بنكيران: حنا بثلاثة متافقين ولوخرين الله يجيبهوم على خير (فيديو)

40
طباعة
قال رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، ” حنا بثلاثة متافقين ولوخرين الله يجيبهوم على خير”.

وأضاف بنكيران خلال حضوره في ندوة بمقر حزب “الإستقلال”، اليوم الأربعاء 30 نونبر، (أضاف) متسائلا مع الصحفيين:”علاش كتسولونا على تشكيل الحكومة؟ حنا بثلاثة متافقين ولوخرين الله يجيبهوم على خير”، وذلك في إشارة إلى الإتفاق والتفاهم الذي أبداه حزبه مع حزبي “الإستقلال” و”التقدم والإشتراكية”.

من جهته، قال حميد شباط الأمين العام لحزب “الإستقلال”، “إننا نحضر هذه الندوة نظرا للأهمية التي تكتسيها في هذا الوقت بالضبط، ولأن المثقفين والسياسيين المغاربة في حاجة لمثل هذه الندوات”.

يشار إلى أن الندوة المشار إليها، منظمة من طرف “المركز العام لحزب الاستقلال”، تحت عنوان “بناء الدولة الديمقراطية استكمال لمهام التحرير الوطني”، وذلك تخليدا للذكرى 61 لاستقلال المغرب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. مبارك فتيح يقول

    الحقيقة هي حنا بتلاتة منافقين وليس متافقين لانه بالامس كنتم تتبادلون السب والشتائم والاتهامات واليوم اصبحتم حلفاء فكيف تريدون ان نصدقكم يارباعة الشفارة

  2. bram يقول

    mais qu’es ce qu’on a fait a rabbi pour meriter ces “kmamer”, chabat, benki,…tous les mêmes, tous travaillant pour leur maitre, le peuple et le dernier de leur souci!

  3. بين أخنوش وبنكيران يقول

    أخنوش يرى ابعد من ما يراه بنكيران ، لأن أخنوش يرى الأمور من خارج العقل السياسي الذي يرى به بنكيران . فأخنوش يشتغل داخل مربع غير الحيز الذي يشتغل فيه بنكيران ، أخنوش يرى الأشياء بأفق استراتيجي بعيد بينما بنكيران يشتغل داخل أفق تكتيكي محدود فرضته ظرفية سياسية معينة قابلة للتغير كلما تغيرت الظروف المحيطة والمتحكمة فيها هذا من جهة . من جهة ثانية لا يمكن لبنكيران أن يجمع كل البيض في سلة واحدة فهو يمكن أن يتكسر في أية لحظة نتيجة التفاوتات السياسية وبالتالي لا يمكن لنظام سياسي أن لا تتوفر فيه معارضة . ولو كان بنكيران يتوفر على الحنكة السياسية لوضع هذا الأمر في الاعتبار لما يرتبط باستقرار البلاد ، وما نقل عن الحسن الثاني رحمه الله ” إذا لم توجد معارضة لأوجدتها ” لما تلعبه المعارضة من ادوار داخل العمل السياسي أولا وما تساهم به في البناء الديمقراطي وما توفره من ضمان الاستقرار ، بنكيران ينظر إلى السياسة من الأسفل ، بينما هناك من ينظر إليها من أعلى ، ولقد ظل حزب الاستقلال منذ تأسيسه احد اللاعبين الأساسيين داخل المعارضة المعتدلة ، ولم يتسلم الحكومة إلا في لحظة زمنية معينة . الأفق الاستراتيجي للدولة لا يحتمل الشعبوية ، التي قد تعصف بالحكومة في أية لحظة كما فعل شباط خلال الحكومة السابقة عندما تخلى عن تحالفه مع العدالة والتنمية وادخل الدولة في متاهة سياسية لعب حزب الأحرار دور محوري في ضمان استمراريتها وتماسكها وبالتالي ضمان الآفاق الإستراتيجية للدولة ، وإذا كان بنكيران يريد تسخين ” عظامه ” بحزب الاستقلال ويريد بناء قوة سياسية مضادة داخل الحقل السياسي ، فلا معنى لوجود حزب الأحرار داخل هذا الفعل التكتيكي ، وإلا سيحول حزب الأحرار إلى مجرد دمية واستغلال توظيفي لما يتوفر لحزب الأحرار من قدرات وكفاءات وموقع سياسي داخل الآفاق الإستراتيجية للدولة ، وهي أمور أساسية غائبة في فكر بنكيران المحدود .
    إذا كان اليوسفي استوعب المطالب الإستراتيجية للدولة وعلى أساس ذلك وجد نوع من التوافق ساهم في بناء استقرار البلاد وساهم في رفع نسبي للمطالب الديمقراطية وتحسين الوضع الاجتماعي للطبقة الوسطى في فترة كان المغرب على أعتاب سكتة قلبية ، فان الدور الذي لعبه الاتحاد الاشتراكي والتضحية التي قدمها وما أعقبها من تأثيرات كل هذا أمن للمغرب فرص نحو الاستقرار والآمان يتنكر لها الكثيرون .
    لهذا يظل الاحترام محفوظا لشخصية مثل شخصية اليوسفي ، فشتان بين التفكير الذي حكم اليوسفي وبين التفكير الذي يحكم بنكيران …

  4. Ali يقول

    داعشي وغبّار وشمّام غُبار جثمان سطالين؛ ” وتلك الأيام نداولها بينكم” اللهم وعليك بالقوم الجياع

  5. متبرء يقول

    هذا الفديو يوحي بأن الفرقاء قد ألف بينهم على المصلحة وهي الوزارة وماأدراك ماهي يحملون أوزار النظام
    وأوزارا مع أوزارهم ويتحولون إلى أدوات النظام الحاكم ينفد بهم مايريد ويعز من يشاء ويذل من يريد بهم هم خيول العربة والعربة تسير برؤية وإرادة الراكب فوقها والخيول تجر وتجري برؤيته وإرادته يوقفها حيث يريد ويسير بها حيث يشاء وليس للخيول إرادة أن تجر العربة إلى ماتريد وهكذا ستظل العربة في محنة بين الراكب والخيول في ديمقراطية مزعومة في بلد منكوب

  6. الفلكي من فرنسا يقول

    الى السيد حميد شباط واش كاينين المثقفين فالمغرب ؟ ادا كانوا . فاين هم ؟ وانا اقول لك بان المثقف المغربي او العربي اما هاجر من بلاده او التزم الحياد في هدا الواقع الماساوي البئيس حيث تراجعت السياسة الى ماقبل التاريخ في هدا البلد او ماتت في داك البلد ، وبقي فقط اللعب والمؤامرات والكدب على الشعوب المقهورة والامية بالقوة والقسر .

  7. abdo chbabi يقول

    على خلا دار بوها

  8. مغربي هارب يقول

    تايكوها و هو فرحان. المخزن الاقتصادي لكم بالمرصاد، واخا حتى هو مكفس.

  9. بوعو يقول

    طبقة (بابا عجينة)ناهبة الصناديق المالية للفقراء.برافو ونعم الخيانة باسم الوطنية الشباطية.مصيبة هده في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.