بعد رفضه مناظرته..الفيزازي يصف عصيد بـ”التافه والجاهل”

33

أطلق الشيخ السلفي، محمد الفيزازي، عبارات قاسية في حق المفكر الحداثي أحمد عصيد، واصفا إياه بـ”التفاهة والجهالة”، وموجها له تهما بـ”التمرد على ثوابت الأمة دينا ووطنا وإمارة للمؤمنين”.

وكتب الفزازي في تدوينة على صفحته بموقع “الفايسبوك”، “عصيد لم يرفض الجلوس معي، وقبِل ذلك، لكنه كان يراهن على أن أعتذر أنا ليركب على المسألة، وعندما رأى إصراري على الحضور فرَّ بجلده، وهذه ليست هي المرة الأولى التي يفرُّ فيها عصيد من المواجهة فقد فرَّ عدة مرات، وإنه ليس أفضل من رئيسه في حركة (يقظة مواطنة) عبد المطلب أعميار الذي قبل بالنقاش..فإن كان أحد يمكن وصفه بالجهل والتفاهة فهو عصيد نفسه الذي لا يتورع عن إعلان عبادته للإله ياكوش، ولا يتورع في أن يعقد على امرأة بعقد يسميه شرعيا في الوقت الذي ينسبه للإله ياكوش.. كما أن عصيد يتمرد على ثوابت الأمة دينا ووطنا ومؤسسة إمارة المؤمنين”.

وكان الفيزازي قد أعلن في صفحته على موقع “الفايسبوك”، قبل أيام، أنه سيحضر على قناة “ميدي 1 تيفي” في مناظرة مع أحمد عصيد، حول واقع الحريات في المغرب، قبل أن يعلن عصيد رفضه للدعوة، معتبرا “أن الفيزازي لا يقبل الحوار، وأنه ليس في المستوى”.

شيخ

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. salam يقول

    ادا كان عصيد تافه وجاهل فانت السى الفزازى منافق وادات يستعملها النضام لضرب الاحرار وقربا ستنتهى مدة صلاحيتك وسترمى فى مزبلة التاريخ وكما حكمت على انت على نفسك انت غير فقيه اش دخلك فالسياسة .ههههههههه

  2. Abou Istifzazi ,mene le djihad contre les liberte's !i يقول

    Normalement il est interdit aux religieux de faire de la politique ,de se lancer dans des razzias contre toute personne a cause de ses opinions ! Les imams font du sabotage , contre les idees novatrices ,contre le changement ,mais sont muets quand un caid viole le domicile conjugale ,ne critiquent pas l immolation d une pauvre vieille femme a qui on ferme toutes les portes , bref les imams ferment les yeux sur les injustices , la corruption ,la pedophilie et s attaquent aux liberte’s !

  3. علي يقول

    أين هو التعليق الذي أرسلته لكم ؟؟
    ططططططططططططز على الموقع

  4. Chahi يقول

    واسير اسي العلامة واش عندك ما تضيف للفكر المغربي غير في عهد كذا …وفي حديث ااخر وهلم جرا..

  5. momo يقول

    WA3IBADALLAH LI TAFIH KAYGOL LMOFAKKIR TAFIH MACH LGHABAWA HADI?ANA FABLASTO WALLAH HATA LHADRA MANAHDAR M3AK JAHIL WA 3MYAR M3A MAN GHADI T9AD RASSAK,RAK KAT9ARN BALJAHL ACH GHADI IGOLIK? GAL ALLAH GAL FLAN GAL FALTAN 3AN 3AN 3AN 3AN HATTA TWALI MOTOR KOLCHI TANA9OD IYAK RASSOL GALIKOM MANKATABA GHAYR L9ORAAN FALYAMHOH WANTOMA M9ADSSINE HATTA LBOKHARI ANSSAH ASSID WA 3MYAR IBA3DO MAN HAD LHOTALAT WAKHA YA3TINI LAFLOOSS HADA MANATNADARCH M3AH 1- 9ARI GHIR LJAHL 2- LI GHADI IGOOLO MA3ROOF

  6. jamal يقول

    j’apprécie bien ce qu’a fait Mr Assid ,avec qui discuter ?c l’ignorance en personne .comment peut-on discuter avec qq 1 qui te menace dés le début avec (thawabit alomma) comme si on l’a chargé de les défendre,comme si c lui qui défend la société tant qu”il la détruit avec ses connaissances archaiques ramassées (dans rawdl3atir …..°),c une façon que fait ces mêmes ignorant s avec le penseur égyptien M Said Qimni ,en se défendant sur 2 côtés, les chioukh d’un côté et de l’autre ;la société majorité” religieuse ” il parait par fois comme si se sont eux qui ont eu le dessus en se référant au coran ,au hadith et déjà leur tenues “3AMAMA+LAHYA” leur donne cette allure de savant aux yeux des gens illettrés.D’abord tu te mets dans la même balance avec un ignorant , je conseille à M Assid de s’éloigner de ce genre en se comparant à toi tu lui donnes déjà de la valeur et en plus le discours de ce genre est connu d’avance”

  7. رطاط يقول

    عصيد سيدك العقلاني لان فسلسوف اما انت فقيه متزمت لا يفقه الا التبحليس والتسول بباب الدار الكبيرة.صرت ممسوخا ولن تربح شيئا على حسابنا نحن العلمانيين والاشتراكيين والشيوعيين وحتى…..و….اما انت خسيس وحقير .اقولها مكان عصيد لانه لن يرد عليك باسلوبك بحكم تربيته واخلاقه وتكوينه.كلمل تكلمت الا وتلفظت بامارة المؤمنين فما السر في التملق؟؟اليست تعني كل المغاربة؟ام هذا اسلوبكم في التسول؟واخيرا هل انت حر وابن حرة؟لااظنايها النكرة.

