بنكيران في دردشة مع موقع “بديل” بخصوص إجراء حوار معه

33

في إطار انفتاح الموقع على الزعامات السياسية لنقل وجهات نظرها إلى الرأي العام، على خلفية استحقاقات 07 أكتوبر المقبل، وهو الانفتاح الذي استهله الموقع بلقاء مع الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، أجرى موقع “بديل” اتصالا هاتفيا قبل ثلاث ايام برئيس الحكومة لأخذ موعد معه لإجراء حوار، قبل أن تجيب كاتبته الخاصة، التي ترك لها الموقع طلبا في المضوع.

ويوم الأحد 13 غشت الجاري أجرى الموقع دردشة حميمية هاتفية مع رئيس الحكومة بدا من خلالها في غاية التواضع والأدب، المطلوبين توفرهما في شخصية كل مُدبر لشأن العام.

وقال رئيس الحكومة”:  “ليس عندي استعداد للحوار مع جميع وسائل الإعلام في هذا الوقت” نافيا أن يكون الأمر يتعلق فقط بموقع “بديل”.

بنكيران، وبعد أن أبدى تضايقه من بعض الحلقات المصورة الأسبوعية الخاصة،  سأل  المهدوي”واش الأخ سبق لي والتقيتك”؟ فذكر المهدوي رئيس الحكومة بأول لقاء جرى بينهما، في المقر المركزي للحزب في الرباط،  سنة 2013،حين حاول المهدوي، وهو صحافي بموقع “لكم”  أخذ تصريح من رئيس الحكومة، فرفض ذلك، ليُطلق ضحكته الشهيرة، وهو يغادر المكان، الأمر الذي جعل المهدوي يصر على أخذ تصريح، قبل أن تنشب مشاداة كلامية بينه وبين بنكيران في بهو المقر،  أكد خلالها المهدوي لبنكيران  أنه لا يسأله عن أمر خاص وإنما عن شأن عام يهم المغاربة الذين يأدون أجر رئيس الحكومة من ضرائبهم وبالتالي حقهم المشروع  في المعلومة.

هنا أطلق بنكيران ضحكة خلال الدردشة، مؤكدا على أنه تذكر تلك الواقعة جيدا، قبل أن يذكره المهدوي بواقعة أخرى قال عنها: أتذكر واقعة أخرى السيد رئيس الحكومة جرت بمراكش بعد أسبوع فقط من واقعة المقر المركزي في الرباط، حين انتقلت إلى هناك لتغطية حفل افتتاح قصر موكادور، بصفتي صحفيا بموقع “لكم”، فانتظرت إلى أن أنهيت غذاءك، ووقفت تتحدث إلى بعض الناس، فجئتك  من الخلف، مخافة أن تتذكرني وترفض التصريح، ووضعت  آلة تسجيل أمام فمك ثم سألتك: السيد رئيس الحكومة، ما تعليقكم على فنانة ظهرت بتُبَّان ( بالدارجة المغربية يعني سْلِيبْ) على القناة الثانية، في إطار مهرجان موازين،  فاستدرت برأسك جهتي ونظرت إلي قبل أن تطلق قهقهة كبيرة دون ان تجيبني، وأنت تغادر المكان” فقال بنكيران: “آه عقلت عقلت”، ثم زاد المهدوي متحدثا لبنكيران: تبعتك من الخلف إلى أن أوقفتك في بهو القصر، في وقت كان بعض مساعديك يحاولون منعي من الإقتراب منك، لكني نجحت في الوصول إليك، فتحلق حولنا حشد كبير من الناس، وزراء، رجال أمن رفيعي المستوى، ورجال أعمال كبار، فقلت لي بغضب: “الأخ الكريم واش ماكتفهمش، أنا ماباغيش نعطيك تصريح”، فحاولت أن امتص غضبك، بالدود بالخطاب الديني، بالقول لك “ولكن الله يحب العبد الملحاح”، فأجبتني ولكن “الله ماكيبغيش العبد الباسل”، هنا اطلق بنكيران ضحكة كبيرة جدا بعد أن تذكر الواقعة،  بكل تفاصيلها، قبل أن يقول، دون أن يتوقف عن الضحك”واش اعتبرتي هذا ظلم هذا امر بسيط بسيط، ماقلتلكش شي حاجة خايبة” .

