“ترانسبرنسي”: 41 مليار دولار تم تهريبها من المغرب

65

في تقرير دولي حديث حول تهريب الاموال الى الخارج، كشفت منظمة “ترانسبرسي” ان حجم هذه التدفقات غير المشروعة خارج المغرب بين 2004 و2013 فاق 41 مليار دولار.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “رأي اليوم”، فإنه يتزايد حجم تهريب الاموال من المغرب حسب تقرير المنظمة ب 12،5 بالمئة في كل عام، وتعد سويرا الجنة الضريبية المثلى.

ويفوق متوسط تدفق الاموال من المغرب الى الخارج بطرق غير مشروعة الأربعة مليار دولار في السنة.

 

ووفقا لمعطيات “ترانسبرنسي” الاخيرة، والتي أوردتها ذات الصحيفة، فإن المغرب يتبوأ المركز الرابع والثلاثون من بين 149 دولة شملتها الدراسة.

وعزت المنظمة ذلك، الى ضعف المراقبة الجمركية التي تشكل أحد الاسباب المساهمة بشكل غير مباشر في تسهيل تهريب الاموال من المغرب الى الخارج.

ودعت المنظمة الدولية الحكومة المغربية الى تشديد المراقبة الجمركية وتدريب موظفي الجمارك بالشكل الذي يؤهلهم الى كشف التلاعب والتزوير في الفواتير للحد من ظاهرة تهريب الاموال.

وتضاعف حجم الاموال التي تم تهريبها أربع مرات مقارنة مع تلك التي تم الكشف عنها في العام الفارط، لافتا (التقرير) الى لجوء الكثير من المهربين المغاربة، عبر انتحال صفة مستوردين، لتهريب أموالهم بطرق آمنة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. كورام يقول

    اجمل بلد غي العلم
    المراتب الاولي في الفساد
    المراتب اامتاخرة في التعليم
    طز

  2. marocain يقول

    فلوس الجلية مرحبا بكم في بلدكم الوسخ

  3. مرروكي يقول

    نهب فلوس الشعب. خطف عرق الشعب.و لًي شاط شري بيه زرواطا لولاد الشعب. يهربون أرزاق هذا الشعب الكادح و بشكل مضطرد لأنهم يعرفون أن النهاية تقترب أكثر فأكثر. و ما تبقى من الأموال الغير مهربة باللصوصية، يخرجونها بشكل “شرعي” كمساعدات للدول التي سيقصدونها ربما حين يهربون. ماذا تبقى لك يا شعب؟ يخدرونك بالدين و الكرة و موازين. هيا فق و استفق و انهض و انتفض، لتنجي بعضاً من رزقك و كرامتك من أجل أجيالك القادمة. GAME OVER !!!!

  4. سرقو ذهبنا يقول

    ها واحد الفيديو (بالإنجليزية) كيفضح أن المغرب هرب ما قارب 5 أطنان تع الذهب للإمارات

    https://youtu.be/U1Q5_0ZQM8w

    شوفو انطلاقا من الدقيقة 1:40

  5. هشام يقول

    كنا مع ناهبين من الاحزاب القديمة، التي سرقت واغتنت وبدأت تشتغل للشعب.اما الآن، فنحن مع مجواعين جدد ( الباجدة) لا اظن انه ريقهم سيجف. يحبون المال زااسلطة والدنيا اكثر من بقية الاحزاب التي لا تقول ان مرجعيتها الاسلام. الآن، الكل ينهب، ولا ادري ماذا سيبقى لهذا الشعب المسكين

  6. علي يقول

    و يسال محمد السادس اين هي الثروة ، و يطلب الله ان يكثر حسادنا. مسرحية و مهزلة.

  7. Kurt Bernstein يقول

    هادْشي غير اللّي يمْكَلّو يَتْقَدَّرْ

    أمّا اللّي كَيَخْرَجْ فالطّيارات لَمْزَوّْقين ، فَيُحْسَبُ بالأطْنان ، لا بالدُّلارات .

  8. المتبرء يقول

    تهريب الاموال ينم عن خوف من المستقبل في هذا البلد هؤلاء المافيات الذين يسرقون الشعب باستغلال نفوذهم بكل الطرق والوسائل في استثمارات بدأت تظهر على شكل أسواق كبيرة لها مقومات السوق والجودة هي تدار من طرف لوبيات مغربية واجنبية وهدفها هو الربح الكبير وتدمير البنية التحتية الشعبية التي تدير مشاريع صغيرة ومتوسطة لجلب الدخل الذي يخول الإستمرار في الحياة بكرامة هذه الشلة التي الآن أصبحت قي الميدان بمسميات كثيرة وغيرها ممن يتاجر من غير تمركز هم الذين يهربون الأموال لأنهم أيقنوا أن لاأمان في بلد فيه سوء إدارة والحاكم الأكبر مشتغل بالتجارة وقد قيل قديما إذا اشتغل الحاكم بالتجارة فسدت الحالة

  9. Soufiane يقول

    الموال المهربة تمر عبر الحقائب الدبلوماسية و لا يمكن تقدير حجمها
    ام سويسرا فاصبت تخضع لضغوط الاتحاد الأوروبي و أميركا فتم استبدالها بقبرص، هونغ كونغ، و بنما

  10. امزيان يقول

    تهريب الاموال او تبييضها تكون فقط في بلد المافيات ،فهل المغرب واحد منها ؟
    ادن هدا هو السبب الدي جعل صناديق التقاعد تفرغ لكن ، لمادا لا يقولون من كانوا السبب في افراغه حتى يعوضه الفقراء من الشعب ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.