ”، قبل أن يصف حزب “الأحرار” بـ”المعطوب”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. med يقول

    لا أعرف ما يقوله الدستور في تعيين سيدنا لحكومة تقنقراط ، لويسمح الدستور بهدا ستكون احسن حكومة تحت إشراف الملك
    أما بنكيران أصبح يضن أنه القوي في المغرب هو ومن معه ، لما تصدر الانتخابات قال أن الإنتخابات نزيهة ، وأتناء تشكيل الحكومة أصبح يشكك فيها ويتهم الأحزاب بالضعف و…….
    لو تفحصنا المصوتتين على بنكيران لوجنا جلهم حاقدين أو أميين ….

  2. مناضل يقول

    المغرب يسير على الطريقة اللبنانية و الاسبانية في فراغ مؤسسات الحكومة الجديدة .لهدا أعتبر أن أصبح في خبر كان شهر على مرور الانتخابات لا تشكيل حكومي .أرجو أن يتدخل جلالة الملك لفك لغز هده الأحزاب التي تضحك على أبناء الشعب المغربي بتهافتها على المناصب الحكومية .لمادا لا تتحالف احزاب المرتبة الاولى ونطوي الملف لان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.كفانا تفاهات وصراعات التي لا تخدم مصلحة البلاد .اتحدوا أيتها الاحزاب وانجبوا لنا حكومة تدهب بالوطن إلى الإمام .

  3. Royaliste يقول

    le pjd ne représente que lui même et ses adeptes, partisans…il ne peut en aucun parler au nom du CHA3B qui a son ROI.1600000 est une minorité devant 26000000, arrêtez de prendre les marocains pour des idiots.

  4. هشام يقول

    لم اعد احتمل سماع صوت او انتقادات بنكيران الملهوف على السلطة لتجاوز المليار دولار في هذه الولاية بعدما بلغت تروته خلال الولاية الاولى 565 مليون دولار. يتكلم عن الديمقراطية وانه يمثل الشعب المغربي، وهو يعلم ان كل من لم يصوت في انتخابات 7 اكتوبر لا يصوت للبيجيدي، لان الباجدة لهم ميزة الانضباط والمشاركة يوم الاقتراع. اذن ، فانه يمثل نسبة ضئيلة من المغاربة، فلا يتبجح ويتكلم باسم الشعب المغربي ليتم ملياره في الولاية الثانية. اتمنى ان يكون قد شبع خلال الولاية الاولى وان يلتفت الى المزاليط خلال هذه الولاية، ولكن هيهات.انا متأكد انني احلم بالمستحيل

  5. أمازيغي يقول

    أخنوش من أكبر الإقطاعيين وناهبي البلاد بمباركة محمد.

  6. أمازيغي باعمراني يقول

    أخنوش من أكبر ناهبي الشعب والدولة بمباركة الحاكم.

  7. متفرج يقول

    أخذت خطب صاحب الجلالة محمد السادس الأخيرة وصنعت منها منظارا مكبرا وفحصت بواسطته أمخاخ جميع الذين انخرطوا في الموسم الإنتخابي الأخير من خلال تصريحاتهم وحواراتهم وتدخلاتهم وكــل ما جادت به قرائحهم ، فتبين لي أن أمخاخهم ليست بها عقول ، وهي بذلك لا تصلح الا مشرملة علـــــــى مائدة الفطور . ومصداقا للمثل الدارجي القائل : ما شافوهمشي مللي كانوا كيسرقوا بالحق شافوهـــــــم مللي كانوا كيقسموا . فهؤلاء البشر لا يصلحون لتدبير الشأن على جميع الأصعدة والمستويات . وأيـــــة
    حكومة تشكلت منهم سميت حكومة أقزام ، و كذلك شاهدتها بالمنظار .وأقول للذين يريدون الملـــــــــك
    يسود ولا يحكم ليبقى لهم الحبل على الغارب ، أقول لهم : لا ، بل نريد أن يسود الملك ويحكم ويتحكم ،
    فلولاه لحللتم لحومنا واستحليتموها . الله واحد والملك واحد والوطن واحد .

  8. amazigh n montréal يقول

    c’est mieux comme ça,avec un gouvernement ou sans ça change rien.

  9. BiladAtlas يقول

    لا مصداقية لحكومة تعمل تحت دستورممنوح.
    دستور لا يعترف بسيادة شعب المغرب.
    نحن لسنا عبيد محمد السادس
    نحن اسياد هدا الوطن

  10. صاغرو يقول

    الإسلاميون أكثر خرقا لتعاليم الإسلام السمحة
    فلتقل خيرا او تصمت يا عبد الإله
    تتهمه بالإبتزاز والحال انك اكبر مبتز ومناور
    هل الديموقراطية هي التي فرضت عليك التمسك بنبيل بن عبد الإله

  11. moha يقول

    eh oui, les pur-sang sont dans l’écurie ,et les mules chevauchent (al 3awdane marboutta w l’bghal katbourde)

  12. محمد يقول

    الشلاهبية هما احنا اللي ماصوتناش او صوتنا على بنكيران وفي كلتا الحالتين هو المستفيد.نستاهلوا اللي يوقع لينا

  13. 7a9ed يقول

    شلآهبية دآيرين لحنآك مصيركم حفرة

  14. حسن يقول

    ينكيران مصيبة ألمت بالمغرب وسرطان يستفحل ويفعل كل شيء لينتشر…على المغاربة أن ينتظروا الأسوأ في السنوات القادمة من رجل عديم الكفاءة في كل المجالات: السياسي والاقتصادي والاجتماعي…رجل جمع حوله قطيعا من المريدين المبهورين بإيديولوجية رجعية ظلامية خربت مشارق الأرض ومغاربها ومن حسن حظنا لم يتم التمكين المطلق لها بسبب طبيعة الحكم في المغرب…بنكيران واصل حمل سبحتك والظهور بها ليجتمع حولك المزيد من القطيع من أجل المزيد من التفقير والتجويع والمزيد من السيارات السوداء الفارهة…

  15. كاره الظلاميين يقول

    لا مصداقية لانتخابات شارك فيها 23% من المغاربة، 1% أعطت صوتها لحزب يقول إن الشعب المغربي صوت عليه ههههههه
    نوضو جمعو راسكم يا الرباعة ديال الشلاهبية

  16. Kurt Bernstein يقول

    الْمَغْرِبْ غادي غادي

    الْوُزَراء غيرْ تَيْلَهْفو فْلوسْ لَمْغارْبَة

    مْعى حْنا دَوْلَة إصْلامْيا

    لُوْ كانْ غيرْ شي شيخَة وَلّا شيخْ يْديرْ لينا شي فَتْوَة باشْ يْحَيْدو ڭاعْ الْوُزَراء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.