ثم سأل بنكيران المهدوي :”واش أنت لي تابعك الرميد أمام المحكمة”؟ فرد المهدوي: أنا الصحافي الذي أشرت أنت للرميد على متابعته وقلتيلهم عطيوه” فضحك بنكيران وقال ساخرا: إوا خاصو يولي يرجع لعندي باش نْفاليدِيلُو متابعة أخرى”، هنا اختلطت أصوات الضحك بين الإثنين. قبل أن يقول  المهدوي وهو يضحك: “علاش الأستاذ”؟ فرد  بنكيران “خاصو يدعيك أوصافي” فقاطعه المهدوي” هل هناك وزير عدل في تاريخ المغرب تابع صحافيا، هل يعلم الرميد بظروف عملي، لنفترض جدلا أني أخطأت، وأنا لم أخطئ والحمد لله، ألم تكن هناك طريق أخرى لتصحيح الوضع، السياسي لا يلجأ إلى المحاكم في مواجهة الصحافي، السياسي تكفيه بيانات الحقيقة، خاصة معنا نحن، أنتم تدافعون عن نظافة اليد، وأنا أقسم بالله العلي العظيم لم يسبق لأحد، مهما علا شأنه أن قدم لي درهما واحدا لمهاجمة أحد أو توظيفي ضدكم الياس ولا يجي حتى أوباما، يمكن أن اخطئ، يمكن أن أبالغ في الإنتقاد، كل شيء وارد نحن مجرد بشر، لكن أن يقول أحد بأني أسخر من طرف جهة ما ضدكم، تأكد أنه ظلم ما بعده ظلم”.

بنكيران قاطع بالقول : ” شوف السي المهدوي، بغيتي تغلك غلط، بغيتي تهاجم هاجم، رد البال،  غير اتق الله شوية، لماذا لأن الكلام مسؤولية عند الله، هذا هو لي صعيب، صراحة أنا وخا تقول علي ولا متقولش علي ماشي مشكل، ولكن الكلام مسؤولة أمام الله” فرد المهدوي: صدقني أستاذي الفاضل، أحترمك جيدا كما احترم الياس العماري جيدا كما احترم نبيلة منيب جيدا كما احترم لشكر جيدا واحترم شباط جيدا وكذلك البراهمة وأرسلان وكل الفاعلين السياسيين، مهما كانت مواقعهم الإديولوجية، فأنا مجرد صحافي ولست سياسيا، و أهم ما في الفعل الإنساني هو النية، وحين يتضمن الفعل سوء النية والقصد الجنائي، يعني عندك نية مبيتة أي عندك نية إلحاق الأدى بشخص ما، أما حين تكون نيتك حسنة وخدمة الشأن العام هي الهدف ” هنا قاطع بنكيران المهدوي بالقول “إلى قلتيلي نيتك حسنة انتهى الكلام”.

المهدوي  أثار انتباه رئيس الحكومة إلى أنه وبعض وزرائه أحيانا يفتعلون معارك مجانية مع صحافيين، موضحا  أن الحكمة السياسية تقتضي محاولة استقطاب واحتواء الصحافيين مهما كان الإختلاف معهم، مثيرا انتباهه  أيضا إلى كيف يشتغل خصومه في علاقتهم بالصحافيين وكيف يحاولون استقطابهم إما للدفاع عن تجاربهم، أو في أسوء الحالات تجنب انتقاداتهم، وهذا حقهم المشروع، فرد بنكيران وهو يضحك “نتمناوا نستافدوا من هاذ الدرس”، قبل أن تنتهي المكالمة بشكل ودي، دون معرفة هل سيكتب لموقع “بديل” محاورة رئيس الحكومة في يوم من الأيام أم لا.

يشار إلى أن الموقع تبقى صفحاته مفتوحة في وجه جميع السياسيين وأنه سيبقى في انتظار دائم لإجراء حوار مع رئيس الحكومة، مع الإشارة إلى أنه يحاول إعطاء فرصة لجميع الساسة المرشحين للانتخابات لإبداء وبسط برامجهم الانتخابية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

20 تعليقات

  1. Ba Stof يقول

    Al kalam maa bin kiran youbtilo al woudou

  2. hicham يقول

    ma3a koul al i7tiram sayid l mahdaoui 3alayka an tanchora tasjiil al moukalam ma3a bell boy doula kama fa3alta m3a ma3a sayida mounib li takoun 3a-dil wa saaadi9 fi nidalik asa7afi fa hada lmourtazi9a houwa awla bi chouha wa la tousami 7iwaraho dardacha,

  3. mb يقول

    الاخ المهدوي، يقول المثل المغربي :ما تخسرش عمارة على موكة.
    لا فائدة ترجى من الحوار مع رئيس الحكومة،ولا من أي وزير آخر،منجزاتهم شاهدة عليهم ،والعبرة بالنتائج.” الهضرة ماتشري خضرة”
    تكفي خمس سنوات من “الهزل والضحك على الذقون”
    اقول للوزراء :ليس عيبا أن تتعلموا فن التواصل .

