بيان البيجيدي…المناصب للخونة والتاريخ لشباط(فيديو)

227

في هذه الحلقة يظهر المهدوي كما لم تعرفوه من قبل بعد خيانة حزب البجيدي لشباط من خلال بيانه الأخير.

وفي الحلقة يشن المهدوي هجوما عنيفا على قادة البيجيدي وبعض القيادات الاستقلالية، مشيدا بالعديد من مواقف شباط رغم بعض المؤاخذات عليه.

المهدوي يؤكد أن بيان البيجيدي إعلان صريح عن نهاية السياسة في المغرب لفائدة الفوضى والتحكم والخيانة والغدر، مؤكدا للشعب المغربي ” أنه ما حك جلدك مثل ظهرك”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

34 تعليقات

  1. علال ابو رضا يقول

    لاتعرف اية حكومة إلا في آخر أيامها وحكومة بن كيران راقت البعض وشجعها ومدحها أيما مدح خصوصا ممن استفادوا من الرميد ومن المساعدات الاجتماعية(الأرامل والمطلقات…) وهذا في نظري عمل خيري ومبادرة حسنةلم يسبق لها نظير في أية حكومة وتستحق التنويه ولتقدير إلا أن معالجة صندوق التقاعد قد وجد لها الحل من جيوب الشغيلة في وقت حرج ينتظر فيه الزيادة في الأجور وهذا ينعكس سلبا على القطاعات الحيوية في البلاد ويجعل الشغيلة في إحباط تام حل الابواب على النضالات السلمية والمظاهرات التي شغلت العقول

  2. Souhail يقول

    كلام صريح وفي الصميم

  3. ahmed يقول

    لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى ا ا حتى يراق غلى جوانبه الدم .

  4. أحمد عبد الرحيم يقول

    كما يقال أن الامور تأخد بخواتمها فالسيد شباط قد كفر عن نفسه بما قاله وبشجاعة كبيرة وما قاله حق وفي بلدي المغرب لايقول الحق إلا الاحمق فقد أصبح أحمق في عيون أصحاب الحل والعقد ولهدا لا يمنكهم أن يستوزروا أحمق وأصبح السيد أغنوش بطل ومناضل ورئيس حزب وصاحب تاريخ في النضال

  5. بوعو يقول

    الاستقلاليون خونة بدون اي شك وبدون مناقشة.التاريخ يتكلم.

  6. مبارك فتيح يقول

    تحية دائمة للاخ المهداوي وللسيد شباط علي صراحته اما الاحزاب كلها انتهازية ومتعفنة ولم يبقي لي ان ازيد علي ما قلته السيد المحترم المهداوي

  7. عبدالقادر.م يقول

    أسي المهدوي راك ما محلل ما والوا راه غير كتركع

  8. أبو حسام الغرباوي ... يقول

    ماحك لك جلدنا إلا شباط … عفوا السي شباط . من اليوم فصاعدا السي شباط … ماخان بنا إلا بنكيران . بنكيران متجدر في الخيانة السرية واليوم أصبح في العلانية .. طاي طاي … شبــاط القذافيي . شباط الصدامي . لما تسقط الرجال تحن لهم القلوب … شباط كان متهما دائما لجرأته . لحنكته . لاجتهاداته الفكرية والسياسية . نعم الفكرية ربما سيتهزئ مني البعض على هاته الكلمة . لكن اعطوني زعيما سياسيا ممكن أن يتكلم لما يفوق الساعتين بحنكة وبدراية وموضوعية وبلغــة وبأسلوب سياسي عظيــم … شباط قهر أل الفاسيين … شباط زرع الروح في حزب الاستقلال بعدما كان قد أعدم بعد النجاة والسكن والياسمينية … على أي في موضوع الساعة .. شباط و بلاغ المجلس الوطني . بنكيران وبلاغ الحزب.. خيانة العصر … شباط عبر بلاغه حاول زرع السيروم في جسد بنكيران … أنا مع بنكيران بدون استوزار … بنكيران يقول أنا أخون بنكيران من أجل اللاستوزار .. ليست خيانة لشباط ولا لحزب الاستقلال بل خيانة وطن … التحكم ضرب عصفورين بنصف حجرة .. ربعها لشباط والربع الثاني لبنكيران ..والنصف الثاني من الحجرة احتفظ به من أجل تكوين الحكومة . بنكيران وحزب البيجيدي اصبحا في خبــر ما كانش أصلا …. هذا الحزب لم يكن له صيث بالمرة . بل هو حزب مصنوع لأجل سلخ كل من هو جاد سواء حزب أو مؤسسة أو أشخاص … أما بيادق حزب الاستقلال اللذين تخلى عنهم الشعب منذ سنين طويلة …لو كان لهم العرض والشرف لكانوا قد دافعوا على شباط وعلى حزبهم في هاته اللحظة الحرجة … لكن خونة … على أي أتمنى أن يفوز شباط في مارس المقبل بالولاية الثانية لحزب الاستقلال . و إلا ستكون نهاية حزب الاستقلال و نهاية ال الفاسيين …

