بعد وصفهم بـ”الأشرار وحفنة اليسار”..مغاربة يقصفون زغلول النجار

101
طباعة
لازالت قضية الهجوم الذي شنه الداعية المصري زغلول النجار على طلبة مغاربة، ترخي بظلالها على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، حيث لم يستسغ عد من النشطاء الطريقة التي تهجم بها النجار على طلبة حاولوا استفساره بخصوص قضية “الإعجاز العلمي في القرآن”.

وشن عدد كبير من المغاربة هجوما على صفحة الداعية زغلول النجار، مطالبين إياه بسحب ما قاله عن الطلبة المغاربة الذين وصفهم بـ”حفنة الأشرار الذين يتبرأون من مبادئهم و ينسلخون عن دينهم”، و”حفنة اليسار المغربي”، و”أصحاب الفكر الإلحادي الغريب”، لكن الداعية رفض الإتذار عما صدر منه.

كما طالبة المغاربة الغاضبون من الداعية، مدهم بالدلائل والمراجع العلمية التي استقى منها ادعاءاته، التي أطلقها خلال محاضرته بالمغرب، غير أن النجار بادر إلى حذف كل تعليق مخالف أو منتقد أو مطالب بالإعتذار، كما انه عمد إلى حذف وحظر عدد كبير من المغاربة الذين عبروا عن سخطهم على صفحته وبالضبط على منشوره المثير للجدل.

كما عمد النجار إلى حذف تعليقا مطولا للمدون والباحث نجيب مختاري صاحب الفيديوهات العلمية التي لقيت صيتا واسعا، أورد فيه :

“السلام عليكم الاستاذ الكريم زغلول،

أتمنى أن يكون مقاكم في المغرب قد تمّ على أفضل حال وأنكم استمتعتم بضيافة المغرب وأهله خاصة أن الجوّ هاته الايام في المغرب عموما معتدل ولطيف.

ردّا على تصريحكم أعلاه:
ـ أولا الاستاذ الفاضل، التسجيل متوفر للعموم على يوتوب (http://bit.ly/2pPBGCa) ويمكن الوقوف على التفاصيل. بخصوص قولكم أن هاته اسئلة جاءت من “يساريين”. في الحقيقة الاسئلة الموجهة التي انتقدت الاعجاز العلمي كانت موجهة دون اية اشارة إلى التوجه السياسي للاشخاص، وهي كانت أسئلة في المحتوى العلمي والفكري الذي تطرحونه بمنأى عن اليمين واليسار أو الحزب السياسي الذي ينتمي او لا ينتمي له صاحب السؤال. عدد كواكب المجموعة الشمسية أخي الفاضل هو نفسه بالنسبة لاعضاء حزب العدالة والتنمية وأعضاء حزب الاستقلال أو الاتحاد الاشتراكي أو فيديرالية اليسار. العديد من هاته الاسئلة المنتقدة للاعجاز جاءت من سيدات كريمات ترتدي الحجاب وحتى طرح معظم هاته الاسئلة كان من منطلق ان الاعجاز هو اساءة للديانة الاسلامية. مثل سؤال الاخت التي ترتدي الحجاب (اعتذر منها عن عدم توفري على اسمها) في الدقيقة 46 والتي طرحت احد الاسئلة الاكثر انتقادا لمدرسة لاعجاز.

ـ ثانيا لم يبدو لي أن هاته الاسئلة كانت “متخاذلة” كما قلتم في تصريحكم. حيث ان الكثير منها كان اسئلة منطقية قد يسألها الانسان عن صدق وبرغبة حقيقية لتوضيح الامور. أما أجوبتكم أخي الفاضل فهي صراحة لم تبدو لي مقنعة البتّة. مثلا في جوابكم على سؤال حول تغير عدد “الكواكب” (في تعريفكم للكلمة) من 11 إلى 19 وأكثر، أصررتم على أن العدد هو 11 خلافا للمجتمع العلمي بأكمله (http://bit.ly/2nNhRih). في جوابكم على سؤال حول ادعائكم أن مكة مركز اليابسة تبين ان جوابكم مغلوط (جواب من باحث رياضيات في أحد أرقى مدارس الهندسة والرياضيات في العالم: http://bit.ly/2pFV6dz). جوابكم حول علم الاحياء التطوري كان أنه “مكتوب بأقلام كافرة” (لم يقنعني الجواب صراحة، هنا بعض هاته الاقلام التي سميتموها “الاقلام الكافرة”: http://bit.ly/2pGed7n). جوابكم على نشركم لاحاديث (لا يمكن إيجادها إلا في كتبكم) تثبتون بها وجود كروية الارض في الحديث الكريم لم يحتوي على أي اعتذار أو توضيح لسحب للحديث الموضوع من كتبكم وأشرطتكم. المجتمع العلمي اخي زغلول عنده سقف أدنى للعمل العلمي يتطلب من حضرتكم الالتزام بأدنى متطلبات الدقة الاكاديمية والقدرة على الاعتذار عن الاخطاء وتعديلها وسحبها.