  4. Hag hag يقول

    اولا تحية اجلال واكبار،تحية احترام وتقدير للمناضل الكبير،والصحفي المقتدرالاخ المهداوي ولكل المناضلين العاملين معه بالموقع الالكتروني بديل،تحية صادقة،من قلوب مجموعة من الحقوقيين،عرفانا منهم بالجميل،نحن ابناء كلميم لن ننسى لموقع بديل والقائمين عليه ما اسديتموه لنا من اعمال جليلة ،ومواقف نبيلة،ضد الفساد،و الريع والاستبداد،ضد من نهبوا البلاد ،وشردو العباد، ولن ننسى كذلك مواقف رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام المحترم الاستاد السباعي الذي زارنا بكلميم مرتين ،كذالك لن ننسى دعم الاستاد حجي رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان ،كما نشكر الاخ القزابري احمد مهندس المصاحبة والتتبع ببلدية كلميم سابقا لما زودنا به من وثائق تثبت سوء التسيير والتدبير ببلدية كلميم وكذا السلب والنهب للمال العام بهذه الجهة. الاخ المناضل المهداوي ماذا سيقول لنا بنزيدان؟لقد ضللنا بالعديد من الوعود الكاذبة،كمحاربة الفساد،والاصلاح،وووووووووووووووالقصة معروفة،واخلف وعده انه مجرد وصولي ، انتهازي،تستر وراء الدين ،ليصل الى مبتغاه الا وهو خدمة من نهبوا الشعب المغربي ، المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين،لن نصدق مرة اخرى الذءاب الملتحية، ولا تجار المخدرات،هذا بلد تحكمه مافيات،تتبادل الادوار،الحل في نظري ان لانؤثث المشهد،وان نبتعد عن هذه اللعبة القذرة.عبدالله الكمراني جمعية الخيمة

  5. أبو أيوب يقول

    علاش التملق؟
    علاش تقول ليه “أستاذي الفاضل”؟
    منين جاتو الفضيلة؟ ياك خرب البلاد وقهر العباد؟
    لماذا تكذب على نفسك وعلى المغاربة يا حميد؟
    أنت كذلك تستحق أن تلقب ب “حميد السلوكية”!
    أيها المغاربة:
    ماكاين لا بنكيران..لا عماري..لا منيب..لا 6 حمص…
    كلهم مخزن… وليس في القنافذ أملس!
    والله، لن أخرج من بيتي يوم 7 أكتوبر..
    لن أذهب لتزكية دولة مصاصي الدماء!
    من أعلى هرم السلطة إلى مقدم الحومة!
    لن أذهب لتزكية نظام القهر والظلم والفساد!
    سأعتكف في بيتي
    وسأصلي مع أهلي
    على أرواح الشهداء
    والقديسين
    الذين زكَوْا بدمائهم الطاهرة
    خريطة البلاد…
    سأعتكف في بيتي
    وسأناجي مع أهلي
    روح التاريخ
    عله يسرع بوعده لشعب المقهورين
    بقارعة كبرى
    بنار موقدة
    لا تبقي ولا تذر
    بيوم تبيض فيه وجوه
    وتسود وجوه!
    آمين…

  6. شريف بلمصطفى يقول

    إذا نفى التصريح كما فعلت منيب سننشر التسجيل ولكنه لحد الساعة لم ينف

  7. ali يقول

    si mehdaoui, si benkirane a pris ton appel, c’est la preuve qu’il respecte ta ligne éditorialiste. mais toi, tu n’as jamais voulu oublié l’histoire de Marrakech. tu bases ton analyse politique sur un incident insignifiant.

