بلافريج: انا كنشرب الخمر ولكن غير منحرف

24

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. younes يقول

    انا اشرب الخمر ولست منحرف واخر سيقول امارس الذعارة ولست منحرف .ولمالاتقول انامدمن او تحب شرب الخمر هذه قناعتك ولكن لا تحاول ان تخلق مفهوم الانحراف٠ الله يعفو على الجميع

  2. مواطن يقول

    المغرب من اكبر مستهلكي الخمر عالميا .يباع الخمر و يشرب بترخيص رسمي في كل المدن و جل القرى المغربية .
    الدين يربطون شرب الخمر حتميا بالانحراف و عدم القدرة على تحمل المسؤولية ينافقون او يتجاهلون ان الدول الغربية التي يدخل فيها الخمر ضمن الاستهلاك اليومي الحاضر في الوجبات (حتى للاطفال) هم من يقادرون المسؤولية و قيمة العمل و التفاني فيه خلافا لمن يريد فرض داته فقط بالوعظ والارشاد و التيابيح و غير دلك من مظاهر النفاق الديني .
    من يختزل صفته ك ” يساري “في الفاع عن الدين، ويعتبر كل من يخالفه فى العقيدة والممارسة الدينية عدوا و غير جدير بتحمل المسؤولية، فهدا ليس يساريا، ولا يعلم ما هو “اليسار “الدي ينبني على مبادء الحرية و الحقوق والواجبات والقيم الانسانية الكونية ،ويترك الدين شان المواطن مع نفسه ومع خالقه .مع الحرس على ضمان حرية العقيدة والممارسة لكل الاديان و العقاءد(ء فوق الياء). رحمك الله يا مننبي : اغاية الدين ان تحفوا شواربكم ■ يا امة ضحكت من جهلها الامم !

  3. libre يقول

    هذه التصريحات تعني ان بعض اليساريين منفصمين عن المجتمع المروكي وبعض المعلقين يعيشون بعقولهم في السعودية الوهابية كان لزاما على هذا لقاء سياسي وليس مع جريدة الاحداث المغربية ليقول يشرب او لايشرب الخمر سيقول بكل بساطة تلك حرية شخصية لست ملزما بالجواب على السؤال بنعم او لا كذلك ماقاله احد المعلقين يختزلون نضالات اليسار في الشواذ والعلاقات بين الرجال والنساء خارج مؤسسة الزواج وليس برامج حقيقية تخرج البلاد والعباد من الفساد والريع القانوني الذي نخرها اما الوهابيين فهاهو الحزب الديني الابن تيميوي يعود للحكم فلاتشتكوا من فضائحه وفضائعه القادمة واطيعو ولي امركم في الحزب الخليفة ابن كيران ولكن لاتنسوا ان شرط اقامة الخلافة لايتوفر في خليفتكم ابن كيران فهو ليس قريشي فاستوردوا احد القرشيين من بنو هاشم من عائلة الملك عبد الله او عائلة عبد الصمد القرشي صاحب محلات العطور في الخليج واللهم تولانا نحن الشعب المغلوب على امره

  4. با مركش يقول

    لا يا أخي ليس بهذه الطريقة، أرجو كم فأنتم الأمل …

  5. Khalid يقول

    ليس منحرف و يشرب الخمر . و ……… ان تكون منحرف لا يعني ان تشرب الخمر . و ما عسا فعله و انت مسؤول مهم و في لحظة ما وقع شيء خطير يستوجب حضورك و تركيزك و لم تكن منحرفا بل كنت ثملا غائبا عن الحاضر . صراحة اليسار بدأ يفهمه المواطن بطريقة غير التي كان يعتقدها من قبل .

