بنكيران: لا تغُروا الناس فالملكية في المغرب ليست برلمانية وأنا تجنبت أن يقضي عليّ الفساد ويُخرجني من الدار (فيديو)

27

قال رئيس الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، عبد الإله بنكيران، “لا تغروا الناس، إن الملكية في المغرب دستورية وليست برلمانية، لأن الملكية البرلمانية هي التي يسود فيها الملك ولا يحكم”.

وأوضح بنكيران الذي كان يتحدث في برنامج “حديث خاص” على التلفزيون العربي، “أن الدليل على أن الملكية في المغرب ليست برلمانية هو أن الملك هو رئيس الدولة وأمير المؤمنين والقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية وكل الأجهزة التي تحتها، وبشكل عام هو الذي يسير المغرب وهو الذي يحكم، وهو رئيس الحكومة”.

واعتبر بنكيران “أنه لم يخرج عن أي بند في الدستور، لكن كان لديه تأويل له، وأنه في بداية ولايته جاءه الأمين العام للحكومة بتفويض من الملك للتفاوض حول المناصب التي سيعين فيها هو (بنكيران)، وجاءته من الديوان الملكي لائحة 36 مؤسسة، التي سيِّعين فيها الملك، فعمل بقوله تعالى: “لا تتنازعوا فتذهب ريحكم،” وكذلك قوله “وتعاونوا على البر والتقوى”، معتبرا “أنه لم يتنازل على أية صلاحيات، وأن التعيينات تتم بالمجلس الوزاري الذي تحضره الحكومة، وكذا المستشارون رغم أنه غير منصوص عليهم”.

من جهة أخرى قال بنكيران “إنه خلال فترة ولايته الحكومية تجنب أن يقضي عليه الفساد ويخرجه من الدار”، وجوابا عن سؤال الصحفي بذات البرنامج، أنه هو (بنكيران) من يفترض أن يقضي على الفساد ويخرجه من الدار، أضاف بنكيران ” أن الدستور مع الأسف نص مكتوب، لكن هناك واقع معاش”، مردفا: ” سلكنا مسارا في المغرب بخلافكم أنتم المشارقة الذين تحلمون، وتضنون أنه إذا كانت عندكم ورقة (دستور) فقد انتهى الموضوع “.

واعتبر بنكيران أن “مشكلته لم تكن هي فقط أن يبقى في الحكومة، ولما خرج حزب الاستقلال أصبح كل شيء مرتب لإسقاط حكومته من طرف عفاريت يحركون الأشياء دون أن تراهم والتماسيح هم الذين يأكلون الأموال التي تخصص للمشاريع”، بحسبه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. ahmed يقول

    منافق يجادل بالقرآن.

  2. jamal يقول

    bon on croit à ça et pourquoi tu es en train de chercher à revenir au gouvernement ?pour profiter puisque tu peux rien changer .tes 5ans sont passées eclipse-toi ,ptt un autre parti va exiger que cette constitution soit changée jamais qq 1 qui dit au roi de l’emmener en prison s’il veut ,ne peut exiger qq chose la soumission c une nature ,et pas une position. allah yarham lwalidine ilama ba3ad manna sir di had chi dial dine lasa3odia ola somal khallina tranquille.ana ara ana fidiralyat alyassar momkin toghayir hatta ani ghayr mo9tani3 li anna taghyir yafridoho cha3b

  3. بكري سعيد يقول

    اذا كان الملك هو رئيس الحكومة فمن تكون أنت ياترى؟ تمساح من التماسيح أم عفريت من العفاريت؟ أم ممثل من الدرجة الرفيعة ؟ فاتق الله أيها الكاذب كفاك من النفاق والبهتان.تارة في اليمين وتارة في اليسار. ارحل ارحل ارحل…………………ارحل ارحل ارحل وللأبد !

