بلمختار يُحيل أستاذا على التأديب بسبب قصيدة (فيديو)

34

أحالت إدارة مركز التربية والتكوين، بطنجة، الأستاذ المتدرب، محمد حكمون، على المجلس التأديبي، بأوامر من وزارة التربية الوطنية، بسبب قصيدة شعرية ألقاها قبل أيام، انتقد فيها بلمختار، بخصوص “المرسومين”.

القصيدة، التي عنونها الأستاذ المتدرب، بـ”أبا مختار فلا تعجل علينا .. وأمهلنا نخبرك اليقينا”، على غرار المُعلقة الخامسة للشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم، اشتملت (القصيدة) على عدد من العبارات التي اعتُبرت “سبا” في حق الوزير بلمختار، مما حذا بالإدارة إلى إخبار الأستاذ المتدرب، بإحالته على المجلس التأديبي.

وتعليقا على ذلك، قال الأستاذ المتدرب، محمد حكمون:”إن قصيدتي نسجتها على شاكلة معلقة عمرو ابن كلثوم، وتضمنت أبياتا مشابهة في الوزن الشعري لها، غير أنني وظفتها في سياق انتقاد الوزير”.

وأضاف حكمون، “أنا وصفت الوزير بلمختار، بالعجوز، وهذا لا يُعد سبا أو ما شابه، لأنه مجرد وصف كأن نقول: طفل، شاب، مراهق… أما فيما يخص عبارة الأمي، فقد اعتبرته أميا انطلاقا من تصريحه لقناة فرانس24، حين أكد أنه لا يعرف اللغة العربية، لذلك فهو أُمّي في نظري”.

وبخصوص، اشتمال القصيدة، على عبارة “حقير”، رد الأستاذ المتدرب، بالقول:”هذه الكلمة وظفتها في سياق أميته في اللغة العربية، لأنه يمكن اعتباره حقيرا، بحكم مُستواه الهزيل في إيجاده للغة الضاد”.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن “الإدارة أخبرته، بأن هناك أوامر من وزارة التربية الوطنية بإحالته على المجلس التأديبي، والذي لم تُحدد موعده بعد”.

وفي ذات السياق، يتداول أعضاء تنسيقية الأساتذة المتدربين، بمركز طنجة، الإجراءات والخطوات الاحتجاجية التي سيتم اتخاذها تضامنا مع زميلهم محمد حكمون، في وقت تعالت فيه الأصوات المتضامنة معه على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة في صفحات الأساتذة المتدربين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

20 تعليقات

  1. Amal يقول

    السلام عليكم
    تحياتي الى مبدعنا الشاعر محمد حكمون .انا شخصيا قرءت القصيدة وكذلك شاهدت الفيديو .القصيدة من نظري وحسب ما فهمت لا تسب ولا تشتم بل هيا مراة للواقع المرير .ولاننا جميعا حكمون فالقصيدة ستحفظ في الصدور وتلحن كذلك لكي تبقى ذكرى على زمن استبد فيه الظلم وما اجمل ان تلقى بشكل تعبيري والنضال يسري في الدم والاستاذ نظمها بشكلابداعي ونحن كلنا محمد حكمون .

  2. لمهندسة ايمان يقول

    كلنا معك محمد حكمون انت محق فبلمختار لا يفكر لا في الاساتدة المتدربين ولا حتى طلبة المغرب في الجامعات المغربية المليئة بطلبة لا يجدون لا اكل ولا ملبس ولا مسكن هو فقط يحيل الى المجلس التأديبي

  3. والدة أستاذة متدربة يقول

    مادام الوزير بلمختار على دراية لكل ما يقع في وسط الاساتدة المتدربين فليعمل بإلغاء المرسومين اللذين يعتبران شؤم كبير على هؤلاء بدل من ارسال استاذ الى المجلس التأديبي اتقي الله يابلمختار

  4. عبد اللطيف يقول

    ان تم عرض الاستاذ على المجلس التاديبي , ولم يعط حق التعبير , وجب محاكمة الوزارة والمجلس , على خرقهما للدستور الذي يكفل حق التعبير عن الراي , كما يجب محامة كل من يستهين باللغة العربية , على اعتبارها لغة القرآن واللغة الرسمية للوطن .

  5. محمد الذهبي يقول

    يجب أن يعدم بسبب إساءته للشعر العربي الأصيل، ولقصيدة واحد من شعراء المعلقات، سامحه الله، تعدى علعروووووض

  6. chadid يقول

    أستاذ المستقبل يحتاج لإعادة تكوينه في اللغة العربية التي يدعي امتلاكها . يحتاج أيضا لإعادة تربيته لكي يحترم الآخرين
    . عمر أكل الثوم .

  7. مدني يقول

    نعم للنضال،لا للخدش في الأعراض مهما كان مستواهم المجتمعي.لا تنسوا أن الاستاذ هو القدوة، في الاخلاق والمواقف.لن يتضامن الناس مع المطالب إذا ساء سلوك الطالب.فليكن الطلبة الأستاذة رمزا للسلوك المقبول.