  9. dima maroc يقول

    تحية لك حميد لن يلد المغرب صحافيا شجاعا مثلك في هذا الجيل و ما بعده .
    نعم كلهم خونة مرتزقة

  10. مواطن مغربي يقول

    و ماذا أنجز بن كيران في الخمس سنوات الماضية غير التحقير و التمرميد للشعب المغربي من زيادت في الأسعار و تخفيض في الأجور و المعاشات و سلخ للمعطلين و الأساتذة المتدربين فإستجاب الله دعاء الممرمدين فأرسل الله عليه من يحتقره و يمرمده و الجزاء من جنس العمل.

  11. jamal يقول

    je me demande pourquoi ces gens son-il mis contre Chabat le seul Homme courageux dans l’istiqlal (3abas ,Bosetta…) n’avez vous pas honte ?abass est connuil a des erreurs qui peuvent le mettre en prison durant le reste de sa vie ,Bossata on dsavait pas que tu fais lèche-botte mm sur la corruption évidente de ce pays,je dis pas que chabat est un ange je sais lui aussi a bcp d’erreurs mais dans ce contexte c le grand Homme et le seul qui a pu dire ce qui se passe et ce qui se passait .ghalab,Bado ,Hjira…et tous ces pions, vous avez le culot de parler au moins vous devez respecter cet grand Homme, bande chacals ptt avec une vraie justice on vous interpellera encore pour les voles que vous avez commis.c plus le temps des HOMMES

  12. FOUAD يقول

    Les hommes discutent les idées
    Les gamins insultent les hommes

  13. FOUAD يقول

    Monsieur
    je te dis une chose, c’est quoi ta solution? mon ami! ton introduction est une réponse de ce que tu viens de dire! est ce que tu veux que que le blocage reste jusqu’à la fin de 2018!
    ton langage est minable!
    est ce que tu as déjà parlé de CHABAT quand il a accusé BENKIRANE
    Je vois que tu es incapable de maitriser ton langage car tu es rancunier, tu parles de ton cœur mais tu es incapable de faire parler la vérité

  14. حميد يقول

    قال شباط مشكلة المغاربة هو الخوف والشعب الذي يخاف لا يمكن أن يبدع أو أن يجهر بالحق أو أن يثور .

  15. عابد يقول

    وضعت تعليق امس ولكن اضنه لا يروق لكم و الى توجهكم لانكم لم تنشروه
    كنت اضنكم منبرا لراي و الراي الاخر ولكن مجرد منبر مجار من شباط و الياس و كل جهلاء السياسة في البلاد.

    هدا هو ما يصطلح عليه صحافة الصفراء

  16. HICHAM يقول

    من خلال الحرب الضروس التي يتم شنها اليوم على حميد شباط بسبب مواقفه الجريئة والشجاعة ، يتأكد اليوم بالملموس بأن النظام المخزني في المغرب هو سيد الموقف . وأن الصراع الداخلي الذي يعرفه حزب الإستقلال إنما هو أمر مدبر من أجل زعزعت إستقرار حزب الإستقلال ، فلك الله يا وطني .

