بنكيران يقرر رسميا رفع الدعم عن السكر

54
طباعة
كشف رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران، أمس الثلاثاء، في أول جلسة مساءلة له بمجلس المستشارين في تركيبته الجديدة، أن حكومته قررت رفع الدعم العمومي عن السكر، في إطار صندوق المقاصة، مشيرا إلى أن الأموال التي ستجنيها من وراء هذا الدعم ستحول إلى مساعدة الأرامل وذوي الإعاقة.

وحسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها ليوم الخميس 3 نونبر، فقد أوضح بنكيران بهذا الخصوص قائلا: “سنرفع الدعم تدريجيا عن السكر، لتحويل أمواله لمساعدة الأرامل والمعاقين..إذا قال أي مغربي لا ترفع الدعم عن السكر، واترك المعاقين سأقول له “باز”، مؤكدا أن حكومته تواجه عراقيل في عدة محطات، بالنظر إلى أن بعض الأحزاب تقول إن “هادو إذا عطاو المساعدة للفقراء غايبقاو لينا هنا”.

وأضاف رئيس الحكومة “لولا جلالة الملك لما مرت التعويضات للأرامل..حتى الكلام منعونا منه، وبثوا الشكاوى لجلالة الملك، والأصل هو لماذا لم اقم بالإنجاز، ولكن كيف قمت بما قمت به إلى حدود الآن؟”.

وفي لحظة بوح قال بنكيران “لم آت للدفاع عن الحكومة، والقول إنها حققت كل شيء، بل أنا أعترف، وأعتذر..لن أقول لكم “كلشي مزيان” لأن منطقي في عالم السياسة مختلف، فلم يعد المنطق القديم ممكنا، ولكن على الأحزاب والنقابات ألا تدفع بالمواطن إلى الاكتئاب، عبر ما يتم الترويج له في الصحافة كل صباح”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. عمر الصدوقي يقول

    سيدي الوزير ألا ول.الشعب يريد بقائ الدعم يا اخي.الارامل والمعاقين محتاجين الدعم لكن ليس على حساب إخوانهم الذين ليسوا على احسن حال منهم.المغاربة معظمهم معوقون من جيوبهم.تدعون ان من يستفيد من الدعم هم الميسورين و اصحاب الشركات.هؤلاء قلة قليلة زد على ذلك انهم يشغلون الالاف من الناس يعني تستفيد المئات من الاسر من خلالهم.و يحركون عجلة الاقتصاد المغربي.دون رؤوس الاموال ماذا كنا سنفعل؟ اعلم سيدي الوزير ان هذه الفئة لذيها اسلوبها في التعامل في مثل هذه المواقف .ستجد نفسها مضطرة للزيادة في المنتوجات التي تنتج ومن بينها السلع التي تحتوي في تكوينها على مادة السكر.لهذه الأسباب وأخرى لا يتسع المجال للتفصيل فيها , ندعو السيد الوزير ومن معه ان يراجعوا اوراقهم خصوصا عندما يتعلق الامر بملف اجتماعي مثل هذا.المغاربه بطبعهم متضامنين مع بعضهم البعض .أضف الى ذلك ان الناس اصحاب رؤوس الأموال تفرض عليهم الدولة ضرائب عديدة.حتى هم يجب التفكير فيهم… والسلام عليكم ورحمة الله.