  8. Ramssess يقول

    هذا الملتحي المبالغ اللحية شخص معقد مريض ..حدود علومه لا تتجاوز الوضوء وخروج الريح و الغائط والأدبار ..انه عالم المتخلفين من التكفيريين مثله..شاهدت بعض تدخلاته ولاحطت أنها تافهة و فارغة…سير شوف سيادك العلماء ديال بصاح المخترعين و منقذي الأمم من الأوبئة و الفيروسات و علماء الفلك مثل سيدك ستيفن هوكينغ و بيل جيتس . ووو…اها انتم مجرد عنصريون و متخلفون متخبؤون وراء اللحى

  9. Atlasa يقول

    اول مرة اتفق مع الفزازي. عصيد تافه ويخدم اجندة الصهيونية العالمية عبر امزغة المغرب. لولا هذا لما كان حجمه اكبر من حجم استاذ الفلسفة في الثانوي.. اي متواضع جدا. صنعوه كما صنع وحش فرونكينشتاين.

  10. fatima يقول

    اتق الله في نفسك الم تصرح قبل ايام انك “غافقيه”فكيف لك ان تناظر في الحريات العامة وانت لاتحترم حريات الاخرين وتاريخك في هذا المضمار حافل ولم تستثن ذكرا او انثى هم في كل الحالات افضل فكرا منك ايها الفقيه الذي لايفقه شيئا ولسان سليط لايحترم نفسه .
    اللوم على من يوجه لك الدعوة “لتناظر”فامثالك من يعرقلون التحضر والتقدم وتستخدمون خانعين ك”عصا في الرويضة”لعن الله الجهل والجاهلين

  11. Colèrecontenue يقول

    Fisasi est un homme du passé. Pourquoi donner tant d’importance aux bêtises de ce lèche bottes

  12. علي يقول

    على ماذا سيناظر الفزازي ؟؟ هل سيناظر على فوائد بول البعير والحبة السوداء ؟؟ هل سيناظر على الجواري والغلمان؟؟ هل سيناظر على تسمين البطون وحلق الشوارب .. أنا ألوم الإعلام الذي يعطي مساحة لهذا الانسان ..

  13. amazigh n montréal يقول

    أحمد عصيد، واصفا إياه بـ”التفاهة والجهالة”
    makayen chi debaa gadak ya lomounafiq

  14. الصدوق يقول

    لا يشرِّف أحدا من الذين يستعملون عقولهم، كالأستاذ المفكر عصيد، أن يحاور إنسانا يحاجج بعقل غيره، فالحوار لن يكون إلا عقيما، و فيه اعتراف ضمني بالجهلة، خاصة أن المناخ السياسي و الاجتماعي لا بد أن يفرضا خطوطا حمراء لا يجوز تجاوزها وهي غالبا ما تكون قي صالح الدوغماتيين، بينما الحوار العلمي، المنطقي، يستهدف الحقيقة ليس إلا.

  15. الصديق يقول

    لا يشرِّف أحدا من الذين يستعملون عقولهم، كالأستاذ المفكر عصيد، أن يحاور إنسانا يحاجج بعقل غيره، فالحوار لن يكون إلا عقيما، و فيه اعتراف ضمني بالجهلة، خاصة أن المناخ السياسي و الاجتماعي لا بد أن يفرضا خطوطا حمراء لا يجوز تجاوزها، بينما الحوار العلمي، المنطقي، يستهدف الحقيقة ليس إلا.

  16. مواطن يقول

    يا له من زمان اصبح فيه المرتزقة بالدين و البلطجية الظلامية نجوم و “شخصيات” اعلامية , وقد بلغ بهم الغرور أن يقارنوا أنفسهم بالمثقفين المقتدرين الأحرار ، بل وصل بهم الأمر إلى حد السب و القذف في حق المثقفين الشرفاء , لكن هذا لا يفاجؤنا حيث أن العنف و الغطرسة ونكران الغير (إلى حد تكفير من لم يكن على منوالهم وإهدار دمه) هو منهل “ثقافتهم” و نبراس سلوكهم,

  17. mohamed يقول

    انت لست اهلا للنقاش والجدال يا ظلامي .لقد استعدبت المال الحرام وبدات توزع الاتهامات يمينا وشمالا في حق مفكر علماني وباسم الدين.وما بقي من الدين الاسلامي من قدسية فقد نزعتموها من خلال خرفاتكم وخزعبلاتكم.ان كان الدين لا ينفع ما قبل الاخرة فانه لا ينفع ما بعد الاخرة ايها الظلامي الاسلامنجي الحاقد للفكر الحر والعقل

  18. Driss Canada يقول

    المهم أحيك ايها الشيخ الجليل حين انتصرت على دلك الارعن المسمى عصيد الفاسق والدي لم تكن عنده الجرءة لمواجهتك وهدا انتصار لك وللحق. خصوصا وهدا الارعن المسمى عصيد داءما نراه يبخس من الاسلام والمسلمين ويتطاول حتى على الدات الإلاهية فابتداءا من اليوم سأنظم الى صفك يا اخي الفيزازي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.