  4. مواطنة يقول

    لقد كنت منذ شبابك عبدا للمخزن و عينه التي لاتنام في مراقبة المناضلين و التشكام بهم، و رسالتك الشهيرة للبصري التي تذيلها ب”عبدكم المطيع”خير دليل.فلا تأت اليوم لتقول لنا مامعناه انك اردت محاربة المخزن لكنك لم تقو على ذلك.اي لا تلبس ثوب الضحية وانت الجلاد.راه عقنا بك و الشعب غادي يعاقبك و يرميك لمزبلة التاريخ لا مأسوفا عليك

  5. مغربي يقول

    حسبي الله على كل من اكل اموال المغاربة بدون وجه حق

  6. محند يقول

    يعتبر بن كيران من اكبر المنافقين السياسيين والدينبين. اكبر مخزني سفاح عرفه المغرب. اكبر متملق للملك وللملكية لاجل الكرسي والمصالح. ينشد الاصلاح بالتدرج وهذا يعني السيطرة على مؤسسات الدولة لاجل تطبيق المشروع الاخواني الذي سيؤدي الى قطع الاعناق قبل قطع الارزاق كما حصل في حكومة ” عفا الله عما سلف وعما خلف” مشروع بن كيران كارثة على المواطنين والوطن. مشروع بن كيران يشبه مشروع الاخواني مرسي في مصر والبشير في السودان. ترشيح بن كيران للولاية الثانية هو استفزاز للشعب الحر وللدولة وللملكية.

  7. Kurt Bernstein يقول

    Un vrai Ministre

    Il a beaucoup de sincérité à déployer

    Malgré que qusiment rien du la soit-disant nouvelle constitution n’a été en mesure d’être appliqué

    Benkiran reste un Ministre et non un premier ministre

    Et il n’est pas chef du gouvernement

    Et dans l’histoire du Maroc il n’ y a eu à date qu’un seul gouvernement

    Et Malgré que je ne vais pas voter

    Je dis que Benkiran RAJAL

    مَعْنى راجَلْ

    Et dans l’histoire du Maroc il y a eu 8 Ministres

    ثلاثة مِنْهُم رْجالْ

    Et Benkiran est en tête de liste

  8. عسو يقول

    سياتي على مسيلمة الكداب حين من الدهر وسيكتشف ان ما كان يعيشه وكانه حلم ان اصحاب القرار اقسموا واجزموا انك لن تفرح بالكرسي مرة ثانية طوال مابقي من عمرك ولو حصلت على99 99 من المقاعد لا لشيء هو انك ضصرتي على المخزن ولم تعرف الحفاظ على حدود اللباقة مع القصر الدي يفضل ولاد الناس الدين يسدون افواههم ولا يتشدقون بالانانية وينسون صاحب النعمة عليهم وستعيش سنين عجاف تتمنى فيها ان ترى السلطان في المنام ولن يتحقق لك دلك ايها الداصر

  9. أحمد يقول

    الملكية البرلمانية هي مطلب سياسي لفدرالية البسار فقط
    هي الوحيد التي تطرح عمق الإشكال و بكل جرأة
    أم ما تبقى من الأحزاب فهي مجرد ديكور لتأثيث المشعد السياسي خدمة لأهداف أخرى

  10. أحمد يقول

    إذا انهزمت أمام الفساد فماذا ستقول للمواطنين في حملتك الانتخابية
    أتدري أصعب الجرائم في التحقيق ؟ هي التي يكون المحقق طرفا فيها
    و الله أنك أنت واحد منهم

  11. رضوان يقول

    الفساد في عهدكم زاد استقواء و الدليل أنكم أصبحت بطونكم و أشداقكم منتفخة بشكل يبعث على التقزز. حتى خطابكم تغير 360 درجة. أراحنا الله من وجوهكم الكريهة إلى غير رجعة

  12. مواطن مغربي يقول

    أبو بكر الصديق رضي الله عنه لما تولى المسؤولية كان الضعيف عنده قوي حتى يرد عليه حقه و القوي عنده ضعيف حتى يأخذ منه الحق و بنكيران صاحب المرجعية الإسلامية لما تولى المسؤولية كان الفقير عنده ضعيفا حتى يملأ من جيبه الصناديق المنهوبة و ناهب المال العام عنده قويا يمتعه بعفا الله عما سلف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.