بلافريج يكشف عن صاحبا “الطربوش” والسلهام الذين ارتداهما خلال افتتاح السنة التشريعية

99
طباعة
قال عمر بلافريج “إن الطربوش الذي ارتداه خلال افتتاح الملك للسنة التشريعية يوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري، أهداه إياه بن سيعد أيت يدر، فيما السلهام هدية من ا عائلة لزعيم الاتحادي الراحل عبد الرحيم بوعبيد”.

وأضاف بلافريج في تصريح لـ”بديل”، تعليقا على الموضوع” كنت جد سعيد يوم افتتاح السنة التشريعية لعدة أسباب، وإنه لشرف كبير لي أن أدخل البرلمان مرتديا سلهام عبد الرحيم بوعبيد كهدية من عائلته والطربوش الشخصي لبن سعيد أيت يدر هدية شخصية منه”.

وأردف ذات البرلماني، “كان يوم استثنائي بالنسبة لي لأني دخلت البرلمان أمثل القاعدة الناخبة التي صوتت علي، وكذلك لأن الفرصة أتيحت لي للمساهمة في دمقرطة بلادي”، مبرزا أن ” السياسة أخلاق وهي وبوصلته في العمل السياسي، و طموحه الأكبر هو أن يكون في مستوى هذان القامتان اللذان بصما بأخلاقهما ونضالهما الحياة السياسية في المغرب”.

وقال بلافريج ” السؤل الذي يجب أن يطرح ليس هو لماذا لم ارتدي الطربوش الأحمر ولكن لماذا ارتديت هذا الطربوش”، معتبرا “أنه طربوش وطني لمحمد الخامس ولا يجب أن تقرأ هذه العملية بطريقة أخرى”، مشيرا إلى أنه ” 15 سنة وهو يمارس السياسة ولا يدخل في مثل هذه المتاهات”، وذلك في إشارة للتأويلات التي أعطيت لعدم ارتداه الطربوش الأحمر الذي يعتبر رمز المخزن.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. لوسيور يقول

    قال ماو تسي تونغ ” لا يهم ان يكون القط اصفر او ابيض ، ولكن القط الحقيقي هو الذي يصطاد الفئران” Peu importe que le chat soit noir ou gris pourvu qu’il attrape la souris.
    اللباس نوع من التأثيث للمشهد السياسي ويبقى البرلمانيون شخصيات عارضة des comparses etdes figurants..
    لقد فقد الشعب في البرلمان واول خطوة يجب القيام بها هي ازالة تقاعد الوزراء والبرلمانيين والا فان نسبة المقاطعة ستتضخم

  2. dghoghi nordine يقول

    وعباد الله الديكور لا قيمة له في حد داته …وبغينا لي ياطر الشعب والفلاحة والعمال وجمع شمل الشباب لي كيطلاوط فزناقي …بالتكوين والدراسة وتوجيههم لحب الوطن لا اعتباربهم مجرد رقم ترتيبي للانتخابات … او تاهيلهم ليصبحوا بلطجيين لخدمة المخزن..
    برك برك برك …راكم كتحفرو فدبرة…
    الدغوغي نورالدين..

  3. ولد الدرب يقول

    طًربوش لحمر ديال لعبيد، و رًمزييا ديالو فلفتيتاح د لبرلامان هيًا لبيعا لمخزنييًا و لحنيان. لبيعا كانت شحال هادي عوقدا بين مجليس لحلً و لعقد و سًلطان، فيها شوروط قتيصادييًا و سيًاسييًا مفروضا،و تقدر تسقط لبيعا بسباب غلطا أخلاقييًا أو أو ….. و ماكانتش هاد لعوبودييًا لًي كاينا دابا. أما بماقاييس هاد لعاصر، شًعب مقاطع و لبرلامان ماشي قانوني.

  4. كمال يقول

    نتمنى ان يحافظ نواب الفيدرالية على انحيازاتهم الشعبية و الوطنية و ان لا يكون ولوج قبة البرلمان بداية “المخزنة”……
    كل التوفيق و النجاح في مهمتكم الصعبة…

  5. سواسية يقول

    وجدت فئة السكايرية و أصحاب الحانات من يدافع عليها على الأقل بتخفيض ثمن الخمور

  6. Kurt Bernstein يقول

    Ils rentrent par l’arrière

    Et doivent sortir par l’arrière

    Ils rentrent par la petite porte

    Et doivent sortir par la petite porte

  7. مغربي حر يقول

    نريد سماع اصواتنا من خلالك ايها الرفيق حينما راتك الجماهير المقهورة تدخل البرلمان اعتبرت ان قيدا من قيود الاستبداد الدي يكبل ايديها قد تكسر .فالى الامام نحو تكسير جميع قيود الاستبداد والضلم والقهر والاقصاء والطغيان والجوع والحرمان والتخلف والفقر والمرض والجهل والاغتراب والاستلاب الدي طال امده في البلاد وكرسه بنكيران بالقوة والجبروت في كل شوارع المغرب لكل طالب حقه .

  8. سؤال يقول

    الطربوش الاحمر موريسكي مائة بالمائة( اندلسي).اما الوطن به الامازيغي والعربي والافريقي والصحراوي وو.فلمادا نفرض نمودجا بداته ؟مجرد سؤال فهل من مجيب لاجل الافادة؟؟

  9. prochain gouvernement et parlement representent le palaos يقول

    Selon ,le site LAKOME !

    Le Washington post ” ,revele que selement ,23 ‘/. des electeurs ont vote’ !
    le mahkzen , ,avence donc des chiffres trompeurs ,il a beau fraude’ et convoque’ les morts pour vote’ ( Tinghir) en faveur de son parti batard , -ainsi le prochain gouvernement ne represente que le mahkzen et leur chef , le peuple est : OUT !

  10. مغترب يقول

    تحياتي للسيد عمر ، لا يهمني شخصيا المظهر بقدر ما يهمني الجوهر .

  11. la democratie de la djellaba : zrro bilan ! يقول

    la politique c est l art de dominer par le mensonge et la tromperie , ce cirque de faux parlementaires ne representent qu eux memes et leurs reseaux d arrivistes et de business insatiable !x !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.