  17. عبدي يقول

    البس قدك اواتيك .
    كذلك اختيار الكلمات المناسبة في الكتابة تعطي الصيغة السلسة لفهم الفكرة واستساغها وفهمها .
    فقهاء التشريع يضعون لبعض الممارسات ، ان التفاق المسبق عليها مخالفة ، وللتوضيح اكثر التفاق على نتيجة عمل لا تتحكم فيه غير جائز
    المحامي لا يحق له على سبيل المثال على نتيجة قضية وهي بيد القاضي
    تشكيل الحكومة ليست بيد بنكران 100% وشباط يعرف ذلك جيدا
    لان المسالة واضحة دستوريا .
    ولا نعرف خبايا الأمور السياسية التي يشبهها العارفون بالاحوال الجوية
    تبقى كلمة خيانة لا محل لها من الأعراب لان تعثر تشكيلة الحكومة بنيوي ، المسؤولية ترجع للنص القانوني وليس لأي شخص

  18. lhoussaine يقول

    C’est vrai, Chabat a eu le courage de dire ce que les autres n’ont pas pu dire. Bonne analyse Ssi Hamid. Allah ihafdak

  19. الكاشف يقول

    ما لا يغفره الشعب المغربي لشباط وخاصة الفئات المثقفة و المتنورة هو تصريحه بتحالفه مع البيجيدي في تشكيل الأغلبية والحكومة لأن الشعب المغربي ذاق مرارة العيش تحت نفوذ حكومته وأغلبيته السابقة وهو ما كان ينبه إليه ويحذر منه ( شباط ) بعذ انسحابه من النسخة الأولى من حكومة الولاية الماضية حين اصطف مع الاتحاد الاشتراكي و البام في المعارضة وفعلا ذاك ما وقع فالزيادات متوالية إلى يومنا هذا فالرجاء ثم الرجاء أن لا يوقع حزب الاستقلال على بياض للعدالة التنمية بالتحاقه للحكومة والأغلبية المقبل لأن التاريخ لا يرحم كل خائن للشعب والوطن

  20. محمد ناجي يقول

    (حكماء) حزب الاستقلال
    قدم هذا الشريط تحليلا غاية في الدقة ووضع اليد على مفصل الحقيقة .. لقد أبان أن عبيد دار المخزن لا يمكن أن يتخلصوا من عبوديتهم ، ويستحيل عليهم العيش بعيدا عن أعتاب دار المخزن ،، فحتى لو انتقلوا إلى الدار الآخرة حيث لا معبود إلا الله، وحيث لا حمد ولا تسبيح إلا لله؛ فإنهم لن يستسيغوا تلك الحياة الأبدية المتحررة إلا إذا كانوا فيها هي أيضا عبيدا لمن كانوا أسيادهم في الدنيا .. فقد أصبحت العبودية جزءا من كيانهم، تسري في عروقهم مسرى الدم ، ويتنفسونها مع الهواء الذين يتنفسون.
    وعلى كل فالناس تعرف تاريخ من يسمونهم اليوم بـ(حكماء) حزب الاستقلال :
    فجل المغاربة يعرفون أن الحسن الثاني هو الذي أوحى للاستقلاليين بتعيين محمد بوستة خلفا لعلال الفاسي، وذلك عندما قال يترحم عليه : “رحم الله علال الفاسي والله يجعل البركة فالسي بوستة “.
    محمد بوستة هذا قضى نصف عمره السياسي وزيرا للخارجية ، فقد عين وزيرا للخارجية في حكومة أحمد بلفريج سنة 1958 وكانت المسألة الموريطانية ساعتها في طور التشكل، فماذا فعل للحفاظ عليها جزءا لا يتجزأ من تراب الوطن؟
    بل ماذا فعل لاسترجاع أراضينا المغتصبة الآن في شرق المغرب : تندوف والجبيلات وحاسي بيضة والقنادسة وغيرها من المناطق الشاسعة الغنية بخيراتها وثرواتها الباطنية وبرجالها الأفذاذ.
    وماذا فعل للصحراء عندما كان وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون في عهد حكومة أحمد عصمان ثم في حكومة المعطي بوعبيد؛ بماذا أفاد الصحراء ؟ وهل استطاع أن يقنع دول العالم بمغربيتها، أو استطاع أن يتصدى للاعترافات الدولية بها التي كانت تتوالى تباعا؟
    لقد كان بوستة هو الذي يترأس الوفد المغربي في العديد من المفاوضات السرية والعلنية التي جرت بين المغرب والجزائر، خرج منها كلها خاوي الوفاض.
    وعباس الفاسي تلميذه الذي تعلم السحر في مكتبه (أي في مكتب بوستة للمحاماة الذي تمرن فيه) وتقلد عدة وزارات حتى أصبح الوزير الأول ثم رئيسا للحكومة،، ماذا فعل لفائدة الصحراء؟ بل هل توبع على فضيحة النجاة التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من المغاربة الذين فقدوا أموالهم وأعمالهم ، ومنهم من فقد أسرته بالطلاق أو فقد مسكنه بالبيع أو بالعجز عن أداء كرائه بعد تخليه عن عمله. هل حاسبه أحد ؟
    هذا دون الحديث عن الخدعة الماكرة التي راوغ بها كثيرا من الشباب فيما أصبح يعرف بمحضر 20 يوليوز .
    ياسمينة بادو التي كادت أن تتسبب في قتل ملايين المغاربة بأمصال لا حاجة لهم بها، ولم يستعملوها، وذلك مقابل ما حصلت عليه من أموال باهظة ، دون أن يحرك سيدها المخزن ساكنا لمحاسبتها ولو على الملايين التي أهدرتها في اقتناء تلك الأمصال بدون طائل .
    امحمد الخليفة الكل يعرف كيف حول مراكش إلى بقرته الحلوب الخاصة به، وكيف كان يتصرف في ميزانيتها تصرف الابن في تركة والده بلا تعفف ولا رفق ، دون أن تستفيد مراكش شيئا من مداخيلها التي تعد بالملايير.
    إن المغاربة قد يئسوا من الإصلاح منذ متى ومتى ،، ولم يبق إلا تكرار الحكمة التي ترددت في هذا الشريط، ورددها كثير من الغيورين على هذا الوطن :
    “ما حك جلدَك مثلُ ظفرك ، فتولَّ أنت يا شعب جميعَ أمرك ” ؛

