“بيجيدي” يطلب من معهد “لاهاي الدولي” سحب العضوية من القاضي الهيني كخبير دولي

21

أكد محمد زياد، نائب رئيس “معهد لاهاي لحقوق الإنسان”، أن فرع حزب “العدالة والتنمية”، ببلجيكا، طلب منه سحب صفة العضوية كخبير دولي، من نائب الوكيل العام باستئنافية القنيطرة، القاضي محمد الهيني.

وقال محمد زياد، في حديثه لـ”بديل”:” إن فرع البيجيدي، اتصل به شخصيا، مستغلا جنسيته المغربية، من أجل طلب سحب صفة الخبير الدولي من القاضي الهيني التي منحها له معهد لاهاي قبل أيام”، غير ان زياد، أخبرهم باستحالة فعل ذلك، على اعتبار أنه ليس وحده المسؤول عن منح هذه الصفة للهيني.

ووفقا لما أكده نائب رئيس “معهد لاهاي لحقوق الإنسان”، فقد اقترح على فرع “البيجيدي” ببلجيكا التوجه إلى مكتب المعهد، بمراسلة رسمية، من أجل النظر فيها، غير أن المُتصل لم يعاود التحدث إليه بعد ذلك.

واشار زياد، إلى أن المتصل، أكد أنه تلقى تعليمات من قيادي بارز في حزب “المصباح” بالرباط، موضحا -زياد- أنه تفاجأ من عثور المتصل على رقم هاتفه الخاص.

وكان “معهد لاهاي لحقوق الإنسان”، قد منح صفة العضوية كخبير دولي، لنائب الوكيل العام باستئنافية القنيطرة، القاضي محمد الهيني، لإسهاماته القانونية والوطنية والدولية في مجال تطوير العدالة واستقلالية القضاء.

يشار إلى أن المعهد المذكور مقره في هولاندا ويُعنى بالأبحاث الأكاديمية في مجال حقوق الإنسان والقوانين الدولية، وكذا قضايا التنمية ونشر مفاهيم العدالة والمساواة الدولية في جميع محاور حياة المجتمعات والأمم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. مريم موسى يقول

    تحية تقدير واحترام للأ ستاذ الهيني علىَ هذه العضوية التي منحها اياه المعهد الدولي لاهاي لحقوق الانسان، الخزي والعار لمن يحارب حرية الفكر والرأي في هذا الوطن الغريب والمتناقض مع التزاماته الدولية، الى أي حد سيبقى الإنتاج الفكري والاجتهاد القضائي جرم يعاقب عليه القانون كما وقع مع القاضي الهيني، عوض إسكات قضاة الرأي انظروا الى الدول المتقدمة كيف تشجع البحث العلمي وتوفر له كل الامكانيات، في الحقيقة يصعب تقييم هذا الوضع المزري الذي يتميز به المغرب بفساده،بجهله،بكواريثه البشرية داخل البرلمان؟؟؟

  2. citoyen يقول

    l’action de demander à un membre de l’INSTITUT LAHAYE DES DROITS DE L’HOMME de retirer l’attribution du titre d’expert international à monsieur EL HINI relève l’extrême idiotie de la part cet intervenant résidant en Belgique pour la simple raison que cet organisme ne peut trahir ses principes , qui sont la défense des droits de l’homme.
    Les gens qui ont pensé attaquer ce juge intègre font encore preuve de manque d’intelligence car cet institut n’agit pas à la benkirane tantôt c’est oui tantôt c’est non, tantôt c’est le beau temps, tantôt c’est l’orage. et puis si cet institut à attribué ce titre à Monsieur EL HINI , ce serait été sur étude de son dossier ( articles et recherches ). Alors , je me demande, pourquoi il (l’institut) va-t-il répondre favorablement à cet demande? Ce sont des questions que ceux qui ont entamé cette démarche auraient dû se poser avant de se faire passer pour imbeciles et non digne de représenter notre société.

