بن قنة ترد على سيطايل:”المغرب بلد عربي أصيل”

27

ردت الإعلامية الجزائرية بقناة “الجزيرة”، خديجة بن قنة، على مديرة الأخبار بالقناة الثانية المغربية، سميرة سيطايل، بخصوص تصريحها الأخير، بكون “المغرب ليس بلدا عربيا”.

وكتبت بن قنة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “المغرب بلد عربي مسلمٌ أصيل.. أحب من أحب و كره من كره.. ..”.

وكانت تصريحات سيطايل حول الهوية المغريية، قد أثارت جدلا واسعا بين المهتمين، حيت اعتبرها البعض، إعلامية “تابعة لفرنسا”، فيما ارتآى آخرون أن هذه حرب جديدة على التيار الذي ينادي بالعروبة والوحدة والقومية، وفي الجانب الآخر، استحسن نشطاء آخرون ما صرحت به سيطايل.

قنة

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

29 تعليقات

  1. jamal يقول

    بت قنة انت جزاءرية ومن اصل ربما اسمك يوحي الى الجذور التاريخية للامازيغ والمغب كما قالت سيطايل اصوله التاريخية امازيغية كرهت ام احبيت اما التفرنس او التعريب فهذا شان سياسي نعتز بالانتماء الى الامازيغ ونعتز بالا نتماء الى العروبة الحقيقية لا العروبة المضادة المستسلمة للصهيونية بدعم اغلامي قطري والسعودي امبس

  2. المغربي المعادي للعرب يقول

    هاد بن تخنة سبية من سبايا بنو بعير الخنيزيين يمكنها ان تقول كل الثرهات التي تريد ما دامت الوجه البئيس لقناة الخنزيرة الظلامية التي فشلت في اشعال الفتنة في المغرب كما فعلت في تونس وليبيا ومصر وسوريا واليمن الله يعطينا وجهك يا وجه الزفت

  3. احمد العلوي يقول

    التنسيق بين العملاء الموساديين ومنهم سيطايل وعصيد وفلان وفلان ووزير بعينه وجماعات اخرى تكتب وتحاضر وتصرخ وبين سيدتهم المعروفة. دليله هو الكتائب الالكترونتية العاملة في كل الصحف الالكترونتية والمتخصصة في وضع الجيمات والايكات على كل مقال او خبر معاد للعربية والعرب المغاربة .

  4. الخالدي عبد الغني يقول

    ببساطة، الرد الموجز والمستحق على قول السيدة بن قنة بعروبة المغارب يجب أن يكون هكذا :
    لا يشرفنا الإنتماء إلى كيان قوم يتحاورون بمنقط : أحب من أحب و كره من كره.

  5. احمد الحسني يقول

    اظن. ان هذه المذيعة وامثالها الذين يهاجمون العربية ويكذيون ويسيؤون الى الشعب المغربي العربي يقبضون من جهة اجنبية . لا تفسير لحماسهم الا بالقبض

  6. احمد العلوي يقول

    في المغرب حملة منظمة لمهاجمة العرب المغاربة والعربية وتشكيكهم في انتمائهم الى لغتهم وتاريخهم وارتباطهم بالعالم العربي . واحدة اخرى شتمت المغرب العربي والعرب جميعا في موقع( اسرائيل بالعربية) وواحد يكتب كل يوم وآخر يكتب كل اسبوع في التحريض على العربية وتشكيك المغاربة العرب في هويتهم. هل يقبض هؤلاء الموساديون من اسيادهم في تل ابيب؟ لا ادري ايقبضون ولكن الحماسة والتنسيق بينهم يحول التفكير الى ذلك

  7. karim يقول

    هاؤلاء مند 14 قرنا وهم يقتلون بعضهم بعضا الى اليوم قتلوا “الانبياء والخلفاء ” الم يتقاتل المبشرين بالجنة فيما بينهم .لا يعرفون الا القتل والسب والشتم .لا يفكرون بعقولهم ,بل حفظووا بعض الجمل مند 14 قرنا , حتى لم يعودوا يعرفوا معانيها .لو اعادوا قرائة امهات كتبهم بموضعية و عقلانية ,لكانوا اكتشفوا انهم يعيشون كدبة كبرى.لكن مصيبتهم لا يقرؤون
    ياامة ضحكت من جهلها الامم.

