بنكيران: الوزراء يتقاضون معاشات بـ 24 مليون درهم فقط

56
طباعة
قال رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، إن “عدد الوزراء المعنيين بنقاش المعاشات، هو 113، إذ يصل مجموع تقاعدهم إلى 24 مليون درهم في السنة فقط، وليس الملايير التي يتم الحديث عنها”، مشيرا إلى أن “هذه المسألة يجب أن تعالج بتأن وبتعقل وليس بالمزايدات”.

وبحسب ما نقله موقع “PJD”، فقد أكد بنكيران  في معرض رده على أسئلة الشباب المشارك في الملتقى الوطني الأول للشباب في العالم القروي، المنظم من طرف شبيبة حزب “العدالة والتنمية”، اليوم السبت 2 يناير بنواحي مراكش، إن “تقاعد البرلمانيين تنظمه اتفاقية بين البرلمان وشركة خاصة، حيث يساهم فيه البرلمانيون بأجر معين”، وتابع “إلغاء هذا التقاعد لست أنا من سيقرر فيه ولو أني رئيس الحكومة، بل البرلمانيون أنفسهم هم الذين سيقررون في الأمر بكل حرية”.

وفيما يخص ملف الأساتذة المتدربين، وجه قال رئيس الحكومة “أطلبوا منهم العودة لمراكز التدريب ومتابعة دراستهم”، مضيفا “عموم الاساتذة لن يفقدوا التدريب بل سيفقدون وظائفهم”، مؤكدا في رده أيضا أن هذه المطالب قد انزاحت عن التوجه الذي كانت تسير فيه، وأخذت أطراف أخرى تتحرك في الملف، والتي لا تهمها مصلحة هؤلاء الأساتذة المتدربين.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. محمد من الجديدة يقول

    مول جافيل ولات عندو 24 مليون درهم كيوالو الحكومة كلها تبدل ليها ميزان الصرف ها مولات 2 فرنك ها مول مليون درهم والكادحين باغي يسحقهم بنزيدان باصلاح انظمة التقاعد.

  2. تشومسكي يقول

    بن كيران هو اكبر ولد…… عرفه تاريخ المغرب….لا قليلة هديك 24 مليون درهم ف العام…..الى حسبتيها بالسنتيم ما عرفت شحال من مليار….
    المهم تقدر تحولها ل الجنيه باش ما تبانش كبيرة….الله ياخد فيك الحق…كمارتك تدعو للاشمئزاز …رويبضة …فاسد كغيره

  3. عبد الحميد يقول

    حتى انا ما أسدده من ضرائب مبلغ بسيط واطلب من الدولة أن تتخلى عنه لأنه لا يغني ولا يشبع من جوع.
    ادا كان هدا هو منطق بنكيران.

  4. nietzsche يقول

    les masques sont tombes et votre hypocrisie sinon votre lachete creve les yeux.le peuple ne vs fait plus confiance sauf une minorite d abrutis qui finira par vs conspuer bande d opportuniste

  5. مواقف رحال الدولة الحقيقين يقول

    في سنة 1960 قيل لرئيس مجلس الوزراء الاستاد عبد ابراهيم هل تريد ان تمنحك الدولة معاشا على منصبك السابق فكان جوابه لا ارضى اجرا بدون عمل في المقابل. وبعد دلك دهب للكلية كاستاد جامعي للتدريس. وفي فرنسا سنة 1969( اي 9 سنوات بعد قصة الاستاد عبد ابراهيم)، قيل للجنرال دي كول هل تريد معاشا على منصبك السابق فكان جوابه الرفض قائلا انه لا يقبل اجرا من دون مقابل. طينة من هؤلاء نادرة جدا و هم رجال دولة حقيقيون من خلال مواقفهم التاريخية الصعبة، ولمن لا يعرفهما ان يسال. ان سلوكهما ينبع من كونهما رجال اصحاب كاريزما ومبادئ لا توجد منها درة واحدة عند بنكيران واصحابه. انهم فقط يسعون للريع والمصلحة الشخصية لهم ولدويهم لا غير. و اناس من هدا العينة لا يرجى من ورائهم اي خير للبلد. وبعد كل انتخاب يستفيق الشعب على صدمات من انتخبهم. واليوم نتسائل هل من فائدة لانتخابات تعطينا دائما مثل هؤلاء