  21. Jamal يقول

    لم أكن ابدا من معجبي شباط لكن قال كلاما يستحق أن يخط بخيط من ذهب. كلام ةاريخي يحسب له. أما تجار الدين فأنا لست حافظا للقرآن ولا البخاري لكن اةحدى افقههم أن يناظرني في نفاقهم.فظ بكارتهم (رجل)لا يعرف له نسب في السياسة………

  22. المُحَقِّقْ المَلَكي الدَّقيقْ يقول

    فِعْلًا شَبَّاطْ راجَلْ

    وَ لَمْ سَبَقَ لي أنَّ سِياسِيًا كان ذو صَراحَة مِثْلَ شَباطْ

    وَ لا أظُنُّ أنَّ سِياسِيًا سَيَكونُ صَريحًا وَ رَجُلًا كَ الأُسْتاد الجَليل شَباطْ

  23. Nour labib يقول

    ألا تعتقد معي أخي المهداوي أن أمين حزب الإستقلال دخل في مؤامرة عفنة مع اخنوش و المخزن من أجل ان يخرج بتصريح قوي و بهذا بنكيران سيتنازل عن حزب الإستقلال بحجة مسه بموريطانيا … المخزن كذلك سيستفيد من إعادة ربط العلاقات مع موريطانيا بعد أن أرسل الدبلوماسية للصلح و ترميم ما حذث و شباط يخرج منتصرا و بطلا.؟؟ أشم رائحة العفن

  24. jensuussa يقول

    حزب الإستقلال حزب مخزني بامتياز مايعيشه المغرب اليوم على جل المستويات الإقتصادية والإجتماعية يتحمل فيه حزب الإستقلال جزءمن المسؤولية .شباط بالغة في شجاعته السياسية زيادةوجرأته زيادة على اللزوم .بالعربية تاعرابت شباط لم يكن نجيب سياسيا لإتخاد هكدا قراروهنا لعبة

    شد الحبل مع المخزن ما غاديش تاكل ليه لأن الإستقلاليين رضعوا من بزولة المخزن وكبروا في حجرو كلشي تبولس الإستقلاليين أغلببهم خداماللدولة شباط مهمته سلات لانقابيا ولاحزبيا من جهة أخرى مرت شهور والبلاد بلا حكومة كيفاش أو باش غادا و ألاين غتوصل هذا هو بيت القصيد بالأمس آستعمراتنا فرنسا اليوم آستعمرونا خوتنا