  8. alwajdi يقول

    L ORIGINE DES AMAZIGH VIENS DE LA MANGOULIE DONC VOUS ETES DES MANGOULS RIEN AVOIR AVEC LES ARABES ECRASE

  9. Khalid يقول

    الصهيونية العالمية التي تسير زعماء الفرونكفونية والامزوغية هي التي وراء تصريحات الغير محترمة صطيل. بن قنة رغم انها جزائرية فقد قالت الحقيقة. المغرب بلد عربي فيه اثنين وسبعون من الناطقين بالعربية وارتباطاته الحضارية والاثنية مع المشرق لا يمكن ان تغيرها شرذمة من المستلبين الذين يخدمون اجندات اعداء المغرب. النهر لا يخرج على مجراه. ومجرى المغرب العروبة والاسلام.

  10. rachidsparo يقول

    على هذا القبل حتى اندنوسيا وتركيا بلد عربي للأسف مثل هؤلاء يريدون فرض عروبتهم بالقوة نحن لسنا عرب وأبدا لن نكون عرب

  11. lamzabi يقول

    صبت يا أتختي خديجة
    صطايل المتفرنسة تسعى الى نشر الفتنة و الفجور

  12. سيفاو يقول

    الأخت سميرة على صواب،المغاربة ليسوا عربا،بل يتحدثون العربية يعني –عربوفونيون- Ils sont des Arabophones))هل يمكن أن نقول مثلا بأن السينغاليون،التشاديون،الماليون،الكاميرونيون……هم فرنسيون لا ، هم فرنكوفونيون.هل يمكن أن نقول مثلا أن الأرجنتينيون،الكولومبيون،البيروفيون،الفينيزوليون إسبان أبدا ،هم إسبانيوفون.أغلبية المغاربة هم أمازيغيون ،للتأكد مما أقول على الإنسان أن يتحرى الدقة في مفردات الدارجة المغربية.العرب الحقيقيون يوجدون في الخليج.

  13. علي ايت احمد يقول

    تعليق الصحافية خديجة بن قنة على تصريحات الصحافية سميرة سيطايل بان المغرب ليس عربيا ( وهذا ما يؤكده التاريخ وتؤكده اﻻنتربولوجيا والجغرافيا واﻻركيولوجيا…-اﻻضافة من عند صاحب التعليق) بتلك الطريقة و بذلك اﻻسلوب ينم على ان صاحبة التعليق تنهل من لغة اﻻستبداد ومن لغة اﻻمر الواقع..بخلفية اصولية وعروبية مصبوغة بثقافة الواحد اﻻحد.

  14. ali labzioui يقول

    QUE CETTE ALGERIENNE A LA SOLDE DE BOUTEFLIKA AILLE SE FAIRE FOUTRE

  15. amazigh يقول

    فيما ارتآى آخرون أن هذه حرب جديدة على التيار الذي ينادي بالعروبة والوحدة والقومية،
    achmn aaourouba achmn sidi bouzakri, galha fellag hchawha lina laaouroub est un cancer…..

  16. jamal يقول

    Ben9ana elle est islamiste ,elle se croit encore Awra ,elle n’a rien à dire là dessus on sait bien puisqu’elle appartient à cette culture de l’arabie,elle ne doit dire que ça et d’ailleurs elle n’est ni politique,ni historienne ni chercheuse une spaekerine qui présente le journal ,elle lit les news

  17. خديجة بن قيناع يقول

    روحي تنشري تقاشير موزة احسن يابن قناع هذا في مخيلة وامثالها الذين لا يريدون سماع الحقيقة وهي ان المغرب دولة امازيغية اصيلة وسكانها امازيغ لانهم يعيشون فوق ارض امازيغية ياصحفية البترودولار والموز مخرجوا فيكم غي لقبايل عارفين هشاشة عقولكم .

  18. محمد الإحسايني يقول

    هذا أمانة في نقل خبر صحافي مجرداً مع الخلفية. قليل هم الصحافيين الذين يفعلون ذلك.

  19. Raciste et bornee' ! يقول

    Elle ne connait pas l histoire du Maroc ,elle falsifie la realite’ , c est helas , l une des causes de la decadence des atabes incapables de cohabiter ,leur mot d ordre : tout ce qui n appartient pas a la tribue est etranger , banni !la mentalite’ bedouine grossiere et brutale a precipite’ les arabes et nous avec dans le bas de l echelle du monde civilise’ ,nous dommes a la traine,nous sommes sous-developpes , nous sommes prisoniers de guerres intestines la cause l arrogance des arabes qui se croient dote’s de suprematie ,l orgueil et la vanite’ les aveugle !
    Le Marocs , pour les ignorants est un pays Multiethnique ,multiconfessions , une mosaique ou cohabitent Amazigh,arabes ,juifs,musulmans ….j ai vu des videos des libanais ,des algeriens ,des egyptiens ….qui pleurent de chagrin car leur pays ne ressemble pas au Maroc bien aime’ ! -le virus de, la discorde se trouve a l Est! Des jaloux !