ـ ثالثا: موضوع محاضرتكم في كلية العلوم والتقنيات كان عنوانه “محاضرة في الاعجاز العلمي” ومعظم هاته الاسئلة هي في الاعجاز العلمي. لا أفهم لماذا قلتم في تصريحكم أن الاسئلة لا علاقة لها بموضوع المحاضرة. نتفهم أن تكونوا ربّما غير مهيئين للاجابة عن تفاصيل كل الاسئلة حول اشغالكم. ولكن الجواب في هاته الحالة يكون بسيطا وهو “لا أدري، سأجيبكم بعد انتهاء المحاضرة بعد الرجوع للمراجع” وليس أجوبة تصرّ على ادعاءات تبين تهافتها.

ـ رابعا: بدل اهتمامكم بمحتوى الاسئلة المطروحة عليكم بادرتم بالهجوم على الاشخاص وتكفيرهم ونعتهم ب”الانسلاخ من عروبتهم ومن دينهم”. هذا يسمى “الهجوم على الشخص بدل مناقشة الفكرة” (أو ما يعرفه أي اكاديمي باسم مغالطة Ad-hominem http://bit.ly/2oTnskK). وهو أمر مسيء لكم جدّا وبصفة عامة يدل على عجز الانسان على النقاش الفكري (فبالاحرى ادعاء الانتماء للمجتمع العلمي). نفس الشيء ينطبق على جوابكم للاخ الكريم الذي بدأ سؤاله باحترام شخصكم الكريم والترحيب بكم في فاس ثم برأي أن “مدرسة الاعجاز العلمي مناقضة للعقل” فأجبتموه “أنت المخالف للعقل” (دقيقة 1h16). الاخ الكريم وصف الافكار بأنها مخالفة للعقل.. بينما أنت هجمت على شخصه الكريم بدل الجواب على السؤال في منأى عن مهاجمة شخص السائل.

في الاخير، لازلت في انتظار أجوبتكم وتوضيحاتكم على هاته الاسئلة الستة: http://bit.ly/2pGxTdZ
في أمان الله أخ زغلول”.

ولقي هذا التعليق المطول للباحث المغربي المذكور استحسانا واسعا في صفوف العديد من النشطاء سواء المغاربة أو العرب، وهو الأمر الذي لم يستسغه الداعية زغلول النجار فعمل على حذف وحظر صاحبه على غرار مئات المغاربة، والذين أطلقوا بعد ذلك حملة سخرية ضد الداعية النجار لازالت الصفحات الإجتماعية تعيش على وقعها إلى حدود الآن.

وتوعد النشطاء الغاضبون بالتصدي لمن اسموهم بـ”تجار الدين وشيوخ التخاريف” إذا ما حاولوا الدخول للمغرب وذلك بإطلاق حملات واسعة على المواقع الإجتماعية على غرار ما تم القيام به السنة الماضية مع الشيخ محمد العريفي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. محند يقول

