بنكيران: الأبقار درنا ليهوم لاكارط ناسيونال والتشغيل لم نوفق فيه (فيديو)

5

أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، على أنه قال لوزيره في الداخلية، محمد حصاد:” لا أقبل منك أن تقول لي أن هناك مواطن لا يتوفر على البطاقة الوطنية، وحنا حتى الأبقار درنا لهوم لاكارط ناسيونال”.

وأضاف بنكيران خلال إجابته على أسئلة البرلمانيين بجلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب زوال يومه الثلاثاء 2 فبراير الجاري، أن حكومتهم أهملت سكان البادية لأنهم لا يعرفون خوض إضراب عن الطعام وتنظيم احتجاجات”، مذكرا أن الحكومة ستقدم للفلاحين مساعدة شهرية في حدود ألف درهم بمعدل 200 درهم عن كل رأس بقر يملكه بمجموع خمس بقرات والباقي يتحمل فيه الفلاح مسؤوليته “، معتبرا، ” أن هذه المساعدة يجب أن تقدم للفلاحين وخا ميكونش الجفاف وهي قضية إيجابية”.

في نفس الجلسة أكد بنكيران على أن “حكومته لم توفق في قضية التشغيل بالشكل المطلوب، وأنه يلزمهم الصبر”
وقال بنكيران في نفس الجلسة ” لا يمكن أن يكون هناك استثمار بدون تشغيل، وهنا لابد من الاعتراف بأن التسهيلات تذهب للاستثمارات الكبرى الضرورية، وهنا أترجى الأبناك، ماشي باش دير فينا الخير، لكن للبحث عن تمويلات مناسبة للشباب من المستثمر الصغير والمقاول الذاتي”.

كما تطرق بنكيران في ذات الجلسة إلى الحديث عن الإجراءات التي قامت بها حكومته من أجل تهيئ شروط استثمارات مناسبة، حيت اعتبر أن “المغرب في وضعية اقتصادية جيدة لذلك يجلب المستثمرين وهو أصبح بلدا مصدرا للاستثمارات في الخارج”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. الحبيب يقول

    “في الوقت الذي أصبح للأبقار بطائق خاصة، فإن المواطنين لا عذر لهم”.هو فقط أراد بهذه العبارة أن يلفت انتباه رئيس مجلس النواب الشيلي و باغي يبان ويعيق عليه مستغلا حضوره بالبرلمان ويريد أن يسوق نفسه كنموذج ناجح.

  2. أكرام يقول

    السلام عليكم
    ممكن أن يكونوا بقرا حسب تعبيره وتفسيري لتصريحه مع احترامي للمغاربة، لأن غالبية المراهقين الذين حصلوا على بطاقات وطنية مؤخرا، اقتودوا للتصويت لحزب الأغلبية، لأنهم لايعرفون ماذا بنتظرهم في مستقبلهم التشغيل ولا في جيوب آباءهم ولا في غلاء الأسعار ولا في إلغاءصندوق الدعم ولا في التقاعد ، شعارهم الوحيد آنذاك هو الأرامل…، مجرد أن تتكلم مع شاب يجيبك لقد استفادت الأرامل وهذا إتجاز.

  3. الصحراوي يقول

    دائما يحاول إضفاء جو من الدعابة و الفكاهة داخل قبة البرلمان و كأنه في ” حلقة ” و لكن مستملحاته دائما باااااااااااسلة مثل الغيس

  4. l islam et hypocrisies ! يقول

    De vendeur de religion , il excelle dans le discours populiste – regardez-vous bien devant le miroir , a force de mentir , de ruser un peuple demuni , opprime’ dignite’ pietine’ des os casse’s – le maroc subit des humuliations des regugies marocains chasse’s, des profs torture’s ,le sahara renie’ par l UE , l UA. Lemaroc sur-endette” le taux de croissance prevu 1,8 -2016 ,2017 famine , – la justice daesh …le maroc est beau dites-vous? Tout le monde veut fuir !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.