تزامنا مع “كوب22”..عشر تنسيقيات تهُب إلى مراكش في مسيرة دولية موحدة ضد القرارات الحكومية

22

(الصورة من الأرشيف)

قررت عشر تنسيقيات وطنية الإتحاد في شبكة واحدة، من أجل خوض مجموعة من الإحتجاجات التصعيدية ضد قرارات مختلفة للدولة المغربية، ستفتتحها بمسيرة دولية بمدينة مراكش تزامنا مع انعقاد مؤتمر المناخ “كوب22” الذي ستنطلق فعالياته بعد يومين.

ووفقا للبيان المشترك الذي أصدرته هذه التنسيقيات، فقد تقررت المشاركة في المسيرة الدولية المواكبة لـ”الكوب22″،يوم 13 نونبر الجاري، للتعبير عن مطالبهم و إسماع صوتهم، باعتبارهم ضحايا مباشرين للسياسات المملاة من طرف المؤسسات المالية الدولية ذات الارتباط بمصالح الرأسمال العالمي الجشع”، بحسب البيان الذي يضيف انه “لأجل ذلك اتفقت الهيئات الحاضرة على عقد اجتماع ترتيبي لهذه المشاركة صباح يوم الأحد 6 نونبر”.

واستنكرت التنسيقيات الموقعة على البيان، “إصرار الدولة على ضرب الحق في التوظيف و الإدماج مما جعل عطالة حاملي الشهادات آفة تنخر أجيالا بأكملها وتهديدا حقيقيا للدولة و المجتمع، في ظل الخصاص المهول في التأطير بالمؤسسات و الإدارات العمومية، ومنها على الخصوص قطاعي التعليم و الصحة و باقي الخدمات الأساسية”.

وعبر أصحاب البيان عن إدانتهم لما سموها “الحملات الإعلامية المسمومة التي تريد ربط أزمة الوظيفة العمومية بما يسمى “كلفة الأجور” و عدم فعالية الموظف وهي حملة لتشويه وشيطنة الموظف العمومي للتغطية على السبب الحقيقي للأزمة و المتمثل في الاختيارات التي أدت إلى ضرب الخدمة العمومية،وتصفية الاستثمارات العمومية وهما رافعتان أدى الإجهاز عليها تحجيم دور “الموظف العمومي” وإلى تعميق أزمة الاقتصاد الوطني و تصفية مكتسبات الموطنات والمواطنين في مجال التأهيل و التربية و الرعاية الاجتماعية و الصحية…”

من جهة أخرى، ادانت الهيئات المجتمعة “جريمة اغتيال شهيد الحكرة محسن فكري”، مطالبة “بتقديم الجناة للعدالة و بإنهاء الأسباب الهيكلية التي تؤدي إلى تكرار هذه المآسي، و المتمثلة في هيمنة سياسات الإقصاء الاجتماعي و الاعتداء السافر على حقوق الإنسان ببلادنا”.

وفي سياق متصل، أسر مصدر مطلع لموقع “بديل”، أن هذه التنسيقيات ستسطر برنامجا نضاليا أكثر تعيدا في قادم الأيام وذلك بعد اجتماعات مكثفة، قد تخرج بخلاصات حاسمة”، مضيفا أن “إمكانية خوض إضراب وطني عام جد مطروحة وغير مستبعدة”.

يشار إلى ان التنسيقيات الموقعة على البيان هي كالتالي: “الجمعية المغربية لحملة الشواهد المعطلين بالمغرب، الإتحاد الوطني للأطر العليا المعطلة، الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب، الإتحاد الوطني للمتصرفين بالمغرب، التنسيقية الوطنية لاسقاط خطة التقاعد، الإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار، التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات التأهيلية لمهن التدريس، التحالف الموحد للأطر العليا المعطلة والتنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. بشرى يقول

    واش وجه الله جزاير ومصر وبزاف ديال دول لي حاسدين مغرب غادي ينضم موتمر عالمي ناس غادي تشوف استقرار في مغرب وتجيب استتمارات ونتوما تتردمو كل ما تيلنيه ملك . واش مسينكم الخارج. مرة مول حوت مرة تمازيغية الله يلعن لي مايحسم

  2. فضيل ربيعة يقول

    كل من يشارك في هذه الوقفات المتزامنة مع كوب 22 اشك في وطنيته بل ويعد خاءنا للوطن يجب على المواطن ان يدافع عن حقوقه دون الاساءة لمصالح الوطن الام خاصة في هذه الظرفية الحرجة اللتي يكثر فيها المتربصون بالبلدان الامنة

  3. عبدي يقول

    بنكران قال ان الاحتجاجات والوقفات لا تنفع ، وأمر مريده عدم المشاركة فيها لماذا ؟ هل لان خزينة الدولة لا تكفي الا حاجيات الوزراء البرلمانيين والموظفين السامين
    الحكومة عينت خلال ولايتها 646 منصب عالي يعني المسؤولون اللي تيتخلصوا كثر من جوج مليون ونص شهريا ويدخل في هاته الخانة المدراء المفتشون الكتاب العامون المهندسون العامون وغيرهم. المندوبية السامية للتخطيط قالت ان 25 % من التعيينات غير مبررة
    او لان بنكران اطلع على سياسة التحكم وتتبعها وعرف حيثياتها وملابساتها ، وان اللافتات لا تسمن ولا تغني من جوع ، ام لانه اصبح من جديد جزء من التحكم والدولة العميقة ًوالتماسح ؟
    ام لانه اعتقد ان بدون البيجيدي لن تنجح احتجاجات ولا وقفات ، ناسيا ان الكتلة العظمى من المغاربة عازفين عن السياسة ، وأصبحوا براغماتيين
    هاك ارى بدون سياسة وحريق الرأس
    ،وهذا ما أشار اليه العروي في كتابه الخير استبانة ، ” كان افضل للمغرب لو قبل الانتداب الإنكليزي لما عرض
    بداية الثامن عشر ”
    ربما يقصد ان منهج تدبير الحياة الأنجلوسكسونية متفوقة على الفرانكفونية

  4. الشعب يقول

    يجب على اخواننا في الخارج تحمل مسؤولية هدا الشعب بالتعريف بمشاكله والاستبداد الدي يمارس عليه.

  5. غيور على هذا الوطن يقول

    هاد لمفسدين الاستبداديين خاصهوم ليكشفهم أمام أعين العالم. عاش المغرب والمغاربة الحقيقيين بالأمن والاستقرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.