  6. عالي يقول

    لا ادافع على السكايرية ولا وكالين رمضان ؛غي زعما هادوك لي طلعوا دابا للبرلمان مكايسكرو ما كيصوتو على فوانين التفقير ؛غريب حنا شخيصتنا منفصمة لي قال بلي كنسكر راه حسم مع داتو وواقعي ماشي منافق كيسكر وكيقول الخمر حرام الفساد حرام ؛ياك المغرب عامر بيران وكاباريات وبيسريات فاي بلاصة ؛شكون لي كايشري هادشي ؛النصارى مثلا .باز

  7. الهاشمي يقول

    هذا الخمر لي كتحربوه ياك ديال
    brasserie
    du maroc
    ديال الملك امير المومنين ..
    اوا راه الخمر ديال المغرب كيتصدر خارج المغرب منذ سنين معرف هذشي..
    و الملايير كتدخل فصندوق القصر
    اذن جابو هاذ سكيري باش يدافع على مشاريع امير المومنين..

  8. الهاشمي يقول

    يا خوتي واش غي لي جابوهليكم يضحك عليكم بجوج كلمات ولى بطل و معقول..هههههههه..
    وا حتى يشتغل واحد سنوات و بعدين ارى النتيجة..
    كنتوا كتقولوا نفس شي على بنفيران قبل و مبعد كتلعنوه..
    كونوا عقلاء و لا تكونوا اغبياء واش فهمتوني ولا لا

    هاذ لكلب مرتزقة خاءن بحالو بحال كاع زبل ديال لمخزن ..
    فوقاش راسكم يرطاب و تولو تسمعوا ليا..
    هذا مصفطو لمخنز باش ينشر لميوع في الناس..

  9. بن يحيى يقول

    للأسف هذا هو الفكر الذي لا يريد المغاربة فهمه، المغربي يعشق النفاق .. لو كنت قلت انك لا تشرب الخمر سيرفعون لك القبعات ، لكن الصراحة و الصدق يحاربونه .. أغلب الوزراء يشربون الخمر و هناك من تم تصويره .. لكن يصعب عليهم المصارحة و الدفاع عن الحرية الفردية بطريقة قانونية، خوفا على مقاعد و اصوات مستقبلية .

    أنا لا اشرب، احتراما و تشبتا بديانتي الاسلامية، لكن افضل ان اعيش في دولة قانونية تحترم العقل البشري، إن كنتم تبيعون الخمر في مرجان و البارات فلماذا تعاقبون عليها خارج هذه الاماكن ؟ لماذا يستهلك المغاربة الخمر اكثر من استهلاك الماء و عند الحديث عن شارب خمر يهاجمونه ؟ يجب مصارحة الذات و عدم استغلال التعليقات في تحقيق رغبات سياسية .

  10. الحسن المغربي يقول

    هذا هو السبب الذي جعل هذا الحزب في ذيل الأحزاب المغربية لأنكم عبارة عن إسكيايرية و لا تحترمون دين المغاربة الذي يحرم الخمر و التصويت أمانة و تزكية فلا يمكن لمسلم أن يزكي إسكايري و يأتمنه على شؤونه العامة و خاصة أنه سيدخل مجلس تشريعي فيمكن أن يشرع غدا لإباحة الخمور و يمكن أن يكون وزيرا يسمح بشرب الخمور داخل المؤسسات التي تكون تحت مسؤوليته أو وصايته و هذه مصيبة عظمى تمس بالدين و لا يمكن لمسلم أن يسكت عليها.

  11. Med يقول

    Ma3a kamil ihtirami lhad lmawki3..walakin des fois mafhamt schman agrnda tkhadmo

  12. abdennour يقول

    حتى حنا مانصاونوش عليك حقنا هاداك،اليسار في المغرب عقلية معوقة بامتياز،أنا مسلم وكنصلي بالوقت،وعاندي توجه يساري،بغينا يسار يدافع على حقوق الطبقة العاملة ماشي يسار يختزل نضاله في مؤخرة الشواذ ووكالين رمضان بالعلالي،رئيس وزراء الهند هندوسي لكن لما يسمع الآذان يلتزم الصمت ويعطي إشارات إيجابية إلى احترام الأديان،اليمين واليسار الأروبي والغربي الخمر عاندهم حلال في العقيدة ديالهم لكن،ماكيهدروش عليه،أنت باقي خصك باش تكون مناضل يساري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.