    الداعية زغلول يدعو بافكاره وبحوثاته “وعلمه” وسلوكاته الى الجهل وقتل العقل والنقد وحرية الاختلاف والنسبية في التعامل مع الحقاءق. الداعية زغلول يدخل في خانة المتطرفيين دينيا والمؤطريين للدواعش لانه لا يؤمن بالاختلاف داخل الازدواجية العروبة والاسلام وهو كذالك ضد الكفار.
    اقول للسيد زغلول. العرب والمسلمون لم ينتجوا القنابل النووية ولكن بافكارك “وعلمك “وامثالك من يسمون انفسهم بالعلماء ينتجون اخطر من النووي. واقع حال الدول ومجتمعات العرب والمسلمون يعكس ذالك في العراق واليمن سوريا وليبيا. عقل العرب والمسلمون هو مصدر الخراب. احيي اخواني واخواتي الاحرار الناقدين لداعية الجهل والضلال والخراب. العالم بالنسبة لي هو انسان يخدم الانسانية جمعاء في الطب والزراعة والهندسة والتكنلوجيا والدين. وماذا انتج هذا الداعية والعالم بالملموس لاخوانه العرب والمسلمون ليخفف من معاناتهم اليومية في التعليم والصحة والسكن والشغل؟ اين الشفقة والرحمة والانسانية يا تجار لخوى الخاوي اكثر من 1400 سنة؟ تاكلون الغلة وتسبون اسيادكم الكفار الذين يؤمنون ابسط شروط العيش لكم وللانسانية. ومن الذي يستقبل لاجءي حروب همجية العرب والمسلمون؟ الكفار وما ادراكما الكفار لانهم يكفرون بخزعبلات امثال زعلول ويؤمنون بالانسانية.

  2. ب.عبدالواحد يقول

    هدا و أمثاله في كل الدول العربية هم سبب مصائبنا في الماضي و الحاضر و ربما في المستقبل .

  3. محند أوسادن يقول

    سبحان الله.. أحيانا يصبح موقع بديل ذا توجه ’’الوان تيكيت’’.. ما شاء الله, إذا فالدكتور زغلول النجار هو الذي تهجم على ’’طلبة مغاربة’’.. طيب هلا ذكرتم يا موقع بديل للمغاربة من يكون هؤلاء الطلبة؟؟؟ وهلا ذكرتم للمغاربة ما الاسئلة التي طرحها هؤلاء ’’الطلبة’’؟؟؟ ولا شتي شنو ديرو.. ياك كنتو حاضرين ف المحاضرات -لأنه ال مكنتوش حاضرين وكتكلمو بغير علم او غير حيت عاودو ليكوم راها غتكون ضربة لمصداقيتكم اللي جمعتوها بنضالاتكم المتنوعة اللي مكنكروهاش وخا مختلفين معاكم فكثير من الاراء والمواقف- ال كنتو حاضرين فالمحاضرة اللي وقع فيها ما وقع (…) نشروها صوتا وصورة واتركوا المغاربة يحكمون بانفسهم على من اسميتموهم ’’طلبة مغاربة’’ وعلى الدكتور زغلول ولنتحاكم جميعا الى الاري العام.. ألستم تناضلون من أجل رأي عام واع لا يضحك عليه؟؟؟ يا لاه نشرو لينا الفيديو ديال المحاضرة الله يجازيكم بخير باش بلا منبقاو نتناوشو.. وحتى ان وجدنا انكم محقون فسوف ننضم اليكم في نقدكم للنجار فنحن لا نقدس احدا وحرية الفكر اهم من الاشخاص مهما بلغت قيمتهم عندنا… وشكرا.

  4. libre يقول

    مسكين مازال تايقول كفرة هذا مازال في عهد بني العباس نسا بلي السيسي مول الانقلاب كان محتاج انتخابات اكون رئيس ماشي البيعة وخلي عليك الشوهة اللي تعرى فيها كتاجر دين قدام الطلبة

  5. حسن يقول

    زعلوك الفشار

  6. متدين عقلاني يقول

    لا اعلم ان كان الدكتور النجار يعلم ان عددا من الكشوفات العلمية هي فرضيات علمية و نظريات وان للعلم حدود وفقا لحدود اذراك الانسان او العالم كما تقول فينومينولوجيا هرسل و فلسفة هيدجر وبالتالي فان ربط القران الكريم بفرضيات علمية قد تتغير غدا يسيىء الى الكتاب المقدس .
    عاى الدكنور النجار ان يعلم ان في الاسلام هنا ك الاكتري والاقلي اي حد ادنى وحد اقصى و هو مافسر به العرفاء للاية الشريفة ” اليوم اكملت لكم دينكم ” .
    للاطلاع على هكذا نظرية الرجوع الى كتاب بسط التجربة النبوية لد عبد الكريم سروش .

