بنكيران “يُهين” وزارة الداخلية صراحة من مراكش وحصاد والملك يتفرجان

107
طباعة
أهان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بفصيح العبارة وزارة الداخلية بصفتها هيئة منظمة، يرأسها محمد حصاد، المعين من طرف الملك محمد السادس، “الساهر على حسن سير المؤسسات”، بمقتضى الفصل 42 من الدستور المغربي.
وأهان بنكيران وزارة الداخلية حين دعا ساكنة مراكش في مهرجان خطابي إلى ” عدم الخوف من رجال السلطة وعدم الاستجابة لهم إن وجهوا أي ناخب للتصويت على شخص معين أو حزب معين”. علما أن السلطات هي المشرفة على تنظيم الانتخابات، بما يفيد أن بنكيران غير واثق في حياد وزارة الداخلية.
وتساءل بنكيران: “هل ستخافون من رجال السلطة إن قالوا لكم صوتوا على هذا أو ذاك”، ليتابع أن “الرجال لا يبيعون أصواتهم ولا يخافون من أحد حتى وإن كانوا رجال سلطة”.

يشار إلى أن إهانة الهيئات المنظمة يعاقب عليها طبقا لأحكام الفقرتين الأولى والثالثة من الفصل 263 من القانون الجنائي المغربي الذي تقول مقتضيات هذا الفصل: يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة وغرامة من مائتين وخمسين إلى خمسة آلاف درهم، من أهان أحدا من رجال القضاء أو من الموظفين العموميين أو من رؤساء أو رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم أو بسبب قيامهم بها، بأقوال أو إشارات أو تهديدات أو إرسال أشياء أو وضعها أو بكتابة أو رسوم غير علنية وذلك بقصد المساس بشرفهم أو بشعورهم أو الاحترام الواجب لسلطتهم”.
وحري بالإشارة إلى أن العديد من المغاربة أدينوا بالحبس أو السجن النافذ وبغرامات مالية بعد ان توبعوا بتهمة “إهانة هيئة منظمة او إهانة موظف أثناء قيامه بعمله”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. ohft يقول

    Achmn lhana wach li kay tklam 3la hiyad ssolta. Katsma ihana. Baaaaaz i3lam dyal 2frank Rah lmraRba 3a9o bikom
     

  2. Tawfik يقول

    Il tout a fait raison, le citoyen n’est pas un objet du ministère de l’intérieure. Le citoyen a le choix de voter pour le parti de son choix alors pourquoi il doit avoir peur du mkadem et qaid. Et toi le journaliste du dis n’importe quoi. Je te conseil de prendre des cours en matière du journalisme.

  3. mouatine يقول

    c’est ridicule messieurs !

    Vous êtes soit disant journalistes on doit pas tomber ci bas

    Malgré que je suis pas tout à fait d’accord avec les BAJDA

  4. driss bouajaji يقول

    a mon avis et suite a tout ce qui a ete dit,l auteur de ce texte n a qu a se presenter a la plus proche tribunal pour porter pleinte contre mr benkirane a la place du ministere de l interieur

  5. بوعو يقول

    انه بلبول يهين الدولة بكاملها.انه الخوانجي الذي يقلل الحياء امام الملك والشعب والمؤسسات.انه الغم والهم المتسلط على المغرب. اتمنى الالتقاء به في مكان ما لافسر له من هو وما حجمه الحقيقي.اتفو الخوانجية الظلاميين اللعنة عليكم الى يوم الدين .

  6. عبداللطيف المهتدي يقول

    برافو أصدقائي في مهنة الصحافة الحية والدكية التي تعرف كيف تلعب دورها كاملا في تجسيد سلطتها الرابعة، ودلك بوسائلها الثقافية والفنية والمعرفية، وهي مؤهلات كفيلة بالإطاحة بكل الأشخاص الدين يشكلون خطرا علي السيرة المظفرة لشعب طموح. برافو ….برافو……برافو، ولي عودة في الموضوع

  7. Ahmed يقول

    السي المهداوي المحترم زعما راك قاري هادي يالله جوج سيمانات والمقدميا والقياد كانو تايجمعو الناس وصيفطوهم فالكيران لكازا..
    زيير اصاحبي حنا تانفهموا البواجدة تعداو عليك ولكن راك صحفي حر وحنا تانامنو بهاد الشي

  8. عبدي يقول

    لا تختلف توجيهات رئيس الحكومة وقضية حسن ودركي طريق السيار أكادير مراكش ، لم يخف من الدركي ولم يمتثل لأمر غير قانوني
    كفى تأويلات فارغة ، شيء من المهنية !؟
    بمفهوم المخالفة كان على رئيس الحكومة : خافوا من السلطة ًصوتوا
    استجببوا لهم اذا وجهوا شخصا للتصويت على شخص معين او لحزب القراءة الصحيحة للفصل 263 ليست كما ذكرتم العناصر التكوينية لا تنطبق على خطاب السيد بنكران

  9. متتبع يقول

    أثناء قيامهم بوظائفهم أو بسبب قيامهم بها………وليس الضغط والاجبار على التصويت لجهة على حساب اخرى…….حق اريد به باطل

  10. محمد يقول

    وباز ليكم والله الى باز عيقتو كاع والسيد قال الحق .. ووزارة الداخلية أهانت نفسها قبل أن يهينها بن كيران لما ساهم أعوانها بشكل مفضوح في تجييش بعض المتظاهرين في مسيرة البيضاء الأخيرة .. ونشروا الرد ولا كاتنشروا غي ما يوافق أهواءكم وميولاتك ..

  11. عتجا يقول

    إنها دعوة إلى العصيان المدني في حالة ما إذا عاقب الشعب حزب العدالة و التنمية و اضحى مكردعا

  12. مغربي حر يقول

    رقصة الديك عندما يكون في اخر ساعاته هدا هو الشبه الدي يطبق على بنكيران ، اي قبل السقوط يفقد الانسان وعيه ويبدا عقله الباطن يصرخ . انه بنكيران الدي داق العسل وارتاح على الكراسي الوثيرة ، امر ونهى ، مرر وقرر ، افقر وعدب ، ركع وخنع ، اكل ولم يشبع ، داق وتملق …لكن لكل ظالم نهاية كما قال الموسيقار محمد عبد الوهاب في احد اغانيه الثورية الجميلة .

  13. abou ben يقول

    بن كيران في الآونة الأخيرة أظهر حقدا كبيرا وتمردا كبيرا كذلك على السلطة العليا للبلد ربما لأنه كان يظن أن تنكيله بالمواطنين وإفقارهم والإجهاز على حقوقهم سيجعل ثقة الملك به تزداد ونسي أنه من غذر بأمة كيف لواحد أن يثق فيه ويدعمه.السفاح بن كيران أدرك جيدا أنه رمي إلى المزبلة وإستعمل كعازل طبي فقط وحس بالشمتة واليوم كل هذا التنوعير الذي يقوم به ما هو إلا لكي يرجع لأحضان السلطة لايهمه المواطن أو الفقير أو خذمة لوطن همه الكرسي فقط.وربما هذا الطمع الزائد وتماديه ف التطاول على لملك بحركاته الصبيانية سيجد نفسه يوما ما بالسجن وهذا ما أتمناه له لأن مجرما كبن كيران مكانه الأصلي هو السجن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.