  8. Rachid يقول

    Bon, je ne maîtrise pas suffisamment le dossier, mais ça n’empêche pas de trouver cette oeuvre pas très à la hauteur; on est limite dans la prétention et l’injure; On peu , comprendre le sentiment de détresse qui peut traverser les esprits, et pour cause; mais quand on croit à la légitimité de ses revendications il faut continuer à les faire valoir en faisant preuve d’une certaine maturité avec un maximum de sérénité et de retenu; Il n’est pas tout à fait étonnant si des mesures disciplinaires tombent pour sanctionner les dérapages mais à la place du ministre j’opterais pour le pardon. .

  9. Rachid يقول

    Bon, je ne maîtrise pas suffisamment le dossier, mais ça n’empêche pas de trouver cette oeuvre pas très à la hauteur; on est limite dans la prétention et l’injure; On peu , comprendre le sentiment de détresse qui peut traverser les esprits, et pour cause; mais quand on croit à la légitimité de ses revendications il faut continuer à les faire valoir en faisant preuve d’une certaine maturité avec un maximum de sérénité et de retenu; Il ne faut pas tout à fait étonnant si des mesures disciplinaires tombent pour sanctionner les dérapages mais à la place du ministre j’opterais pour le pardon. .

  10. يونس يقول

    اسمح لي أسي المختار ! تجاربك فاشلة والتعليم يتراجع بصفة مخيفة والحل ليس بيدك.

  11. يوسف نشيط يقول

    كلنا محمد حكمون… كلنا شاعر القضية… أنت منا ونحن منك، ولن نسمح أبدا أن يمس أي أستاذ متدرب أو أستاذة متدربة بأي سوء أبدا ولو كلفنا ذلك الدخول في اعتصامات مفتوحة أمام إدارة المراكز أو الإضراب عن الطعام أو أي شكل يبدوا لنا ممكنا لنصرة هذا الأستاذ وهذه الأستاذة.
    ‫#‏كلنا_محمد_حكمون‬
    ‫#‏كلنا_شاعر_القضية‬
    ‫#‏لا_للمرسومين_المشؤومين‬

  12. أستاذة متدربة من مركز درب غلف بالدار البيضاء يقول

    كلنا محمد حكمون

  13. ناقد شاعر يقول

    بغض النظر عن دعمنا الكامل لحرية التعبير وموقف الأساتذة الصامد والمشروع من حقهم في الترسيم.. إلا أن من الجريمة التي لا تقل وحشية عن المرسومين أن نعتبر هذا الاستاذ شاعرا.. فما علمناه الشعر وما ينبغي له.. بل يمكن أن يعاقب بتهمة السب والتجريح لمعلقة عمرو بن كلثوم واللغة والعروض… لعنتك قبيلة “تغلب” قبيلة هذا الشاعر الذي أسأت له كذلك..

  14. proof stagiare ste يقول

    تحية نضالية ، وكنتمنى بقية الاساتذة يساندوك ويوقفو معك وميخليوكش بوحدك خاصة ملي دوز فالمجلس ومتكونش كبش فداء ليخوفو به البقية ويتراجعو ويوصلو للمراد ديالهم ، ربي معاكم

  15. محسن استاذ متدرب يقول

    تحية نضالية وبعد
    ما أورده الأستاذ المتدرب حكمون هو فقط توصيف لحالة الوزير بلمختار. ويمكن اعتبار رد الوزارة بإحالة الأستاذ المتدرب للمجلس التأديبي إشارة واضحة على ضعف موقفها وعدم دستورية مرسوميها. فمزيدا من النضال وكلنا حكمون.

  16. ali 35 يقول

    تضامني مطلق مع هذه الشريحة .لكن الاستاذ أخطأ في نعت السيد الوزير بالامي و الحقير و العجوز لو كان في دولة مثل قطر لحكم عليه بالاعدام .

  17. أستاذة متدربة يقول

    #_كلنا_محمد_حكمون.

  18. كلنا محمد حكمون يقول

    إذا لم تمتلك الوزارة الممثلة في شخصها بالمختار من إخماض نار الإحتجاج في ما بات يعرف بالمرسومين المشؤومين فلا يمكنا أن تدين كاتب القصيد الذي عبر بإسم جميع الاساتذة عن رفضهم المطلق للسياسة الفوقية التي تنهجها الوزارة في إجهازها على مكتسبات الاسرة التعليمية …فلا يحق للوزارة التي إرتكبت جملة من الإهانات التي أصبحة على كل لسان كان صغرا أو كبيرا … الامية في اللغة الاولى للبلاد أمر ليس بالسهل إذا صرح به الوزير المكلف بالقطاع، فضيحة تسريبات إمتحانات الباكلوريا، إصدار المرسووين في عز الصيف كضرب سافر في الدسور المغربي الذي ينص على التشاور في إنزال القوانين … وكذلك هروب الوزير من قبة البرلمان …كل هذا ويحاول الوزير إلقاء اللوم على أستاذ متدرب همه الوحيد هو صيانة كرامة الاستاذ و العيش بكرامة !!

  19. oustad motadarib يقول

    #we are all MOHAMED KAMOUN
    #belmoukhtar dégageeeeeeeeeeee

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.