بنشماس يمنح كل مستشار 800 درهم مقابل الحضور

49
طباعة
عرفت اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة بمجلس المستشارين التي خصصت لمناقشة ودراسة قانون المالية والميزانيات الفرعية لمختلف القطاعات الحكومية، حضورا ضعيفا للمستشارين البرلمانيين الذين تم انتخابهم ضمن التركيبة الجديدة للمجلس، لذلك سارع رئيس المجلس، حيكم بنشماش، إلى تخصيص دعم مالي لكل برلماني يحضر اجتماعات اللجان، قدره 800 درهم يوميا، من أجل الإقامة داخل فنادق العاصمة الرباط.

وكشفت يومية “الأخبار”، في عدد الجمعة 4 دجنبر، نقلا عن مصدر من مكتب المجلس، أن بنشماش وافق على طلب بعض المستشارين المتعلق بتحمل المجلس تكاليف حجزهم لغرف في بعض فنادق الرباط، بشرط أن يلتزموا بالحضور لكافة أشغال المجلس، وتم الاتفاق على تحديد مبلغ أقصى للإقامة في حدود 800 درهم يوميا، شريطة أن يدلي البرلماني بفاتورة الفندق، وأن يتحمل الفارق في حالة إقامته داخل فندق بسعر يفوق المبلغ المحدد، وسيتم تحويل مبلغ التعويض إلى الحساب البنكي للبرلماني أو يحصل عليه في الحين، كما خصصت الأمانة العامة للمجلس، خمسة موظفين دورهم هو مراقبة وتتبع حضور المستشارين البرلمانيين الذين يستفيدون من الدعم المالي.

وحث بنشماش، خلال اجتماع مكتب المجلس، كافة البرلمانيين بالغرفة الثانية على التزام الحضور لأشغاله، ومواكبة مناقشات اللجان، كما نبه رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية إلى ضبط حضور البرلمانيين.

وأكد المصدر ذاته، أن المكتب قرر إعادة النظر في الامتيازات التي يستفيد منها البرلمانيون لحضور الجلسات، ومنها سحب بطاقة مجانية النقل التي تكلف ميزانية المجلس، ما يقارب 8 آلاف درهم سنويا لكل برلماني، أي ما يعادل في المجموع 216 مليون سنتيم سنويا.

وذكر المصدر، أن الإحصائيات المتعلقة بالحضور، أبانت أن عددا كبيرا من البرلمانيين يستعملون بطاقة مجانية النقل، دون أن يحضروا الجلسات العمومية واجتماعات اللجان، منهم برلمانيون لم تطأ أقدامهم الغرفة الثانية للبرلمان منذ انتخابهم، وبرلمانيون لا يحضرون حتى الجلسات الافتتاحية التي يترأسها الملك محمد السادس، وأشار مصدر “الأخبار”، أن المكتب قرر تحويل الدعم الذي كان يخصصه للنقل، إلى دعم من أجل الإقامة، بحيث سيتم التعاقد مع فنادق مصنفة من فئة أربعة نجوم، وسيتحمل المجلس ما بين ثلث ونصف فاتورة الإقامة بالفندق.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. خالد يقول

    واش هادو كايصوبو صوارخ باش نطلعو لفضاء؟
    راه لبلاد غادا بهم او بلا بهم حضورهم لا يغني و لا يسمن من جوع،او من واجب علهم احضرو بلا تعويضات الاقامة ، مكاينش لي خرج على هاد لبلاد قد السياسين،صدعونا بمناضل فلان من حزب فلان،او هما غير مناضلين لقضاء مصالحهم الشخصية ،او واحد كغطي على واحد ،كل مرة كنسمعو فلبرلمان تبادل الاتهامات في سرقة المال العام او عقارات الدولة او مؤسسات الدولة.
    المسرحية مستمرة او حنا جمهورها ،و مخرج المسرحية يربح القسط الكبير و الاكبر من مداخيل المسرحية .

  2. Mohammed BOUASSABA يقول

    AUS ESPRITS ENDORMIS.Tout cela n’est pas normal. du tout ! si le parlementaire est arrivé par le biais des urnes d’une façon transprente, il doit comprendre qu’il est là pour representer la population et pour travailler en s’engageant à etre présent durant les séances pleignières et autres.mais si celui ci est arrivé par l’achat des voix et par des magouilles il serait inutile d’attendre de lui à produire quique ce soit pour la nation (je dirais qu’il ne sait meme pas ce qu’est le role du parlementaire et la définition de la nation). il est là en train de guetter les opportunités ni plus ni moins en considérant que le parlement est un centre d’affires. à qui va t il rendre les comptes. au peuple qui jugera son travail ? ce peuple malheureusement il sera encore une fois achété. si ce n’est pas par le meme candidat aux prochaines élections , ça sera par un autre..Mohammed BOUASSABA/ACTEUR ASSOCIATIF/ RABAT A BON ENTENDEUR .

  3. بكري سعيد يقول

    اين هو الاجر مقابل العمل ام انه حلال على البعض وحرام على الاخرين اين هي المساوات اين هي العدالة اين هي الدمقراطية فهذا ظلم اتجاه الطبقة العاملة ولعن الله الظالمين.

  4. fatima يقول

    Aquoi bon ces “ces moustacharine”3lach kaytchawrou pour leur payer l’hotel? un extra 800dhs chaque jour plus leur “obese”salaire
    3tiwha sada9a pour les pauvres du pays “wa ma aktarahoum”vraiment ils nous prennent pour des ignorants

  5. flaf يقول

    التهلو مزيان
    خليوه يتهلا فيهم باش يتهلا فيهم الله عندو

  6. محمد يقول

    انه العبث والضحك على الشعب بقوة القانون عليهم الحضور وكان بنشماس يتوسل اليهم ليحضروا .يكفيهم اجرهم والامتيازات والتقاعد المريح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.