  3. citoyen يقول

    كان عليه ان يقدم طلبه هذا لاوباما او بوتين. لقد اعمى الله بصيرة الحكومة المتأسلمة . لم يجدوا من يطلبوا منه رفع صفة خبير دولي من قاضي مجزعج ، السيد الهيني، سوى من هيئة حيادية شغلها الشاغل هو البحت العلمي و ليس البحت عمن يخالف الرأي لمتابعته.
    شخصيا افضل قاضيا مشاكس على قاضي مرتشي.

  4. citoyen يقول

    بلادة فسفلة ثم وقاحة
    عندما تجتمع هذه الصفات في شخص ما يمكن لنا انصافه لحد ما على اعتبار نقصه في التكوين الادبي و التربوي ( الانسان ابن بيئته).
    اما ان يصدر ذلك من حزب سياسي مؤطر وله ايديولجية فلا يسعنا الا وصفه بالعصابة الجاهلة باخلاقيات العصابات اي الحفاظ على بعض الشيئ من الكبرياء و ماء الوجه.
    كيف يعقل المطالبة من هيئة مستقلة و اجنبية اسقاط صفة منحتها لقاضي ؟او كنتم تظنون انهم سيسيؤن لمصداقيتهم من اجل سواد عيونكم؟ عفوا من بياض عيونكم لانكم اصبحتم لا تميزون بين الابيض و الاسود. اكثر من ذلك اصبحتم تهلوسون مثل رئيسكم.
    تحية صادقة للسيد الهيني و امثله.

  5. مغربي يقول

    و الله ثم و الله لم ارى في حياتي اغبى و لا اوقح و لا ابلد و لا اسفه من هؤولاء الاسلامويين المتخلفين و كأن هذا المعهد يوجد في السودان او لدى التنظيم الاخواني العالمي او تحت سيطرة القرضاوي لكي يطلب الخوانجية المغاربة هذا الطلب الغريب العجيب و اللاخلاقي و اللاديني هذه هي شجاعتكم ايها الجبناء تطاردون و تحاربون شخصا واحدا هو بمرتبة قاض لم يثبت في حقه فساد و لا رشوة فلم يتبقى الا ان يخرج علينا الخلفي مريد بنكيران ليصرح بان ما فعله المعهد الدولي هو تكالب على المغرب و اجحاف في حق الحكومة المحكومة هيا اخرج اخاي مصطفى و صرح فهذا هو اقصى ما يمكن ان تفعله

  6. بيجيديست يقول

    والله إن العفاريت والتماسيح هم البيجيدي
    كل يوم ينكشف لهم وجه جديد
    تبا لكم وتبا لنا صوتنا عليكم

  7. الهاشمي يقول

    يا هلا
    اللعبة مكشوفة فريق بن فيران هذا ينفد اوامر سيده لان ليس من مصلحة البلاط تحرير القضاء
    الاسلام لا يخدم مصالح الطغاة واش فهمتني ولا لا
    اللهم فرج على المظلومين في كل مكان و سلط جندك على الطغاة الظالمين حتى يستغيثون فلا يغاثون
    الحين يريدون بالقوة كل شيء لانهم يشعرون ببداية النهاية فيخشون الفقر و انقلاب الموازين لصالح غيرهم فلهذا اصبح كثير الاسفار ليقوي الحماية لان الهبوط للشارع و الاصطدام بصحاب الحال و لا بدا ،
    التاريخ يعيد نفسه قبل تقسيم الدول تقع الحروب و تغرق الوديان في الدماء عن بكرة ابيهم فالنووي قريب انهم يرونه بعيدا و نراه قريبا واش فهمتني ولا لا
    الوضع لن يتغير بتغير الحكومات و الحكام فقط و لكن بتغيير عقلية الشعوب و الرجوع للاصل و الاتحاد و الالتزام بالوحي و ترك النهي و الصبر
    ولا يلقاها الا الذين صبروا و كانوا باياتنا يوقنون اوا صلاة على النبي

  8. كاره الظلاميين يقول

    هذا هو حال خفافيش الظلام تحارب كل ما هو مضئ وبهيج ومشرق وتطفئ كل ما هو مشع ولامع حتى يتسنى لها التحرك تحت جنح الظلام بكل حرية وأريحية
    لكن هيهات لها ذلك، سوف نشعل كل الاضواء وننير كل الدروب والشوارع لنقتحم ظلامهم ونطردهم كالشياطين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.