بنكيران يؤيد ترويض الأحزاب من طرف الدولة (فيديو)

10
طباعة
اعتبر رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، أن “ترويض الأحزاب السياسية في وقت سابق يمكن أن يوجد له منطق، لأن الوسط السياسي من طرف أناس كانوا ينازعون الملكية على صلاحياتها، متسائلا عن السبب في استمرار منطق ترويض الأحزاب ولصالح من؟”

وقال بنكيران في الكلمة التي ألقاها صباح يوم السبت 30 يناير الجاري، أمام ملتقى “الجامعة السنوية لحزب التقدم والاشتراكية”، بالرباط :”إن المحاولات التي كانت في وقت ما لترويض الأحزاب السياسية يمكن أن يوجد لها منطق لأن الوسط السياسي كان مخترقا بالناس اللي بغاو ينازعوا الملكية وكاين اللي مابغاهاش كاع،  وكاين اللي بغا ينازعها فالصلاحيات والناس الذين لازالوا يفكرون بهذا المنطق فشيئا فشيئا يجدون أنفسهم على هامش المجتمع”، مضيفا “أن الملكية أصبحت خارج التساؤل والنقاش حاليا”.

وأضاف متسائلا:”هاد الترويض ديال الأحزاب السياسية لصالح من؟ من وراءه؟”، ثم قال:” وقت الشدة ماكاين غير الطيارة ويهربوا لكن اللي غادي يبقى معاك هو اللي بقى معاك من اليوم الأول”.

وقال رئيس الحكومة ” خلال ليلة التفاوض على الدستور طلبت من السي المعتصم (مستشار الملك) أن يقول لسيدنا بأنه فوق رؤسنا، لكن العبارة الموجودة في الدستور، التي تفيد بأن شخص الملك مقدس، تحرجنا، بعدها أرسل لنا الملك جوابا مفاده أن القداسة لله والعصمة للأنبياء وأنا ملك المواطنين”، يضيف بنكيران.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    هذاك مروض منذ أن نجا من تهمة المشاركة في اغتيال الشهيد المهدي بنبركة في أواسط السبعينات من القرن الماضي بفضل خاله الذي له الحظوة لدى القصر و قد جازاه بالاستيلاء على حزبه ( الحركة الدستورية الديمقراطية ) في سنة 1998

  2. HASSAD يقول

    وا بغل واش من بغل . لا يعي حتى ما يقول. لقد رفع عليه القلم…. يجب على العدالة والتنمية ان تبيعه في سوق النخاسة. و جاتو السريسرة تقطع ليه لاستيك طار ليه لفريخ….

  3. alinios يقول

    Salam,

    Il a dit : Al9adassatou li Allah wa l3issmatou lil2anbiya2 wa 2ana “Malikoun mouwatén et non maliko lmouatinin”
    Apprends à écouter.

  4. لطيف يقول

    وا بغل واش من بغل . لا يعي حتى ما يقول.

  5. Alhaaiche يقول

    هاد الترويض ديال الأحزاب السياسية لصالح من؟ من وراءه؟
    Hana Gha Anjawbek a Si BenFirane
    لصالح من؟
    Al Mekhzen a Si Benkirane,Hit Al Mekhzen Houa eli Khassou ibka Fel Wajiha
    issoul ou ijoul Men Tahja Heta Leguira
    Wach Fehemti Oula La

  6. Premier citoyen يقول

    هاهو بدا عاود ثاني تايخرف…
    عندما يقول ان الدولة ترود الاحزاب،فكأنه يبرئ حزبه من الوضعية التي اصبح المغرب يعيشها منذ قدوم حكومة الشؤم برئاسته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.