بنكيران يرُدُّ على منتقدي تقبيله لكتف العاهل السعودي

46
طباعة
استغرب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لموجة الغضب التي تسببت فيها طريقة سلامه على العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، وإقدامه على تقبيل كتفيه بعد نزوله من طائرته التي حطّت أول أمس الأحد بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة.

وقال بنكيران، في تصريح لـ”أخبار اليوم” التي اوردت الخبر في عدد الأربعاء 5 غشت، إنه لا يعرف طريقة أخرى للسلام على العاهل السعودي غير تلك التي استعملها الأحد الماضي في استقباله لحظة وصوله إلى المغرب.

وأضاف بنكيران: “هداك أولا راجل كبير في السن وهو قد الوالد ديالي، ثم هو ملك المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين، وله رمزية خاصة، زد على ذلك أنه صديق كبير للمغرب ولجلالة الملك، يحبنا ونحبّه، وهكذا كنت أسلّم على المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهكذا سأستمرّ”.

وعن الهدف من تقبيل كتفي العاهل السعودي، وعدم اكتفائه بمصافحته باليد كما يفعل مع باقي الضيوف الأجانب الذين يزورون المغرب، قال رئيس الحكومة إن ذلك يدخل في باب الاحترام والتوقير «الضروري واللازم». وأضاف أنه من باب الرمزية التي يجسّدها العاهل السعودي «أعتزّ بداكشي للي درت وتربيتي هكداك دايرة، فلا ينتظر مني أحد أن أسلّم على الملك سلمان بن عبد العزيز بطريقة عادية”. وشدّد بنكيران على أن ما يربط البلدين استثنائي، «فنحن مملكتان شقيقتنا وعلاقتنا كانت دائما جيّدة، وللي عطا الله هو هذا».

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. عبد الله مغربي يقول

    آل سلول أعداء الله ورسوله يتأمرون على الأمة ويقتلون شعب اليمن , لا يجوز تقبيل أكتاف قادتهم يا بن كيران المنافق…آل سلول اقتربت نهايتهم , إبثحوا لكم عن سيِّد جديد يا عبيد…لعنة الله عليك يابن كيران مرّغت أنف المغاربة في التراب…أرجو النشر يا بديل المحترمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.