بنكيران: أقسم بالله أنني لن أُسقط المرسومين حتى وإن كلف ذلك سقوط الحكومة

45
طباعة
أقسم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بأغلض الأيمان، بأنه لن يلغي المرسومين اللذين أقرتهما حكومته، واللذين يقضيان بتقليص منح تكوين الاساتذة المتدربين، وفصل التكوين عن التوظيف.

وقال بنكيران، خلال إجابته على مداخلات أعضاء برلمان حزب “البيجيدي”، مساء يوم السبت 9 يناير:”أقسم بالله أنني لن أتراجع عن المرسومين، حتى وإن أدى ذلك إلى إسقاط الحكومة”.

ورغم وجود عدد من أعضاء حزبه الذين نصحوه بفتح حوار جاد مع الأساتذة المتدربين من أجل تجاوز هذه الأزمة، إلا أن بنكيران أصر على عدم إلغاء المرسومين مهما كلف الأمر.

يشار إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران كان قد حذر أعضاء حزبه من التعاطف مع مطالب الأساتذة المتدربين، قبل أن تُصدر وزارة الداخلية بيانا تشير فيه إلى أن المحتجين “خالفوا القوانين ونظموا مسيرات غير مرخصة، مؤكدة أن الإصابات التي تعرض لها خفيفة”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. احمد يقول

    لماذا لم تقسم على مقالع الرمال والكريمات ان ترد المال الفقراء أي عدل هذا .قارنا نفسك بعمر الفاروق والله لن تصله .بنت على حقيقة وانت ترقص بالسبحة .بالمسئولين باغي توفر الفلوس لي دوك إلي نهبوا الصنادق

  2. ابن الكاريان يقول

    ابن الكريان انسب لك من اسمك اقسمت بان لن تتراجع عن المرسومين ولو كلفك ذالك اسقاط الحكومة. بذالك تبرهن للمغاربة انك تريد الحرب ولغتك لغة الحرب وليست لغة الحوار الاستاد يطاب بحقه كما طالب الوزير بحق اكتر من حقه في ذالك الوقة لم تحرك ساكنن بل سكت ولم تلقي خطابا ولم طالب الستاد بحقه اعطيته اكثر من حقه ولاكن (بالهراوة) والقمع الامن يحمينا نعم يحمينا من من يحمينا من الاضراب لمادا لمن تحمونا من (lgrisage) و (التشرميل) في الاضراب مخزني دو مستوا اعداي يضرب موجزا عار عليكم يا حكومة الفاشلين و المرتشين لو كنت رجلا و شهما كما تتضاهر اخرج لشارع العام وسط الشعب و من دون حرص سيكون اخر يوم فحياتك و انا متاكد لانه لصغر اخ للاساتدة الدين ضربن و أهينو سوف يبهدلك و في الاخر دعوة المضلوم تجاب فل يستجب الله دعانا . السلام عليكم

  3. ابو سلمى يقول

    هذا الرجل لا يعير ما يقول وقد يوقظ الفتنة وهو غير عابء
    هذا هو النوع من المسؤولين في هذا البلد السعيد هو من يعلم وهو من له الحق وغيرهم ليسوا سوى قاصرين اوباش ولا يفقهون
    نوعية هذا الرجل وما تلفظ به من تهديد وقسم وحلف يمكنها ان تدهب بالبلد الى ما لا تحمد عقباه
    شأنه شأن وزيره في العدل
    des hommes bornes

  4. Jimmy Jamaldine يقول

    laka lwayl ya sar7a lmadalimi min ghadine…ida nahada lmosstad3afeen wassamamaou

  5. Jimmy Jamaldine يقول

    Voila…comme vous,,,je suis extremement decu,,,Ma joie etait sans limite lorsque le peuple est sorti dehors crier haut et fort pour un changement….alors je me suis dis;voila,,nous autres,les gens des annees 70,on a travaillé fort sous le baton et la balle,,et voila des jeunes qui ont reussi apres nous,,content que je sois vivant de ce changement…Soudain,je vois un type sans aucun niveau capable de generer un gouvernement,devenir 1er ministre,,,du jamais vu dans notre histoire nationale,,,,les baises mains ont pris de l ampleur plus grave qu a l epoque de l assala walmo3assara,,des leches pieds des petits princes,et alors des generaux mon vieux se baissent en pour embrasser des petites mains nobles…et un 1er ministre qui n hesite pas a fouter les gens exactement comme avant,,a dire; iiih lamgharba 9ablo ziada f l essence!!!! ach ghadi n9ol; ma5rajnachi man lghar,,abadan!!!!!!!! hada khassna nhazoh wanjibo wahda wala wahad tani,,un jeune cette fois ci!!!!!!!!!!

  6. محمد من الجديدة يقول

    بنزيدان بستقوي على الكادحين لماذا لم يقسم بالله في قضية صندوق التنمبة القروبة اما ان يكون هو الامر بالصرف ولو دعا الامر الى اسقاط الحكومة بينما بلع لسانه هو ومريدوه الذين يهللون ويطبلون له هذا هو قمة النفاق يا من يدعون انهم حكومة اسلامية جاءت لمحاربة الفساد بل عكس ما حصل وهو محاربة المستضعفين .

  7. زهير بنمبارك يقول

    بكلمة، هذا الكائن المدعو بنكيران، ليس رجل سياسة، بل جاء اليها للاغتناء وخدمة المخزن مثل تلميذ نجيب. تعنثه هذا يفضحه كسياسي مبتدئ في حاجة إلى دربة ومراس. لا يستطيع ابتكار حلول للمصائب التي خلقتها حكومته للبلاد، وليست له القدرة على الحوار. سياسته الفاشلة في تدبير مشاكل المرحلة ستجر المغرب إلى الكارثة…..

