تدهور المستوى المعيشي للأسر المغربية وتوقعات بارتفاع الأسعار ونسبة البطالة (أرقام)

45

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن أرقام جديدة تؤكد انخفاظ ثقة الاسر المغربية وتشاؤمها إزاء ارتفاع الأسعار، وكذا تدهور مستواهم المعيشي.

واوضحت المندوبية في مذكرة جديدة صادرة اليوم الأحد 20 نونبر، “أن نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، كشفت أن مستوى ثقة الأسر عرف تراجعا نسبيا خلال الفصل الثالث، حيث انتقل هذا المؤشر إلى 73,8 نقطة خلال الفصل الثالث من سنة 2016 عوض 75,7 نقطة خلال الفصل السابق و 76,3 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية”.

وتقول المندوبية، “إن رصيد آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة، لا زال في مستوى سلبي بلغ ناقص 17,4 نقطة خلال الفصل الثالث من سنة 2016 عوض ناقص 15,2 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 15,1 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية”، وعموما تضيف المذكرة، “بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة 44,8% ، فيما اعتبرت 27,4% من الأسر أنه تحسن”.

وبخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، تتوقع 33,2% من الأسر تدهوره و40,7% استقراره في حين 26,1% ترجح تحسنه. وهكذا انتقل رصيد توقعات الأسر إلى ناقص 7,1 نقاط عوض ناقص 7,6 نقاط خلال الفصل السابق وناقص 7,7 نقاط خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وبحسب المصدر ذاته فإن “77,5% من الأسر تتوقع  ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة في حين ترى 6,9% منها العكس. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 70,6 نقطة، خلال الفصل الثالث من سنة 2016، حيث عرف تدهورا مقارنة مع ناقص 69 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق وناقص 66,2 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية”.

ووفقا للمذكرة فإن 59,8% من الأسر المغربية مقابل 19,3% تعتبر  أن الظروف غير ملائمة للقيام بشراء سلع مستديمة. حيث بقي هذا المؤشر سلبيا، ليستقر في ناقص 40,5 نقطة عوض ناقص 34,2 نقطة المسجلة خلال الفصل الثالث من 2015 وناقص 34,8 خلال الفصل السابق.

كما تعتبر 59 % من الأسر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما 33,4 % منها تستنزف من مدخراتها أو تلجأ إلى الاقتراض. ولا يتجاوز معدل الأسر التي تتمكن من ادخار جزء من مداخيلها %7,6 .وكهذا استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في مستوى سلبي يصل ناقص 25,8 نقطة مسجلا بذلك تدهورا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية حيث بلغ ناقص 23 نقطة وناقص 25,1 نقطة على التوالي.

وبخصوص تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، صرح 39,3% من الأسر بتدهورها مقابل 12,3% التي رجحت تحسنها. ويبقى هذا التصور سلبيا ليستقر في ناقص 27 نقطة عوض ناقص 20,8 نقطة المسجلة خلال الفصل الثالث من 2015. وبالمقابل، تبقى نظرة نفس الأسر للمستقبل متفائلة، حيث تتوقع 24,5% تحسنا في وضعيتها المالية خلال 12 شهرا المقبلة، مقابل 19,5% التي ترجح تدهورها. وبذلك حافظ رصيد هذا المؤشر على مستواه الإيجابي مستقرا في حدود خمس نقاط مقابل 2,3 نقاط خلال الفصل السابق و 3,3 نقاط المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

من جهة أخرى، تعتبر 88% من الأسر مقابل 0,3% أن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة. وهكذا، حافظ رصيد هذا المؤشر على مستواه السلبي، ليستقر في حدود ناقص 87,7 نقطة خلال الفصل الثالث من سنة 2016 عوض ناقص 87,9 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 84,3 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وفيما يتعلق بآفاق تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، تتوقع 78,6% من الأسر استمرار ارتفاعها ، في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 0,7%. وهكذا استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 77,9 نقطة، دون مستوى ناقص 75,3 المسجل خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. etgil يقول

    toutes les mesures prise par benfirane et ses acolytes avaient un seul but faire saigner à blanc les marocains , les appauvrir et enrichir de leur argent les lobbys des banques internationales et nationales qui veulent , tels des envahisseurs mettre la main sur les richesse du monde et rendre esclave les êtres humains benfirane applique à la lettre cette politique satanique qui cherche à faire tomber tout le monde dans le filet de la pauvreté et de l”endettement .

  2. Kurt Bernstein يقول

    وْ زايْدونْ هاديكْ التَّصْويرَة بايْنَة ماشي فالْمَغْرِبْ

    حْنا فالْمَغْرِبْ عايْشينْ مْخَيّْرينْ مَخاصْنا حَتّى شِحاجَة

    وْهادْ التَّصْويرَة بايْنَة دْيالْ شي دَوْلَة فيها النّاسْ مَقْهورينْ وْكَيْموتو بالجُّوعْ بْحالْ مِرِكانْ وَلّا فْرَنْسا وَلاّ لَلْمانْ

  3. Kurt Bernstein يقول

    وَ غيرْ لَكْدوبْ هادْشي

    كُلّْشي عايَشْ مْبَرَّعْ وْ شَبْعانْ وَ الْفَضْلْ كَيَرْجَعْ لْسيدْنا الله يْنَصْرو

    هادو الِّلي كَيْڭُولو عْلينا هادْشي راهُمْ غيرْ الْعَدْيانْ

    كُلّْشي كَيَحْسَدْنا

    كُلّْشي حاطْ عْلينا

    واهْ كَيْشوفونا أحْسَن دَوْلَة فالْعالَمْ وْ كَيَبْغيوْ يْدِرونّا مَشاكِلْ

    عاشْ سيدْنا وْ سيدْ الْإنْسانِيَة كُلّْها

  4. Aziz azouz يقول

    Le gouvernement sortant a suivie une politique qui a appauvrit la classe moyenne ,s’il est reconduit dans ces fonctions ça serait catastrophique pour le pays

  5. الشعب يقول

    لمادا الحكومة رفعت الدعم على المواد الاستهلاكية ولم تزد في الاجور ؟ اين دهبت اموال الفقراء الدين رفعت عنهم الدعم ؟ اليوم اشتري 3 بوطاكازات في الشهر عوض واحدة فيما قبل .
    هده الحكومة وعلى راسها بنكيران افقرتنا لدرجة خطيرة بحيث ان اجوؤنا لم تعد تكفينا اكثر من اسبوع واحد والبقية تدبير المرحلة ! هدا عار هدا عار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.