  20. مغربي يقول

    المغرب امازيغي قح تمت محاولات فاشلة لتعريبه

  21. rachidoc1 يقول

    رسالة تاريخية أرسلها أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك الأموي (691 م -741م) من دمشق إلى عامله على بلاد الأمازيغ:
    .

    كتب هشام إلى عامله على إفريقيا:
    .
    أما بعد، فإن أمير المِؤمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى، أراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء، و توخ أنيق الجمال، و عظم الأكفال، وسعة الصدور، و لين الأجساد، و رقة الأنامل، وسبوطة العصب، و جدالة الاسوق، وجثول الفروع، و نجالة الأعين، و سهولة الخدود، وصغر الأفواه، و حسن الثغور، و شطاط الأجسام، و اعتدال القوام، و رخام الكلام، و مع ذلك، فاقصد رشدة و طهارة المنشأ. فإنهن يتخذن أمهات أولاد و السلام. ”
    .
    المصدر : من كتاب الدولة الأغلبية 800-909 التاريخ السياسي لصاحبه الأستاد الدكتور محمد الطالبين تعريب الدكتور المنجي الصيادي، نشر دار الغرب الإسلامي، ص 39.

  22. Mohamed يقول

    المغرب الكبير أمازيغي والتاريخ يعترف بذلك فلا مجال للمزايدة فالحكمة تقول ” التاريخ يعيد نفسه “

  23. mohamed يقول

    أمازيغي أحب من أحب أو كره من كره
    و بن قنة شابعة فلوس غاز قطر

  24. لحسن السندباد من وجدة يقول

    أنا بصفتي السندباد الإنساني الذي ينظر إلى ابن بطوطة – رفع الله درجته – كمثل أعلى في القيم الإنسانية أو على الأقل في قدرته على التحرر من القيود التي تحد من حركة الفكر، و منها طبعا قيود “الثقافة و الهوية” بالإضافة إلى الجغرافيا طبعا . أقول أن المشكلة في بلدنا لا يختزل في الامازيغية أو العربية أو حتى الإسلام أو المسيحية أو العلمانية أو الإلحاد…. المشكل هو:
    هل الناس في هذا البلد يصنعون حاضرهم و يهندسون مستقبلهم؟ هل الخيرات الموجودة في هذه الأرض توزع بالعدل على الناس ؟ هل مطالبة الناس في هذا البلد بأحد الأمرين السابقين لا ينتج عنه تضييق على الحرية و على مورد العيش و اعتداء على السلامة الجسدية و النفسية؟ هل من يتحكم يفعل ذلك تحت رقابة سلطة موازية أو موازنة لسلطته ؟؟؟ (بقاو شادين دابا فالعروبة و الأمازيغية و الاسلام و العلمانية…….و ……) هههههه.

  25. rachidoc1 يقول

    لو أنها سُبِيَت من طرف موسى بن نصير و اقتيدت مع بربريات أخريات لولي نعمته عبد الملك بن مروان، لغيّرت رأيها و لانتزعت تلك الشرويطة من فوق “قُنّتها”

  26. صاغرو يقول

    وانت قطرية اصيلة ايضا
    صحافيو الجزيرة هم اكبر مثال على مرتزقة الاعلام.
    ينشرون الفتن وصور الاشلاء والتفجيرات
    ومع ذلك يبتسمون وينامون وكأن شيئا لم يقع.
    نسوا العراق وليبيا ويتحدثون عن اسقاط نظام الاسد الغير الديموقراطي
    ولكن ماذا عن قطر ايها المرجلة كما قال صدام.

  27. Edward يقول

    هذا ليس شأنك يا بن فتنة، احرسي بعيرك وناقاتك ولا تتدخلي في بلدان راكمت الحضارة وتهلت من جميع روافدها.

  28. بكري سعيد يقول

    أصبت يا خديجة فالمغرب بلد عربي اصيل اما التي تنكرت لذلك فهي من عالم أخر.

  29. youba يقول

    pourquoi on veut ignorer la vérité le Maroc ce n est pas un pays arabe mais les arabes veulent l imposer et on ne peut pas effacer l histoire et le 80 pour cent des marocains et les lieus geographiques en noms amazigh

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.