  8. محند يقول

    يعتبر السيد بن كيران من اكبر المنافقين السياسيين الذين عرفهم تاريخ المغرب. بنفاقه العظيم شارك في حكومة محكومة “عفا الله عما خلف وعما سلف”. في هذه المحكومة اتخذت قرارات ظالمة وغير عادلة ضد الطبقات الفقيرة والمتوسطة التي اثرت على قطع ارزاقهم قبل قطع اعناقهم. وبالمقابل يعفو بن كيران عن المفسدين والمستبدين والاغنياء والاقوياء ويغرق البلاد في الديون الاجنبية والازبال الايطالية. اضافة الى هذا فقد اقترف السيد بن كيران في محكومته جراءم ضد شراءح كبيرة من المواطنين كالمعطلين والاساتذة والمتقاعدين ووو. لهذا يجب متابعته ومحاكمته. السيد بن كيران كارثة على المواطنين والوطن لانه يكرس العبودية والاستبداد والفساد والنفاق السياسي والديني ويرجع بالبلاد الى عهود البصري والظلمات ومن يقطع ارزاق المواطنبن لا يخجل من قطع اعنافهم. لهذا يجب مقاطقة حزب هذا المنافق العظيم وفضح خزعبلاته وجراؤمه.

  9. المشخنداعي يقول

    – في الرياضيات للدائرة مركز ومحيط بينهما مسافة هي الشعاع
    – إذا كانت الأحزاب هي المحيط،فأنت هو المركز،ابق على نفس المسافة بالنسبة لكل الأحزاب،وهكذا تبقى محترما ولم لا محبوبا من طرف حتى منتقديك.
    – توقف من فضلك عن “شد لي نقطع ليك” مع النساء،الناس يعرفونك مهنيا فلا داعي للدفاع عن نفسك والبحث عن رد الإعتبار من أي كان.
    – هذه ليست مجاملة ولا أنتظر مقابلا وشكرا.

  10. لحسن عبدي يقول

    أسي المهدي الأحزاب لا برنامج حكومي لهم ، أغلبية الأحزاب لا تتوفر على الدخل الوطني الاجمالي ، ولا مداخل مداخل كل قطاع قطاع ، ولا احصائيات مخصصات كل قطاع ، كما تعرف معضلات الاقتصاد الوطني المرتبطة بمزان التجاري الخارجية ولا الاتفاقيات المالية الدولية ، ولا المشكل النبوي للاقتصاد الدولي ، زد على ذلك المشاكل الداخلية من تعليم وصحة واللائحة طويلة ، البرنامج بمعنى مشروع دولة برؤية حزب مع أخذ بعين الاعتبار المشاريع الوطنية المتوسطة المدى والطويلة المدى
    الحكومة المغربية تصريف اعمال معدة سلفاًً

  11. حبيب يقول

    Bravo

  12. مواطن مغربي يقول

    game is over

    لم تعد تهمنا حوارات ولا خطابات بنكيران بعد 5 سنوات من الحكم و التحكم لم يحقق شيئا مما بوعد به الشعب المغربي في إنتخابات 25 نونبر 2011 من إسقاط للفساد و الاستبداد و تشغيل الشباب المعطل و خصوصا أصحاب الشواهد العليا الذبن يمثلون أكبر نسبة من المعطلين و إصلاح التعليم و الصحة و الإدارة بل زاد الفساد و داع و انتشر حتى في أعضاء حزب بنكيران فرأيناهم يتهافتون على الامتيازات و شراء السيارات الفارهة و إنشاء الضيعات الشاسعة مع تزايد الفقر و البطالة حتى تسرب اليأس عند المقهورين لدرجة إحراق النفس هذه الظاهرة ما ظهرت إلا في عهد حكومة بنكيران أمين عام حزب العدالة و التنمية و المرجعية الإسلامية و الأيدي النظيفة و المتوضئة كلها أوصاف جميلة و رنانة لا وجود لها على أرض الواقع ولهذا لانريد الكلام المعسول ولخطاب الرنان ولكننا نريد العمل الجاد و المعقول على أرض الواقع.

  13. Alhaaiche يقول

    A si Hamid,
    Benkirane rah Rajel Meziane, Wach Li Mdouer Bih Al Mekhzen Chlahbiya
    Tamassih Ou Al Affarite, Ha Lemzaazaa, Ha Lemfaafaa, Ha Chocolata, Ha Kerata,
    Ha Tassa Ou Al Kertassa Fe Qatar, Ha Khoudam Dawla, Ha Al Amary Mssekhrou Al Himma
    Bach ireyeb Al Hefla
    Kifach Ghadi idir, Goul Allah ihssen Laawan
    Benkirane, ila Kherej Baklou men had Al Houkouma, Rah Khassou idzar
    Rah Al Mekhzen Fassed, Ou Ou Kayfessed