  2. Adam يقول

    نعم السي بنكران إننا ندعو الله صباح مساء أن يرفع ضررك عنا، إننا نرفض أن تعطي المعوقين من و الأرامل من جيوبنا .لإلو كنت سياسيا محنكا أو حتى بدون حنكة لاجتهدت في إنتاج الثروة وليس سرقة الناس لتتبجح بأنك ستساعد الأرامل والمعوقين إنك ستجعل المجتمع كله معاقا. فأنا بالكاد بدعم الدولة أستطيع أن أستر أسرتين أسرة مكونة من أمي وأختين لم يرزقا بزوج ليموت ليكن أرامل وأخين لم يكتب لهما أن يجدا شغل إضافة إلى والدتي التي بلغت من الكبر عتيا.إضافة إلى أسرتي التي لا مهرب لي من طلباتها المتزايدة والتي زادت تكلفتها بسبب ارتفاع التضخم المالي ناهيك عن التضرر الكبير الذي أصابها برفع الدعم ـ بسبب سياستكم ـ عن مواد أساسية . وميزانيتي سيدي كادت تصاب بالسكتة القلبية خصوصا وأنكم أصبحتم مغرومين بلزمة لا للزيادة في الأجور نعم للزيادة في المواد الأساسية هذه اللزمة التي أصبح يعرفها البعض بمتلازمة بن كران. التي يزيد وقعها على الضعيف وتصب الملايين في جيوب الأغنياء . أتمنى سيدي أن تصحو أحاسيسك وضميرك لتحس بمعانتنا التي ما صبرنا عنها إلا لأننا متيقنون من أن الله سيعوضنا خيرا لأن الله إن ابتلانا بكم فلأنه يعلم إيماننا. فتفكروا أن الأرواح بيد الله وأن الحياة لم يبقى فيها إلا القليل فاتقوا الله في هذا الشعب.

  3. youssra يقول

    أي غباء هذا، ترفعون الدعم عن السكر، لمساعدة الأرامل والمعاقين، في حين هم نفسهم يشترون السكر بتمن مرفوع عنه الدعم، يعني مدرتولهم والو، عطيتوهم فلوس وزدتولهوم في السكر،عطوهم هي التساع أحسن

  4. المغربي يقول

    والله لم تفرحوا برواتبكم التي تزيدون فيها كل مرة مادمتم تعتدون على الفقراء .مادامت هده الحكومة تريد الاصلاح فلمادا لم يتم نقص اجر الوزراء ليصل الى 20000 درهم مع بعض الامتيازات والبرلمانيين 15000 وحدف التقاعد للوزراء والبرلمانيين بل انتم اورتموه لانكم ستستفيدون منهاي اصلاح هدا تتبججون به على ظهر الفقراء الدين اوصلوكم هدا جزاءهم فزيدوهم لانهم يستهلون اكتر لعدم معرفة الاختيار

  5. flaf يقول

    أرجو أن يرفق هذا القرار بأغنية lbig (واخاماعانديش معاه) تقول:
    القالب يطلع ييطلعطلع يطلع
    القالب يطلع يطلع يطلع
    ماعرفتش واش في الثمن؟
    أو سندخل عالم الغضاء،وسيطلقون قالب السكر المغربي في عنان السماء إلى القمر؟أو كوكب آخر أبعد؟
    المهم،أتمنى ألا يطلع .وإذا كان ولابد وأصروا على أن يطلعوه ندعو الله ألا يأخذ مسارا يستهدف أجسامنا،أما جيوبنا فتم استهدافها منذ سنين رغم تطمينات سابقة للمواطنين وعدتهم بعد رفع الدعم عن المحروقات،الزيت،الشاي،الزبدة،السكر،الدقيق،البوطاغاز.
    لائحة كانت طويلة،والآن فهي تتناقص

  6. أحمد عبد الرحيم يقول

    أدعيناك لله أبن كيران
    درتي فينا اللي ما قدر حتى واحد من اللي سبقوك إديروه
    أما إستعمال الارامل فما هي الا شماعة
    وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏

  7. Extreme pauvrete et nabab vautours يقول

    C est pas drole du tout le PJD ,parti islamiste refuse de taxer les boissons alcoliques et les cigarettes ;par contre il s attaque aux denre’s alimentaires de base des pauvres qui vivent de the’ et de pain , Benkirane fait parti des demons ,des crocodiles et les predateurs suceurs de sang !
    Les marocains sont devenus des esclaves des multinationales et le FMI

  8. mohamed يقول

    حتى الشعب يقول لك باز، وإن لم تستحيى فٱفعل ما شئت، كان الأمل معلق عليكم فى مساعدة الفقير، والحفاظ على كرامته، لكن خيبتم ظن المغاربة، وكل الأحزاب لا تخدم إلا مصالحها، فالحل الوحيد هو المقاطعة الشاملة، وٱفعلو ما أردتم، على الأقل لن يكون ذلك تحت غطاء الشرعية الإنتخابية. إن الله يمهل ولا يهمل، ولا تستهينو بأيدى المقهورين عندما تُرفع إلى السماء. حسبنا الله ونعم الوكيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.