بنشماس: الحديث عن إسقاط معاشات البرلمانيين ضحك على الذقون

7

أكد حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، أن الحديث عن تنازل البرلمانيين عن معاشاتهم يعد “ضحكا على ذقون المغاربة” مبرزا أن معاش البرلمانيين خاضع للقانون رقم 29.92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، والذي تم تطبيق أحكامه على أعضاء مجلس المستشارين بموجب القانون رقم 53.99.

وأضاف بنشماس، وفقا لما أوردته يومية “المساء” في عدد نهاية الأسبوع (16-17 يناير)، “عندما يعلن البعض منا بأنه سيتنازل عن معاشه فما يقوله غير دقيق، فنظام المعاشات مقرر بمقتضى قانون وله طابع إلزامي وإجباري، ولا يمكن لأي أحد أن يتنازل عنه بهذه الطريقة التي يسوق لها”، في إشارة منه إلى برلمانيين من العدالة والتنمية وبرلمانية من “البام”.

وأقدم حزب “الأصالة والمعاصرة” على تجميد عضوية البرلماني مربوح الحو مع إحالة ملفه على اللجنة الوطنية للأخلاقيات من أجل اتخاذ القرار المناسب على خلفية تشكيكه في وطنية الصحافيين خلال يوم دراسي نظمه أمس الخميس مجلس المستشارين حول “نظام معاشات المستشارين وسيناريوهات إصلاحه”.

وكان برلماني “البام”، قد وصف تقاعد المستشارين بـ”جوج ريال” كما شكّك في وطنية الصحافيين الذين يكتبون على معاشات البرلمانيين، حيث قال: “هناك رأي نجده مكتوبا ومحتوما، هناك عدد من الصحافيين من صحافة إلكترونية وغيرها يجب أن نعلم ها هم كاملو المواطنة، هل هم مسجلون في اللوائح الانتخابية حتى يترشحوا ونترك لهم أماكننا؛ يجب أن كون مسؤولين عن أي شيء نكتبه وأي شيء نقوله”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. بويحيا عبد الرحمان يقول

    برلمانيون لا يخجلون من أنفسهم
    لا يوجد أي معاش للوزراء و البرلمانيين إلا في المغرب، و هو رشوة + رشاوي أخرى تضعها الدولة المغربية رهن إشارة النخب التي تحتمي بها الدولة/النظام ليستمر في الوجود/الحكم
    في الوقت الدي تتنازل دول عن تعويضات الوزراء خلال ولايتهم؟ أما المعاش لا وجود له ؟ و يجب التراجع عنه عاجلا فهو مال الشعب، و المعاش ينظمه قانون الوظيفة العمومية و غيره من القوانيين.
    أقسم بالله أننا في المغرب لا نحتاج إلى هدا الجيش من البرلمانيين و الوزراء “الريعيون”

  2. les parlementaires debatent de la nationalite' يقول

    En clair les parlementaires , les elus sont les vrais marocains !! le tres cher peuple , ils, ont droit aux retraites ,aux privileges et tous les avantages dus a leur statut de noblesse , les autres n ont pas aucun merite, des sujets de caste inferieure : Bidoun nationalite”

  3. تشريع غير منطقي و ضار بالمصلحة العامة يقول

    وهدا هو التحدي الأكبر. يعني أن هدا الشخص متمسك بهدا الريع مهما كان الثمن. فكيف له أن يقنعنا بأن تقاعد هم مقبول وهم الدين شرعوه في غفلة الجميع والصواب أن الإنسان لا يشرع لنفسه. فمتى كان المتهم يحكم على نفسه بنفسه ومتى كان التلميذ أو الطالب يقيم عمله هو ثم يمنح الشهادة لنفسه ومتى كان البرلماني يشرع لمصلحته هو حتى يمنح لنفسه ما يشاء. وتلكم هي من ابجديات منطقية القانون برضى الشعب. سيدي أن تقاعد كم يكلف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين عجزا سنويا يقدر بحوالي مليارين من السنتيمات ونتحداكم أن تستطيعوا اتباع العكس .فلماذا ترفضون التعاقد مباشرة مع مؤسسة تأمين التقاعد ومن دون اقحام المال العام ولا الاضرار به و هو ما يريح الجميع. ومن جهة أخرى لانراكم تقوموا إلا بما يخدم أهداف ومصالح البرلماني نفسه وليست مصالح المواطن التى هي الأصل في كل شيء حصريا

  4. Premier citoyen يقول

    الى بن شماس
    اعلم ان قانون معاشات البرلمانيين و المستشارين ليس قانونا سماويا حتى يأخذ صفة الابدية. اذا كانت هناك ظروف قد املته في السابق فهناك ظروف راهنة قد تلغيه. على الاقل سيضهر،في حالة الغاء هذه المعاشات، من يرغب في تحمل المسؤولية من اجل خدمة البلاد و العباد و من يبحث عن الريع
    لعلمك فالنصوص السماوية تناقش فلا تجعل من قانون المعشات اكثر سموا ، فهذا هو الضحك على الدقون

  5. الطاهر جوال يقول

    و أنعم به من قانون.رفعتمونه لدرجة الوحي يستحيل الغاؤه أو حتى المس به,و لماذا قانون معاشات الموظفين غيرتمونه و أخضعتونه ل”الاصلاح”؟

  6. بوجادي يقول

    كيف يمكن قبول تخلي وزير ما عن راتبه وتعويضاته وبالتالي هل يمكن له الاستفادة من معاش التقاعد ال بنشماس؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.