  25. ب.عبدالواحد يقول

    1) تابعت ما قاله شباط من البداية الى النهاية و استخلصت أن هدا الرجل يتمتع بشخصية قوية و شجاعة و حنكة سياسية لم يسبق لي أن لاحضتها في كل الأمناء العامون الدين سبقوه سواءا كانوا استقلاليين أو تابعين لأحزاب أخرى و الدين أصبحت أتصورهم كأنهم تلامدة له .
    2) شباط لعب دورا مهما حيث أخرج كثيرا من الثعابين من مخابئها و أوضح للجميع الصورة الحقيقية لكثير من المحسوبين على هدا الحزب .
    3) وأخيرا تحياياتي و تقديري للصحفي الوطني حميد المهداوي و لموقعه الرائع و الدي أنساني في كثير من المواقع الأخرى.

  26. Boudaka Hakim يقول

    شكرا الاخ مهداوي بن كيران هو يعني وسخ من ناحية الندال و الدعارة سواء من ناحية الالفاظ او في السياسة علما ان السياسة في حقيقة الامرهي الوسيلة لاصلاح امور الناس ومع الاسف الشديد ان بن كيران يستعملها بطريقة اخرئ لغاية في نفسه وانا اقول له اتق الله يا ابن كيران يا باءعة الطرح

  27. Momo يقول

    تحية للأخ حميد
    العبث والضحك على الدقون

  28. med saidi يقول

    تحية نضالية للأخ المناضل السيد المهداوي أتأسف كثيرا على على ما آل إليه هذا الشعب الذي صار شعبا خنوعا مستسلما رغم النداءات و الحقائق فإنه لا يحرك ساكنا و الأدهى من ذلك أنه في غالبيته متواطئ مع الفساد و الدليل النتائج الانتخابية و إنني أحييك بحرارة على استمرارك دون كلل أو ملل على تنوير هذا الشعب الميؤوس من ردة فعله فتحية اجلال و تقدير لك أيها الرجل في زمن قل فيه الرجال

  29. الهاشمي يقول

    تحية اخي حميد..
    هذا ما اكتبها هنا منذ البداية و اشكرك على التوافق و اشفاء الغليل و الصراحة التي بها هزمت كلاب المخزن ..
    نعم كلهم خونة مرتزقة و عبيد ..

    البلاد على المحك كما اردد و المستقبل مجهول و التراكمات ثقيلة و القادم اشد و انكى ..

    اما الثورة او الموت البطيء

  30. عبد القادر زيني يقول

    تحية لك حميد لن يلد المغرب صحافيا شجاعا مثلك في هذا الجيل و ما بعده ….فكما قال شباط / المغاربة لا يعاني معظمهم من الجوع و الفقر بل من الخوف و قلة الرجولة …
    في حالة تخلي البجدي على حليفه الصلب شباط و حزبه فهو سيحكم على نفسه بالاعدام و على امينه بالسجن … ما وقع لشباط ضخمه التراكتور للانفراد ببنكيران و اهانته اكثر من السابق … اتمنى و يتمنى معي اغلبية المغاربة ان يعتذر بنكيران على تشكيل الحكومة في حالة اقصاء شباط و حزبه … لقد كان ذكيا حين وزع سلطاته دون ان يستقيل و المحزن لن ينم له جفن حتى يدفن حزب الاستقلال و منافقيه تحت الارض . الكرامة ينظرها الشعب من قيادة العدالة و التنمية ، لان البجيديين لن يغفروا لقيادتهم خيانة الشعب المغربي

  31. skikra يقول

    بن كيران أخبث ما يوجد في الوجود والشعب اليوم يتشفى فيه كيف يمرمده المخزن ويستعبده وقد أكد المخزن للشعب أن هذا الشخص المانفق همه الوحيد هو المنصب يمكن يسحق المغاربة كاملين لمهم بالنسبة له أن يبقى في منصبه .اليوم ليس غريبا أن يغذر بشباط لأنه غذر بالشعب مرارا والحمد لله مرمده أخنوش كيف ما شاء وبهدله شر تبهديلة وأكد للشعب أن النصاب بن كيران مافيدوش وغي كراكيز من عندي أبن كيران الغذار اله يعطيك شي مصيبة فصحتك والله يعطيك ذل أكبر مما تعيش اليوم أالشماتة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.