  14. خشان يقول

    زعم بغيتوتقولو لمنيب شوفو السيد رئيس الحكومة شحال متواضع وعاطينا القيمة اللي نستحق، وربما غيجي يتحاور معنا في موقعنا…الميساج باين وواضح
    ولكن اباين هاد المكالمة تاهي مسجلة في الهاتف الذكي وإلا ماكانتش غتسرد بهاد الدقة في المقال…
    حبذا لو أذعتموها كما فعاتم لمكالمة منيب فأنا لا أعتقد أن بنكيران سينزعج من ذلك خصوصا وأنكم لا شك أخبرتموه بأن كلامه قيد التسجيل ولا يؤخذ منه خلسة…. ستكونون جد مشكورين….

  15. Bencheikh يقول

    كمواطن من حقي إبداء الرأي في مرحلة حكم بن كيران:
    أولا لم نشعر بأي تقدم في تطوير حياة المغاربة بل
    تمت محاربة الموظفين في تقاعدهم ورتفاع تكلفة العيش للفقراء ,تطويق حق الإضراب, الزيادة في أثمنة الماء والكهرباء , ارتفاع عدد المعطلين , الارتجالية في التعليم العمومي وتقزيمه, الزيادة في الدين الخارجي والانبطاح لمؤسسات الإقراض الدولية,لم يحارب ولو مفسد واحد , خدمة الحزب قبل الشعب .الخ
    كخلاصة تفقير الفقراء وإغناء الأغنياء ولن يستطيع دحض ذلك.

  16. kamal يقول

    هذه ضرافة ماقبل الإنتخبات لو كنت مكانك سي مهداوي كاع مانطلعلو الشان التصريح ديالو يزيدو فراسو واش غي لبارح ونتا كتعلق وتقول أنو اكفس رئيس حكومة وإنسان مصالحش والآن تبحث عن تصريح له فيما سيفيد هاد التصريح!!؟ بلا مايصرح راه كلشي بان خلال الفترة الحكومية لا تدعه يركب عليك وكن شهما كما عودتنا…

  17. berlin01 يقول

    عين العقل أخي المهداوي الرأي والرأي الآخر هاده الرسالة الحقيقية التي يمكن أن يقدمها الصحفي الشريف إلى قراءه فلا يهمني أي تيار ينتمي له الشخص الدي يريد تدبير الشأن العام بقدر مايهمني ما قدمه للمواطن من خدمات وهل استطاع ان يلبي مطالب الشعب ؟ والحياد والنقد البناء تبني شخصية الصحفي ويجمع حب الناس الدي لا يقدر بالمال أما السب والشتم والكلام النابي لا يفيد بشيئ بل يولد العداوات والأحقاد المجانية وتعرقل المسار التنموي والديموقراطي في البلاد .ممكن أن نختلف في الأفكار لا كننا متفقون على المصلحة العليا للبلاد وخدمة الوطن بدون مزايدات ومصالح ضيقة .تحياتي لقراء بديل

  18. امين يقول

    بنكيران و اتباعه اصابهم الغرور، ولا يقبلون الرأي الاخر وان كانو على خطأ و الطرف الثاني على صواب. صراحة ندمت اني صوت عليهم.

  19. ولد الدرب يقول

    تحية للرفيق حميد، إذا كان لابد أن تلتقي هذا المهرج، فاطلب منه أن يلتزم بالحديث عن الشأن العام و لا يحكي أحجياته المعهودة. و أن يبتعد عن إدخال الدين في الكلام، لأنه لا شأن للدين في السياسة، و إذا تمادى في “تقشابه الخاوي ” ” قلب عليه” .

  20. abou ben يقول

    سي المهداوي تفوت الإنتخابات وإتصل بيه وتكلم معاه خصوصا يلا الحزب ديالو حصل على الرتبة الأولى والله حتى يسمعك ما لم تسمعه من قبل.هذا الشخص غير جدير بالثقة ولطفه اليوم ما هو إلا سحابةصيف.5سنوات وهو مداير السكر لشعب بأكمله واليوم مسكين ظريف ودرويش ومهذب.أقسم بالله وحصل على لاية أخرى حتى يخللي المواطن يسعى هذا الكركوز مستعد لأي شيء غي يبقى فالوزارة وهو مستعد يجلد الشعب كلو يوميا خذمة للقصر.الله يعطيه شي مرض خبيث يهنينا منو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.