  7. ahmed يقول

    وتوعد النشطاء الغاضبون بالتصدي لمن اسموهم بـ”تجار الدين وشيوخ التخاريف” إذا ما حاولوا الدخول للمغرب وذلك بإطلاق حملات واسعة على المواقع الإجتماعية على غرار ما تم القيام به السنة الماضية مع الشيخ محمد العريفي.ههههههههههههههههههههههههههههه هدا هو النظام الدي تبشرون به .تكميم الافواه والمنع والله المخزن ارحم منكم

  8. etguil يقول

    un débat vraiment fortuit et inutile au dessus duquel se situe largement ce grand homme de science , du savoir et de foi , point barre.

  9. Jaalou يقول

    قال الانسلاخ من العروبة. انا افول له اننا في المغرب قد صنفتمونا عربا ونسيتم بان هويتنا هي الامازيغ.

  10. متتبع يقول

    لقد اكتسحنا صحيفته الفايسبوكية
    ماعمر باباه ما يعاود

  11. راصد الدواعش يقول

    امثال هدا المخلوق ظاهرة .مسلحون بالفراغ وعاجزون عن تقديم البراهين والحجج. انه كذب اكثر من مرة وفي اكثر من مناسبة.انهم فقهاء العنق والسب والشتم. ثم من ادخله الى بلدنا.؟انه الجهل ولا شيئ اخر.

  12. maya يقول

    تفنن شيوخ الإسلام في حشر أنوفهم في أصغر تفاصيل الحياة
    العامة والخاصة لمجتمعاتنا، وما زالوا يصدرون الفتاوي الواحدة
    تلو الأخرى، وما زال المجهلون من الشعوب يستشيرونهم في أتفه
    الأمور، فقاموا عبر العصور بتحريم الرسم، التصوير، الموسيقى،
    الفنون، الفلسفة، الطباعة، القهوة، التلفزيون، الهاتف،
    البنطلون وغيره الكثير مما لا يخطر ببالكم.
    فكرهم الجامد المتحجر موقفه هو الرفض لكل جديد، دينهم
    الذي يعتقدون أنه صالح لكل زمان ومكان، قد جعلهم روبوتات
    لا هم لها سوى العودة بالزمن 1400 سنة، أعداء للحداثة، أعداء
    للحضارة، لا يصدرون إلا التخلف والكراهية والقتل لنا وللعالم.
    ورغم هذا فهم اليوم أول من يستخدم كل ما حرموه سابقا،
    من فضائيات ومجلات وتصوير وهواتف نقالة، فمن لا يسير مع
    الركب سيدوسه الركب ويكمل بدونه، وها نحن نراهم اليوم
    يحاربون الحرية الفكرية، والعلمانية، ويشيطنون كل مختلف،
    يستعملون كل وسائل القمع والإرهاب، يعتقلون ويقتلون
    الملحدين والمفكرين والمجددين، ولكن نقول لهم، لن تفلحوا، لقد
    تخطتكم البشرية، ولن تستطيعوا منع وحجر وكبت الأفكار،
    تطلقون فتاوي التكفير والردة والتحريض، و حتى إن قتلتم
    الجسد فالأفكار ستبقى وتحلق عاليا وتقض مضاجعكم، الوعي
    يزداد رغما عنكم، والمجتمعات ستلفظكم، ستتعفن فتاويكم
    مع أفكاركم الحجرية، ولن يبقى منها إلا مادة للتندر والسخرية،
    وكلما ابتعد المجتمع عن دجلكم وقبحكم، كلما ازداد فيه الجمال
    والفن والعلم والتطور، ارجعوا إلى جحوركم فلا أحد يحتاجكم،
    والتنوير مستمر، والتغيير يحصل ولن تفلحوا في إيقافه، لن
    توقفوا الطوفان.

  13. moha يقول

    لا يلجأ الى الزعامة الدينية ؛ و التقول فيه إلا الفاشل في مساره المهني .

  14. zinnddine يقول

    هذا الشخص كداب قال أن كوسطو قد أسلم ، كوسطو يرقد في مقبرة مسيحية : المرجع فيديو المسيحي المغربي الأخ رشيد الدي صور قبره في المقبرة h h h …..

  15. ali يقول

    الرجل تكلم عن حفنة من الطلبة اليساريين الجهلة .الذين شوشوا عليه اثر الندوة التي عقدها في فاس .. فهؤلاء يستحقةن اكثر من ذالك.. لذا لا تعمموا الكلام وتحملونه على غير سياقه.. مع العلم ان هذه الجريدة لها نزعة من ذاك التيار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.