  6. محمد يقول

    يا بنكيران ورينا هاذ الشركة نتعاقد معها ب2900 درهم في الشهر وبعدها تمنحنا تقاعدا ب 8000درهم.كفانا استحما را للمغاربة ثم هل عدد برلمانيينا ولعقود ففط 113؟ بالله هل يصح ان تكون الخصم والحكم وتشرع القوانين وتصوت عليها.من المحال دوام الحال

  7. كاتب فاشل يقول

    و هل من بينهم سمية التي اشتغلت لوقت قصير هي و الحبيب هي قلوا لنا من بين وزراء حزبك المنافق الذين دخلوا من هنا و خرجوا من هناك بعد فترة قصيرة و استولى على المعاش

  8. عمر علي ابراهيم يقول

    24000000 مليون درهم أي 6000 فرنك بالعملة الفيلالية فقط أي ما يغطي 4800 منصب شغل للمعطلين ب 5000 درهم شعبية تؤخذ منها الضرائب و التأمين الصحي و زيادة الرواج في الأسواق الشعبية التي تؤدي الصرائب و تنمي الاقتصاد الوطني.

  9. الهاشمي يقول

    ولو كيرغبو و كيزوكو ههه…
    دوي الاوباش..
    غي 24 مليون فقط..
    ا راه فلوسنا هذوك واش فهمتني ولا لا..
    اسي غي سالي المهمة ديالو لباب الحباب مكان لا معاش و لا هم يحزنون..

  10. انتباه يقول

    أخواتي إخواني المغاربة
    أستبعد أن يكون مغربيا من يحرض على حمل السلاح كما جاء في تعليق ما لحل مشاكلنا الإجتماعية.
    نعم نريد الإصلاح بعيدا عن أنهار وشلالات الدماء،وهذا تحقق.

  11. hossine يقول

    اي أن كل وزير يأخر كل شهر 17.700 درهم
    و هل يعقل هذا المبلغ في دولة بدأت في التقشف و تستدين من أجل سد الفارق بين المذاخيل و المصاريف الاعجز الذي هو أكثر من 180 مليار درهم.
    كان الاجدر تنميتها و بناء مستشفيات ووووو بها عوض اخراجها بطريقة غير مشروعة

  12. robot يقول

    لتتذكر راتبك الحقيقي ربما مع كثرة اللعاقا نسيتي، اطلع على مجلة:
    JEUNE AFRIQUE
    لاتختفي وراء “يبدو 5 ملاين”يبدو يبدو يبدو
    هذا الشي مافيهش يبدو
    هذه رياضيات فيها أرقام دقيقة واضحة،زعما أنت كتصلي وكتغمق والعالم كله عارف الحقيقة.
    ذاك السكوبي كان قبل ماينتشر الهاتف النقال والأنترنيت والوعي.
    عنداك يحساب ليكوم أهل العالم القروي GFAF تغمقو عليهم بشويات كلام الديماغوجية،والله في البادية كاين ناس أميين عندهم وعي سياسي فطري أحسن من ناس الثانوي في المدينة.
    الراتب +الرحلات+تعويضات كثيرة ومتنوعة تفوق بكثير مما تصرحون به.
    سئل الرسول صلى الله عليه وسلم ومامعناه:
    هل المؤمن: 1)يسرق؟2)يزني؟3)يكذب؟
    نترك الإجابة للجيش الإلكتروني العرمرم والكتائب الإنكشارية المخلصة لرئيسها التي تؤشر بالدسلايكات،والحاشرة لأنفها في كل موقع كالفيروسات،الحمد لله أنه يستعصي وربما يستحيل عليها إجتثات ونزع التعاليق التي لاتسبح بحمد ولي نعمتها.