  8. مناضل حر يقول

    حكومتك ساقطة بمعنى عاهرة … أي سقوط بعد هذه الردة الحقوقية يا بهلوان ..لم يبق لك إلا أن ترحل قبل فوات الأوان…

  9. Aboukhalil يقول

    سبحان الله لماذا لم تقسم على محاربة الفساد ولو ادى بك ذالك على اسقاط الحكومة ،،،،،،،،،
    الجواب واضح نلخصه في امرين:
    اولا: الفساد حايط عالي لا تقدر على تجاوزه.
    ثانيا: الاساتذة المتدربين وباقي الشعب المقهور حايط قصير ويمكنك تجاوزه بسهولة.
    اتق الله واعلم انت وغيرك ان يوم الحساب لامفر منه وان دعاء المظلوم ليس بينه وبين الله حجاب واعلم انت وغيرك ان صناديق الانتخاب تنتظركم.

  10. خالد يقول

    سيشهد التاريخ على ما تقول يا منافق لقد تبينت حقيقتك المخزنية المصخرة لأيادي خفية.
    إلى مزبلة التاريخ يا حكومة الثعلية الماكرة.
    ستسقطك إرادة الشعب.

  11. كاره الظلاميين يقول

    نقسم بالله العظيم سوف نقدم رقبتك الى المقصلة ايها الظلامي المتخلف

  12. محمد يقول

    طبعا نحن الحلف في شرع ربنا، سيجتثك الشعب يابن زيدان، وعلى عائلات المتضررين سواء الأساتذة المتدربون، أو أصحاب محضر 20 يوليو، أو الموظفين، أن يقوموا بتوعية الشعب خصوصا الفئات الشعبية والتي يتمترس وراءها المدعو بن زيدان، ويستغلها بالحليب والتمور، عليكم أن تبدأوا حملة انتخابات الررلمان قبل الأوان لإسقاط هؤلاء المتسلطين ، وإلا إذا فازوا فانتظروا الضربة القاضية.ابن بن زيدان درس في الخارج، وهو من مناصري خوصصة التعليم حتى يوسع مدارسه الخاصة.وأبناؤه لا يلجون التعليم.

  13. المشخنداعي يقول

    لماذا لم تقسم أيها الجبان المنافق هذا القسم بالنسبة لمن…

  14. انس يقول

    ندين جميعا الاعتداءات كيف ما كانت ومن أين جاءت على المتظاهرين .لكن في هذه القضية بالذات ندين كذلك إسقاط القانون. تحية لبنكيران لصموده على قراره وهذه من شيم رجال الدولة . أما من يقول العكس فإنه يلعب بالنار ويتبع فقط القطيع دون تفكير . وأنا أعرف أن العديد من من يقرؤون تعليقي لن يعجبهم لأنهم يؤمنون فقط بتطبيق القانون على غيرهم ولا يؤمنون بتطبيق نفس القانون عليهم وهذه أنانية لاتسمن ولا تغني من جوع في تقدم المجتمعات. وتفسير الواضحات من المفضحات. أما عن الاعتداء على أساتذة الغد فيجب التظاهر من أجل فتح تحقيق للوقوف على الجهة التي أعطت الأوامر ومحاسبتها أمام القضاء بلا هوادة وهذا النظال الحقيقي.

  15. بحيحي يقول

    قسم على ألا يسقط المرسومين ولم يقسم على ألا يلغي المرسومين أو يجد حلا مع فوج ٢٠١٥/٢٠١٦

  16. و ما أريد إلا الإصلاح يقول

    كنت ممن يدافع على هذا الحزب و تجربته الحكومية في الحقل السياسي منذ بداية ولايته، فأحيانا كنت أقنع نفسي بآيات من كتاب الله بما يمكن أن يلاقيه أي مصلح يسعى إلى مرضات الله كمثال على ذلك ” و ما أريد إلا الإصلاح ما استطعت و ما توفيقي إلا بالله..” و كنت أحاول إقناع رفاقي بذلك و أن كل مجتمع عبر العصور لابد أن تكون هناك طبقة مقاومة للإصلاح إلى غير ذلك…و أحيانا كنت أقنع نفسي بوجود أشخاص نحترمهم ونقدرهم في نفوسنا بهذا الحزب من أمثال سعد الدين العثماني، أبو زيد، أفتاتي، عبد الله باها رحمه الله و غيرهم…و لكن في نهاية المطاف تبين لي أن حب السلطة هو شيء يجب أن يتعوذ الإنسان المسلم السوي منه لأن المرء قد ينقلب على عقبيه و هذا ما حصل بالفعل لبنكيران و أصحابه و كما حصل مع الصحابة و التابعين ممن تقاتل منهم على السلطة . غفر الله لنا و لهم جميعا

  17. مواطن يقول

    ما نريد أن يقسم عليه بنكيران
    دوره في ما وقع للأساتذة
    دوره في حجب مكالمات الواتساب وفايبر وسكايب.
    ماذا يسفعله بالنسبة لريع جوج فرنك
    ورأيه في التعويضات الناتجة عن العمل في الدواوين
    وزير وحرمه تعمل في ديوان وزيرة تبارك الله

  18. amine يقول

    سيسقطك الشعب المغربي و تجتث من جذورك انت و كل احزاب المخزن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.