بنكيران يتراجع عن رفع سن التقاعد لـ 65 سنة ويكشف عن البديل (فيديو)

22

كشف رئيس الحكومة المغربي، عبد الإله بنكيران، خلال حضوره بمجلس النواب يوم الثلاثاء 22 دجنبر، في سياق الجلسة الشهرية، (كشف) عن الإجراءات الجديدة التي ستتبعها الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب بعد تراجعها عن مقترحها القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة.

وأوضح بنكيران، أن الحكومة تخلت عن اقتراحها القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة، وستتبع الرفع التدريجي له، مؤكدا “أنه ابتداء من فاتح يناير 2017، سيتم رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 61 سنة، ثم إلى 62 سنة ابتداء من فاتح يناير 2018 ، لتصل إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019.

كما تطرق بنكيران، خلال نفس الجلسة إلى موضوع المعاشات، إذ أكد أن هذه الأخيرة ستتم مراجعة نسبة احتسابها من 2,5 في المائة إلى 2 في المائة، فيما يخص الحقوق التي ستكتسب ابتداء من فاتح يناير 2017، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى للمعاشات المدنية والعسكرية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد من 1000 إلى 1500 درهم شهريا بشكل تدريجي على مدى 3 سنوات ابتداء من تاريخ الإصلاح”.

وتعليقا على هذه الإجراءات التي كشف عنها رئيس الحكومة، قال المحلل السياسي خالد أو باعمر، “في سن 65 سنة وبسبب الإصلاح الاستبدادي لحكومة بنكيران، سأشتغل خمس سنوات إضافية، لكي أربح 1 بالمائة لأن 10 سنوات من الخدمة ستحتسب لي على قاعدة 2.5 وليس 2 وما بقي من سنوات العمل المحددة في 25 سيتم احتسابها بــ 2 بالمائة فقط”.

وأردف أوباعمر في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك حول نفس الموضوع، ” أنه إذا كان سيتقاعد بـــ70 بالمائة على 28 سنة من العمل، الآن سيخرج ب 71 بالمائة على 33 سنة. بمعنى أنه سيؤدي فاتورة 5 سنوات من العمل الإضافية بسبب من سرق مساهمات من سبقه إلى العمل ولا زال حرا طليقا” .

وقال أوباعمر، ” وماذا عن معاشاتكم التي تتقاضونها بدون أي اقتطاع من رواتبكم كوزراء؟ وماذا عن تعويض 10 أشهر الذي تتقاضونه بعد انتهاء مهامكم ” أكثر من 30 مليون دقة وحدة” ؟ لماذا لا يصرف للموظفين تعويض نهاية الخدمة ولو في حدود 12 شهرا؟ اللهم إن هذا لمنكر”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. بويحيا عبد الرحمان يقول

    بنزيدان و زبانيته لا يبالون بالرأي العام المغربي
    و يسارعون لتطبيق ما يشاؤون
    لأن في المغرب لا توجد معارضة و حكومة
    بل الكل كأوراق ” الكارطة ” تلعب بهم أيادي أخرى
    و الولاية البرلمانية و الوزارية عبار عن ” طرح تاع الكارطة ” أي شوط من لعب الورق

    تحية عالية لكل مغربي أبي شريف عفيف إناثا و دكورا
    تبا لكل متشد خائن ثرثار سارق لأموال الشعب متحايل يريد الحفاظ على الرشاوي التي تمنحها الدولة لعملائها و خدامها
    الرشاوي: هي أفضل اسم نطلقه على الأجور و التعويضات و المعاشات التي تمنحها الدولة لجيشها للتحكم في كل شيء ,,

  2. لحسن يقول

    هل هذا الاصلاح عبارة عن علاج نهائي ام هو دواء للاعراض المرافقة سنضطرمعها للجوء لمسكنات بعد القليل من الوقت؟هل المقاربة المعتمدة في الاصلاح هي فعلا الصحيحة ام انها مجرد اجتهاد للتلميذ الكسول الذي غالبا مايختار الحل السهل دون مجهود؟ ما هي الضمانات التي ستقدم للموظف بأن الامور ستتحسن و سيعرف الصندوق تدبير جيد بعد هذا الاجراء و لن يلجأ إليه مرة أخرى ؟

  3. بيجيديست يقول

    – السي بنكيران يحب أن يجرجر ويمرمد الموظفين الشيوخ إلى غاية 63 أو 65 سنة،وبعد تقاعدهم يرمي إليهم ربع فرنك.
    – نسأل خبيرنا عن برلمانيته التي دخلت البرلمان عن سن 25 سنة،ولنفرض أنها ستغادره نهاية الولاية-ولو أن هذا مستبعد- كم ستتقاضى كمعاش بعد 5سنوات؟
    – أم أن للبؤساء أمد حياة طويل بينما لغيرهم منكم أمد حياة قصير جدا؟
    – المهم،ماحد الوقت عاطياكم دابا،ضربو الحديد ماحدو سخون،اكنزوا ودبرو على الأراضي والفيرمات والطوموبيلات الواعرين والبروجيات ليكوم ولولادكم،وعيط ماعندك فين،وانهب وقل مانهبت والو راه فلان وترتلان انهب كثر مني وأنا مازال مانهبت والو باش تلقى علاش ترجع،وحتى من عريوة دار كسيوة
    – حنا غير كوانب خاصنا كثر من هاكذا،تذكرت أغنية قديمة”زطم زطم يابرلمان!زطم زطم!”
    – على من غادي يزطم؟الجواب باين علينا طبعا حيث يزطمو علينا ومايخليو اللي ىزطم علينا الله يمثر خيرهم.

  4. المشخنداعي يقول

    الحكومة وجدت الأموال بلا حساب راه كتبعثر فيها يمينا وشمالا في الخوا الخاوي،وكتزير في البؤساء الكادحين وكتهلا فلي لاباس عليهم،وهذا نوع من الإنتقام لتصويت الشعب على البيجيدي
    كنا نشتكي من حكومة السيد عباس الفاسي وكنا نعتبرها الأسوأ،لكن هيهات هيهات،فقد صرفت 600 درهم اعتبرها الذا الفاهيم غلطة.
    استعدوا لكي تزيل لنا الحكومة العمود الفقري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.