  13. حسن يقول

    تعجبت الى تعليق بن زيدان عن الرقم 24مليون درهم في السنة فقط هدا الرقم يعادل 5000 منصب شغل براتب 5000درهم

  14. عامل فلاحي يقول

    كفانا فيك يا بنكيران قولك عفا الله عما سلف
    كفانا فيك يا بنكيران عفوك الضمني على ناهبي المال العام بقولك عفا الله عما سلف وأما أن تخرج علينا اليوم بخرجتك التي تقول فيها بأنك لن تحرم البرلمانيين من معاشاتهم فإن ذالك هو ما ينتظره منك الجميع فأنت تستطيع أن تطلق مفرقعات الخطاب السياسي الملفق والمتناقض ولكن لن تكون لك القدرة على محاربة الريع بل إنه لاى يروقك ذالك خصوصا وأنك أنت المستفيد الأكبر ماديا ومعنويا بفضل أصوات الأغلبية البرلمانية التي تدعمك في عملك الحكومي ولهذا فإنه لا أحد طلب منك يوما أن تعالج الريع السياسي والحزبي الذي استنزف صندوق التقاعد وأفرغ خزينة الدولة التي أنهكتها المديونية الخارجية التي رهنت مصير البلاد والعباد مما شجع اللوبي المتطرف في الإتحاد الأوربي على إطلاق العنان لغطرسته المقيتة للمساومة المفضوحة على وحدتنا الترابية في الوقت الذي ينشغل فيه السياسيون والحزبيون والنقابيون بالصراع والتطاحن من أجل الظفر بكعكة الريع السياسي . إذن والحالة هذه فإنه عليك أن تعلم أيها بنكيران أنت وكل ألأحزاب بأن الشعب هو الذي سيقرر في أجور ومعاشات البرلمانيين وذالك في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي سيشترط فيها الشعب على الأحزاب والنقابات والمرشحين للبرلمان تحديد أجور البرلمانيين في 10 ألف درهم مع إلغاء معاشاتهم وكل حزب وكل مرشح للبرلمان لا يلتزم كتابيا بذالك الشرط فإن الشعب سيقاطعه وسيقطع عليه الطريقة إلى البرلمان وإلا فسيكون الشعب مقاطعة كل الانتخابات كيفما كانت ويفرض على الحكومة فتح المجال لكل من يريد من المغاربة المساهمة في صندوق التقاعد بمبلغ 2800 لمدة خمس سنوات ليحصل هو كذالك على تقاعد البرلمانيين .

  15. بيجيديست يقول

    كاين عدة أرواح منها مثلا روح :
    – جافيل
    – المعطر
    – النفاق

  16. حسن يقول

    مماتش غير خرجو مصارنو 24 مليون درهم ؟ فقط ؟ طيب اسيدي من مجال تخصصي اعدادية تربوية بالموصفات الجيدة ب 20 قسم و كل التجهيزات و الملاعب تكلف بين 4 الى 5 ملايين درهم…. زد على ذالك القضية مسئلة مبدء و لو يكون تقاعدهم 2 فرانك يبقى غير قانوني …فهمتني و لا لا

  17. mostafa يقول

    24 مليون درهم بعملية حسابية بسيطة توظف لنا 4800 عاطل باجرة 5000درهم في الشهر. والوزراء يكفيهم ما نهبوا قبل و خلال استوزارهم.

  18. النمر المقنع يقول

    اطالب بالحق في السلاح باش ندافعو ضد هاد ولاد … الملك ما بقاش قاد يحمي المغاربة و البيعة لعطاو جدودنا ما بقاتش سارية المفعول بالعربية و الله ا ما ندتو يا المغاربة اتا يزيدو يدكو يماكم و يفقروقم

  19. moha badil يقول

    ادا كان تعاقد البرلمانيين مع شركة خاصة فما شان المغاربة في دلك اما ادا ارتبط بالمال العام فدلك مرتبط بميثاق الثمتيل بين النائب والمنوب عنه وما يترتب عن دلك من اثار

  20. كاره الظلاميين يقول

    نعم لقد اصبحت العفاريت والتماسيح تحركهم
    تريدون شعبا خاضعا خنوعا يبارك كل حماقاتكم وان اشتكى يوما من ظلمكم فان جهات خفية هي التي تحركه
    الله يلعن اللي ما يحشم هداك وجهك ولا قفاك

  21. كاره الظلاميين يقول

    نعم لقد اصبحت العفاريت والتماسيح تحركهم
    تريدون شعبا خاضعا خنوعا يبارك كل حماقاتكم وام اشتكى يوما من ظلمكم فان جهات خفية هي التي تحركه
    الله يلعن اللي ما يحشم هداك وجهك ولا قفاك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.